إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية


البحوث والتقارير البحوث المدرسية للمراحل الثانوية والأعدادية والأبتدائية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-15-2009, 02:08 PM
الصورة الرمزية وحداوي البال
عضو ماسي
بيانات وحداوي البال
 رقم العضوية : 11041
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 العمر : 30
الجنس : male
علم الدوله :
 مكان الإقامة : الشارجهـ..~
 المشاركات : 6,675
عدد الـنقاط :8755
 تقييم المستوى : 81
 رسالة SmS
سألت الروح من أعز الناس تحبيها قالت اكتب رسالة وشوف وين القلب يوديها
رسالة MMS


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لوسمحتو بغيت تقارير لآي ماده بس للصف العاشر


والسموحه
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 04-15-2009, 09:23 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية Al-Rayyani

بيانات Al-Rayyani
تـاريخ التسجيـل : Jun 2008
رقــم العضويـــة : 34518
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 3,288 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 5107
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : Al-Rayyani غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

هلا الغالي

اخوي ممكن تحدد عن شنو وابشر بعزك

تحياتي لك ..

ولي رجعهـ ..
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 قطـر مـوط،ني وآنـآ مثل من تربو فيه 18/12
0 افالون 2011
0 2011 Range Rover RS500 by Project Kahn
0 Bmw الفئة الخامسة الجديدة كليا 2011 ( vip 111 )
0 سـعـآدة آجـ’ـر بعد בــ’ـرقة ذنـ’ـب ~


 


  رد مع اقتباس
قديم 04-15-2009, 09:28 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية Al-Rayyani

بيانات Al-Rayyani
تـاريخ التسجيـل : Jun 2008
رقــم العضويـــة : 34518
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 3,288 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 5107
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : Al-Rayyani غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

هاذي مجموعه تقاير ..

اختار واحد

المقدمة:
التاريخ
ابن بطوطة
محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي ينتمي الى احدى قبائل لواتة الأمازيغية التي كانت تسكن قديما في ليبيا عرف بابن بطوطة (24 فبراير 1304 - 1377م) (703 - 779هـ) هو رحّالة ومؤرخ وقاضي وفقيه أمازيغي لقب امير الرحالين المسلمين.
ولد ابن بطوطة في طنجة بالمغرب عام 1304 لعائلة عرف عنها عملها في القضاء. وفي فتوته درس الشريعة وقرر عام 1325, وهو ابن 21 عاماً, أن يخرج حاجاً. كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد العرب
الموضوع:
حياته
ولد في طنجة سنة 703 هـ/1304 م بالمغرب لعائلة عرف عنها عملها في القضاء وفي فتوته درس الشريعة وقرر عام 1325 وهو ابن 20 عاماً، أن يخرج حاجاً كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد الاسلام. وخرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب و مصر و الشام و الحجاز و العراق و فارس واليمن والبحرين و تركستان وما وراء النهر وبعض الهند و الصين والجاوة وبلاد التتر وأواسط أفريقيا. وإتصل بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم - وكان ينظم الشعر - وأستعان بهباتهم على أسفاره.
وعاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان (من ملوك بني مرين) فأقام في بلاده. وأملى اخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس سنة 756 هـ وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية نشرت أيضا. وكان يحسن التركية والفارسية. واستغرقت رحلته 27 سنة (1325-1352 م) ومات في مراكش سنة 779 هـ/1377 م. تلقبه جامعة كامبريدج في كتبها وأطالسها بأمير الرحالة المسلمين.

في أول رحلة له مر ابن بطوطة في الجزائر وتونس ومصر وفلسطين وسوريا و منها إلى مكة. وفيما يلي مقطع مما سجله عن هذه الرحلة:

"كان خروجي من طنجة مسقط رأسي معتمداً حج بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، منفرداً عن رفيق آنس بصحبته، وركب أكون في جملته، لباعث على النفس شديد العزائم، وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة... فجزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور، وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور، وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وصباً، ولقيت كما لقيا نصباً."

قام ابن بطوطة بثلاث رحلات و قد إستغرق في مجموعها نحو تسع وعشرين سنة و كان أطولها الرحلة الاولى التي لم يترك في خلالها ناحية من نواحي المغرب و المشرق إلا زارها وكانت أطول إقامة له في بلاد الهند حيث تولى القضاء سنتين ثم في الصين حيث تولى القضاء سنة ونصف السنة وفي هذه الفترة وصف كل ما شاهده وعاينه فيهما و ذكر كل من عرفه من سلاطين ورجال ونساء ووصف ملابسهم وعاداتهم وأخلاقهم وضيافتهم وما حدث في أثناء إقامته من حوادث و حروب و غزو و فتك بالسلاطين والأمراء ورجال الدين وكان ابن بطوطة في خلال إقامته هذه مندفعا بعاطفته الدينية إلى لزوم المساجد والزوايا فلم يدع زاوية إلا وزارها ونزل ضيفا عليها. ولم يكن ابن بطوطة في أثناء تدوين رحلاته عالما لغويا ولا منشئا بديعا ولكنه كان رحالة يطوف البلاد والأصقاع وعلى الرغم من ما أتى به في رحلاته من عجيب الخلق والعادات فإن قصص رحلاته كانت أطرف القصص و أجزلها نفعا من حيث تسجيل عادات الأقوام و تقاليدهم و لباسهم ومأكلهم و مشاربهم كما إن هذه الرحلة الطويلة إمتازت بفوائد تاريخية وجغرافية لما ذكره فيها من و صف البلاد وجوها وتربتها وجبالها وبحارها ومن ضبط دقيق لأسماء الرجال والنساء والأماكن والمدن والزوايا وغيرها.
في أول رحلة له مر ابن بطوطة في الجزائر وتونس ومصر وفلسطين وسوريا ومنها إلى مكة. وفيما يلي مقطع مما سجله عن هذه الرحلة:

"كان خروجي من طنجة مسقط رأسي... معتمداً حج بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام, منفرداً عن رفيق آنس بصحبته, وركب أكون في جملته, لباعث على النفس شديد العزائم, وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة... فجزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور, وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور, وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وصباً, ولقيت كما لقيا نصباً."
في تلك الأيام الخوالي, كان السفر عبر هذه المسافات الشاسعة والمغامرة بدخول أراض غريبة مجازفة. غير أن ابن بطوطة كانت لديه الجرأة, أو على الأقل العزم, بما يكفي للشروع في رحلته وحيداً على حمار. وفي الطريق, التحق بقافلة من التجار, ربما بدافع السلامة, وكانت القافلة تتكاثر مع الطريق بانضمام المزيد إليها. ومع وصولهم القاهرة كان تعداد القافلة قد بلغ عدة آلاف من الرجال ولم يتوقف بعد عن الازدياد. ولابد أن ابن بطوطة قد أحس بإثارة بالغة لتقدم رحلته. فقد كانت أول تجاربه المباشرة في تعلم المزيد عن أكثر ما يهواه, وهو دار الإسلام. فقد قابل علماء المسلمين واكتسب مزيداً من المعارف الدينية والشرعية.

الجزائر وليبيا

حين وصولهم إلى الجزائر, أمضت القافلة بعض الوقت خارج أسوار المدينة لينضم إليها مزيد من الحجيج. وعند مدينة بجاية, تدهورت صحة ابن بطوطة. غير أنه بقي عازماً على مواصلة المسير وعدم التخلف عن الركب بسبب صحته. ومشيراً إلى هذا الحادث يقول: "إذا ما قضى الله أجلي, فسيكون موتي على الطريق, ميمماً وجهي شطر مكة."

وأثناء مسيرة القافلة في أراضي ليبيا, وجد ابن بطوطة أن من المناسب له أن يتزوج ابنة تاجر تونسي مسافر معهم في القافلة إلى الحج. وقد تزوجها ابن بطوطة في مدينة طرابلس, غير أن الزواج لم يعمر طويلاً بسبب خصومته مع حميه الجديد. لكن على ما يبدو لم يزعج هذا ابن بطوطة كثيراً فسرعان ما خطب فتاة أخرى هي ابنة حاج من فاس. وفي هذه المرة كان حفل الزفاف يوماً كاملاً من الاحتفالات.

مصر وسوريا

بدأت القافلة تقترب من مصر. وقد أذهلت القاهرة ابن بطوطة, إذ كانت كما هي اليوم, أكثر المدن العربية صخباً ونشاطاً ولهذا قرر أن يمضي فيها بضعة شهور. إذ لا يزال على موعد الحج على أية حال ثمانية شهور. كانت القاهرة كما وصفها ابن بطوطة "أم المدن, سيدة الأرياف العريضة والأراضي المثمرة, لا حدود لمبانيها الكثيرة, لا نظير لجمالها وبهائها, ملتقى الرائح والغادي, سوق الضعيف والقوي... تمتد كموج البحر بما فيها من خلق بالكاد تسعهم..."

بقي ابن بطوطة في القاهرة قرابة شهر. وحين رحيله عنها قرر أن يسلك طريقاً غير مباشر إلى مكة مادامت شهور عديدة تفصله عن موعد الحج. ومضى إلى دمشق, التي كانت حينها العاصمة الثانية للدولة المملوكية في مصر. لم يكن هذا الجزء من رحلة ابن بطوطة مليئاً بالأحداث, ربما لاستتباب الأمن فيه نسبياً في عهد المماليك. لكن دمشق سحرت ابن بطوطة بجو التسامح والتعاضد الذي يسود فيها. وعنها يقول: "تنوع ونفقات الأوقاف الدينية في دمشق تتجاوز كل حساب. هناك أوقاف للعاجزين عن الحج إلى مكة, ومنها تدفع نفقات من يخرجون للحج نيابة عنهم. وهناك أوقاف أخرى توفر أثواب الزفاف للعرائس اللائي تعجز عوائلهن عن شرائها, وأوقاف أخرى لعتق رقاب السجناء. وهناك أوقاف لعابري السبيل تدفع من ريعها أثمان طعامهم وكسائهم ونفقات سفرهم لبلدانهم. كما أن هناك أوقافاً لتحسين ورصف الدروب, لأن كل الدروب في دمشق لها أرصفة على جانبيها يمشي عليها الراجلون, أما الراكبون فيمضون في وسط الدرب."

أخيراً مضى ابن بطوطة للحج. وبعد قضائه مناسك الحج, أدرك أن نفسه تواقة أكثر من أي وقت مضي لمواصلة الترحال. ولم يكن لديه بلاد بعينها يريد أن يقصدها, بل كان هدفه الوحيد هو زيارة قدر ما يستطيع من البلدان, لكنه توخى أن يعبر دروباً مختلفة. وهكذا تنقل في الشرق الأوسط بأكمله, من إثيوبيا جنوباً إلى فارس شمالاً. "ثم سافرنا إلى بغداد, دار السلام وعاصمة الإسلام. فيها شاهدت جسرين كالذي في الحلة, يعبرهما الناس صباح مساء, رجالاً ونساء. الدروب إلى بغداد كثيرة ومعمرة بإتقان, معظمها مطلي بالزفت من نبع بين الكوفة والبصرة يفيض منه بلا انقطاع. ويتجمع على جوانب النبع كالطين فيجرف من هناك ويؤتى به إلى بغداد. في كل معهد ببغداد عدد من الحمامات الخاصة به, وفي كل منها جرن اغتسال عند أحد أركانها يتدفق الماء فوقه من صنبورين أحدهما للماء الساخن والآخر للبارد. ويعطى كل مغتسل ثلاث مناشف, واحدة ليلفها حول خصره حينما يدخل والأخرى ليلفها حول خصره حينما يخرج والثالثة ليجفف بها جسده."

ثم توجه ابن بطوطة شمالاً ليستطلع بحر قزوين والبحر الأسود وجنوب روسيا. لكن أسفاره اللاحقة الأكثر متعة كانت إلى الشرق في آسيا. فقد قصد الهند حيث نال هناك إعجاب الإمبراطور المغولي لمعارفه وقصصه. وعرض الإمبراطور على ابن بطوطة منصباً في بلاطه فقبله. وهذا ما أتاح له الفرصة ليجوب كل أنحاء الهند. وبعد اكتسابه معرفة وفيرة ببلاد الهند لكثرة أسفاره فيها, أرسله الإمبراطور سفيراً للهند إلى الصين. وكان مقدراً لهذه الرحلة أن تكون الأخيرة قبل عودته ابن بطوطة لوطنه. فرغم بعد المسافة قرر أن يقصد المغرب. وقد وصل شمال غرب إفريقيا عام 1351. وقبل عودته أخيراً إلى فاس في المغرب عام 1353 خرج في رحلة صغيرة إلى إسبانبا ثم في سفرة جنوبية إلى الصحراء الكبرى.

الوطن وكتاب الرحلات

في فاس, أعجب سلطان المغرب ابن عنان (1348- 1358 تقريباً) جداً بأوصاف البلاد التي قصها عليه ابن بطوطة وأمره بأن يلزم فاس ويضع هذه القصص في كتاب. وفعلاً, بمساعدة كاتب طموح هو ابن الجوزي الكلبي (1321- 1356 تقريباً), ألف ابن بطوطة كتابه الشهير "الرحلات" في أربعة أجزاء منفصلة. وربما كان ابن الجوزي قد أضاف للكتاب قليلاً من العنصر القصصي بين الحين والآخر بهدف التشويق وسهولة التواصل مع القراء, لكن يعتقد عموماً أنه التزم تماماً بما سرده ابن بطوطة عليه. غير أن الغريب هو أن كتاب "الرحلات" لم يكتسب شعبية في الغرب إلا مؤخراً نسبياً, في القرن التاسع عشر, حينما ازداد التواصل مع أوروبا وقدم الكتاب هناك ليترجم إلى الإنجليزية والفرنسية واللغات الأوروبية الأخرى. ويقدر الباحثون الأوروبيون كتاب الرحلات عالياً باعتباره وثيقة تاريخية مهمة.


بعد انتهائه من كتاب الرحلات. لم يخرج ابن بطوطة, الذي تقدم في السن, بأي رحلة مطولة لا إلى الصحاري ولا غيرها. بل أخذ يعمل في القضاء ويواصل نشر ما اكتسبه من حكمة خلال أسفاره. ورغم عدم توفر معلومات وافية عن السنوات الأخيرة من عمره, إلا أننا نعرف أنه توفي عن عمر 65 عاماً. وبعد سنين طويلة من وفاته ظل ابن بطوطة صاحب أطول أسفار في العالم.

واليوم حصل ابن بطوطة على التقدير الذي يستحقه بجدارة في عالم الاستكشاف. فلتخليد انجازاته الفريدة في الأسفار, أطلق علماء العصر اسم ابن بطوطة على إحدى الفوهات البركانية على سطح القمر.

الرأي:

أرى أن شخصية ابن بطوطة هي شخصية عظيمة و رائعة و أثرت تأثيراً ملحوظاً بين العرب و المسلمين و أصبحت من الأسماء الرائدة بين الرحالة العرب المسلمين.

المراجع:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D 8%A8%D8%B7%D9%88%D8%B7%D8%A9"

http://www.alkaabi.org/vb/archive/in...p?t-47150.html




الجيولوجيا

(الكون)

المقدمة:-
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه الأمين وبعد لقد تناولت في هذا الموضوع الكون كلمة تدل على حجم مساحة الفضاء التي تتواجد فيها الكائنات الحية و تدور بها الأجرام السماوية و تعيش بها النجوم المختلفة. و تختلف الآراء في تحديد طبيعة هذا الكون حسب الفلسفات و العقائد فالفلسفات القديمة لها تصور للكون و الوجود يخالف تصور الأديان و الفلسفات الحديثة تتبنى وجهات نظر أخرى لتفسير ظاهرة نشوء الكون و تطوره إلى حد تشكيل علم جديد يطلق عليه ( علم الكون ) يتناول تطبيق اكتشافات الفيزياء الحديثة لمعرفة أصل و نشأة الكون و تاريخ تطوره .
الموضوع:-
ما هو الكون؟
منذ أقدم الأزمنة، و الناس يتطلعون نحو السماوات بدهشة و ذهول. و قبل أن يتفهموا شيئاً عما كانوا يشاهدونه، عبدوا الشمس و القمر و الكواكب السيارة كآلهة. و عندما عرفوا تحركات الأجسام المنتظمة في الفلك ، اتخذوها مقياساً و أساساً للتقاويم .و في ليلة صافية يمكنك أن ترى عدداً كبيراً من النجوم ، و بالرغم من أنها تبدو كنقط صغيرة من الضوء . فهي في الواقع أجسام كبيرة كروية تطلق مقادير عظيمة من الضوء و الحرارة ، و هي تبدو لنا صغيرة لأنها تبعد عنا ملايين الكيلومترات . لذا فالفلكيون لا يقيسون المسافات الكونية بالكيلومترات بل بالسنين الضوئية . و السنة الضوئية هي المسافة التي يجتازها الضوء في سنة . و تساوي نحو 9 ملايين مليون كيلومتر . و أقرب نجم للشمس و هو ( الظلمان القريب ) يبعد عنا أكثر من 4 سنين ضوئية ، أما نجم ( ذنب الإوزة ) فيبعد عنا حوالي 650 سنة ضوئية .و هناك نجوم أكبر كثيراً من غيرها ، و البعض الآخر أعظم إشراقاً إما لأنه يطلق مزيداً من الضوء أو لقربه منا . و الضوء الذي تطلقه النجوم مختلف الألوان . فالنجم الذي يبدو بلون أحمر هو أبرد من النجم الأبيض الأقرب للزرقة. و أهم نجم بالنسبة لنا هو الشمس و هي تطلق ضوءاً أصفر و تبدو لنا نسبياً كبيرة، مع أنها في الواقع أصغر كثيراً و أقل إشراقاً من النجوم الأخرى..
الشمس

الشمس أقرب نجم إلى الأرض و تبعد نحو 150 مليون كيلو متر عن الأرض . و الشمس بالمقارنة مع بعض النجوم الأخرى صغيرة لا يؤبه لها ، و لكنها بالنسبة إلى الأرض كبيرة جداً . و يبلغ قطرها نحو 1392000 كيلومتر ، و هذا أكثر من 109 أضعاف قطر الأرض . و هي أيضاً أثقل من الأرض بمقدار 333000 مرة. و الشمس تزوّدنا بالحرارة و الضوء و هما قوام الحياة. و درجة الحرارة في مركز الشمس عالية جداً لدرجة أن أي جسم معروف على الأرض ينصهر و يتبخر للتو هناك . فدرجة الحرارة تبلغ 14000000 درجة مئوية بينما لا ترتفع درجة حرارة الأرض عادة عن 50 درجة مئوية . يتألف قلب الشمس من غاز الهيدروجين ، و درجة حرارة الهيدروجين العالية تؤدي إلى تفاعلات معقدة جداً في داخل الشمس ، و تعرف هذه تفاعلات الاندماج . و هذه التفاعلات تنتج مقادير عظيمة من الحرارة و الضوء تنبعث للخارج باستمرار من سطح الشمس . و يدعى سطح الشمس بك [ الفوتوسفير ] أي السطح النيّر ، و هو أبرد كثيراً من داخلها . لكنه مع ذلك حار جداً إذ تبلغ درجة حرارة سطح الشمس 6000 درجة مئوية . و يبدو سطح الشمس متقطع غير منتظم بسبب الغازات التي ترتفع إليه من الداخل . و كثيراً ما تندلع مع هذه الغازات سحب من الغاز المتوهج تعرف بك [ الشواظ ] الشمسية و تشاهد هذه الشواظ بوضوح أثناء الكسوف الشمسي . و هذا يحدث عندما يمر القمر بين الشمس و الأرض فيحجب ضوء الشمس عنا .
مخلوقات الكون

الفضاء، وحين اكتشفنا فشل هذا الأمر بُتْنَا أكثر يقينا أن هناك حضارات ذكية سابقة علينا بخمسين مرة بمعنى أنها طورت نُظما للاتصالات قبل معرفتنا بهذه النظم، وحضارتنا الذكية قادرة على الترحاب في الفضاء بكل ما أوتيت من سلطان على -حد التعبير القرآني- في الفترة الحالية من 15إلى 11بليون سنة ضوئية في كل اتجاه منطلقين طبعا من مركزنا الأرض، بينما تستطيع الحضارة التي تسبقنا بخمسين مرة على الأقل مضاعفة هذا الجهد؛ لتصل إلى مدى يفوقنا بكثير في هذه المرحلة 750بليون سنة ضوئية.. هذا إن تصورنا أن تلك الحضارة تنطلق من مركز الكون المكتشف، وبالتالي من منظور قيمنا العلمية، ولا شك أن ما فات من حديث يخصّ بطبيعة الحال الكون المكتشف الذي تكون فيه أبعد نقطة هي 15 بليون سنة ضوئية عن المركز الأرض، وما نستطيع رؤيته على تلك المسافة ليس إلا وهما؛ لأن سرعتنا متخلفة عن سرعة الضوء، والضوء الموجود على بعد 15 بليون سنة ضوئية يستغرق 50 مليون سنة كي يصل لنا، وبالتالي يمكننا معالجته ورؤية ما يشاء توضيحه، وحين نتحدث عن حضارة مفترضة تكمن في مكان ما في الكون، وتفوقنا بتقنياتها التكنولوجية عندها نستطيع تصور تفوقهم البالغ أضعاف أضعاف حضارتنا، وربما بسبب هذا التحليق العلمي يستطيعون تجاوز سرعة الضوء بشكل مضاعف؛ ليستطيعوا تجاوز السنة الضوئية تماما كما كسرنا سرعة السوط بشكل مضاعف..

الخاتمة :-

قبل قرن مضى كان خلق الكون مفهوماً غامضاً ومهملاً لدى الفلكيين، والسبب في ذلك هو القبول العام لفكرة أن الكون أزلي في القدم وموجود منذ زمن لا نهائي وبفحص الكون افترض العلماء أنه كان مزيجاً من مادة ما ويظن أنها لم تكن ذات بداية، كما أنه لا توجد لحظة خلق . تلك اللحظة التي أتى فيها الكون وكل شيء للوجود.
تتلاءم هذه الفكرة وهي " سرمدية الوجود " تماماً مع الأفكار الأوربية المقتبسة من الفلسفة المادية، وهذه الفلسفة نمت وتقدمت أصلاً في العالم الإغريقي القديم .






المصادر:-
http://www.anisajam.8m.com/cawn1.htm
http://qasweb.org/articles/life_of_universe.htm






الكيمياء

تاريخ الجدول الدوري
تعرف الناس على العناصر الكيميائية مثل الذهب والفضة والنحاس منذ القدم , حيث ان هذه العناصر توجد فى الطبيعة ويسهل الحصول عليها بالوسائل البدائية . وقد كان أرسطو الفيلسوف الاغريقي قد افترض نظرية تنص على أن كل شئ حولنا يتركب من خليط من واد أو أكثر من الأربعة عناصر الآتية : النار , الهواء , التراب والماء . وبعد إختلاط هذه العناصر ينتج منها أى شء نراه.
هينينج براند كان أول من إكتشف عنصر جديد . فقد كان براند تاجر ألماني على وشك الإفلاس وكان يبحث عن حجر الفلاسفة " المفترض أنه بإستخدام هذا الحجر يتم تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب ", وقد كان يجرى تجارب على البول الآدمى عام 1669 وإستطاع فصل مادة بيضاء لامعة قام بإطلاق إسم فوسفور عليها, وقد أبقى إكتشافه هذا سريا حتى عام 1680 , حينما إكتشفه روبرت بويل وعندها أصبح الفوسفور معروفا.
وبحلول عام 1809 , كان عدد العناصر التى تم إكتشافها 47 عنصر . وبزيادة عدد العناصر بدأ العلماء فى ملاحظة تكرارية فى كيفية حدوث التفاعلات الكيميائية وبدأوا فى التفكير فى طريقة لترتيب العناصر .
________________________________________

أنتوني لاورنت دى لافوازيير
لافوازيير كان أول من قام بعمل كتاب حديث فى الكيمياء "دراسات أولية فى الكيمياء" والذى ترجم إلى الإنجليزية عام 1789 عن طريق روبرت كير. ويحتوى على قائمة بالعناصر, أو المواد التى لم يمكن تفصيلها لمواد أصغر فى وقتها, وتحتوى على الأكسجين والنيتروجين والهيدروجين والفوسفور والزنك والزئبق والكبريت. كما أنه قد كون التصور الأول لقائمة العناصر. كما أن الكتب يحتوى أيضا على الضوء والذى يعتير كمادة منفصلة للدراسة فيما بعد. وبينما رفض معظم الكيميائيون المعاصرين للعالم لافوازيير فكرة كتابه, إلا أنه كان يحتوى على معلومات علمية صحيحة بالكيفية التى جعلت الأجيال اللاحقة تستعين به.
وهذا التصور قسم العناصر إلى فلزات ولا فلزات ولهذا لم يتم قبوله.
قانون الثلاثيات
فى عام 1817 , لاحظ جون دوبرينير أن السترانشيوم له خواص تشابه كل من الكالسيوم والباريوم كما أن وزنه الذري يقع بينهما . وقد قام بعمل مجموعة تضم هذه العناصر الثلاثة وسماها ثلاثية .

وقد لاحظ دوبرينير من ذلك أن الطبيعة تتكون من ثلاثيات من العناصر . وإستدل أن فى أى ثلاثية للعناصر يكون العنصر المتوسط فى الثلاثية تكون كتلته الذرية هى متوسط كتلتي العنصريين الأخريين . ومن خلال هذا القانون , إكتشف دوبرينير ثلاثية الهالوجينات التى تتكون من الكلور , البروم , واليود , كما إكتشف أيضا ثلاثية الفلزات القلوية والتى تتكون من الليثيوم , الصوديوم , و البوتاسيوم .
وأصبحت نظرية الثلاثيات محل الدراسة . وتتبع أعمال دوبرينير عدد من العلماء وإكتشفوا أن العلاقة الكيميائية بين العناصر تتعدى الترتيب الثلاثي الذى إفترضه دوبرينير . وخلال هذا الوقت تم إكتشاف الفلور وإضافته لمجموعة الهالوجينات , وإكتشف أيضا الأكسجين , الكبريت , السيلينيوم , والتيليريوم وتم وضعهم فى مجموعة , وبذلك أصبحت رباعيتين " مع مجموعة الهالوجينات " . كما تم إكتشاف النيتروجين , الفوسفور , الأنتيمون , والبزموث وقد تم ترتيبهم فى خماسية .
ألكسندر إيميل بيجو دى شانوريه
ألكسندر إيميل بيجو دى شانوريه , كان جيولوجي فرنسي وأول من لاحظ وجود دورية للعناصر - العناصر المتشابهه تقع فى نفس الدورات لو تم ترتيبها حسب كتلتها الذرية . وقد قام بغقتراح أول شكل للجدول الدوري , والذى كان يسمى telluric helix . حيث يتم ترتيب العناصر فى شكل حلزوني بعد ترتيبها حسب كتلتها الذرية . وقد لاحظ دى شانوريه أن العناصر تترتب عموديا . وقد تم إقتراحه هذا عام 1862 , وتم إستخدامه جيولوجيا أكثر من إستخدامه كيميائيا , ولم يكن يحتوى على شكل منظم وبالتالى لم يتلقى الإهتمام الكافى حتى بدأ ت اعمال ديمتري مندليف
ثمانيات نيولاندز
كان جون نيولاندز كيميائي إنجليزي والذى قدم بحث عام 1863 وقام فيه بتقسيم العناصر التى تم إكتشافها إلى وقته والتى بلغت 56 عنصر إلى 11 مجموعة والتى كانت تعتمد على تشابهه الخواص الفيزيائية . وقد لاحظ أن عديد من أزواج العناصر المتشابهه تتواجد تكرارية من ثمانية عناصر مرتبة حسب وزنها الذري .
قام نيولاند بإقتباس أفكار دوبرينير وطورها . كما قام أيضا بترتيب العناصر بالكتلة والخواص . وكانت اعمال دوبرينير على المجموعات الصغيرة بينما نيولاندز كان يفكر فى عمل علاقة بين جمبع العناصر .
كما قام نيولاندز بترتيب العناصر المعروفة فى جدول حسب الوزن الذري . وبعمل ذلك لاحظ وجود إتجاه معين يتكرر , وهذا الإتجاه يقوم بتقسيم العناصر إلى مجموعات من سبعة عناصر . كما لاحظ أن العنصر الأول فى كل مجموعة يتشابه مع العنصر الاول فى المجموعات التى تليه , ونفس الشئ فى العنصر الثانى وهكذا . وبالتشابه مع السلم الموسيقى الذى يتكون من ثمانيات , أطلق على إكتشافه إسم قانون الثمانيات .
كما لاحظ نيولاندز أيضا أن السيليكون والقصدير جزء من ثلاثية لا يعرف العنصر الناقص فيها ,ولكنه توقع ووجد عنصر له الوزن الذري 73 , وقد سبق توقعات مندليف للجيرمانيوم بستة أعوام , ولكنه لم يترك مكان فارغ للعناصر التى لم تكتشف بعد فى جدوله .
وقد لاقت أفكار نيولاندز السخرية والإستهزاء من معاصريه , ولكن تم تكريمه أخيرا بمعرفة المجمع الملكي بميدالية دايفى عام 1887 .
الجدول الدوري الأول
كان الكيميائي الروسي الصربي المولد ديمتري مندليف أول العلماء فى عمل جدول دوري مشابه للذى نستخمه الآن . قام مندليف بترتيب العناصر طبقا كتلتها الذرية . فى 6 مارس 1869 , قام بعرض بحث تجريبى أمام المجمع الكيميائي الروسي بعنوان أعتماد خواص العناصر على الكتلة الذرية وتم نشر جدول مندليف فى جريدة روسية غير معروفة , ولكن تم إعادة نشره فى المجلة الالمانية Zeitschrift für Chemie فى عام 1869 .
وقد تم نشر جدول مندليف قبل شهور قليلة من نشر الأبحاث المستقلة لكيميائي الألماني يوليوس لوثر ماير والذى قام بنشر جدول معدل لجدول كان قد عمله فى عام 1864 . كما كان الكيميائي الإنجليزي ويليام أولدينج بعمل جدول مشابه لجدول مندليف عام 1864 . وقد توقع مندليف إكتشاف أخرى وأشار إليها وأشار إلى كتلها الذرية , كما ترك أماكن فارغة للعناصر التى كان يتوقع انها ستكتشف . لم يحتوى جدول مندليف الغازات النبيلة نظرا لأنها لم تكن قد أكتشفت بعد .
هنري موزلي
فى عام 1913 وجد هنري موزلي وجود علاقة بين الطول الموجي بأشعة إكس للعناصر مع رقمها الذري . وقد كانت الأرقم الذرية قبل ذلك مجرد أرقام عشوائية مبنية على كتل العناصر الذرية . وقد أظهر إكتشاف موزلي أن الرقم الذري ليست مبهمة ولكن لها أساس علمي لمعرفتها .
أظهرت أبحاث موزلي أيضا أن هناك فجوة بين الأرقام الذرية 43 و 43 والتى تعرف الأن بالمواد المشعة وهذه العناصر لا تتواجد فى الطبيعة بمفردها . وبإتباع خطوات مندليف قام موزلي أيضا بتوقع إكتشاف عناصر جديدة .

المراجع

1- موقع ويكيبيديا للعلوم .
2- كتاب الكيمياء الميسرة .
3- كتاب المواد الكيميائية و التفاعلات .
4- كتاب المبسط في الكيمياء .
5- موقع بيت الكيمياء .





الاحياء
الخلايا

تمثل الخلية الحية أصغر وحدة بنائية للأنسجة المكونة للكائن الحي وتتباين الخلايا من حيث الشكل والتكوين حسب طبيعة ووظيفة النسيج المكونة له إلا أنه في الغالب يحدها إطار عام في التركيب قلما تخرج عنه ، وأجزاء الخلية الحية أشبه في تكويناتها بمجتمع متوازن ومتناغم تقع على كل عضو فيه مسئولية محددة تجتمع في النهاية لتضمن للخلية استمرارها وأدائها لمهمتها على أكمل وجه ولذلك كان الغوص في أسرار عالم الخلية كفيل بأن يثير في النفس البشرية مشاعر الانبهار والإعجاب بهذا الإعجاز الإلهي الذي تتجلى في كل جزء من أجزائه يد القدرة الخلابة شاهدة لله الواحد بالتفرد والروعة (صنع الله الذي أتقن كل شيء ).

مم تتكون الخلية ؟
تتكون الخلية الحية في مجملها من ثلاثة أجزاء رئيسية (جدار الخلية) الذي يعد بمثابة جهاز الأمان لها
والبوابة التي تربط الخلية بالوسط المحيط بها و(سائل الخلية) أو السيتوبلازم الذي يحوى العديد من
العضيضات المسئولة عن غالبية العمليات الحيوية التي تتم في الخلية و (نواة الخلية) هذا العقل المدبر الذي يسيطر على كل مظاهر النشاط فيها.

(1) جدار الخلية Cell Membrane
جدار الخلية عبارة عن غشاء رقيق يصل سمكه من 80-100 أنجستروم ويمثل الإطار الخارجي المسئول عن الحفاظ على محتويات الخلية الداخلية كما أنه يكسب الخلية شكلها المميز الذي يختلف من نوع إلى آخر كي يتلاءم مع طبيعتها ووظيفتها المنوطة بها هذا بالإضافة إلى دوره في التحكم في تبادل العناصر بين الخلية والبيئة المحيطة بها فعلى سبيل المثال نجد الخلايا المبطنة لجدار الأمعاء الدقيقة والمسئولة عن عملية امتصاص الغذاء المهضوم توجد متراصة وكل خلية لها ستة جوانب إحداها يواجه الغذاء المهضوم وجوانب أربعة ملاصقة لجدر الخلايا المجاورة أما الجانب الآخر فيواجه الأوعية الدموية الموجودة بجدار الأمعاء فإذا تتبعنا عملية امتصاص المواد السكرية نجد أن جدار الخلية المواجه للغذاء المهضوم لا يسمح بالدخول للخلية إلا لمادة الجلوكوز فقط حيث تمر من خلال الجدار الخلوي وكأنه يدفعها إلى داخل الخلية دفعا بينما على الناحية المقابلة للأوعية الدموية نجد الجدار الخلوي يسمح لمادة الجلوكوز بالانطلاق من خارج الخلية إلى الدم ولا يسمح بالعكس رغم أنه نفس الجدار المبطن لنفس الخلية والذى يتولى عملية الامتصاص في الجهة المقابلة.
وبالفحص المجهري (المجهر الإلكتروني) نجد أن جدار الخلية يتكون من طبقتين من الجزيئات الدهنية الفسفورية Phospho Lipids ويتخلل هذه الجزيئات الدهنية كريات بروتينية مؤلفة من عدة جزيئات من البروتين مجتمعة في شكل كرى ويغطى جدار الخلية من الخارج جزيئات من مواد كربوهيدراتية تتحد مع جزيئات الدهون والبروتين مكونة غطاء خارجي Cell Coat يلعب دورا هاما في تلاصق جدر الخلايا المتجاورة مع بعضها البعض داخل النسيج المكونة له كما أنه يساعد الخلية في التعرف على قريناتها من الخلايا المشابه وهذا يفيد جدا في سهولة عمليات زرع الكلى والقلب وترقيع الجلد المحترق فضلا عن قيام الغطاء الخارجي بدور فعال في تكوين مناعة الخلية ضد العديد من مسببات الأمراض (البكتريا والفيروسات) إذ يتفاعل مع الأمصال واللقاحات مكونا طبقة من الأجسام المناعية على السطح الخارجي لجدار الخلية والذي يحول دون هجوم البكتريا والفيروسات للخلية بل في بعض الأحيان يتفاعل هذا الغطاء الخارجي مع بعض المواد الغريبة ويحمى الخلية من تأثيراتها الضارة كما يمكن أن يتحور الغطاء الخارجي مكونا أعضاء إضافية تؤدى المزيد من المهام المفيدة للخلية كتحوره لتكوين الخمائل Villi – كما في الخلايا المبطنة للأمعاء الدقيقة – والتي تعمل على زيادة سطح الخلية الخارجي كي يسهل امتصاص أكبر قدر من الغذاء المهضوم والتحور إلى أهداب Cillia مسئولة عن إحداث حركة تماوجية تطرد السوائل الغريبة كما في الخلايا المبطنة للقصبة الهوائية والتحور إلى أسواط Flagella تساعد في حركة الخلية كما في الحيوانات المنوية التي تعتمد على أسواط الحركة كي تصل إلى البويضة الأنثوية .

(2) سائل الخلية (السيتوبلازم Cytoplasm)
وهو السائل الداخلي الذي تسبح فيه كل مكونات الخلية ويمثل مسرح العمليات الذي تحدث فيه كافة النشاطات الحيوية للخلية ويتكون السيتوبلازم من مادة هلامية من البروتينات والدهون والكربوهيدرات والأملاح وبعض الإنزيمات والأيونات وبالفحص المجهري نلاحظ العديد من التكوينات والعضيضات التي تتنوع في أشكالها ووظائفها ومنها:-
الأجسام المسبحية (مولدات الطاقة Mitochondria )
وهى المسئولة عن توليد الطاقة اللازمة لجميع الأنشطة الحيوية داخل الخلية ومولدات الطاقة عبارة عن حبيبات عصوية الشكل محاطة بغشائين الخارجي منها أملس أما الداخلي فذو نتوءات تمتد إلى الداخل وتحتوى الخلية على واحدة من هذه المولدات أو أكثر من ذلك حسب حجم العمليات الحيوية المنوطة بها إذ يزداد عدد مولدات الطاقة كلما ازداد نشاط الخلية وذلك لتوفير الطاقة اللازمة لها حتى أنه يمكن أن يصل عددها في بعض الخلايا إلى 1000 مولد كما في الخلايا الكبدية.

جهاز جولجى Golgi apparatus
وهو مجموعة من الأنابيب الطولية المحدبة الشكل توجد قريبة من نواة الخلية وجهاز جولجى هو المسئول الأول عن تجميع وتركيز وتخزين الإفرازات التي تنتجها الخلية (هرمونات، إنزيمات، …) حيث تظل مخزنة داخله حتى يحين وقت إفرازها. كما يلعب جهاز جولجى دورا هاما في الحفاظ على حيوية الجدار الخلوي بالإضافة إلى مشاركته في تكوين الليزوزومات.

الليزوزومات Lysosomes
حبيبات دقيقة يتراوح قطرها من0.2 - 0.4 ميكرون وتوجد في كل أنواع الخلايا على الإطلاق، وتحتوى الليزوزومات على إنزيمات هاضمة ومحللة مسئولة عن هضم وتحلل المواد الغذائية والغريبة أيضا التي يمكن أن تتواجد في سائل الخلية (السيتوبلازم) لذلك يعزى إليها القضاء على كافة أنواع البكتريا والفيروسات الضارة التي تهاجم الخلية وتتمكن من اختراق جدارها كما تقوم الليزوزومات بتدمير مولدات الطاقة (الميتوكوندريا) المسنة التي أصابتها الشيخوخة قبل التخلص منها خارج الخلية وفى خلايا الكلى تقوم الليزوزومات بهضم البروتين الذي يعاد امتصاصه بواسطة هذه الخلايا مما يحول دون فقده مع البول أما في خلايا الغدة الدرقية Thyroid gland فتقوم الليزوزومات بتفكيك الصورة الغير نشطة (الخاملة) لهرمون الثيروكسين Thyroxine H. المختزن داخل الخلايا وتحويله إلى الصورة النشطة الذي يفرز مباشرة من الغدة إلى الدورة الدموية ليؤدى المهمة المنوط بها وفى داخل الرحم تقوم الليزوزومات بفعل إنزيماتها الهاضمة بإتمام عملية الإخصاب Fertilization حيث تحتوى الحيوانات المنوية على كميات كبيرة من هذه الليزوزومات التي تفرز نوع خاص من الإنزيمات يذيب جزء من جدار البويضة فيسهل عملية اختراق الحيوان المنوي واندماجه مع البويضة في بداية الرحلة لتكوين الجنين كما تعتمد خلايا كرات الدم البيضاء في عملها على الليزوزومات التي تقوم بهضم البكتريا والفيروسات الملتهمة بواسطة هذه الكريات بل عندما تقترب الخلية من الموت كما في حالة نقص الأكسجين أو قلة الدم الواصل إليها أو إصابة شديدة بنوع من البكتريا أو الفيروسات تقوم إنزيمات الليزوزومات بتحليل الخلية وتدميرها ولذلك يطلق على الليزوزومات حقائب الانتحار Suicidal Bags .

الريبوزومات Ribosomes
جسيمات بيضاوية الشكل تتكون من نوع خاص من البروتين Ribo-nucleoprotein مسئولة عن تخليق البروتين داخل الخلية الذى يعد حجر البناء الأول لكل كائن حي وتتكون الريبوزومات أساسا داخل نواة الخلية ثم تهاجر من خلال ثقوب جدار النواة إلى سائل الخلية (السيتوبلازم) حيث يسبح بعضها في صورة حرة Free Ribosomes ويزداد عدد هذه الريبوزومات الحرة في حالة نمو الخلية أو في أنواع الخلايا الإفرازية Secretory Cells التي تنتج نوع معين من الإفرازات كالهرمونات والإنزيمات كما يزداد عدد الريبوزومات الحرة في الخلايا السرطانية وأثناء عملية انقسام الخلية أما البعض الآخر من هذه الريبوزومات فيتراكم على الشبكة الإندوبلازمية الموجودة في السيتوبلازم Ribosomal RNA.
وفى الخلايا العصبية خاصة توجد الريبوزومات بشكل يعرف بأجسام نسل Nissel Bodies وهى تكوينات منظمة من الشبكة الإندوبلازمية المحببة وريبوزومات حرة وظيفتها إنتاج البروتين الذي يلزم من الناحية البنائية ووظيفة توصيل النبضات العصبية في الخلية ولوحظ أنه بعدما يتلف أو يجرح أكسون الخلية العصبية بوقت قصير يظهر في جسم الخلية ما يسمى بخفوت لون أجسام نسل Chromatolysis الذي كان يعتبر دليلا على تقدم التلف نحو جسم الخلية مترجعا ولكنه يعتبر الآن مظهرا من مظاهر زيادة إنتاج البروتين بعد حدوث الإصابة في محاولة من تلك الخلية لإصلاح التلف.
والبروتين المخلق بواسطة الريبوزومات الحرة يستخدم في عملية بناء الخلية بينما يستخدم بروتين ريبوزومات الشبكة الإندوبلازمية في بناء الهرمونات والإنزيمات التي تفرزها الخلية.

(3) نواة الخلية Nucleus
جسم كرى الشكل يوجد في منتصف الخلية غالبا وتمثل النواة العقل المدبر الذي يتحكم في كل العمليات الحيوية كما تحمل الشفرة الوراثية (الحامض النووي DNA ) بداخلها وتوجد النواة في جميع خلايا الحيوانات الثديية باستثناء خلايا كرات الدم الحمراء التي تخلو منها وفى الغالب تحتوى الخلية الحية على نواة واحدة لكن في بعض الخلايا كخلايا الكبد وبعض أنواع الخلايا الطلائية توجد نواتان مركزيتان بينما توجد أكثر من نواة في خلية العظام Osteoclast Cell والخلايا العضلية وفى الشائع تأخذ النواة شكل كرى وربما تأخذ في بعض الخلايا شكل بيضاوي أو عصوي أو كلوي أو شكل حدوة الحصان وتتكون النواة من أربعة أجزاء رئيسية (غشاء النواة) الذي يحوى بداخله (عصارة النواة) و(النوية) و (المواد الكروماتينية) وتحمل النووية الحامض النووي DNA الذي يمثل سجلا كبيرا يحمل آلاف الصفات الوراثية الخاصة بالكائن الحي كاللون والطول والجنس وغيرها من الصفات التي توجد بنظام شفري يترجم فيما بعد أثناء مرحلة التخليق والنمو في قدرة عجيبة.


الخلية من الحياة إلى الموت
الخلية الحية تولد فتية ومع مرور الوقت تقل فاعليتها ويتداعى نشاطها الحيوي فتتراكم داخلها بعض الفضلات التي يطلق عليها (أصباغ الشيخوخة) التي تعوق من حيويتها ويعتبر تواجدها دليل على قرب نهاية الخلية تماما كما يحدث على صعيد الجسم كله من طفولة فشباب فهرم ثم الموت قال تعالى (والله خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم بعد علم شيئا إن الله عليم قدير)النحل 70 وعلى ذلك نجد لكل خلية عمر محدد تموت بعده ويمكن أن تدمر قبل ذلك إذا تعرضت لحادث أو كارثة وفى كلتا الحالتين تحل محلها خلية أخرى من نفس النوع وصورة طبق الأصل منها لتقوم بنفس المهمة ويستمر الجسد في عمله حتى أنه يعتقد أن الإنسان الذى بلغ من العمر ستين عاما قد تجدد جسده ست مرات تقريبا ولا تشمل هذه السنة الإلهية الخلايا العصبية والعضلية فبموتها لا يستطيع الجسد تعويضها وإحلالها بخلايا جديدة وتستمر عملية الموت والإحلال طيلة حياة الكائن الحي حتى يحين الأجل الذى قدره الله بلا زيادة ولا نقصان (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)النحل 61 وساعتها تموت كل خلايا الجسم مرة واحدة الوليدة والفتية ومن بلغت أرذل العمر.

الخاتمة :
و في الختام يتوجب علي أن أؤكد على أن الخلية الحية آية من آيات الله نستشعر معالم القدرة الإلهية في ميلادها ونموها وتركيبها بل في حياتها ومماتها. إنها القدرة الكفيلة بأن ترسخ الإيمان في قلوب الموحدين وتقمع كل محاولات التشكيك والإلحاد التي يثيرها من أعمى الله بصيرتهم.

المصادر:
علم الخلية أ/ زكريا عبد الحميد
فى عالم الخلية د/ السيد سلامة السقا
أسس علم النفس الفزيولوجى د/ السيد أبو شعيشع



التربية الاسلامية



(الكبائر و الصغائر)


المقدمة:-
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين وإمام المتقين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فهذا كتاب مشتمل على ذكر جمل في الكبائر والمحرمات والمنهيات الكبائر ما نهى الله ورسوله عنه في الكتاب والسنة والأثر عن السلف الصالحين وقد ضمن الله تعالى في كتابه العزيز لمن اجتنب الكبائر والمحرمات أن يكفر عنه الصغائر من السيئات لقوله تعالى إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما فقد تكفل الله تعالى بهذا النص لمن اجتنب الكبائر أن يدخله الجنة وقال تعالى والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون وقال تعالى والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة وقال رسول الله الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر فتعين علينا الفحص عن الكبائر ما هي لكي يجتنبها المسلمون فوجدنا العلماء رحمهم الله تعالى قد اختلفوا فيها فقيل هي سبع واحتجوا بقول النبي صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم اجتنبوا السبع الموبقات فذكر منها الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات متفق عليه وقال ابن عباس رضي الله عنهما هي إلى السبعين أقرب منها إلى السبع وصدق والله ابن عباس وأما الحديث فما فيه حصر الكبائر والذي يتجه ويقوم عليه الدليل أن من ارتكب شيئا من هذه العظائم مما فيه حد في الدنيا كالقتل والزنا والسرقة أو جاء فيه وعيد في الآخرة من عذاب أو غضب أو تهديد أو لعن فاعله على لسان نبينا محمد فإنه كبيرة ولا بد من تسليم أن بعض الكبائر أكبر من بعض ألا ترى أنه عد الشرك بالله من الكبائر مع أن مرتكبه مخلد في النار ولا يغفر له أبدا قال الله تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء




الموضوع :-

الكبائر والصغائر
الكبيرة الصغيرة
التعريف
هو الذنب الذي نص عليه حدٌ في الدنيا أو وعيد في الآخرة أو لُعِنَ فاعلها أو تهديد أو غضب أو نار.
هو الذنب الذي لم ينص عليه حدٌ في الدنيا أو وعيد في الآخرة أو لعن فاعلها أو تهديد أو غضب أو نار.
الأمثلة
حدٌ في الدنيا كالقتل و الزنا و السرقة.
وعيد في الآخرة كالشرك بالله عزوجل وهذا أبشع ما يكون وعقوق الوالدين والزنا وشهادة الزور.
غضب الله كالفرار يوم الزحف
لعن فاعلها كقذف المحصنات والرشوة
عذاب في النار كإسبال الثوب أو السراويل وأكل مال اليتيم والربا وما أكثرها في هذه الأيام (الله المستعان) واليمين الغموس.
تعطر النساء فقد قال عليه الصلاة والسلام أنها زانية وذكر الهيتمي في كتاب الزواجر (أن خروج المرأة من بيتها متعطرة متزينة من الكبائر ولو أذن لها زوجها).والله أعلم
النظر إلى المحرمات من النساء أوالكلام معهم ولمسهم وإذا وقع في الزنا أصحبت كبيرة من كبائر الذنوب ، وحلق اللحية وغيرها كثيرة جداً ولا أريد الإطالة.
الأدلة على تقسيم المحرمات إلى كبائر وصغائر
من الكتاب
قوله تعالى ((إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيمًا))
وقوله تعالى ((والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون))

الشرك بالله

فأكبر الكبائر الشرك بالله تعالى وهو نوعان أحدهما أن يجعل لله ندا ويعبد غيره من حجر أو شجر أو شمس أو قمر أو نبي أو شيخ أو نجم أو ملك أو غير ذلك وهذا هو الشرك الأكبر الذي ذكره الله عز وجل قال الله تعالى "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء" وقال تعالى "إن الشرك لظلم عظيم" وقال تعالى "إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار" والآيات في ذلك كثيرة فمن أشرك بالله ثم مات مشركا فهو من أصحاب النار قطعا كما أن من آمن بالله ومات مؤمنا فهو من أصحاب الجنة وإن عذب بالنار وفي الصحيح إن رسول الله قال "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا قالوا بلى يا رسول الله قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس فقال ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت" وقال "اجتنبوا السبع الموبقات" فذكر منها الشرك بالله وقال "من بدل دينه" فاقتلوه الحديث

جريمة الربا
الربا من أحرم الحرام، ومن الكبائر العظام، ومن الجرائم الجسام، ولهذا أعلن الله ورسوله حربهما يوم القيامة على المرابين التعساء الأشقياء عبدة الدراهم والدنانير الجراء، قال عز من قائل: "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين. فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون"1، وقال رسوله صلى الله عليه وسلم: "تعس2 عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس وانتكس، وإذا شيك فلا انتقش".3 ولخطورة الربا فقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكله، وموكله، وكاتبه، وشاهديه4، واللعن الطرد من رحمة الله التي وسعت كل شيء، ولهذا أحل الله لهذه الأمة البيع وحرم عليها الربا، وبيَّن رسولها البيوع الصحيحة من الفاسدة، وأوجب على من يعمل بالتجارة أن يتعلم أحكام البيوع، ولهذا كان عمر رضي الله عنه يمنع من لا يعرف أحكام البيوع من دخول السوق.
هل هناك أموال نضيفها على الأموال الربوية أم هي مقصورة على هذه الأصناف الستة؟
هناك أقوال عدة لأهل العلم : 1- مذهب الظاهرية أنها الأصناف الستة فقط ( الذهب ، الفضة ، البر ، الشعير ، التمر ، الملح ). 2- قال بعض العلماء كل ما يجري فيه الكيل يضاف إلى الأصناف الأربعة البر الشعير والتمر والملح ، وقال بعضهم ما يجري فيه الوزن ، وقال غيرهم كل مطعوم . 3- وبعضهم كالأحناف زاد فقال كل خارج من الأرض . 4- ومنهم من قال مجموع الكيل أو الوزن مع كونها مطعومة ، فيدخل هنا في المجموعة ب : الأرز والفول والعدس والذرة والسكر والعسل والحليب ، فهي مكيلة أو موزونة مطعومة .
الخاتمة :-

إن من الكبائر أكل الربا وهو أنواع وأعظمه أن يقرض الرجل مالا لغيره ويشترط جر منفعة لنفسه أو له وللمقترض سواء كان الشرط الزيادة في المقدار كأن يقرضه ألفا بشرط زيادة مائة مثلا على الألف عند الرد أو كان الشرط أن يسكنه بيته مجانا أو يسلمه سيارته ليستعملها إلى أن يرد له المبلغ و إن أوامر الله ونواهيه ترتبط بمصالح العباد في الدنيا ولآخره فهجر الصغار والكبار لا تحقق النجاة في الآخرة ..

الرأي:-

رأيي بأن المسلم يجب أن يبتعد عن الصغائر و الكبائر لأنها ستضع عليه آثاماً عظيمة و لكن يجب أن يكون الانسان قادراً على تجنب الكبائر و الصغائر و ذلك بتقوية الوازع الديني و العمل بكل ما أمرنا به الله تعالى و الابتعاد عن كل ما نهى عنه سبحانه و تعالى.
المصادر:-
http://aluae.net/vb/showthread.php?t=45763
http://kabaer.jeeran.com/Page_2.html




الجغرافيا

(الادريسي)

المقدمة:
هو العالم العربي الشريف الإدريسي و إسمه أبو عبد الله محمد بن محمد ابن عبد الله بن إدريس الصقلي ، وينتهي نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب ، ومن هنا جاء تلقيبه بالشريف .
أحد كبار الجغرافيين في التاريخ ، كما أنه كتب في التاريخ ، والأدب ، والشعر ، والنبات ودرس الفلسفة ، والطب ، والنجوم ،في قرطبة.
ولد في مدينة سبتة شمال المغرب عام 493 هـ (1100 ميلادية) و مات عام 560 هـ (1166م) . تعلم في البيلق و طاف البلاد فزار الحجاز و مصر . وصل سواحل فرنسا و إنكلترا . سافر إلى القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى . عاش فترة في صقلية ونزل فيها ضيفا على ملكها روجر الثاني ، تركها في أواخر أيامه ، ليعود إلى بلدته سبتة حيث توفي .
الموضوع:
استخدمت مصوراته و خرائطه في سائر كشوف عصر النهضة الأوربية . حيث لجأ إلى تحديد اتجاهات الأنهار والمرتفعات والبحيرات ، وضمنها أيضًا معلومات عن المدن الرئيسية بالإضافة إلى حدود الدول.
اختار الإدريسي الانتقال إلى صقلية بعد سقوط الحكومة الإسلامية ، لأن الملك النورماني في ذلك الوقت "روجر الثاني" كان محباً للمعرفة . شرح الإدريسي لروجر موقع الأرض في الفضاء مستخدمًا في ذلك البيضة لتمثيل الأرض ، شبه الإدريسي الأرض بصفار البيضة المحاط ببياضها تماما كما تهيم الأرض في السماء محاطة بالمجرَّات .
أمر الملك الصقلي روجر الثاني له بالمال لينقش عمله خارطة العالم والمعروف باسم " لوح الترسيم " على دائرة من [[الف. في إحدى المرات قدم وصفًا عن وضع السودان ، وعن حالة مدن مثل " المواقع بدقة متناهية تماماً ، كما هي على أرض الواقع ، مع أنها كانت فقط من خلال الاستماع إلى بعض القصص والكلمات . استخدم الإدريسي خطوط العرض أو الخطوط الأفقية على الخريطة والكرة الأرضية التي صنعها ، استخدمت خطوط الطول من قبله إلا أن الإدريسي أعاد تدقيقها لشرح اختلاف الفصول بين الدول . دُمِّرت تلك الكرة خلال اضطرابات مدنية في صقلية بعد وفاة الملك " روجر الثاني " .
حدد الادريسي مصدر نهر النيل ، ففي موقع معين وضع نقطة تقاطع نهر النيل تحت خط الاستواء ، وهذا هو موقعه الصحيح . قبل دخول مصر تلتقي روافد نهر النيل في الخرطوم عاصمة السودان ، يتشكَّل نهر النيل من نهرين هما النيل الأبيض والنيل الأزرق ، يجري هذان النهران عبر أراضي السودان ويلتقيان في الخرطوم التي تقع تحت خط الاستواء . إن تحديد موقع نهر النيل يُلغي نظرية بطليموس أن مصدر نهر النيل هو تلة في القمر.
الشريف الإدريسي في أواخر القرن الخامس الهجري سنة 493هـ، وفي مدينة (سبتة) بالمغرب ولد رجل من أعظم علماء الجغرافيا في العالم، إنه (محمد بن عبد الله بن إدريس) المعروف بالشريف الإدريسي. ولد محمد بن عبد الله بن إدريس سنة 493هـ، ونشأ محبًّا للعلم يحب الطبيعة والأزهار، وكثيرًا ما كان يتتبع نمو الأزهار، والنباتات ومظاهر الطبيعة التي كانت تعجبه، وتشغل باله، ذهب الإدريسي في طفولته إلى الكُتَّاب ليحفظ القرآن ويتعلم اللغة والفقه، ولكنه لم ينتظر حتى يكمل دراسته، بل خرج للرحلة، ومشاهدة مظاهر الطبيعة في البلاد، فأكمل دراسته، وتعلمه خلال رحلاته ومشاهداته، ولم يهتم الإدريسي بعلوم الدين فقط، وإنما خرج يطوف في البلاد يشاهد ويدون، ويرسم ما شاهده، وقد دفعته نفسه التواقة إلى القيام برحلة كبيرة تغطي أرجاء العالم الإسلامي، كما زار البرتغال وإيطاليا وسواحل فرنسا وإنجلترا، وكان لهذه الرحلات أثرها في تنمية معلوماته الجغرافية. اتصل الإدريسي بالملك (روجر الثاني) ملك صقلية وكانت صقلية لا تزال تزدهر فيها الثقافة الإسلامية على الرغم من استيلاء النورمانديين عليها من المسلمين؛ فطلب من الإدريسي أن يرسم له خريطة للعالم، فاختار الرجال، ودربهم على دقة المشاهدة ليصوروا ما يشاهدونه برسومهم ويزودوه بمعلوماتٍ جغرافيةٍ عن البلاد التي سينزلون بها، وحين اطمأن إلى قدرتهم على إنجاز مهمته أرسلهم إلى بلادٍ كثيرة، وكان الإدريسي يدون المعلومات التي تصل إليه منهم، ويعيد صياغتها. ثم جمع الإدريسي كل ما وصل إليه في كتاب سماه (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) وقد احتوى الكتاب على كثير من المعلومات الخاصة بغرب أوربا، وقد اشتهر هذا الكتاب بين علماء الشرق والغرب وخاصة المشتغلين بالجغرافيا، واستغرق إخراج هذا الكتاب خمسة عشر عامًا. وبعد الانتهاء من تأليفه، أهداه إلى صديقه الملك روجر سنة 1154م الذي أعجب به، وكافأه عليه، ثم قام برسم خريطة للعالم حسب طلب الملك (روجر) على لوح مستطيل من الفضة؛ حيث اشتملت على عدد كبير من الأسماء، ثم طلب منه أن يصنع له كرة توضح شكل الكرة الأرضية، فأمر الإدريسي أن تفرغ له من الفضة الخالصة دائرة مفصلة عظيمة الحجم في وزن 400 رطل، فلما كملت أمر العمال أن ينقشوا عليها صور الأقاليم ببلادها، وأقطارها وريفها وخلجانها وبحارها ومواقع أنهارها وعامرها والطرق والمسافات بين البلاد والمراسي، لا يتركون شيئًا، ويأتون به على هيئته وشكله، فصنع بذلك أول مجسم لكرة أرضية دقيقة عُرفت في التاريخ على هذا الشكل، ولكن للأسف تعرضت للضياع. ولم يَبْقَ من آثار الإدريسي إلا كتابه وأطلس خرائطه، ويعد الإدريسي أول جغرافي متخصص في هذا العلم، فقد فاق (بطليموس) العالم اليوناني القديم الذي كان يدرس الرياضيات والفلك، فكان اهتمامه بالجغرافيا لهذا السبب، أما الإدريسي فلم يهتم إلا بالجغرافيا فقط، فجعلها علمًا مثل باقي العلوم ومن إسهاماته في هذا المجال أنه أكد على خطوط الطول والعرض لتحديد المكان والمسافة، وقال بكروية الأرض، وترك عددًَا من الخرائط لمنابع نهر النيل والبحار وأقاليم العالم القديم. وقد اهتمت الدول المختلفة بنقل المعلومات التي كتبها الإدريسي عنها ودرسوها فكان الإدريسي بذلك أعظم جغرافي آنذاك، وحصل على تلك المكانة بفضل ملكاته الممتازة في رسم الخرائط، ويعتبر أطلسه أهم أثر للخرائط التي رُسِمَتْ في العصور الوسطي، وقد استطاع (كونراد ميللر) أن يستخرج من أطلس خرائط الإدريسي خريطة جامعة للعالم، وطبعت سنة 1938م ملونة وفي 1951م طُبِعَت باللغة العربية وظل الاعتماد على خرائطه في أوربا حتى القرن السادس عشر الميلادي. ولم يكن الإدريسي بارعًا في الجغرافيا وحدها بل برع أيضًا في النبات وبخاصة الأعشاب الطبية، وألف فيه كتابه (الجامع لصفات أشتات النبات) وقد استفاد (ابن البيطار) النباتي المشهور من هذا الكتاب الذي لم يصل إلينا، ونقل منه مائة مرة أشياء تختص بالأشجار والنبات والأزهار. وظل الإدريسي يعمل في خدمة العلم، تحت رعاية صديقه الملك (روجر الثاني) ومن جاء بعده، حتى توفي في سنة 560هـ على رأي أكثر المؤرخين وهو بعيد وغريب عن بلده يسعى للعلم.
أهم أعماله
قام برسم اول خريطة للعالم ورسم 70 خريطة لدول مختلفة والف كتاب رحلة المشتاق في اختراق الآفاق واعيد طباعة كتابه مرات عده للفرنسيه والانجليزيه والاسبانيه كما انه رسم اول مجسم للكرة الارضية على كرة من الفضة الخالصة تزن 400رطلا و لكنها قد تعرضت للضياع
الرأي
رأيي أنه من الشخصيات البارزة و المعروفة منذ تلك العصور إلى عصرنا هذا فلقد كان أول من رسم خريطة العالم لذا فهو من أفضل و أروع الشخصيات المسلمة التي تدون أعمالها في تاريخ العرب و المسلمين.
المراجع
• موسوعة المعرفة ، ص 2240 ،؟197
http://www.bestofsicily.com/mag/art91.htm
• إسلام أون لاين.


مع تحياتي لك بالتوفيق

واذا ماعجبوك تقدر تطلب غيرهم

ربي يحفظك
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 قطـر مـوط،ني وآنـآ مثل من تربو فيه 18/12
0 افالون 2011
0 2011 Range Rover RS500 by Project Kahn
0 Bmw الفئة الخامسة الجديدة كليا 2011 ( vip 111 )
0 سـعـآدة آجـ’ـر بعد בــ’ـرقة ذنـ’ـب ~


 


  رد مع اقتباس
قديم 04-15-2009, 09:30 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية Al-Rayyani

بيانات Al-Rayyani
تـاريخ التسجيـل : Jun 2008
رقــم العضويـــة : 34518
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 3,288 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 5107
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : Al-Rayyani غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

المقدمة:
التاريخ
ابن بطوطة
محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي ينتمي الى احدى قبائل لواتة الأمازيغية التي كانت تسكن قديما في ليبيا عرف بابن بطوطة (24 فبراير 1304 - 1377م) (703 - 779هـ) هو رحّالة ومؤرخ وقاضي وفقيه أمازيغي لقب امير الرحالين المسلمين.
ولد ابن بطوطة في طنجة بالمغرب عام 1304 لعائلة عرف عنها عملها في القضاء. وفي فتوته درس الشريعة وقرر عام 1325, وهو ابن 21 عاماً, أن يخرج حاجاً. كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد العرب
الموضوع:
حياته
ولد في طنجة سنة 703 هـ/1304 م بالمغرب لعائلة عرف عنها عملها في القضاء وفي فتوته درس الشريعة وقرر عام 1325 وهو ابن 20 عاماً، أن يخرج حاجاً كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد الاسلام. وخرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب و مصر و الشام و الحجاز و العراق و فارس واليمن والبحرين و تركستان وما وراء النهر وبعض الهند و الصين والجاوة وبلاد التتر وأواسط أفريقيا. وإتصل بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم - وكان ينظم الشعر - وأستعان بهباتهم على أسفاره.
وعاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان (من ملوك بني مرين) فأقام في بلاده. وأملى اخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس سنة 756 هـ وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية نشرت أيضا. وكان يحسن التركية والفارسية. واستغرقت رحلته 27 سنة (1325-1352 م) ومات في مراكش سنة 779 هـ/1377 م. تلقبه جامعة كامبريدج في كتبها وأطالسها بأمير الرحالة المسلمين.

في أول رحلة له مر ابن بطوطة في الجزائر وتونس ومصر وفلسطين وسوريا و منها إلى مكة. وفيما يلي مقطع مما سجله عن هذه الرحلة:

"كان خروجي من طنجة مسقط رأسي معتمداً حج بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، منفرداً عن رفيق آنس بصحبته، وركب أكون في جملته، لباعث على النفس شديد العزائم، وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة... فجزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور، وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور، وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وصباً، ولقيت كما لقيا نصباً."

قام ابن بطوطة بثلاث رحلات و قد إستغرق في مجموعها نحو تسع وعشرين سنة و كان أطولها الرحلة الاولى التي لم يترك في خلالها ناحية من نواحي المغرب و المشرق إلا زارها وكانت أطول إقامة له في بلاد الهند حيث تولى القضاء سنتين ثم في الصين حيث تولى القضاء سنة ونصف السنة وفي هذه الفترة وصف كل ما شاهده وعاينه فيهما و ذكر كل من عرفه من سلاطين ورجال ونساء ووصف ملابسهم وعاداتهم وأخلاقهم وضيافتهم وما حدث في أثناء إقامته من حوادث و حروب و غزو و فتك بالسلاطين والأمراء ورجال الدين وكان ابن بطوطة في خلال إقامته هذه مندفعا بعاطفته الدينية إلى لزوم المساجد والزوايا فلم يدع زاوية إلا وزارها ونزل ضيفا عليها. ولم يكن ابن بطوطة في أثناء تدوين رحلاته عالما لغويا ولا منشئا بديعا ولكنه كان رحالة يطوف البلاد والأصقاع وعلى الرغم من ما أتى به في رحلاته من عجيب الخلق والعادات فإن قصص رحلاته كانت أطرف القصص و أجزلها نفعا من حيث تسجيل عادات الأقوام و تقاليدهم و لباسهم ومأكلهم و مشاربهم كما إن هذه الرحلة الطويلة إمتازت بفوائد تاريخية وجغرافية لما ذكره فيها من و صف البلاد وجوها وتربتها وجبالها وبحارها ومن ضبط دقيق لأسماء الرجال والنساء والأماكن والمدن والزوايا وغيرها.
في أول رحلة له مر ابن بطوطة في الجزائر وتونس ومصر وفلسطين وسوريا ومنها إلى مكة. وفيما يلي مقطع مما سجله عن هذه الرحلة:

"كان خروجي من طنجة مسقط رأسي... معتمداً حج بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام, منفرداً عن رفيق آنس بصحبته, وركب أكون في جملته, لباعث على النفس شديد العزائم, وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة... فجزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور, وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور, وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وصباً, ولقيت كما لقيا نصباً."
في تلك الأيام الخوالي, كان السفر عبر هذه المسافات الشاسعة والمغامرة بدخول أراض غريبة مجازفة. غير أن ابن بطوطة كانت لديه الجرأة, أو على الأقل العزم, بما يكفي للشروع في رحلته وحيداً على حمار. وفي الطريق, التحق بقافلة من التجار, ربما بدافع السلامة, وكانت القافلة تتكاثر مع الطريق بانضمام المزيد إليها. ومع وصولهم القاهرة كان تعداد القافلة قد بلغ عدة آلاف من الرجال ولم يتوقف بعد عن الازدياد. ولابد أن ابن بطوطة قد أحس بإثارة بالغة لتقدم رحلته. فقد كانت أول تجاربه المباشرة في تعلم المزيد عن أكثر ما يهواه, وهو دار الإسلام. فقد قابل علماء المسلمين واكتسب مزيداً من المعارف الدينية والشرعية.

الجزائر وليبيا

حين وصولهم إلى الجزائر, أمضت القافلة بعض الوقت خارج أسوار المدينة لينضم إليها مزيد من الحجيج. وعند مدينة بجاية, تدهورت صحة ابن بطوطة. غير أنه بقي عازماً على مواصلة المسير وعدم التخلف عن الركب بسبب صحته. ومشيراً إلى هذا الحادث يقول: "إذا ما قضى الله أجلي, فسيكون موتي على الطريق, ميمماً وجهي شطر مكة."

وأثناء مسيرة القافلة في أراضي ليبيا, وجد ابن بطوطة أن من المناسب له أن يتزوج ابنة تاجر تونسي مسافر معهم في القافلة إلى الحج. وقد تزوجها ابن بطوطة في مدينة طرابلس, غير أن الزواج لم يعمر طويلاً بسبب خصومته مع حميه الجديد. لكن على ما يبدو لم يزعج هذا ابن بطوطة كثيراً فسرعان ما خطب فتاة أخرى هي ابنة حاج من فاس. وفي هذه المرة كان حفل الزفاف يوماً كاملاً من الاحتفالات.

مصر وسوريا

بدأت القافلة تقترب من مصر. وقد أذهلت القاهرة ابن بطوطة, إذ كانت كما هي اليوم, أكثر المدن العربية صخباً ونشاطاً ولهذا قرر أن يمضي فيها بضعة شهور. إذ لا يزال على موعد الحج على أية حال ثمانية شهور. كانت القاهرة كما وصفها ابن بطوطة "أم المدن, سيدة الأرياف العريضة والأراضي المثمرة, لا حدود لمبانيها الكثيرة, لا نظير لجمالها وبهائها, ملتقى الرائح والغادي, سوق الضعيف والقوي... تمتد كموج البحر بما فيها من خلق بالكاد تسعهم..."

بقي ابن بطوطة في القاهرة قرابة شهر. وحين رحيله عنها قرر أن يسلك طريقاً غير مباشر إلى مكة مادامت شهور عديدة تفصله عن موعد الحج. ومضى إلى دمشق, التي كانت حينها العاصمة الثانية للدولة المملوكية في مصر. لم يكن هذا الجزء من رحلة ابن بطوطة مليئاً بالأحداث, ربما لاستتباب الأمن فيه نسبياً في عهد المماليك. لكن دمشق سحرت ابن بطوطة بجو التسامح والتعاضد الذي يسود فيها. وعنها يقول: "تنوع ونفقات الأوقاف الدينية في دمشق تتجاوز كل حساب. هناك أوقاف للعاجزين عن الحج إلى مكة, ومنها تدفع نفقات من يخرجون للحج نيابة عنهم. وهناك أوقاف أخرى توفر أثواب الزفاف للعرائس اللائي تعجز عوائلهن عن شرائها, وأوقاف أخرى لعتق رقاب السجناء. وهناك أوقاف لعابري السبيل تدفع من ريعها أثمان طعامهم وكسائهم ونفقات سفرهم لبلدانهم. كما أن هناك أوقافاً لتحسين ورصف الدروب, لأن كل الدروب في دمشق لها أرصفة على جانبيها يمشي عليها الراجلون, أما الراكبون فيمضون في وسط الدرب."

أخيراً مضى ابن بطوطة للحج. وبعد قضائه مناسك الحج, أدرك أن نفسه تواقة أكثر من أي وقت مضي لمواصلة الترحال. ولم يكن لديه بلاد بعينها يريد أن يقصدها, بل كان هدفه الوحيد هو زيارة قدر ما يستطيع من البلدان, لكنه توخى أن يعبر دروباً مختلفة. وهكذا تنقل في الشرق الأوسط بأكمله, من إثيوبيا جنوباً إلى فارس شمالاً. "ثم سافرنا إلى بغداد, دار السلام وعاصمة الإسلام. فيها شاهدت جسرين كالذي في الحلة, يعبرهما الناس صباح مساء, رجالاً ونساء. الدروب إلى بغداد كثيرة ومعمرة بإتقان, معظمها مطلي بالزفت من نبع بين الكوفة والبصرة يفيض منه بلا انقطاع. ويتجمع على جوانب النبع كالطين فيجرف من هناك ويؤتى به إلى بغداد. في كل معهد ببغداد عدد من الحمامات الخاصة به, وفي كل منها جرن اغتسال عند أحد أركانها يتدفق الماء فوقه من صنبورين أحدهما للماء الساخن والآخر للبارد. ويعطى كل مغتسل ثلاث مناشف, واحدة ليلفها حول خصره حينما يدخل والأخرى ليلفها حول خصره حينما يخرج والثالثة ليجفف بها جسده."

ثم توجه ابن بطوطة شمالاً ليستطلع بحر قزوين والبحر الأسود وجنوب روسيا. لكن أسفاره اللاحقة الأكثر متعة كانت إلى الشرق في آسيا. فقد قصد الهند حيث نال هناك إعجاب الإمبراطور المغولي لمعارفه وقصصه. وعرض الإمبراطور على ابن بطوطة منصباً في بلاطه فقبله. وهذا ما أتاح له الفرصة ليجوب كل أنحاء الهند. وبعد اكتسابه معرفة وفيرة ببلاد الهند لكثرة أسفاره فيها, أرسله الإمبراطور سفيراً للهند إلى الصين. وكان مقدراً لهذه الرحلة أن تكون الأخيرة قبل عودته ابن بطوطة لوطنه. فرغم بعد المسافة قرر أن يقصد المغرب. وقد وصل شمال غرب إفريقيا عام 1351. وقبل عودته أخيراً إلى فاس في المغرب عام 1353 خرج في رحلة صغيرة إلى إسبانبا ثم في سفرة جنوبية إلى الصحراء الكبرى.

الوطن وكتاب الرحلات

في فاس, أعجب سلطان المغرب ابن عنان (1348- 1358 تقريباً) جداً بأوصاف البلاد التي قصها عليه ابن بطوطة وأمره بأن يلزم فاس ويضع هذه القصص في كتاب. وفعلاً, بمساعدة كاتب طموح هو ابن الجوزي الكلبي (1321- 1356 تقريباً), ألف ابن بطوطة كتابه الشهير "الرحلات" في أربعة أجزاء منفصلة. وربما كان ابن الجوزي قد أضاف للكتاب قليلاً من العنصر القصصي بين الحين والآخر بهدف التشويق وسهولة التواصل مع القراء, لكن يعتقد عموماً أنه التزم تماماً بما سرده ابن بطوطة عليه. غير أن الغريب هو أن كتاب "الرحلات" لم يكتسب شعبية في الغرب إلا مؤخراً نسبياً, في القرن التاسع عشر, حينما ازداد التواصل مع أوروبا وقدم الكتاب هناك ليترجم إلى الإنجليزية والفرنسية واللغات الأوروبية الأخرى. ويقدر الباحثون الأوروبيون كتاب الرحلات عالياً باعتباره وثيقة تاريخية مهمة.


بعد انتهائه من كتاب الرحلات. لم يخرج ابن بطوطة, الذي تقدم في السن, بأي رحلة مطولة لا إلى الصحاري ولا غيرها. بل أخذ يعمل في القضاء ويواصل نشر ما اكتسبه من حكمة خلال أسفاره. ورغم عدم توفر معلومات وافية عن السنوات الأخيرة من عمره, إلا أننا نعرف أنه توفي عن عمر 65 عاماً. وبعد سنين طويلة من وفاته ظل ابن بطوطة صاحب أطول أسفار في العالم.

واليوم حصل ابن بطوطة على التقدير الذي يستحقه بجدارة في عالم الاستكشاف. فلتخليد انجازاته الفريدة في الأسفار, أطلق علماء العصر اسم ابن بطوطة على إحدى الفوهات البركانية على سطح القمر.

الرأي:

أرى أن شخصية ابن بطوطة هي شخصية عظيمة و رائعة و أثرت تأثيراً ملحوظاً بين العرب و المسلمين و أصبحت من الأسماء الرائدة بين الرحالة العرب المسلمين.

المراجع:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D 8%A8%D8%B7%D9%88%D8%B7%D8%A9"

http://www.alkaabi.org/vb/archive/in...p?t-47150.html




الجيولوجيا

(الكون)

المقدمة:-
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه الأمين وبعد لقد تناولت في هذا الموضوع الكون كلمة تدل على حجم مساحة الفضاء التي تتواجد فيها الكائنات الحية و تدور بها الأجرام السماوية و تعيش بها النجوم المختلفة. و تختلف الآراء في تحديد طبيعة هذا الكون حسب الفلسفات و العقائد فالفلسفات القديمة لها تصور للكون و الوجود يخالف تصور الأديان و الفلسفات الحديثة تتبنى وجهات نظر أخرى لتفسير ظاهرة نشوء الكون و تطوره إلى حد تشكيل علم جديد يطلق عليه ( علم الكون ) يتناول تطبيق اكتشافات الفيزياء الحديثة لمعرفة أصل و نشأة الكون و تاريخ تطوره .
الموضوع:-

ما هو الكون؟
منذ أقدم الأزمنة، و الناس يتطلعون نحو السماوات بدهشة و ذهول. و قبل أن يتفهموا شيئاً عما كانوا يشاهدونه، عبدوا الشمس و القمر و الكواكب السيارة كآلهة. و عندما عرفوا تحركات الأجسام المنتظمة في الفلك ، اتخذوها مقياساً و أساساً للتقاويم .و في ليلة صافية يمكنك أن ترى عدداً كبيراً من النجوم ، و بالرغم من أنها تبدو كنقط صغيرة من الضوء . فهي في الواقع أجسام كبيرة كروية تطلق مقادير عظيمة من الضوء و الحرارة ، و هي تبدو لنا صغيرة لأنها تبعد عنا ملايين الكيلومترات . لذا فالفلكيون لا يقيسون المسافات الكونية بالكيلومترات بل بالسنين الضوئية . و السنة الضوئية هي المسافة التي يجتازها الضوء في سنة . و تساوي نحو 9 ملايين مليون كيلومتر . و أقرب نجم للشمس و هو ( الظلمان القريب ) يبعد عنا أكثر من 4 سنين ضوئية ، أما نجم ( ذنب الإوزة ) فيبعد عنا حوالي 650 سنة ضوئية .و هناك نجوم أكبر كثيراً من غيرها ، و البعض الآخر أعظم إشراقاً إما لأنه يطلق مزيداً من الضوء أو لقربه منا . و الضوء الذي تطلقه النجوم مختلف الألوان . فالنجم الذي يبدو بلون أحمر هو أبرد من النجم الأبيض الأقرب للزرقة. و أهم نجم بالنسبة لنا هو الشمس و هي تطلق ضوءاً أصفر و تبدو لنا نسبياً كبيرة، مع أنها في الواقع أصغر كثيراً و أقل إشراقاً من النجوم الأخرى..
الشمس

الشمس أقرب نجم إلى الأرض و تبعد نحو 150 مليون كيلو متر عن الأرض . و الشمس بالمقارنة مع بعض النجوم الأخرى صغيرة لا يؤبه لها ، و لكنها بالنسبة إلى الأرض كبيرة جداً . و يبلغ قطرها نحو 1392000 كيلومتر ، و هذا أكثر من 109 أضعاف قطر الأرض . و هي أيضاً أثقل من الأرض بمقدار 333000 مرة. و الشمس تزوّدنا بالحرارة و الضوء و هما قوام الحياة. و درجة الحرارة في مركز الشمس عالية جداً لدرجة أن أي جسم معروف على الأرض ينصهر و يتبخر للتو هناك . فدرجة الحرارة تبلغ 14000000 درجة مئوية بينما لا ترتفع درجة حرارة الأرض عادة عن 50 درجة مئوية . يتألف قلب الشمس من غاز الهيدروجين ، و درجة حرارة الهيدروجين العالية تؤدي إلى تفاعلات معقدة جداً في داخل الشمس ، و تعرف هذه تفاعلات الاندماج . و هذه التفاعلات تنتج مقادير عظيمة من الحرارة و الضوء تنبعث للخارج باستمرار من سطح الشمس . و يدعى سطح الشمس بك [ الفوتوسفير ] أي السطح النيّر ، و هو أبرد كثيراً من داخلها . لكنه مع ذلك حار جداً إذ تبلغ درجة حرارة سطح الشمس 6000 درجة مئوية . و يبدو سطح الشمس متقطع غير منتظم بسبب الغازات التي ترتفع إليه من الداخل . و كثيراً ما تندلع مع هذه الغازات سحب من الغاز المتوهج تعرف بك [ الشواظ ] الشمسية و تشاهد هذه الشواظ بوضوح أثناء الكسوف الشمسي . و هذا يحدث عندما يمر القمر بين الشمس و الأرض فيحجب ضوء الشمس عنا .
مخلوقات الكون

الفضاء، وحين اكتشفنا فشل هذا الأمر بُتْنَا أكثر يقينا أن هناك حضارات ذكية سابقة علينا بخمسين مرة بمعنى أنها طورت نُظما للاتصالات قبل معرفتنا بهذه النظم، وحضارتنا الذكية قادرة على الترحاب في الفضاء بكل ما أوتيت من سلطان على -حد التعبير القرآني- في الفترة الحالية من 15إلى 11بليون سنة ضوئية في كل اتجاه منطلقين طبعا من مركزنا الأرض، بينما تستطيع الحضارة التي تسبقنا بخمسين مرة على الأقل مضاعفة هذا الجهد؛ لتصل إلى مدى يفوقنا بكثير في هذه المرحلة 750بليون سنة ضوئية.. هذا إن تصورنا أن تلك الحضارة تنطلق من مركز الكون المكتشف، وبالتالي من منظور قيمنا العلمية، ولا شك أن ما فات من حديث يخصّ بطبيعة الحال الكون المكتشف الذي تكون فيه أبعد نقطة هي 15 بليون سنة ضوئية عن المركز الأرض، وما نستطيع رؤيته على تلك المسافة ليس إلا وهما؛ لأن سرعتنا متخلفة عن سرعة الضوء، والضوء الموجود على بعد 15 بليون سنة ضوئية يستغرق 50 مليون سنة كي يصل لنا، وبالتالي يمكننا معالجته ورؤية ما يشاء توضيحه، وحين نتحدث عن حضارة مفترضة تكمن في مكان ما في الكون، وتفوقنا بتقنياتها التكنولوجية عندها نستطيع تصور تفوقهم البالغ أضعاف أضعاف حضارتنا، وربما بسبب هذا التحليق العلمي يستطيعون تجاوز سرعة الضوء بشكل مضاعف؛ ليستطيعوا تجاوز السنة الضوئية تماما كما كسرنا سرعة السوط بشكل مضاعف..

الخاتمة :-

قبل قرن مضى كان خلق الكون مفهوماً غامضاً ومهملاً لدى الفلكيين، والسبب في ذلك هو القبول العام لفكرة أن الكون أزلي في القدم وموجود منذ زمن لا نهائي وبفحص الكون افترض العلماء أنه كان مزيجاً من مادة ما ويظن أنها لم تكن ذات بداية، كما أنه لا توجد لحظة خلق . تلك اللحظة التي أتى فيها الكون وكل شيء للوجود.
تتلاءم هذه الفكرة وهي " سرمدية الوجود " تماماً مع الأفكار الأوربية المقتبسة من الفلسفة المادية، وهذه الفلسفة نمت وتقدمت أصلاً في العالم الإغريقي القديم .






المصادر:-
http://www.anisajam.8m.com/cawn1.htm
http://qasweb.org/articles/life_of_universe.htm






الكيمياء

تاريخ الجدول الدوري
تعرف الناس على العناصر الكيميائية مثل الذهب والفضة والنحاس منذ القدم , حيث ان هذه العناصر توجد فى الطبيعة ويسهل الحصول عليها بالوسائل البدائية . وقد كان أرسطو الفيلسوف الاغريقي قد افترض نظرية تنص على أن كل شئ حولنا يتركب من خليط من واد أو أكثر من الأربعة عناصر الآتية : النار , الهواء , التراب والماء . وبعد إختلاط هذه العناصر ينتج منها أى شء نراه.
هينينج براند كان أول من إكتشف عنصر جديد . فقد كان براند تاجر ألماني على وشك الإفلاس وكان يبحث عن حجر الفلاسفة " المفترض أنه بإستخدام هذا الحجر يتم تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب ", وقد كان يجرى تجارب على البول الآدمى عام 1669 وإستطاع فصل مادة بيضاء لامعة قام بإطلاق إسم فوسفور عليها, وقد أبقى إكتشافه هذا سريا حتى عام 1680 , حينما إكتشفه روبرت بويل وعندها أصبح الفوسفور معروفا.
وبحلول عام 1809 , كان عدد العناصر التى تم إكتشافها 47 عنصر . وبزيادة عدد العناصر بدأ العلماء فى ملاحظة تكرارية فى كيفية حدوث التفاعلات الكيميائية وبدأوا فى التفكير فى طريقة لترتيب العناصر .
________________________________________

أنتوني لاورنت دى لافوازيير
لافوازيير كان أول من قام بعمل كتاب حديث فى الكيمياء "دراسات أولية فى الكيمياء" والذى ترجم إلى الإنجليزية عام 1789 عن طريق روبرت كير. ويحتوى على قائمة بالعناصر, أو المواد التى لم يمكن تفصيلها لمواد أصغر فى وقتها, وتحتوى على الأكسجين والنيتروجين والهيدروجين والفوسفور والزنك والزئبق والكبريت. كما أنه قد كون التصور الأول لقائمة العناصر. كما أن الكتب يحتوى أيضا على الضوء والذى يعتير كمادة منفصلة للدراسة فيما بعد. وبينما رفض معظم الكيميائيون المعاصرين للعالم لافوازيير فكرة كتابه, إلا أنه كان يحتوى على معلومات علمية صحيحة بالكيفية التى جعلت الأجيال اللاحقة تستعين به.
وهذا التصور قسم العناصر إلى فلزات ولا فلزات ولهذا لم يتم قبوله.
قانون الثلاثيات
فى عام 1817 , لاحظ جون دوبرينير أن السترانشيوم له خواص تشابه كل من الكالسيوم والباريوم كما أن وزنه الذري يقع بينهما . وقد قام بعمل مجموعة تضم هذه العناصر الثلاثة وسماها ثلاثية .
وقد لاحظ دوبرينير من ذلك أن الطبيعة تتكون من ثلاثيات من العناصر . وإستدل أن فى أى ثلاثية للعناصر يكون العنصر المتوسط فى الثلاثية تكون كتلته الذرية هى متوسط كتلتي العنصريين الأخريين . ومن خلال هذا القانون , إكتشف دوبرينير ثلاثية الهالوجينات التى تتكون من الكلور , البروم , واليود , كما إكتشف أيضا ثلاثية الفلزات القلوية والتى تتكون من الليثيوم , الصوديوم , و البوتاسيوم .
وأصبحت نظرية الثلاثيات محل الدراسة . وتتبع أعمال دوبرينير عدد من العلماء وإكتشفوا أن العلاقة الكيميائية بين العناصر تتعدى الترتيب الثلاثي الذى إفترضه دوبرينير . وخلال هذا الوقت تم إكتشاف الفلور وإضافته لمجموعة الهالوجينات , وإكتشف أيضا الأكسجين , الكبريت , السيلينيوم , والتيليريوم وتم وضعهم فى مجموعة , وبذلك أصبحت رباعيتين " مع مجموعة الهالوجينات " . كما تم إكتشاف النيتروجين , الفوسفور , الأنتيمون , والبزموث وقد تم ترتيبهم فى خماسية .
ألكسندر إيميل بيجو دى شانوريه
ألكسندر إيميل بيجو دى شانوريه , كان جيولوجي فرنسي وأول من لاحظ وجود دورية للعناصر - العناصر المتشابهه تقع فى نفس الدورات لو تم ترتيبها حسب كتلتها الذرية . وقد قام بغقتراح أول شكل للجدول الدوري , والذى كان يسمى telluric helix . حيث يتم ترتيب العناصر فى شكل حلزوني بعد ترتيبها حسب كتلتها الذرية . وقد لاحظ دى شانوريه أن العناصر تترتب عموديا . وقد تم إقتراحه هذا عام 1862 , وتم إستخدامه جيولوجيا أكثر من إستخدامه كيميائيا , ولم يكن يحتوى على شكل منظم وبالتالى لم يتلقى الإهتمام الكافى حتى بدأ ت اعمال ديمتري مندليف
ثمانيات نيولاندز
كان جون نيولاندز كيميائي إنجليزي والذى قدم بحث عام 1863 وقام فيه بتقسيم العناصر التى تم إكتشافها إلى وقته والتى بلغت 56 عنصر إلى 11 مجموعة والتى كانت تعتمد على تشابهه الخواص الفيزيائية . وقد لاحظ أن عديد من أزواج العناصر المتشابهه تتواجد تكرارية من ثمانية عناصر مرتبة حسب وزنها الذري .
قام نيولاند بإقتباس أفكار دوبرينير وطورها . كما قام أيضا بترتيب العناصر بالكتلة والخواص . وكانت اعمال دوبرينير على المجموعات الصغيرة بينما نيولاندز كان يفكر فى عمل علاقة بين جمبع العناصر .
كما قام نيولاندز بترتيب العناصر المعروفة فى جدول حسب الوزن الذري . وبعمل ذلك لاحظ وجود إتجاه معين يتكرر , وهذا الإتجاه يقوم بتقسيم العناصر إلى مجموعات من سبعة عناصر . كما لاحظ أن العنصر الأول فى كل مجموعة يتشابه مع العنصر الاول فى المجموعات التى تليه , ونفس الشئ فى العنصر الثانى وهكذا . وبالتشابه مع السلم الموسيقى الذى يتكون من ثمانيات , أطلق على إكتشافه إسم قانون الثمانيات .
كما لاحظ نيولاندز أيضا أن السيليكون والقصدير جزء من ثلاثية لا يعرف العنصر الناقص فيها ,ولكنه توقع ووجد عنصر له الوزن الذري 73 , وقد سبق توقعات مندليف للجيرمانيوم بستة أعوام , ولكنه لم يترك مكان فارغ للعناصر التى لم تكتشف بعد فى جدوله .
وقد لاقت أفكار نيولاندز السخرية والإستهزاء من معاصريه , ولكن تم تكريمه أخيرا بمعرفة المجمع الملكي بميدالية دايفى عام 1887 .
الجدول الدوري الأول
كان الكيميائي الروسي الصربي المولد ديمتري مندليف أول العلماء فى عمل جدول دوري مشابه للذى نستخمه الآن . قام مندليف بترتيب العناصر طبقا كتلتها الذرية . فى 6 مارس 1869 , قام بعرض بحث تجريبى أمام المجمع الكيميائي الروسي بعنوان أعتماد خواص العناصر على الكتلة الذرية وتم نشر جدول مندليف فى جريدة روسية غير معروفة , ولكن تم إعادة نشره فى المجلة الالمانية Zeitschrift für Chemie فى عام 1869 .
وقد تم نشر جدول مندليف قبل شهور قليلة من نشر الأبحاث المستقلة لكيميائي الألماني يوليوس لوثر ماير والذى قام بنشر جدول معدل لجدول كان قد عمله فى عام 1864 . كما كان الكيميائي الإنجليزي ويليام أولدينج بعمل جدول مشابه لجدول مندليف عام 1864 . وقد توقع مندليف إكتشاف أخرى وأشار إليها وأشار إلى كتلها الذرية , كما ترك أماكن فارغة للعناصر التى كان يتوقع انها ستكتشف . لم يحتوى جدول مندليف الغازات النبيلة نظرا لأنها لم تكن قد أكتشفت بعد .
هنري موزلي
فى عام 1913 وجد هنري موزلي وجود علاقة بين الطول الموجي بأشعة إكس للعناصر مع رقمها الذري . وقد كانت الأرقم الذرية قبل ذلك مجرد أرقام عشوائية مبنية على كتل العناصر الذرية . وقد أظهر إكتشاف موزلي أن الرقم الذري ليست مبهمة ولكن لها أساس علمي لمعرفتها .
أظهرت أبحاث موزلي أيضا أن هناك فجوة بين الأرقام الذرية 43 و 43 والتى تعرف الأن بالمواد المشعة وهذه العناصر لا تتواجد فى الطبيعة بمفردها . وبإتباع خطوات مندليف قام موزلي أيضا بتوقع إكتشاف عناصر جديدة .

المراجع

1- موقع ويكيبيديا للعلوم .
2- كتاب الكيمياء الميسرة .
3- كتاب المواد الكيميائية و التفاعلات .
4- كتاب المبسط في الكيمياء .
5- موقع بيت الكيمياء .





الاحياء
الخلايا

تمثل الخلية الحية أصغر وحدة بنائية للأنسجة المكونة للكائن الحي وتتباين الخلايا من حيث الشكل والتكوين حسب طبيعة ووظيفة النسيج المكونة له إلا أنه في الغالب يحدها إطار عام في التركيب قلما تخرج عنه ، وأجزاء الخلية الحية أشبه في تكويناتها بمجتمع متوازن ومتناغم تقع على كل عضو فيه مسئولية محددة تجتمع في النهاية لتضمن للخلية استمرارها وأدائها لمهمتها على أكمل وجه ولذلك كان الغوص في أسرار عالم الخلية كفيل بأن يثير في النفس البشرية مشاعر الانبهار والإعجاب بهذا الإعجاز الإلهي الذي تتجلى في كل جزء من أجزائه يد القدرة الخلابة شاهدة لله الواحد بالتفرد والروعة (صنع الله الذي أتقن كل شيء ).

مم تتكون الخلية ؟
تتكون الخلية الحية في مجملها من ثلاثة أجزاء رئيسية (جدار الخلية) الذي يعد بمثابة جهاز الأمان لها
والبوابة التي تربط الخلية بالوسط المحيط بها و(سائل الخلية) أو السيتوبلازم الذي يحوى العديد من
العضيضات المسئولة عن غالبية العمليات الحيوية التي تتم في الخلية و (نواة الخلية) هذا العقل المدبر الذي يسيطر على كل مظاهر النشاط فيها.

(1) جدار الخلية Cell Membrane
جدار الخلية عبارة عن غشاء رقيق يصل سمكه من 80-100 أنجستروم ويمثل الإطار الخارجي المسئول عن الحفاظ على محتويات الخلية الداخلية كما أنه يكسب الخلية شكلها المميز الذي يختلف من نوع إلى آخر كي يتلاءم مع طبيعتها ووظيفتها المنوطة بها هذا بالإضافة إلى دوره في التحكم في تبادل العناصر بين الخلية والبيئة المحيطة بها فعلى سبيل المثال نجد الخلايا المبطنة لجدار الأمعاء الدقيقة والمسئولة عن عملية امتصاص الغذاء المهضوم توجد متراصة وكل خلية لها ستة جوانب إحداها يواجه الغذاء المهضوم وجوانب أربعة ملاصقة لجدر الخلايا المجاورة أما الجانب الآخر فيواجه الأوعية الدموية الموجودة بجدار الأمعاء فإذا تتبعنا عملية امتصاص المواد السكرية نجد أن جدار الخلية المواجه للغذاء المهضوم لا يسمح بالدخول للخلية إلا لمادة الجلوكوز فقط حيث تمر من خلال الجدار الخلوي وكأنه يدفعها إلى داخل الخلية دفعا بينما على الناحية المقابلة للأوعية الدموية نجد الجدار الخلوي يسمح لمادة الجلوكوز بالانطلاق من خارج الخلية إلى الدم ولا يسمح بالعكس رغم أنه نفس الجدار المبطن لنفس الخلية والذى يتولى عملية الامتصاص في الجهة المقابلة.
وبالفحص المجهري (المجهر الإلكتروني) نجد أن جدار الخلية يتكون من طبقتين من الجزيئات الدهنية الفسفورية Phospho Lipids ويتخلل هذه الجزيئات الدهنية كريات بروتينية مؤلفة من عدة جزيئات من البروتين مجتمعة في شكل كرى ويغطى جدار الخلية من الخارج جزيئات من مواد كربوهيدراتية تتحد مع جزيئات الدهون والبروتين مكونة غطاء خارجي Cell Coat يلعب دورا هاما في تلاصق جدر الخلايا المتجاورة مع بعضها البعض داخل النسيج المكونة له كما أنه يساعد الخلية في التعرف على قريناتها من الخلايا المشابه وهذا يفيد جدا في سهولة عمليات زرع الكلى والقلب وترقيع الجلد المحترق فضلا عن قيام الغطاء الخارجي بدور فعال في تكوين مناعة الخلية ضد العديد من مسببات الأمراض (البكتريا والفيروسات) إذ يتفاعل مع الأمصال واللقاحات مكونا طبقة من الأجسام المناعية على السطح الخارجي لجدار الخلية والذي يحول دون هجوم البكتريا والفيروسات للخلية بل في بعض الأحيان يتفاعل هذا الغطاء الخارجي مع بعض المواد الغريبة ويحمى الخلية من تأثيراتها الضارة كما يمكن أن يتحور الغطاء الخارجي مكونا أعضاء إضافية تؤدى المزيد من المهام المفيدة للخلية كتحوره لتكوين الخمائل Villi – كما في الخلايا المبطنة للأمعاء الدقيقة – والتي تعمل على زيادة سطح الخلية الخارجي كي يسهل امتصاص أكبر قدر من الغذاء المهضوم والتحور إلى أهداب Cillia مسئولة عن إحداث حركة تماوجية تطرد السوائل الغريبة كما في الخلايا المبطنة للقصبة الهوائية والتحور إلى أسواط Flagella تساعد في حركة الخلية كما في الحيوانات المنوية التي تعتمد على أسواط الحركة كي تصل إلى البويضة الأنثوية .

(2) سائل الخلية (السيتوبلازم Cytoplasm)
وهو السائل الداخلي الذي تسبح فيه كل مكونات الخلية ويمثل مسرح العمليات الذي تحدث فيه كافة النشاطات الحيوية للخلية ويتكون السيتوبلازم من مادة هلامية من البروتينات والدهون والكربوهيدرات والأملاح وبعض الإنزيمات والأيونات وبالفحص المجهري نلاحظ العديد من التكوينات والعضيضات التي تتنوع في أشكالها ووظائفها ومنها:-
الأجسام المسبحية (مولدات الطاقة Mitochondria )
وهى المسئولة عن توليد الطاقة اللازمة لجميع الأنشطة الحيوية داخل الخلية ومولدات الطاقة عبارة عن حبيبات عصوية الشكل محاطة بغشائين الخارجي منها أملس أما الداخلي فذو نتوءات تمتد إلى الداخل وتحتوى الخلية على واحدة من هذه المولدات أو أكثر من ذلك حسب حجم العمليات الحيوية المنوطة بها إذ يزداد عدد مولدات الطاقة كلما ازداد نشاط الخلية وذلك لتوفير الطاقة اللازمة لها حتى أنه يمكن أن يصل عددها في بعض الخلايا إلى 1000 مولد كما في الخلايا الكبدية.

جهاز جولجى Golgi apparatus
وهو مجموعة من الأنابيب الطولية المحدبة الشكل توجد قريبة من نواة الخلية وجهاز جولجى هو المسئول الأول عن تجميع وتركيز وتخزين الإفرازات التي تنتجها الخلية (هرمونات، إنزيمات، …) حيث تظل مخزنة داخله حتى يحين وقت إفرازها. كما يلعب جهاز جولجى دورا هاما في الحفاظ على حيوية الجدار الخلوي بالإضافة إلى مشاركته في تكوين الليزوزومات.

الليزوزومات Lysosomes
حبيبات دقيقة يتراوح قطرها من0.2 - 0.4 ميكرون وتوجد في كل أنواع الخلايا على الإطلاق، وتحتوى الليزوزومات على إنزيمات هاضمة ومحللة مسئولة عن هضم وتحلل المواد الغذائية والغريبة أيضا التي يمكن أن تتواجد في سائل الخلية (السيتوبلازم) لذلك يعزى إليها القضاء على كافة أنواع البكتريا والفيروسات الضارة التي تهاجم الخلية وتتمكن من اختراق جدارها كما تقوم الليزوزومات بتدمير مولدات الطاقة (الميتوكوندريا) المسنة التي أصابتها الشيخوخة قبل التخلص منها خارج الخلية وفى خلايا الكلى تقوم الليزوزومات بهضم البروتين الذي يعاد امتصاصه بواسطة هذه الخلايا مما يحول دون فقده مع البول أما في خلايا الغدة الدرقية Thyroid gland فتقوم الليزوزومات بتفكيك الصورة الغير نشطة (الخاملة) لهرمون الثيروكسين Thyroxine H. المختزن داخل الخلايا وتحويله إلى الصورة النشطة الذي يفرز مباشرة من الغدة إلى الدورة الدموية ليؤدى المهمة المنوط بها وفى داخل الرحم تقوم الليزوزومات بفعل إنزيماتها الهاضمة بإتمام عملية الإخصاب Fertilization حيث تحتوى الحيوانات المنوية على كميات كبيرة من هذه الليزوزومات التي تفرز نوع خاص من الإنزيمات يذيب جزء من جدار البويضة فيسهل عملية اختراق الحيوان المنوي واندماجه مع البويضة في بداية الرحلة لتكوين الجنين كما تعتمد خلايا كرات الدم البيضاء في عملها على الليزوزومات التي تقوم بهضم البكتريا والفيروسات الملتهمة بواسطة هذه الكريات بل عندما تقترب الخلية من الموت كما في حالة نقص الأكسجين أو قلة الدم الواصل إليها أو إصابة شديدة بنوع من البكتريا أو الفيروسات تقوم إنزيمات الليزوزومات بتحليل الخلية وتدميرها ولذلك يطلق على الليزوزومات حقائب الانتحار Suicidal Bags .

الريبوزومات Ribosomes
جسيمات بيضاوية الشكل تتكون من نوع خاص من البروتين Ribo-nucleoprotein مسئولة عن تخليق البروتين داخل الخلية الذى يعد حجر البناء الأول لكل كائن حي وتتكون الريبوزومات أساسا داخل نواة الخلية ثم تهاجر من خلال ثقوب جدار النواة إلى سائل الخلية (السيتوبلازم) حيث يسبح بعضها في صورة حرة Free Ribosomes ويزداد عدد هذه الريبوزومات الحرة في حالة نمو الخلية أو في أنواع الخلايا الإفرازية Secretory Cells التي تنتج نوع معين من الإفرازات كالهرمونات والإنزيمات كما يزداد عدد الريبوزومات الحرة في الخلايا السرطانية وأثناء عملية انقسام الخلية أما البعض الآخر من هذه الريبوزومات فيتراكم على الشبكة الإندوبلازمية الموجودة في السيتوبلازم Ribosomal RNA.
وفى الخلايا العصبية خاصة توجد الريبوزومات بشكل يعرف بأجسام نسل Nissel Bodies وهى تكوينات منظمة من الشبكة الإندوبلازمية المحببة وريبوزومات حرة وظيفتها إنتاج البروتين الذي يلزم من الناحية البنائية ووظيفة توصيل النبضات العصبية في الخلية ولوحظ أنه بعدما يتلف أو يجرح أكسون الخلية العصبية بوقت قصير يظهر في جسم الخلية ما يسمى بخفوت لون أجسام نسل Chromatolysis الذي كان يعتبر دليلا على تقدم التلف نحو جسم الخلية مترجعا ولكنه يعتبر الآن مظهرا من مظاهر زيادة إنتاج البروتين بعد حدوث الإصابة في محاولة من تلك الخلية لإصلاح التلف.
والبروتين المخلق بواسطة الريبوزومات الحرة يستخدم في عملية بناء الخلية بينما يستخدم بروتين ريبوزومات الشبكة الإندوبلازمية في بناء الهرمونات والإنزيمات التي تفرزها الخلية.

(3) نواة الخلية Nucleus
جسم كرى الشكل يوجد في منتصف الخلية غالبا وتمثل النواة العقل المدبر الذي يتحكم في كل العمليات الحيوية كما تحمل الشفرة الوراثية (الحامض النووي DNA ) بداخلها وتوجد النواة في جميع خلايا الحيوانات الثديية باستثناء خلايا كرات الدم الحمراء التي تخلو منها وفى الغالب تحتوى الخلية الحية على نواة واحدة لكن في بعض الخلايا كخلايا الكبد وبعض أنواع الخلايا الطلائية توجد نواتان مركزيتان بينما توجد أكثر من نواة في خلية العظام Osteoclast Cell والخلايا العضلية وفى الشائع تأخذ النواة شكل كرى وربما تأخذ في بعض الخلايا شكل بيضاوي أو عصوي أو كلوي أو شكل حدوة الحصان وتتكون النواة من أربعة أجزاء رئيسية (غشاء النواة) الذي يحوى بداخله (عصارة النواة) و(النوية) و (المواد الكروماتينية) وتحمل النووية الحامض النووي DNA الذي يمثل سجلا كبيرا يحمل آلاف الصفات الوراثية الخاصة بالكائن الحي كاللون والطول والجنس وغيرها من الصفات التي توجد بنظام شفري يترجم فيما بعد أثناء مرحلة التخليق والنمو في قدرة عجيبة.

الخلية من الحياة إلى الموت
الخلية الحية تولد فتية ومع مرور الوقت تقل فاعليتها ويتداعى نشاطها الحيوي فتتراكم داخلها بعض الفضلات التي يطلق عليها (أصباغ الشيخوخة) التي تعوق من حيويتها ويعتبر تواجدها دليل على قرب نهاية الخلية تماما كما يحدث على صعيد الجسم كله من طفولة فشباب فهرم ثم الموت قال تعالى (والله خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم بعد علم شيئا إن الله عليم قدير)النحل 70 وعلى ذلك نجد لكل خلية عمر محدد تموت بعده ويمكن أن تدمر قبل ذلك إذا تعرضت لحادث أو كارثة وفى كلتا الحالتين تحل محلها خلية أخرى من نفس النوع وصورة طبق الأصل منها لتقوم بنفس المهمة ويستمر الجسد في عمله حتى أنه يعتقد أن الإنسان الذى بلغ من العمر ستين عاما قد تجدد جسده ست مرات تقريبا ولا تشمل هذه السنة الإلهية الخلايا العصبية والعضلية فبموتها لا يستطيع الجسد تعويضها وإحلالها بخلايا جديدة وتستمر عملية الموت والإحلال طيلة حياة الكائن الحي حتى يحين الأجل الذى قدره الله بلا زيادة ولا نقصان (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)النحل 61 وساعتها تموت كل خلايا الجسم مرة واحدة الوليدة والفتية ومن بلغت أرذل العمر.

الخاتمة :
و في الختام يتوجب علي أن أؤكد على أن الخلية الحية آية من آيات الله نستشعر معالم القدرة الإلهية في ميلادها ونموها وتركيبها بل في حياتها ومماتها. إنها القدرة الكفيلة بأن ترسخ الإيمان في قلوب الموحدين وتقمع كل محاولات التشكيك والإلحاد التي يثيرها من أعمى الله بصيرتهم.

المصادر:
علم الخلية أ/ زكريا عبد الحميد
فى عالم الخلية د/ السيد سلامة السقا
أسس علم النفس الفزيولوجى د/ السيد أبو شعيشع



التربية الاسلامية



(الكبائر و الصغائر)


المقدمة:-
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين وإمام المتقين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فهذا كتاب مشتمل على ذكر جمل في الكبائر والمحرمات والمنهيات الكبائر ما نهى الله ورسوله عنه في الكتاب والسنة والأثر عن السلف الصالحين وقد ضمن الله تعالى في كتابه العزيز لمن اجتنب الكبائر والمحرمات أن يكفر عنه الصغائر من السيئات لقوله تعالى إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما فقد تكفل الله تعالى بهذا النص لمن اجتنب الكبائر أن يدخله الجنة وقال تعالى والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون وقال تعالى والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة وقال رسول الله الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر فتعين علينا الفحص عن الكبائر ما هي لكي يجتنبها المسلمون فوجدنا العلماء رحمهم الله تعالى قد اختلفوا فيها فقيل هي سبع واحتجوا بقول النبي صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم اجتنبوا السبع الموبقات فذكر منها الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات متفق عليه وقال ابن عباس رضي الله عنهما هي إلى السبعين أقرب منها إلى السبع وصدق والله ابن عباس وأما الحديث فما فيه حصر الكبائر والذي يتجه ويقوم عليه الدليل أن من ارتكب شيئا من هذه العظائم مما فيه حد في الدنيا كالقتل والزنا والسرقة أو جاء فيه وعيد في الآخرة من عذاب أو غضب أو تهديد أو لعن فاعله على لسان نبينا محمد فإنه كبيرة ولا بد من تسليم أن بعض الكبائر أكبر من بعض ألا ترى أنه عد الشرك بالله من الكبائر مع أن مرتكبه مخلد في النار ولا يغفر له أبدا قال الله تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء




الموضوع :-

الكبائر والصغائر
الكبيرة الصغيرة
التعريف
هو الذنب الذي نص عليه حدٌ في الدنيا أو وعيد في الآخرة أو لُعِنَ فاعلها أو تهديد أو غضب أو نار.
هو الذنب الذي لم ينص عليه حدٌ في الدنيا أو وعيد في الآخرة أو لعن فاعلها أو تهديد أو غضب أو نار.
الأمثلة
حدٌ في الدنيا كالقتل و الزنا و السرقة.
وعيد في الآخرة كالشرك بالله عزوجل وهذا أبشع ما يكون وعقوق الوالدين والزنا وشهادة الزور.

غضب الله كالفرار يوم الزحف
لعن فاعلها كقذف المحصنات والرشوة
عذاب في النار كإسبال الثوب أو السراويل وأكل مال اليتيم والربا وما أكثرها في هذه الأيام (الله المستعان) واليمين الغموس.
تعطر النساء فقد قال عليه الصلاة والسلام أنها زانية وذكر الهيتمي في كتاب الزواجر (أن خروج المرأة من بيتها متعطرة متزينة من الكبائر ولو أذن لها زوجها).والله أعلم
النظر إلى المحرمات من النساء أوالكلام معهم ولمسهم وإذا وقع في الزنا أصحبت كبيرة من كبائر الذنوب ، وحلق اللحية وغيرها كثيرة جداً ولا أريد الإطالة.
الأدلة على تقسيم المحرمات إلى كبائر وصغائر
من الكتاب
قوله تعالى ((إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيمًا))
وقوله تعالى ((والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون))

الشرك بالله

فأكبر الكبائر الشرك بالله تعالى وهو نوعان أحدهما أن يجعل لله ندا ويعبد غيره من حجر أو شجر أو شمس أو قمر أو نبي أو شيخ أو نجم أو ملك أو غير ذلك وهذا هو الشرك الأكبر الذي ذكره الله عز وجل قال الله تعالى "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء" وقال تعالى "إن الشرك لظلم عظيم" وقال تعالى "إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار" والآيات في ذلك كثيرة فمن أشرك بالله ثم مات مشركا فهو من أصحاب النار قطعا كما أن من آمن بالله ومات مؤمنا فهو من أصحاب الجنة وإن عذب بالنار وفي الصحيح إن رسول الله قال "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا قالوا بلى يا رسول الله قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس فقال ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت" وقال "اجتنبوا السبع الموبقات" فذكر منها الشرك بالله وقال "من بدل دينه" فاقتلوه الحديث

جريمة الربا
الربا من أحرم الحرام، ومن الكبائر العظام، ومن الجرائم الجسام، ولهذا أعلن الله ورسوله حربهما يوم القيامة على المرابين التعساء الأشقياء عبدة الدراهم والدنانير الجراء، قال عز من قائل: "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين. فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون"1، وقال رسوله صلى الله عليه وسلم: "تعس2 عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس وانتكس، وإذا شيك فلا انتقش".3 ولخطورة الربا فقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكله، وموكله، وكاتبه، وشاهديه4، واللعن الطرد من رحمة الله التي وسعت كل شيء، ولهذا أحل الله لهذه الأمة البيع وحرم عليها الربا، وبيَّن رسولها البيوع الصحيحة من الفاسدة، وأوجب على من يعمل بالتجارة أن يتعلم أحكام البيوع، ولهذا كان عمر رضي الله عنه يمنع من لا يعرف أحكام البيوع من دخول السوق.
هل هناك أموال نضيفها على الأموال الربوية أم هي مقصورة على هذه الأصناف الستة؟
هناك أقوال عدة لأهل العلم : 1- مذهب الظاهرية أنها الأصناف الستة فقط ( الذهب ، الفضة ، البر ، الشعير ، التمر ، الملح ). 2- قال بعض العلماء كل ما يجري فيه الكيل يضاف إلى الأصناف الأربعة البر الشعير والتمر والملح ، وقال بعضهم ما يجري فيه الوزن ، وقال غيرهم كل مطعوم . 3- وبعضهم كالأحناف زاد فقال كل خارج من الأرض . 4- ومنهم من قال مجموع الكيل أو الوزن مع كونها مطعومة ، فيدخل هنا في المجموعة ب : الأرز والفول والعدس والذرة والسكر والعسل والحليب ، فهي مكيلة أو موزونة مطعومة .
الخاتمة :-

إن من الكبائر أكل الربا وهو أنواع وأعظمه أن يقرض الرجل مالا لغيره ويشترط جر منفعة لنفسه أو له وللمقترض سواء كان الشرط الزيادة في المقدار كأن يقرضه ألفا بشرط زيادة مائة مثلا على الألف عند الرد أو كان الشرط أن يسكنه بيته مجانا أو يسلمه سيارته ليستعملها إلى أن يرد له المبلغ و إن أوامر الله ونواهيه ترتبط بمصالح العباد في الدنيا ولآخره فهجر الصغار والكبار لا تحقق النجاة في الآخرة ..

الرأي:-

رأيي بأن المسلم يجب أن يبتعد عن الصغائر و الكبائر لأنها ستضع عليه آثاماً عظيمة و لكن يجب أن يكون الانسان قادراً على تجنب الكبائر و الصغائر و ذلك بتقوية الوازع الديني و العمل بكل ما أمرنا به الله تعالى و الابتعاد عن كل ما نهى عنه سبحانه و تعالى.
المصادر:-
http://aluae.net/vb/showthread.php?t=45763
http://kabaer.jeeran.com/Page_2.html




الجغرافيا

(الادريسي)

المقدمة:
هو العالم العربي الشريف الإدريسي و إسمه أبو عبد الله محمد بن محمد ابن عبد الله بن إدريس الصقلي ، وينتهي نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب ، ومن هنا جاء تلقيبه بالشريف .
أحد كبار الجغرافيين في التاريخ ، كما أنه كتب في التاريخ ، والأدب ، والشعر ، والنبات ودرس الفلسفة ، والطب ، والنجوم ،في قرطبة.
ولد في مدينة سبتة شمال المغرب عام 493 هـ (1100 ميلادية) و مات عام 560 هـ (1166م) . تعلم في البيلق و طاف البلاد فزار الحجاز و مصر . وصل سواحل فرنسا و إنكلترا . سافر إلى القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى . عاش فترة في صقلية ونزل فيها ضيفا على ملكها روجر الثاني ، تركها في أواخر أيامه ، ليعود إلى بلدته سبتة حيث توفي .
الموضوع:
استخدمت مصوراته و خرائطه في سائر كشوف عصر النهضة الأوربية . حيث لجأ إلى تحديد اتجاهات الأنهار والمرتفعات والبحيرات ، وضمنها أيضًا معلومات عن المدن الرئيسية بالإضافة إلى حدود الدول.
اختار الإدريسي الانتقال إلى صقلية بعد سقوط الحكومة الإسلامية ، لأن الملك النورماني في ذلك الوقت "روجر الثاني" كان محباً للمعرفة . شرح الإدريسي لروجر موقع الأرض في الفضاء مستخدمًا في ذلك البيضة لتمثيل الأرض ، شبه الإدريسي الأرض بصفار البيضة المحاط ببياضها تماما كما تهيم الأرض في السماء محاطة بالمجرَّات .
أمر الملك الصقلي روجر الثاني له بالمال لينقش عمله خارطة العالم والمعروف باسم " لوح الترسيم " على دائرة من [[الف. في إحدى المرات قدم وصفًا عن وضع السودان ، وعن حالة مدن مثل " المواقع بدقة متناهية تماماً ، كما هي على أرض الواقع ، مع أنها كانت فقط من خلال الاستماع إلى بعض القصص والكلمات . استخدم الإدريسي خطوط العرض أو الخطوط الأفقية على الخريطة والكرة الأرضية التي صنعها ، استخدمت خطوط الطول من قبله إلا أن الإدريسي أعاد تدقيقها لشرح اختلاف الفصول بين الدول . دُمِّرت تلك الكرة خلال اضطرابات مدنية في صقلية بعد وفاة الملك " روجر الثاني " .
حدد الادريسي مصدر نهر النيل ، ففي موقع معين وضع نقطة تقاطع نهر النيل تحت خط الاستواء ، وهذا هو موقعه الصحيح . قبل دخول مصر تلتقي روافد نهر النيل في الخرطوم عاصمة السودان ، يتشكَّل نهر النيل من نهرين هما النيل الأبيض والنيل الأزرق ، يجري هذان النهران عبر أراضي السودان ويلتقيان في الخرطوم التي تقع تحت خط الاستواء . إن تحديد موقع نهر النيل يُلغي نظرية بطليموس أن مصدر نهر النيل هو تلة في القمر.
الشريف الإدريسي في أواخر القرن الخامس الهجري سنة 493هـ، وفي مدينة (سبتة) بالمغرب ولد رجل من أعظم علماء الجغرافيا في العالم، إنه (محمد بن عبد الله بن إدريس) المعروف بالشريف الإدريسي. ولد محمد بن عبد الله بن إدريس سنة 493هـ، ونشأ محبًّا للعلم يحب الطبيعة والأزهار، وكثيرًا ما كان يتتبع نمو الأزهار، والنباتات ومظاهر الطبيعة التي كانت تعجبه، وتشغل باله، ذهب الإدريسي في طفولته إلى الكُتَّاب ليحفظ القرآن ويتعلم اللغة والفقه، ولكنه لم ينتظر حتى يكمل دراسته، بل خرج للرحلة، ومشاهدة مظاهر الطبيعة في البلاد، فأكمل دراسته، وتعلمه خلال رحلاته ومشاهداته، ولم يهتم الإدريسي بعلوم الدين فقط، وإنما خرج يطوف في البلاد يشاهد ويدون، ويرسم ما شاهده، وقد دفعته نفسه التواقة إلى القيام برحلة كبيرة تغطي أرجاء العالم الإسلامي، كما زار البرتغال وإيطاليا وسواحل فرنسا وإنجلترا، وكان لهذه الرحلات أثرها في تنمية معلوماته الجغرافية. اتصل الإدريسي بالملك (روجر الثاني) ملك صقلية وكانت صقلية لا تزال تزدهر فيها الثقافة الإسلامية على الرغم من استيلاء النورمانديين عليها من المسلمين؛ فطلب من الإدريسي أن يرسم له خريطة للعالم، فاختار الرجال، ودربهم على دقة المشاهدة ليصوروا ما يشاهدونه برسومهم ويزودوه بمعلوماتٍ جغرافيةٍ عن البلاد التي سينزلون بها، وحين اطمأن إلى قدرتهم على إنجاز مهمته أرسلهم إلى بلادٍ كثيرة، وكان الإدريسي يدون المعلومات التي تصل إليه منهم، ويعيد صياغتها. ثم جمع الإدريسي كل ما وصل إليه في كتاب سماه (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) وقد احتوى الكتاب على كثير من المعلومات الخاصة بغرب أوربا، وقد اشتهر هذا الكتاب بين علماء الشرق والغرب وخاصة المشتغلين بالجغرافيا، واستغرق إخراج هذا الكتاب خمسة عشر عامًا. وبعد الانتهاء من تأليفه، أهداه إلى صديقه الملك روجر سنة 1154م الذي أعجب به، وكافأه عليه، ثم قام برسم خريطة للعالم حسب طلب الملك (روجر) على لوح مستطيل من الفضة؛ حيث اشتملت على عدد كبير من الأسماء، ثم طلب منه أن يصنع له كرة توضح شكل الكرة الأرضية، فأمر الإدريسي أن تفرغ له من الفضة الخالصة دائرة مفصلة عظيمة الحجم في وزن 400 رطل، فلما كملت أمر العمال أن ينقشوا عليها صور الأقاليم ببلادها، وأقطارها وريفها وخلجانها وبحارها ومواقع أنهارها وعامرها والطرق والمسافات بين البلاد والمراسي، لا يتركون شيئًا، ويأتون به على هيئته وشكله، فصنع بذلك أول مجسم لكرة أرضية دقيقة عُرفت في التاريخ على هذا الشكل، ولكن للأسف تعرضت للضياع. ولم يَبْقَ من آثار الإدريسي إلا كتابه وأطلس خرائطه، ويعد الإدريسي أول جغرافي متخصص في هذا العلم، فقد فاق (بطليموس) العالم اليوناني القديم الذي كان يدرس الرياضيات والفلك، فكان اهتمامه بالجغرافيا لهذا السبب، أما الإدريسي فلم يهتم إلا بالجغرافيا فقط، فجعلها علمًا مثل باقي العلوم ومن إسهاماته في هذا المجال أنه أكد على خطوط الطول والعرض لتحديد المكان والمسافة، وقال بكروية الأرض، وترك عددًَا من الخرائط لمنابع نهر النيل والبحار وأقاليم العالم القديم. وقد اهتمت الدول المختلفة بنقل المعلومات التي كتبها الإدريسي عنها ودرسوها فكان الإدريسي بذلك أعظم جغرافي آنذاك، وحصل على تلك المكانة بفضل ملكاته الممتازة في رسم الخرائط، ويعتبر أطلسه أهم أثر للخرائط التي رُسِمَتْ في العصور الوسطي، وقد استطاع (كونراد ميللر) أن يستخرج من أطلس خرائط الإدريسي خريطة جامعة للعالم، وطبعت سنة 1938م ملونة وفي 1951م طُبِعَت باللغة العربية وظل الاعتماد على خرائطه في أوربا حتى القرن السادس عشر الميلادي. ولم يكن الإدريسي بارعًا في الجغرافيا وحدها بل برع أيضًا في النبات وبخاصة الأعشاب الطبية، وألف فيه كتابه (الجامع لصفات أشتات النبات) وقد استفاد (ابن البيطار) النباتي المشهور من هذا الكتاب الذي لم يصل إلينا، ونقل منه مائة مرة أشياء تختص بالأشجار والنبات والأزهار. وظل الإدريسي يعمل في خدمة العلم، تحت رعاية صديقه الملك (روجر الثاني) ومن جاء بعده، حتى توفي في سنة 560هـ على رأي أكثر المؤرخين وهو بعيد وغريب عن بلده يسعى للعلم.
أهم أعماله
قام برسم اول خريطة للعالم ورسم 70 خريطة لدول مختلفة والف كتاب رحلة المشتاق في اختراق الآفاق واعيد طباعة كتابه مرات عده للفرنسيه والانجليزيه والاسبانيه كما انه رسم اول مجسم للكرة الارضية على كرة من الفضة الخالصة تزن 400رطلا و لكنها قد تعرضت للضياع
الرأي
رأيي أنه من الشخصيات البارزة و المعروفة منذ تلك العصور إلى عصرنا هذا فلقد كان أول من رسم خريطة العالم لذا فهو من أفضل و أروع الشخصيات المسلمة التي تدون أعمالها في تاريخ العرب و المسلمين.
المراجع
• موسوعة المعرفة ، ص 2240 ،؟197
http://www.bestofsicily.com/mag/art91.htm
• إسلام أون لاين.
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 قطـر مـوط،ني وآنـآ مثل من تربو فيه 18/12
0 افالون 2011
0 2011 Range Rover RS500 by Project Kahn
0 Bmw الفئة الخامسة الجديدة كليا 2011 ( vip 111 )
0 سـعـآدة آجـ’ـر بعد בــ’ـرقة ذنـ’ـب ~


 


  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2009, 01:26 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية وحداوي البال

بيانات وحداوي البال
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 11041
الـــــدولـــــــــــة : الشارجهـ..~
المشاركـــــــات : 6,675 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 8755
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : وحداوي البال غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
سألت الروح من أعز الناس تحبيها قالت اكتب رسالة وشوف وين القلب يوديها

 
رسالة MMS

افتراضي

الفصل الدراسي الثاني لو تسمح __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 |[ .. ڪٍفَـآڪَ فَـٍرٍحَـٍآ بِڷذة .. عَ‘ـقْبَـٍآهَآ جَ‘ـهَنّـٍمْ ]|
0 *--| ڪَڷ ڜيء يعَ‘ـۈد . . . إڷآ آڷعَ‘ـمر|--*
0 {.. لـآيْغرك פــمر פــيْآبْه ٿرى ڷيْـפــآنه شريْش ..~*
0 {.. لـآيْغرك פــمر פــيْآبْه ٿرى ڷيْـפــآنه شريْش ..~*
0 {.. لـآيْغرك פــمر פــيْآبْه ٿرى ڷيْـפــآنه شريْش ..~*


 


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مرحبااا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرحبااا غزال واتحداكم تصيدونه تراحيب وتهاني 13 11-13-2009 11:00 PM
مرحبااا وحداوي البال نغمــات للهــواتف 15 06-08-2009 09:06 PM
مرحبااا نوووسة الكويت الطلاب والتعليم والجامعات 3 08-18-2008 02:20 AM
مرحبااا الساااااااع ... الريم اللعوب تراحيب وتهاني 16 01-26-2008 09:32 PM


الساعة الآن 11:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML