إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: رحلة انقاص وزنك تبدأ مع الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: مركز صيانة بلاك اند ديكر في القاهرة: الجودة والاحترافية في خدمة منتجاتك (آخر رد :مصطفيي)       :: حفل الزواج في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: استعادة إشراقة شاشاتك: خدمات صيانة شاشات عالية الجودة (آخر رد :مصطفيي)       :: قهوجي قهوة قهوجي جده صبابين القهوه بافضل الاسعار 0539307706 (آخر رد :ksa ads)       :: صبابين قهوه في جده مباشرين و مباشرات 0552137702 (آخر رد :ksa ads)       :: كسر البيض في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم الفرشة (آخر رد :نوران نور)       :: الضيوف في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: ما تفسير الكلاب في المنام (آخر رد :نوران نور)      

البحوث والتقارير البحوث المدرسية للمراحل الثانوية والأعدادية والأبتدائية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-30-2008, 01:44 PM
الصورة الرمزية ••Зţĥβt• ĻąňҒаŜ••
عضو ماسي
بيانات ••Зţĥβt• ĻąňҒаŜ••
 رقم العضوية : 19146
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
الجنس : female
علم الدوله :
 مكان الإقامة : دار الزينـ
 المشاركات : 4,262
عدد الـنقاط :210
 تقييم المستوى : 22

تقرير عن فن القصة القصيرة ^^

من اديه وحيات عينيه ^^

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين .
نرى مع مرور الأيام طابعا ملحوظا من تتطور في الفنون الأدبية , قد شدني ذلك لما فيه من متعة ( الأنواع القصصية ) بداية المسار الذي أنهلت منه مرادي وهو عبارة عن .... (الرواية): هي أكبر الأنواع القصصية حجما.. (الحكاية): وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.. (القصة القصيرة): تمثل حدثا واحدا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون أقل من ساعة وهي حديثة العهد في الظهور..( الأقصوصة): وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.. (القصة): وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.. طبعا لم أكتب كل تلك الأنواع في تقريري بل تحدثت عن القصة القصيرة وقد تساءلت عن تعريفها؟ وهل لها تسميات المتعددة ؟ وما هي خصائصها الفنيه والتشكيلية ؟ وما هي خصائصها الدلالية ؟ وما موقف النقاد والدارسين منها ؟ ومن هم روادها ؟ وقد أجبت عن تلك الأسئلة بعدما تطلعت عنها, فأرجو أني قد وظفتها في تقريري جيدا .




تعريف القصة القصيرة

يعرفها أدجار آلان بو فيقول (إنها قصة نثرية تقرأ فيما بين نصف ساعة أو ساعة أو ساعتين ) (1)القصة القصيرة من الفن القصصي جنس أدبي حديث يمتاز بقصر الحجم والإيحاء المكثف والنزعة القصصية الموجزة والمقصدية الرمزية المباشرة وغير المباشرة، فضلا عن خاصية التلميح والاقتضاب والتجريب والنفس الجملي القصير الموسوم بالحركية والتوتر وتأزم المواقف والأحداث، بالإضافة إلى سمات الحذف والاختزال والإضمار. كما يتميز هذا الخطاب الفني الجديد بالتصوير البلاغي الذي يتجاوز السرد المباشر إلى ما هو بياني ومجازي ضمن بلاغة الانزياح والخرق الجمالي. ) وفي الأغلب قد تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة في مكان معين) ( 2) . ويصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي وما يكتنفها من مصاعب وعقبات على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة
التسميات المتعددة:
أطلق الدارسون على هذا الجنس الأدبي الجديد عدة مصطلحات وتسميات لتطويق هذا المنتج الأدبي تنظيرا وكتابة و الإحاطة بهذا المولود الجديد من كل جوانبه الفنية والدلالية، ومن بين هذه التسميات: القصة القصيرة جدا، ولوحات قصصية، وومضات قصصية، ومقطوعات قصيرة، وبورتريهات، وقصص، وقصص قصيرة، ومقاطع قصصية، ومشاهد قصصية، و فن الأقصوصة، وفقرات قصصية، وملامح قصصية، وخواطر قصصية، وقصص، وإيحاءات،والقصة القصيرة الخاطرة، و القصة القصيرة الشاعرية، والقصة القصيرة اللوحة…. وأحسن مصطلح أفضله لإجرائي التطبيقية والنظرية، (وقد يستمر تمسك به المبدعون لهذا الفن الجديد وكذلك النقاد والدارسون، هو مصطلح القصة القصيرة جدا لأنه يعبر عن المقصود بدقة مادام يركز على ملمحين لهذا الفن الأدبي الجديد وهما: قصر الحجم والنزعة القصصية).(3)
الخصائص الفنية والشكلية:
تعرف القصة القصيرة جدا بمجموعة من المعايير الكمية والكيفية والدلالية والمقصدية والتي تحدد خصائصها التجنيسية والنوعية والنمطية: ب‌- المعيار الكيفـــي أو الفنــي:يستند فن القصة القصيرة جدا إلى الخاصية القصصية التي تتجسد في المقومات السردية الأساسية كالأحداث والشخصيات والفضاء والمنظور السردي والبنية الزمنية وصيغ الأسلوب، ولكن هذه الركائز القصصية توظف بشكل موجز ومكثف بالإيحاء والانزياح والخرق والترميز والتلميح المقصدي المطعم بالأسلة والتهجين والسخرية وتنويع الأشكال السردية تجنيسا وتجريبا وتأصيلا.

(1)( 2) : كتاب (أساليب التعبير الأدبي ) /د. ابراهيم السعا فين وآخرون../,دار الشروق للنشر والتوزيع/
(3): منتدى الجامعات السعودية ( القصة القصيرة )

وقد يتخذ هذا الشكل الجديد طابعا مختصرا في شكل أقصوصة موجزة بشكل دقيق في أحداثها , ويتخذ فن القصة القصيرة جدا عدة أشكال وأنماط كالخاطرة والأقصوصة واللوحة الشعرية واللغز والحكمة والمشهد الدرامي وطابع الحبكة السردية المقولة في رؤوس أقلام , كما تتجسد القصة القصيرة جدا في عدة مظاهر أجناسية وأنماط تجنيسية كالقصة الرومانسية والقصة الواقعية والقصة الفانطاستيكية والقصة الرمزية والقصة الأسطورية، كما تتخذ أيضا طابعا تجنيسا في إثبات قواعد الكتابة القصصية الكلاسيكية، وطابعا تجريبيا أثناء استلهام خصائص الكتابة القصصية والروائية المعروفة في القص الغربي الجديد الحداثي، وطابعا تأصيلا يستفيد من تقنيات التراث في الكتابة والأسلة. هذا، وتتميز الجمل الموظفة في معظم النصوص القصصية القصيرة جدا بالجمل الموجزة والبسيطة في وظائفها السردية والحكائية، حيث تتحول إلى وظائف وحوافز حرة بدون أن تلتصق بالإسهاب الوصفي والمشاهد المستطردة التي تعيق نمو الأحداث وصيرورتها الجدلية الديناميكية.( وإذا وجدت جمل مركبة ومتداخلة فإنها تتخذ طابعا كميا محدودا في الأصوات و الكلمات والفواصل المتعاقبة امتدادا وتوازيا وتعاقبا) (1)
ج - المعيار التداولي:تهدف القصة القصيرة جدا إلى إيصال رسائل مشفرة بالانتقادات الكاريكاتورية الساخرة الطافحة بالواقعية الدرامية المتأزمة إلى الإنسان العربي ومجتمعه الذي يعج بالتناقضات والتفاوت الاجتماعي، والذي يعاني أيضا من ويلات الحروب الدونكيشوتية والانقسامات الطائفية والنكبات المتوالية والنكسات المتكررة بنفس مآسيها ونتائجها الخطيرة والوخيمة التي تترك آثارها السلبية على الإنسان العربي ، فتجعله يتلذذ بالفشل والخيبة والهزيمة والفقر وتآكل الذات كما ينتقد هذا الفن القصصي الجديد النظام العالمي الجديد وظاهرة العولمة التي جعلت الإنسان معطى بدون روح، وحولته إلى رقم من الأرقام ، وبضاعة مادية لا قيمة لها، وسلعة كاسدة لا أهمية لها . وأصبح الإنسان- نتاج النظام الرأسمالي "المغولم " - ضائعا حائرا بدون فعل ولا كرامة، وبدون مروءة ولا أخلاق، وبدون عز ولا أنفة، معلبا في أفضية رقمية مقننة بالإنتاجية السريعة والاستهلاك المادي الفظيع ، كما صار مستلبا بالآلية الغربية الطاغية على كل مجتمعات العالم "المعولمة" اغترابا وانكسارا.
- الخصائص الدلالية:
يتناول فن القصة القصيرة جدا نفس المواضيع التي تتناولها كل الأجناس الأدبية والإبداعية الأخرى، ولكن بطريقة أسلوبية بيانية رائعة تثير الإدهاش والإغراب والروعة الفنية، وتترك القارئ مشدوها حائرا أمام شاعرية النص المختزل إيجازا واختصارا يسبح في عوالم التخيل والتأويل، يفك طلاسم النص ويتيه في أدغاله الكثيفة، ويجتاز فراديسه الغناء الساحرة بتلويناتها الأسلوبية، يواجه بكل إصرار وعزم هضباته الوعرة وظلاله المتشابكة. ومن المواضيع التي يهتم بها هذا الفن القصصي القصير جدا تصوير الذات في صراعها مع كينونتها الداخلية وصراعها مع الواقع المتردي، والتقاط المجتمع بكل آفاته، ورصد الأبعاد الوطنية والقومية والإنسانية من خلال منظورات ووجهات نظر مختلفة،ناهيك عن تتمات أخرى كالحرب والاغتراب والهزيمة والضياع الوجودي والفساد والحب والسخرية و التغني بحقوق الإنسان…
(1) : مجلة أدبية فكرية ثقافية , صفحة ( ديوان العرب )

موقف النقاد والدارسين من فن القصة القصيرة :
رواد القصة القصيرة:
ومن أهم رواد القصة القصيرة جدا نستحضر من فلسطين الشاعر والقصاص فاروق مواسي، ومن سوريا المبدع زكريا تامر، ومحمد الحاج صالح، وعزت السيد أحمد، وعدنان محمد، ونور الدين الهاشمي، وجمانة طه، وانتصار بعلة ،ومحمد منصور، وإبراهيم خريط، وفوزية جمعة المرعي. ومن المغرب نذكر حسن برطال في مجموعة من أقاصيصه المتميزة بالروعة الفنية وهي منشورة في عدة مواقع رقمية وخاصة موقع دروب ، وسعيد منتسب في مجموعته القصصية ( جزيرة زرقاء 2003م)، وعبد الله المتقي في مجموعته القصصية( الكرسي الأزرق 2005م)،( وفاطمة بوزيان في كثير من لياليها وكتاباتها الرقمية المتنوعة. ومن تونس لابد من ذكر الكاتب الروائي والقصاص المقتدر إبراهيم درغوثي. ومن السعودية لابد من ذكر فهد المصبح في مجموعته القصصية(الزجاج وحروف النافذة) (2)…




(1): مجلة أدبية فكرية ثقافية , صفحة ( ديوان العرب) بقلم الدكتور جميل حمداوي
(2) : مجلة أدبية فكرية ثقافية , صفحة ( ديوان العرب )

الخاتمة:

والأن بعد هذة الرحلة التي تناولت فيها عن موضوع " فن القصة القصيرة " , يبدو من المهم التذكير بأهم النقاط التي أثارها هذا التقرير المتواضع وهي تعريف فن القصة القصيرة, التسميات المتعدده, الخصائص الفنية التشكيلية, خصائص دلالية .

النتائج :

1- استنتجت من خلال هذا التقرير خصائص الدلالية .
2- واستنتجت ايضا أن فن القصة القصيرة من أشهر كتّاب هذا الجنس الأدبي

الرأي الشخصي :
من وجهة نظري الشخصية أن الجنس الأدبي بالتحديد سيخدم فكرته في مرحلة ما أو في مرحلة معينة، واحتمالا أن يخضع للتغيرات سواء ما يتعلق منها بالمضمون أو بالشكل، وأعتقد أن القصة القصيرة ستكون أكثر تكثيفاً وسيكون للحكاية دور أساسي


التوصيات :

1- العمل على تكملة تحقيق كتاب " اساليب التعبير الادبي " , وطباعته حتى تتعرف عليه الأجيال الحالية .
2- طباعة مجلات ادبيه وفكرية الثقافية والاستمرار .

وفي الختام أرجو أن يكون هذا التقرير قد نجح في القاء بعض الضوء على هذا الموضوع الهام .





المصادر والمراجع:
1. كتاب (أساليب التعبير الأدبي )/ د. إبراهيم السعا فين وآخرون./.,دار الشروق للنشر والتوزيع/صفحه 346

2. مجلة أدبية فكرية ثقافية /, صفحة ( ديوان العرب) /رأي الدكتور جميل حمداوي.

3. منتدى الجامعات السعودية ( القصة القصيرة )


والسموحهـ


خويتكم عذبوه ^^
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 10-31-2008, 11:49 AM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية شــمــ انثى ــو خ

بيانات شــمــ انثى ــو خ
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
رقــم العضويـــة : 25552
الـــــدولـــــــــــة : ما يخصكم
المشاركـــــــات : 1,516 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : شــمــ انثى ــو خ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

مشكورة الغاليه


جزاك الله الف خير
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 **!!!!** يا لوعة العشاق **!!!!**
0 ما أقدر اتخلى عنه دام صوب قلبي بالغرامي
0 (( احبها ولكن لا استطيع الزواج منها لماذا ))
0 (( لو ما حبيتك كان عاملتك بجفاف ))
0 العتاب


 


  رد مع اقتباس
قديم 10-31-2008, 04:34 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية ••Зţĥβt• ĻąňҒаŜ••

بيانات ••Зţĥβt• ĻąňҒаŜ••
تـاريخ التسجيـل : Mar 2008
رقــم العضويـــة : 19146
الـــــدولـــــــــــة : دار الزينـ
المشاركـــــــات : 4,262 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 210
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : ••Зţĥβt• ĻąňҒаŜ•• غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

العفووو خويتي


تسلمين على المرور
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 ●● بدڷتني بغيري ! آهنيڪ عرفتَ تقدرَ إْڷعشرهـہ وتحرجنيَ ]|~
0 ••| Šħάρëş • ράttëŕήş • ŠtΫĻëş|••
0 غرفٍـٍـ ٌنـؤـؤمٍـٍـ كلـآسيكيًـ هٍـ .ٌ . ! *
0 يِقُؤٍل لِيٍْ [ كَاشخَه ] آيشٍْ عِنْدكْ . ؟
0 --{ مــعــرفــة آوقـــآت آلـصـلآة فــي آلـــبـــر ..~*


 


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احبج .. احبج .. احبج .. دخييلج خذي رقمي ..!!.. سمرة وكلي دلع الحوار والنقاش - الرأي والرأي الآخر 42 08-20-2010 11:36 PM
اليوكن القصير محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 03-27-2010 02:34 PM
صنع ايديه وحيات عينيه ^^ محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-20-2009 02:18 AM
طآآولات بناات ثاني ثانؤؤي ادبي يآڷٻيــهُ تصاميم , دروس , تصاميم الاعضاء 54 06-07-2009 05:14 AM
تقارير ثاني عشر ( علمي ، ادبي ) الكل يشاركنا مجروح العين البحوث والتقارير 8 11-16-2008 03:10 PM


الساعة الآن 02:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML