إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية


البحوث والتقارير البحوث المدرسية للمراحل الثانوية والأعدادية والأبتدائية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-27-2008, 01:51 PM
الصورة الرمزية Єcтαтσôят_αŁ_qαŁв∂
عضو ماسي
بيانات Єcтαтσôят_αŁ_qαŁв∂
 رقم العضوية : 22550
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
الجنس : female
علم الدوله :
 مكان الإقامة : علےٌ בּــُسر الزمن أنًفض غُبار الـםًـد]~
 المشاركات : 1,999
عدد الـنقاط :239
 تقييم المستوى : 19

بسم الله الرحمن الرحيم
السلاآآآم عليكم ورحمة الله وبركاته:

المقدمة:
سوف نعرض في هذا التقرير عن حياة ابن خلدون والدراسات التي قام بها في حياته وكيف استفاد العالم سواء كان العالم العربي أو العالم الغربي وعن رحلاته ومألفاته و عن فلسفته التي تعتمد على دقة الملاحظة مع حرية التفكير وعن الوظائف التي تولاها منها دبلوماسي و سفيرا بين الحكام وعن وفاته.
تصادف هذا الشهر ذكرى وفاة العلامة ابن خلدون، الذي ظل ولا زال يمثل النص المؤسس لفلسفة العمران البشري، وواضع أسس علم الاجتماع العربي، والذي عد من أبرز المفكرين في تفسير بناء الدولة وقيامها واضمحلالها، كما أنه يمثل الاختراق الحضاري العربي الأول للعقل الأوروبي.

من هو ابن خلدون؟
هو عبد الرحمن بن محمد بن خلدون المؤرخ و رائد علم الاجتماع الحديث الذي ترك تراثا مازال تأثيره ممتدا حتى اليوم. ولد في تونس عام 1332م (732 ﮪ)بالدار الكاءنة بنهج تربة الباي عدد 34 و عاش في أقطار تونس والجزائر والمغرب الأقصى. كانت أسرة ابن خلدون على ما ذكر في كتاباته أسرة ذات نفوذ في اشبيلية في الأندلس، ثم نزحت منها إلى تونس أو افريقية الاسم القديم لتونس التي أعطت اسمها للقارة الأفريقية و كان قدوم عائلته إلى تونس في دولة الحفصيين،وقضى اغلب مراحل حياته في بلده تونس و كتب الجزء الأول من المقدمة بقلعة بني سلامة بالجزائر وفي أخر حياته تولى القضاء المالكي بمصره بوصفه فقيها متميزا خاصة انه سليل المدرسة الزيتونية العريقة. توفي في القاهرة سنة 1406 م (808 ﮪ).ولد لأسرة من أصول يمنية كما يقول هو في المقدمة.ومن بين أساتذته الفقيه الزيتوني الإمام ابن عرفة حيث درس بجامع الزيتونة المعمور منارة العلوم بالعالم الإسلامي آنذاك.يعد من كبار العلماء الذين انجتبهم شمال أفريقيا، إذ قدم نظريات كثيرة جديدة في علمي الاجتماع والتاريخ ، بشكل خاص في كتابيه : العبر والمقدمة. وقد عمل في التدريس في الزيتونة بتونس ثم في بلاد المغرب ، بجامعة القرويين التي أسسته فتاتين قدمتا من القيروان و أسستا جامع القرويين نسبة إلى القيروان ،ثم في الجامع الأزهر في القاهرة ، وغيرها من محافل المعرفة التي كثرت في أرجاء العالم الإسلامي المختلفة خلال القرن الرابع عشر نظراً لحض الدين الإسلامي الحنيف للناس على طلب العلم. وقد عمل ابن خلدون في مجال القضاء أكثر من مرة ، وحاول تحقيق العدالة الاجتماعية في الأحكام التي أصدرها. ونحن نقتطف وصفه لمعاناته في هذا المجال في كتاب مذكراته التعريف بابن خلدون


فلسفة ابن خلدون:
امتاز ابن خلدون بسعة إطلاعه على ما كتبه الأقدمون وعلى أحوال البشر وقدرته على استعراض الآراء ونقدها، ودقة الملاحظة مع حرية في التفكير وإنصاف أصحاب الآراء المخالفة لرأيه. وقد كان لخبرته في الحياة السياسية والإدارية وفي القضاء، إلى جانب أسفاره الكثيرة في شمالي إفريقية وغربيها إلى مصر والحجاز والشام، أثر بالغ في موضوعية وعلمية كتاباته عن التاريخ وملاحظاته يرى ابن خلدون (ت 808هـ، 1406م) في المقدمة أن الفلسفة من العلوم التي استحدثت مع انتشار العمران، وأنها كثيرة في المدن ويعرِّفها قائلاً: ¸بأن قومًا من عقلاء النوع الإنساني زعموا أن الوجود كله، الحسي منه وما وراء الحسي، تُدرك أدواته وأحواله، بأسبابها وعللها، بالأنظار الفكرية والأقيسة العقلية وأن تصحيح العقائد الإيمانية من قِبَل النظر لا من جهة السمع فإنها بعض من مدارك العقل، وهؤلاء يسمون فلاسفة جمع فيلسوف، وهو باللسان اليوناني محب الحكمة. فبحثوا عن ذلك وشمروا له وحوَّموا على إصابة الغرض منه ووضعوا قانونًا يهتدي به العقل في نظره إلى التمييز بين الحق والباطل وسموه بالمنطق.• ويحذّر ابن خلدون الناظرين في هذا العلم من دراسته قبل الإطلاع على الشرعيات من التفسير والفقه، فيقول: ¸وليكن نظر من ينظر فيها بعد الامتلاء من الشرعيات والإطلاع على التفسير والفقه ولا يُكبَّنَّ أحدٌ عليها وهو خِلْو من علوم الملة فقلَّ أن يَسلَمَ لذلك من معاطبها•. ولعل ابن خلدون وابن رشد اتفقا على أن البحث في هذا العلم يستوجب الإلمام بعلوم الشرع حتى لا يضل العقل ويتوه في مجاهل الفكر المجرد لأن الشرع يرد العقل إلى البسيط لا إلى المعقد وإلى التجريب لا إلى التجريد. من هنا كانت نصيحة هؤلاء العلماء إلى دارسي الفلسفة أن يعرفوا الشرع والنقل قبل أن يُمعنوا في التجريد العقلي.

الغرب وابن خلدون:
كثير من الكتاب الغربيين وصفو تقديم ابن خلدون للتاريخ بأنة أول تقديم لا ديني للتاريخ ، وهو له تقدير كبير عندهم.
ربما تكون ترجمة حياة ابن خلدون من أكثر ترجمات شخصيات التاريخ الإسلامي توثيقا بسبب المؤلف الذي وضعه ابن خلدون ليؤرخ لحياته و تجاربه و دعاه التعريف بابن خلدون ورحلته شرقا و غربا ، تحدث ابن خلدون في هذا الكتاب عن الكثير من تفاصيل حياته المهنية في مجال السياسة و التأليف و الرحلات لكنه لم يضمنها كثيرا تفاصيل حياته الشخصية و العائلية.
كان المغرب أيام ابن خلدون بعد سقوط دولة |الموحدين الامازيغية تحكمه ثلاثة أسر : المغرب كان تحت سيطرة المرينيين الامازيغ أيضا (1196 - 1464 )، غرب الجزائر كان تحت سيطرة آل عبد الودود (1236 - 1556 )، تونس و شرقي الجزائر و برقة تحت سيطرة الحفصيين (1228 - 1574 ). التصارع بين هذه الدول الثلاث كان على أشده للسيطرة ما أمكن على أراضي الشمال الإفريقي .وكان المشرق آنذاك يهدده خطر أكبر هو خطر المغول.

وظائف تولاها:
كان ابن خلدون دبلوماسياً حكيماً أيضا . وقد أُرسل في أكثر من وظيفة دبلوماسية لحل النزاعات بين زعماء الدول : مثلاً ، عينه السلطان محمد بن الأحمر سفيراً له إلى أمير قشتالة للتوصل لعقد صلح بينهما .. وبعد ذلك بأعوام استعان به أهل دمشق لطلب الأمان من الحاكم المغولي القاسي تيمورلنك ، وتم اللقاء بينهما . ونحن في الصفحات التالية نقتطف أيضا وصف ابن خلدون لذلك اللقاء في مذكراته. إذ يصف ما رآه من طباع الطاغية ، ووحشيته في التعامل مع المدن التي يفتحها ، ويقدم تقييماً متميزاً لكل ما شاهد في رسالة خطها لملك المغرب. الخصال الإسلامية لشخصية ابن خلدون ، أسلوبه الحكيم في التعامل مع تيمور انك مثلاً، وذكائه وكرمه ، وغيرها من الصفات التي أدت في نهاية المطاف لنجاته من هذه المحنة، تجعل من التعريف عملاً متميزاً عن غيره من نصوص أدب المذكرات العربية والعالمية. فنحن نرى هنا الملامح الإسلامية لعالم كبير واجه المحن بصبر وشجاعة وذكاء ولباقة.يعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع.
أشهر أقواله العرب جرب ، و هو يقصد الأعراب وليس العرب. اداعربت خربت ، و هو يقصد الأعراب وليس العرب.إذ لا يعقل إن يقصد العرب و هو من أصول حضرمية يمنية .
و أيضا العرب من دون الإسلام لا يساوون شيئا.

وفاته:
وتوفي في مصر عام 1406، و دفن في مقابر الصوفية عند باب النصر شمال القاهرة .و قبره غير معروف.والدار التي ولد بها كاءنة بنهج تربة الباي عدد 34 بتونس العاصمة بالمدينة العتيقة.

الخاتمة:
يؤخذ عليه مبالغته في إعطاء البيئة الجغرافية أهمية كبرى في شؤون الاجتماع، حتى جعلها حجر الزاوية في توجيه نشاط الشعوب ومدى تقدمهم وتأخرهم. حقاً إن المحيط الجغرافي له أثره في توجيه سلوكنا وتبايننا الحضاري، ولكن ليس هو الكل، وإنما هو عامل من عوامل عدة، أهمها: العقيدة، ثم الأحداث التاريخية والعوامل التكنولوجية والانسياب الحضاري. إن شخصية بحجم ابن خلدون تستحق البحث والتقصي أوسع من مقال في صحيفة والحقيقة أن إعطاء نظرة شمولية عن الفكر المنهجي عند صاحب المقدمة، والعمل على تحليل جوانب العبقرية والنبوغ عند هذا المفكر، عملية تستوجب الاستيعاب الكامل لعطاءاته، في مجالات لها اتصالها بنشاطات الفرد والدولة والأسرة والمجتمع، وبالتالي تحدد المعايير الأساسية لممارسة الحياة بشكل يتلاءم مع العمران البشري والاجتماع الإنساني في كل زمان ومكان مهما تطورت الممارسات. إن الإلمام بدراسة جانب محدد من جوانب حياة زاخرة بالإبداع الفكري والعطاء الثقافي والعلمي، كحياة فيلسوف مثل ابن خلدون مسألة تقتضي البحث المسهب في ذلك التراث الأصيل.


المصدر:
ط§ط¨ظ† ط®ظ„ط¯ظˆظ† - ظˆظٹظƒظٹط¨ظٹط¯ظٹط§طŒ ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„ط*ط±ط©

الفهرس:
المقدمة
من هو ابن خلدون
فلسفة ابن خلدون
الغرب وابن خلدون
وظائف تولاها
وفاته
الخاتمة
المصدر
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 03-31-2008, 03:06 AM   رقم المشاركة : [ 2 ]
وش فآيدتهآ آلروح ؟ وآلقلب ميت

بيانات qayed
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 4
الـــــدولـــــــــــة : [ Alone in The liFe ]
المشاركـــــــات : 13,798 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 57737
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : qayed غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
رسالة MMS

افتراضي

/، ،ـ

طرح رايع

يزاج الله الف خير , .
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 تصاميم إسلامية / تصاميم رمضانية
0 " موضوع مميز " مايحتاج إليه كل مسلم في حياته اليومية من الأدعيه والأذكار
0 من هنا .. تكريمات الاعضاء
0 استخدام خاصية الأوسمة
0 إلى جميع المشرفين


 


[align=center]
[flash=http://uaemusics.com/uploood/images/tevcg5dl7doijxdh2m6l.swf]WIDTH=400 HEIGHT=160[/flash]
[/align]

  رد مع اقتباس
قديم 04-06-2008, 08:19 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو جديد

بيانات زين الشباب
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
رقــم العضويـــة : 24365
الـــــدولـــــــــــة : دانة البلدان
المشاركـــــــات : 53 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : زين الشباب غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

مشكورة غرنوقة ما عليج قصور

ما عندج بعد تقارير ريحينا اقول
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 وصل 6 وافلع العضو اللي تباه
0 طلب صغونون
0 توهيق بالصور .. لحقو
0 اتحدى حد يقدر
0 دانة البلدان


 


[aldl] زينة الشابابين [/aldl]

  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2008, 10:47 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو جديد

بيانات السلطان
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 1133
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : السلطان غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

اتقرير ناقص فيه مقدمه وخاتمه بس وين الباقي الموضوع __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي

  رد مع اقتباس
قديم 05-22-2008, 04:48 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو جديد

بيانات امير المحبين
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
رقــم العضويـــة : 24072
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 4 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : امير المحبين غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

][`~*¤!||!¤*~`][والله الموضوع طيبه ويستاهل انه حد يقراه ][`~*¤!||!¤*~`][ __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي


 


[click=مثل شرح او رساله او تعليق الخ]مثلا اضغط هنا او انقر هنا او شاهد الشرح بالنقر هنا الخ[/click]

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدارس ابن خلدون وما مدارس ابن خلدون محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 07-13-2010 04:40 AM
فائدة الغبار في مقدمة "" ابن خلدون "" محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-21-2010 02:40 AM
تقرير لمركز أبن خلدون : البحرين لم تتخذ... محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-23-2009 12:40 PM
حمدون ثاني انمي اماراتي - قريبا محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-16-2009 05:50 AM
لعبة الجوال دمينو Checkers مبرمجة بتقنية عالية للجيل الثالث فقط محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-08-2009 09:10 AM


الساعة الآن 04:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML