إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: برامج الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: تسوق بأناقة وراحة: اكتشف مزايا نكست مول في قلب العبور (آخر رد :shaimaamohamed)       :: استثمار مضمون في كمبوند نمق: الراحة والتميز في قلب الشيخ زايد (آخر رد :shaimaamohamed)       :: مجتمع استثنائي يجمع بين الفخامة والراحة: كمبوند كابيتال هيلز الرائع (آخر رد :shaimaamohamed)       :: موسم الحج والعمرة وحجز فنادق (آخر رد :elzwawy)       :: موسم الحج والعمرة وحجز فنادق (آخر رد :elzwawy)       :: كيفية تنظيم الحفلات في شركات تنظيم الحفلات في الكويت (آخر رد :konouz2017)       :: شركة تنظيف بالمدينة المنورة (آخر رد :يوما يومة)       :: مفهوم التداول بالأسهم (آخر رد :محمد العوضي)       :: سلامة أنظمة السباكة (آخر رد :اسماعيل رضا)      

البحوث والتقارير البحوث المدرسية للمراحل الثانوية والأعدادية والأبتدائية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-08-2008, 04:10 PM
عضو فعال
بيانات قاآايدة الغزلان
 رقم العضوية : 45675
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 العمر : 33
الجنس :
علم الدوله :
 مكان الإقامة : فــي البر ع راإآإاس العرقوؤوؤب
 المشاركات : 253
عدد الـنقاط :361
 تقييم المستوى : 18

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
" السلاااااااااام عليكم مرحبااااا شينووو مينوووو

يبت لكم تقرير ثاااااااني للعربي عن الصحاافة من اعداااااد اكيد تعرفوون من اممممممم اممممممم ام علااااااوي 2008 هع هع االمهم حبيت رااايكم فيه شوفوو التقرير ,,,,,,, و شكراااا
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»



المقدمـــــــــــــــــة:
بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد ::
على عرش الأدب و الثقافة تجلس هناك ..وبين صفحات التاريخ سطرت لها المقالات ..و في ربوع العلم حطت فوق الجبال الشاهقات ...فمن هي جليسة العقول العطشى ..و رفيقة الكلمة و المعنى ..؟ التي لصدى نقوشها نهض صوت الحق و لرنين حنجرتها نبض الفكر و دق ....إنها الصحافة ..
عند دراستي لعوامل ازدهار الأدب في العصر الحديث شدني ذلك العامل وهو الصحافة فلقد تعجبت لما لهذا العامل من أهمية ليصنع عصراً بأكمله ..كما أن أكثر ما شدني إليه هو نشأته من قاعدة أجنبية ..و لذلك قررت أن أجوب الكتب بحثاً لإجابات شاملة للتعرف على المراحل التي مرت بها صاحبة الجلالة و تاريخها منذ نشأتها إلى يومنا هذا ..و لذلك سوف أتطرق في هذا البحث إلى
أولاً- نشأتها و ارتباطها بظهور المطبعة..
ثانياً- ظهور الصحافة في البلاد العربية..
ثالثاً- أثر الصحافة على اللغة و الأدب..
رابعا– رواد الصحافة في العالم العربي..
• نشأة الصحافة و ارتباطها بظهور المطبعة :
الصحافة كمهنة تقوم على جمع وتحليل الأخبار والتحقق من مصداقيتها وتقديمها للجمهور ، وجدت الصحافة منذ العصور الأولى و لم تكن أمرا مستحدثا حيث يرجع تاريخها إلى زمن البابليين حيث أنهم كانوا يعينون كاتب ليكتب أهم الأحداث اليومية ليطلع الناس عليها .و عندما ننتقل إلى الدول الأوروبية نجد روما حيث كانت تقوم بكتابة و نشر الأمور المهمة مثل القوانين و قرارات مجلس الشيوخ و العقود و الأحكام القضائية التي تحدث على أرض الإمبراطورية لتصل إلى الشعب ليطلع عليها، و عند سقوط روما توقف هذا النشاط حتى أوائل القرن السادس عشر حيث اخترعت الطباعة ....التي كان لها دور مهم في نشأة الصحافة ، فمن اخترعها و كيف كانت بداياتها؟

• ظهور الصحافة في البلاد العربية::
رغم أن البلاد العربية قد عرفت الكتابة من قديم العصور و الأزمان غير أنها لم تعرف الصحافة كأسلوب لنشر الأخبار بل كانت تعتمد على وسائل أخرى مثل إرسال الرسل و المندوبين و كذلك المنادين في القرى الصغيرة.وإذا أردنا الوصول إلى وسائل رئيسة في شبه الجزيرة العربية فإننا سوف نجد أن الشعر وكتابة الرسائل كانت وسائل الإعلام الأساسية ،كما كان اللقاء المباشر في أسواق عكاظ و المربد و غيرهما كافياً لتحقيق التواصل في تلك الظروف و الحدود الحضارية.
و مع تتالي الحروب بين الدول العربية و الغربية فإن العالم العربي لم يعرف الصحافة إلا مع قدوم الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون 1798هــ ، و لقد حمل نابليون مع ما حمله من أجل الحملة آلات طباعة مجهزة بحروف عربية و فرنسية و يونانية ،و لقد كان لها أهداف استعمارية حيث انه كان يصدر المنشورات و يوزعها على أهالي مصر و التي كانت تتضمن أوامره أو بياناته لتهدئة الثائرين .


و لقد أصدرت الحملة صحيفتين كانتا أول صحيفتين يعرفهما الوطن العربي ، و كانت أول صحيفة هي لوكوييه دي ليجيبت أي بريد مصر و استمرت تلك 30 يوم و لقد كانت مهمتها أن تقوم بجمع أخبار مصر الداخلية و أخبار الجيش و تنقلاته و حروبه و نشرها على جميع الفرنسيين ليعرفوا ما يجري لدى زملائهم في الأقاليم الأخرى . أما الصحيفة الأخرى فلم يكن لها علاقة كبيرة بالحرب حيث إنها موجهه للعلماء الذين ضمتهم الحملة و لقد كانت تسمى بــ لاديكاد اجبسين أي العشرية المصرية لأنها كانت تصدر مرة كل 10 أيام و لقد كانت تتخذ وسيلة لنشر بحوثهم و سجل لمناقشة مجمعهم .
و هناك أيضا صحيفة نشأت أثناء الحملة و موافقة نابليون سميت بصحيفة الحوادث اليومية و كان يرأس تحريرها إسماعيل سعد الخشاب و توقف إصدار الصحيفة مع رحيل الحملة ولذلك يمكن اعتبارها اول صحيفة عربية و لم تظهر بعدها أي صحيفة إلى سنة 1828 هـ عندما أصدر محمد علي صحيفة الوقائع المصرية و كان يشرف عليها عند صدورها رفاعة الطهطاوي الذي يعد علما من أعلام الثقافة ليس في مصر وحدها بل في العالم العربي أجمع كذلك فلقد صدرت جريدة الأهرام الشهيرة لسليم و بشارة تقلا التي تعد من أقدم الصحف العربية التي لا تزال تصدر في العالم العربي.
و بذلك انتشرت الصحف في الوطن العربي منطلقة من قاعدة أوروبية و أرض مصرية ، و من الصحف في البلاد العربية صحيفة كوكب أفريقيا و كانت أول صحيفة عربية في الجزائر و صحيفة حديقة الأخبار التي قام بإنشائها محمد خوري في بيروت و كان يسميها جورنال حسب التسمية الفرنسية و صحيفة الحق كأول صحيفة في الأردن و غيرها الكثير من الصحف العربية .
• أثر الصحافة على اللغة و الأدب :
كانت الصحافة ولازالت فاتحة خير للأدب فقد ساهمت بازدهار فن المقال حتى ظهر بشكله الحالي وتطور القصة كما ساهمت برعاية الشعر وظهور الكثير من المواهب الأدبية كذلك ساعدت الصحافة على تنمية الثقافة من خلال نشر الكثير من التيارات الأدبية كما كان لها دور كبير في بعث الحركات التحررية ودعوات الاستقلال وإيقاظ الوعي القومي وظهور الكثير من التعابير الجديدة في كافة المجالات .
• رواد الصحافة في العالم العربي:
يحفل عالم الصحافة العربية بإسهام المئات من الصحفيين و تضحياتهم من أجل المهنة و من أجل بلادهم ، في ظل إمكانيات محدودة في أغلب الأحوال . و لكثير منهم مواقف تصل إلى درجة البطولة ، بسبب ما يلاقونه من عناء و جهد و صبر و عمل متواصل و قهر على يد المستعمر تارة و على يد الحكام الظالمين تارات أخرى . و سأذكر هنا عدد من رواد الصحافة و أصحاب الأقلام المشرقة و لكني سوف أوجز أعمال أو إنجازات البعض منهم.
فمن رواد الصحافة : أحمد فارس شدياق- أديب اسحاق – عبدالله أبو سعود- بطرس البستاني – خليل خوري – أحمد لطفي – أحمد حسن الزيات – أمين الرافعي.



*الأديب محمد عبده ومن إنجازاته: تحديث الأزهر الشريف – إصلاح المحاكم الشرعية
* رفاعة الطهطاوي ومن إنجازاته : مجلة روضة المدارس, انشاء مدرسة الألسن و تأسيسها- تحرير جريدة الوقائع المصرية
* تريم عمران تريم : يعتبر الأستاذ تريم عمران تريم واحداً من أبرز رواد النهضة الصحافية في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث قام بأعمال كثيره منها تأسيس جريدة الخليج.
• الخاتمــــة:
لقد كان للطباعة أهمية كبيرة باعتبارها العنصر الأساسي في ميلاد الصحافة و نشأتها سواء كان ذلك بالنسبة للصحافة العالمية أو الصحافة العربية حيث أنها فتحت لها باب عهدٍ جديد قامت به الصحافة بدورها على أكمل وجه بنشر العلوم و المعارف، غير أنها خدمت بعض الأغراض الاستعمارية و كانت الحروب سبباً في اشتعالها لما لها من كلمة مسموعة ..
و ما إن وصلت الصحافة و حطت رحالها في العالم العربي حتى ازدهرت و ازدهر معها الفكر و الثقافة العربية و ارتقى الأدب و انتشر بين البلاد العربية و الإسلامية ، و صُحِّحَت الأفكار و عم صوت الحق و مطالبيه ، فظهر الكثير ممن أفنوا حياتهم فوق الأقلام و لقد ذكرت بعضهم في هذا التقرير.
آمل من خلال تقريري أن أكون قد استوفيت الموضوع من كافة جوانبه التي حددتها في المقدمة ويظل الكمال حلم نتمنى الوصول إليه والتوفيق بيد الله .
• المصادر :

من المواقع::
http://www.yabeyrouth.com/pages/index1017.htm
http://www.dw-world.de/dw/article/0,...561226,00.html
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%...A7%D9%81%D8%A9

من الكتب::
كتاب صفحات مجهولة من عصر التنوير الصحفي – د. فاروق أبو زيد
كتاب الجغرافيا الصحفية و تاريخ الصحافة العربية / عبد العزيز شرف
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 11-16-2008, 09:41 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية ••Зţĥβt• ĻąňҒаŜ••

بيانات ••Зţĥβt• ĻąňҒаŜ••
تـاريخ التسجيـل : Mar 2008
رقــم العضويـــة : 19146
الـــــدولـــــــــــة : دار الزينـ
المشاركـــــــات : 4,262 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 210
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : ••Зţĥβt• ĻąňҒаŜ•• غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

يسلمووووووو خيتووووووووووووووووووووه __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 ●● بدڷتني بغيري ! آهنيڪ عرفتَ تقدرَ إْڷعشرهـہ وتحرجنيَ ]|~
0 ••| Šħάρëş • ράttëŕήş • ŠtΫĻëş|••
0 غرفٍـٍـ ٌنـؤـؤمٍـٍـ كلـآسيكيًـ هٍـ .ٌ . ! *
0 يِقُؤٍل لِيٍْ [ كَاشخَه ] آيشٍْ عِنْدكْ . ؟
0 --{ مــعــرفــة آوقـــآت آلـصـلآة فــي آلـــبـــر ..~*


 


  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2008, 08:49 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو فعال

بيانات قاآايدة الغزلان
تـاريخ التسجيـل : Sep 2008
رقــم العضويـــة : 45675
الـــــدولـــــــــــة : فــي البر ع راإآإاس العرقوؤوؤب
المشاركـــــــات : 253 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 361

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

>>> مراآاآاآاآحب <<<<

>>> ثاآاآاآنكسيوؤوؤوؤو ع المروؤوؤوؤور الغاآاآاآاآاآوي <<<
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 ~ فز قلبي فزة التو كام >> فـتـــآآآآآآآآآكــي ~
0 ڪل ما اقرب خطوه ليهـ •• ڪل ما احس بشوقيـے اليهـ { فتـــــآآآآكي }
0 تويوتا .. أتـت من حيث تشرق الشمس~
0 ][::..ToYoTA ON THE TOP.::][
0 ..::][كلوزر المنصوري فالمسيرهْ][::..


 


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
", للعربي, الصحاافة, ثااني, تقرير


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
""""""""مطلوب لكزس lx570 الدفع كاااش """""""""" محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 07-19-2010 03:50 AM
"""""""""""""""""""""""""""فساتين زفاف راقية ومميزة """"""""""&am محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 07-13-2010 12:00 AM
في تقرير حديث لـ "فاينانشيال تايمز": رفع تصنيف الإمارات إلى "سوق ناشئة" سيجذب عشرات ا محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-21-2010 09:40 AM
"""""للبيع باترول سوبر سفاري موديل 99 ديزل """"""""" محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-28-2009 02:40 PM
تجربتى الخاصه مع " بطاريه " الهاتف Samsung i8510 INNOV8 بعد تجربه عمليه "تقرير مفصل" محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-25-2009 04:40 AM


الساعة الآن 10:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML