إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية


البحوث والتقارير البحوث المدرسية للمراحل الثانوية والأعدادية والأبتدائية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-20-2008, 10:32 PM
الصورة الرمزية دلوعة باباتي
عضو ذهبي
بيانات دلوعة باباتي
 رقم العضوية : 22259
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
الجنس : female
علم الدوله :
 مكان الإقامة : في أكبر قلب يحويني
 المشاركات : 1,455
عدد الـنقاط :398
 تقييم المستوى : 20
 رسالة SmS
ξـندي اڷـξـذاب أشڪَال ماهي فباڷڪَ ..

اللي يعرف عن أحد كتاب القصة في الوطن العربي يسااااااااااااعدني طلبته.. __DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 03-21-2008, 12:34 AM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية أمير الحزن

بيانات أمير الحزن
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 3336
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 2,147 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 1110
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : أمير الحزن غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

تفضلي أختي والي تبيه انا جاهزحجب 'التشجيعية' عن القصة في مصر أشعل المعركة

الزمن ليس زمن الرواية


ابو المعاطي ابو النجا


27/08/2007 القاهرة ـ شادي صلاح الدين
منذ ان حجبت جائزة الدولة التشجيعية في القصة القصيرة هذا العام عن كتاب القصة في مصر، والأقلام لا تهدأ، والجدل حولها لا ينتهي، وكان 29 قاصا قد تقدموا في العام الماضي لنيل الجائزة، معظمهم أعضاء اتحاد الكتاب، وأعضاء في نادي القصة بالقاهرة، ولهم أعمال جيدة، لكنهم فوجئوا عند اعلان الجوائز بأن جائزة القصة في التشجيعية حجبت لعدم وجود انتاج يرقى الى الجائزة.
وقد ندد كتاب القصة المصريون في مؤتمر القصة الذي عقده نادي القصة أخيرا بتصرف المجلس الأعلى للثقافة، وأرسلوا بيانا احتجاجا الى وزير الثقافة فاروق حسني وأمين المجلس الأعلى للثقافة الدكتور علي أبوشادي مطالبين بإعادة النظر في النتاج المقدم للتشجيعية.
وجاء في البيان ان القرار يصم الحركة الأدبية المصرية بالجدب والعقم والفقر الى درجة انه لا يوجد فيها قاص واحد خلال ثلاث سنوات ترقى أعماله لنيل الجائزة.
وتباينت ردود أفعال كتاب القصة في مصر تجاه قرار وزارة الثقافة ممثلة في لجنة القصة بالمجلس، وبدأ الحديث في القاهرة حول المشهد القصصي، هل يعاني حقا حالة جدب فيه، أم ان لجنة القصة مخطئة في قرارها، وانه كان عليها ترشيح اسماء أخرى لنيل الجائزة لم تتقدم لها، أفضل من قرار الحجب.
بداية يعترف القاص أبوالمعاطي أبوالنجا بأن المشهد العام لحال القصة القصيرة في مصر، وربما في الوطن العربي كله ليس سعيدا، خاصة اذا تمت مقارنته بأحوال الرواية، فكثيرة هي المقالات والكتب التي تتحدث عن ان عصرنا هذا هو عصر الرواية، وان الرواية قد اصبحت ديوان العرب، والمجلس الأعلى للثقافة أقام في الأعوام الأخيرة مؤتمرين دوليين عن الرواية، ومنح في المؤتمرين أعلى الجوائز قيمة لفن الرواية!
ويتساءل: هل يمكن الحكم على أحوال القصة القصيرة في مصر وفي الأمة العربية في ضوء هذه المؤشرات؟ لا أحكم، ولا أتعجل حكم أحد، فقط أدعو الى تأمل الأحوال وأتذكر الآن ان الناقد الكبير محمود أمين العالم كتب في مجلة المصور منذ ما يزيد على أربعين عاما سلسلة من المقالات يدافع فيها عن القصة القصيرة في مصر وان عنوان هذه السلسلة كان يحمل سؤالا استنكاريا هو: هل ماتت القصة القصيرة؟
ويشير أبوالنجا الى ان المسألة قديمة وحديثة، وان كاتبا أو أكثر يملك موهبة كتابة القصة القصيرة سيكون ضمن المهاجرين الى العمل بمهنة الاخراج السينمائي أو التلفزيوني، وقد يعمل بالصحافة المرئية أو المقروءة، وسيستلهم مما يراه في حياة شراذم الطبقات الوسطى المنتشرة في مختلف بقاع المعمورة مادة فيلمية ودرامية تصلح لقصة قصيرة، فالأحداث الطارئة والخاطفة المنتزعة من سياقات الزمان والمكان في حياة هؤلاء المهاجرين هي أفضل مادة للقصة القصيرة وستصبح هذه المادة بما تحمل من روائح الماضي والحاضر هي أفضل ما يحب أبناء هذه الطبقات الوسطى المبعثرة في كل أنحاء الأرض ان يشاهدوه على هذه الفضائيات، حيث تصبح هذه المادة هي كل ما تبقى لهم وما يمكنهم الامساك به من أرض الوطن، ومن ثقافته ومن ذكرياته!

ويشير القاص والروائي عبدالعال الحمامصي، الى انه قد شاعت مقولة 'اننا نعيش زمن الرواية'، وانه شخصيا ليس ضد المقولة، لأن الرواية العربية قد أصبح لها شأن عظيم، من الانتشار والنضج، ولكن ليس معنى هذا ان القصة القصيرة قد انتهت، انها باقية، متحدية، متجددة، وقادرة على التعبير عن كل تحولات العصر.
ويؤكد القاص احمد عبدالرزاق أبوالعلا ثراء القصة القصيرة في مصر (وهو ما كشفه مؤتمر القصة القصيرة الذي عقده نادي القصة أخيرا)، معتبرا ان هذا الثراء جاء ردا على استبعاد لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة كل الأعمال القصصية التي تقدم بها اصحابها لنيل جائزة الدولة التشجيعية، باعتبارها لا ترقى الى المستوى المطلوب للحصول على الجائزة على حد تعبير بعض المسؤولين في المجلس.
ويضيف أبوالعلا ان مصر زاخرة بكتابها في هذا المجال الصعب المتميز، وان دعوة رواد القصة القصيرة الأوائل الى ايجاد فن قصصي قومي في بدايات القرن الماضي كانت من منطلق الايمان بأن القصة القصيرة قادرة على التعبير عن الانسان في خضم صراعه اليومي مع الظروف والبيئة المحيطة به بما يسهم في تحقيق خصوصية الابداع كوسيلة من وسائل الحفاظ على الهوية.
ويدعو أبوالعلا الى انشاء جائزة موازية تعادل الجائزة التشجيعية يمنحها نادي القصة لأفضل مجموعة قصصية كل عام مشيرا الى عدد من الرواد الذين تميزوا في القصة القصيرة منهم د.حسين فوزي ومحمود طاهر لاشين ومحمود تيمور ومحمد تيمور وابراهيم المصري وعيسى عبيد وشحاتة عبيد.
ويذكر الناقد الدكتور مدحت الجيار عشرات من الرواد الذين اصلوا القصة القصيرة في مصر من بينهم: طاهر حقي، وشحاتة عبيد، ومحمود طاهر لاشين، وطه حسين، ويحيى حقي ثم نجيب محفوظ، متوازيا مع: محمد عبدالحليم عبدالله، محمود البدوي، أمين يوسف غراب، احسان عبدالقدوس، يوسف السباعي، ثروت أباظة، يوسف الشاروني، عبدالرحمن الشرقاوي، أمين ريان، ادوار الخراط، محمد حافظ رجب. ثم جيل جمال الغيطاني، يوسف القعيد، ابراهيم اصلان، بهاء طاهر، سليمان فياض، محمد روميش، فؤاد حجازي. وتجاورت تجارب هؤلاء وتقاطعت مع كتابات المرأة المصرية أمثال: لطيفة الزيات، رضوى عاشور، احسان كمال، لوسي يعقوب، هدى جاد، اقبال بركة، سلوى بكر، سهام بيومي، هالة البدري، ابتهال سالم، وغيرهن الكثيرات. كما ازدهرت كل المذاهب.
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 (( وهــــم الأيـــــــام ))
0 مطامع ........بشر ( جديد)
0 بعد غياب نعود لكم
0 ...ليتني أكتب المشاعر ....
0 __مريت أنا....وفجأة ..___


 


يمنع ادراج اكثر من توقيع

الاداره

[flash1=http://up.iraqmaster.net/up1/2025f_3828.swf]WIDTH=500 HEIGHT=155[/flash1]

هل تريد أكثر من مليار حسنه فقل ؟؟


اللهم أغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات




**(( صلو على رسول الله ))**

  رد مع اقتباس
قديم 03-21-2008, 12:42 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ذهبي

الصورة الرمزية دلوعة باباتي

بيانات دلوعة باباتي
تـاريخ التسجيـل : Mar 2008
رقــم العضويـــة : 22259
الـــــدولـــــــــــة : في أكبر قلب يحويني
المشاركـــــــات : 1,455 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 398
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : دلوعة باباتي غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

تسلم أخووووووووووووووي.. __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 لآ تحــزن ....!!!
0 ممكــن ... للي يستخدم برنامج capture it
0 شؤ امنيتكـ اليوؤم..!!
0 دعــــــــــــــــــــاء ل الوالدين(((((())))))))
0 كـــــن كالماآآآء...

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الان نتيجة الثانوية العامة 2010 | نتائج الثانوية | برقم الجلوس محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 07-11-2010 01:50 PM
ثلثا أوائل الثانوية العامة طالبات بــטּـت ٱڷـξــرب اخبار محلية و عالمية 5 06-21-2010 11:38 AM
من طلاب الثانوية العامة بدولة الامارات الى وزارة التربية والتعليم ؟*~صيــاد..الاروااااح~*؟ المواضيع المكرره 2 09-19-2009 09:59 PM
معاناة طلاب التوجيهي " الثانوية العامة " محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-07-2009 09:20 AM
طلاب الثانوية العامة يستلمون نتائجهم الآن محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-08-2009 04:40 PM


الساعة الآن 11:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML