إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: الألعاب الإلكترونية جزءًا لا يتجزأ من حياة الملايين (آخر رد :محمد العوضي)       :: برامج الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: تفسير حلم صبغ الشعر اشقر للعزباء (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم الولادة بتوأم (آخر رد :نوران نور)       :: ضياع العباءة في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: استكشاف الرفاهية والفخامة: مميزات مشروع كمبوند في ليفلز الشيخ زايد الجديدة (آخر رد :shaimaamohamed)       :: رؤية الحرامية في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: رحلة انقاص وزنك تبدأ مع الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: تفسير حلم الخطوبة للعزباء من شخص مجهول (آخر رد :نوران نور)       :: قهوجي جدة قهوجيات صبابات 0539307706 (آخر رد :ksa ads)      

البحوث والتقارير البحوث المدرسية للمراحل الثانوية والأعدادية والأبتدائية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-28-2008, 01:43 PM
الصورة الرمزية غرشوبة الظواهر
عضو فعال
بيانات غرشوبة الظواهر
 رقم العضوية : 1588
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
الجنس : female
علم الدوله :
 مكان الإقامة : العيــن دار الزيــن..~*
 المشاركات : 375
عدد الـنقاط :100
 تقييم المستوى : 17

السلام عليكم

شحالكم؟؟



بغيت منكم تساعدوني فتقرير العربي هو بعنوان خلق السماوات

اريد معلومات عن خلق السماوات يعني تكون ما تتعدى عن 3 صفحات فالتقرير

والسموحة
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 10-01-2008, 03:55 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو جديد

الصورة الرمزية sad tear

بيانات sad tear
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
رقــم العضويـــة : 24228
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 234 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : sad tear غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



هلااا اختي


لقيت شوية معلومات تنقي الي تبينه








تحليل القرآن لنظريات نشوء السماء



منذ بداية القرن الثامن عشر ترسخت قواعد علم الفلك وأصوله , وانسلخت دراساته من المؤثرات الدينية وتعاليم الكنيسة في العصور الوسطى , وصارت تعتمد على نتائج الأساليب العلمية التجريبية . وتضافرت بعد ذلك أفرع مختلفة من العلوم الأخرى المساندة له , ومن بينها الرياضيات والطبيعة والكيمياء والجيولوجيا , وحاولت معاً تفسير نشأة السماء وكيفية تكوين مجوعات السدم والمجرات والنجوم والكوكبات والكواكب والأقمار فيها , ولم تخرج الآراء التي اقترحها العلماء _ حتى الوقت الحاضر _ في محاورها ومفاهيمها كثيراً عما سبق أن افترضه وظنه المفكرون والفلاسفة القدماء من قبل . وقد اقترح الفلاسفة الإغريق أصحاب المدرسة المادية أو الطبيعية بأنه لايمكن أن يخلق من العدم وجود , وأن السماء بظواهرها وعناصرها المختلفة لا بد وأن تكون قد نشأت أصلا من مادة ما . هذه المادة ظن بعض المفكرين بأنها من تراب أو هواء أو دخان ساخن أو من نار , أو حتى مادة مركبة من كل هذه العناصر السابقة مجتمعة . وفي القرن الثامن عشر افترض بعض العلماء تكوين السماء أصلا من مجموعة هائلة الحجم من أجسام صلبة معبمة تسبح في السماء بسرعة عالية , وعند احتكاك بعضها بالبعض الآخر تولدت عنها حرارة شديدة نتج عنها انصهار هذه المواد على شكل سحب غازية سديمية ساخنة , ونتيجة لتعرضها للبرودة التدريجية ودورانها حول نفسها وتقلصلها وانكماشها تولدت منها مجموعات المجرات والنجوم والكواكب . واقترح البعض الآخر أن السدم هي أصل مادة الكون , وأكد هذا الرأي العالم فون فايسكر عام 1946م والعالم فرد هويل عام 1946 .


ويقول تبارك وتعالى :

( ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين ) فصلت (11)

وقد فسر البعض هذه الآية الكريمة وأوضحوا أن الكون كان يتركب في البداية وعند نشوئه من الغازات الساخنة السديمية .

ويقول محمد كامل عبد الصمد : ( القرآن يصرح أن السماء كانت في بدء خلق الكون دخانا , والعلم يقرر ذلك بعد أبحاثة المضنية في هذا الصدد ) .

وفي تفسير هذه الآية الكريمة يرى المؤلف أن القرآن لم ( يصرح ) أن السماء كانت في بدء خلق الكون دخانا , بل إن السماء كانت خلال فترة من فترات تكوينها دخانا ، وأن الله تبارك وتعالى قصد إلى السماء بتدبيره ( وهي دخان ) أي في حالة كونها دخانا , ولا تدل الآية الكريمة على أن أصل كينونة السماء دخان . فالنشاء الأولى هي إذن وستظل إلى يوم الدين في علم الله وحده . ويعجز العقل البشري عن معرفة أصل المادة وكيفية النشأة الأولى , كما أن العلم ( لايقرر ) شيئاً في هذا الشأن , بل كل مايستطيع أن يقدمه العلم في البحث عن نشوء الظواهر الكونية هو مجرد نظريات ومقترحات ظنية وإن كانت مبنية على استنتاجات علمية , وإن الظن لا يعني من الحق شيئاً .

وقد حثت الآيات القرآنية الإنسان على أن يتأمل ويفكر ويستبصر في ملكوت السماوات والأرض ليطور علومه وتتسع آفاق معارفه وليستدل على قدرة الله ووحدانيته وربوبيته . ويقول تبارك وتعالى :

( قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة إن الله على كل شئ قدير ) العنكبوت (20)

( ولقد علمتم النشأة الأولى فلولا تذكرون ) الواقعة ( 62)

(الله بيدأ الخلق ثم يعيده ثم إليه ترجعون ) الروم (11)

(أولم ينظروا في ملكون السموات والأرض وما خلق الله من شئ وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم فبأي حديث بعده يؤمنون ) الأعراف (185)

( ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره ) الروم (25)

(وهو الذي بيدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم ) الروم (27)

والقانون الإلهي الواحد المطلق المنظم لملكوت السماوات والأرض وما بينهما لا يمكن مناظرته بنتائج العلم الوضعي الذي وضع الإنسان قواعده وأساليب البحث فيه . ويذكر الله جل وعلا عباده بأن لهم قدرات ومهارات محددة , وأن هناك من الأمور العديدة في خلق السماوات والأرض سيظل الإنسان عاجزاَ عن إدراكها ومعرفة نشأتها .

ويقول عز وجل :

( . . . وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) الإسراء (85) .

وإن خلق السماوات والأرض إنما تم بإرادة الله سبحانه وتعالى وتدبيرة عندما قضى _ جل جلاله _ أمرهما , وأنه قادر على أن يخلق مثل هذا الكون وأن يعيد الخلق من جديد إذا ما قضى بذلك .

ويقول سبحانه وتعالى :

(بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) البقرة (117) .

( أوليس الذي خلق السموات والارض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم * إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون * فسبحان الذي بيده ملكوت كل شئ وإليه ترجعون ) يس (81_83) .

وإذا كان العهد القديم يزعم أن خلق الكون قد أتعب اله حتى أنه استراح في اليوم السابع بعد الخلق فإن القرآن الكريم يوضح أن خلق الكون لم يكن على الله جل وعلا أمراً جسيماً وأنه قادر على أن يخلق مرة اخرى , وما مس الله سبحانه وتعالى من لغوب أو إعياء أو اجهاد في خلق هذا الكون الفسيح . ويقول عز وجل :


(ولقد خلقنا السموات والأرض ومابينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب ) ق (38) .

وإذا كان الإنسان بما أوتي من علم يمكنه أن يكتشف بعض البقوانين العلمية الخاصة بالسرعة والمسافة والزمن والكثافة لبعض عناصر الكون فإن هذه القوانين لايمكن مناظرتها بأي صورة من الصور بمشيئة الله عز وجل وإرادته في كيفية نشأة الخلق . فقد خلق الله تبارك وتعالى كل شئ بقدر وقدرة تقديراً , وما يظنه العلم الوضعي أن يتكون في بلايين السنين مثل تكوين النجوم والكواكب والسدم إنما ينشأ بأمر الله عز وجل في لمح البصر . ويقول سبحانه :
(إنا كل شئ خلقناه بقدر * وماأمرنا إلا واحدة كلمح البصر ) القمر (49_ 50 ) .

وتشير آيات القرآن الكريم إلى القانون الإلهي المطلق الواحد في خلق السماوات والإرض , وذلك بأنه الحق ويستدل الإنسان على أن الله سبحانه وتعالى خلق الكون كله بما فيه بالحق ,اي بقدرة الحق المطلقة التي لا يعجزها شئ أبداً ولاجل مسمى يقع في علم الله وحدة أي حتى يوم الساعة .

ولفظ كلمة ( الحق ) يدل على أن الكون لم يخلق عبثا أو لهواً , بل إن وراءه خالقاً واحداً صمداً مدبراً لشئونه منفرداص بخلقه ومهيمنا عليه . يقول المولى عز وجل :

( ماخلقنا السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجل مسمى . . . ) الأحقاف (3) .

( خلق الله السموات والأرض بالحق . . . ) العنكبوت (44)

( خلق السموات والأرض بالحق وصوركم فإحسن صوركم وإليه المصير ) التغابن (3) .

( ألم تر أن الله خلق السموات والأرض بالحق إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد ) إبراهيم (19) .

وكل ما في الكون من عناصر , بل وجزئيات هذه العناصر حتى ولو كان حجمها دقيقاً كحجم الذرة , في حركة دائمة منتظمة كقننة ومقدرة . وإن لهذه الحركة قانونا ثابتا إلهيا مطلقاً لا يختلف بين الذرة المتناهية الصغر أو النجم العملاق الهائل الحجم . ويؤكد نظام هذه الحركة للإنسان بوحدانية الخالق وتفردة بالخلق ووحدة التدبير وعدم التفاوت في الخلق كله . ويكتشف الإنسان يوماً بعد يوم عن حق ثابت في هذا التصميم لا يتقلب مع هوى ولا ينحرف مع ميل ولا يخلف لحظة ولا يحيد أبداُ . فقد أنزل الكتاب بالحق . . . فهو الحق الواحد في ذلك الكون , وفي ذلك الكتاب المبين وكلاهما صادر عن مصدر واحد , وكلاهما آية حق على وحدة المبدع العزيز المقتدر الحكيم .

وقد كرم الله سبحانه وتعالى الإنسان وسخر له كل ما في السماوات والأرض , ونفخ فيه من روحه , وسجدت له الملائكة أجمعون إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين .

وجعل الله الإنسان في الأرض خليفة يعمرها ويستثمر ما وهب له الله من معطيات ونعم وفضل , ومنحه العقل المفكر والخيال المبدع والحواس المتنوعة لكي يتأمل ويتدبر ويستبصر في ملكوت السماوات والأرض . وعلى الإنسان ان يدرك بأن كوكب الأرض الذي يعيش فوق سطحه والذي جعله الله سبحانه وتعالى مسكنا للإنسان ما هو إلا كوكب صغير الحجم جداً بالنسبة لهذا الكون الفسيح الأرجاء .

وعلى افتراض أن الكرة الأرضية تصغر حجمها لتصبح في حجم حبة الخردل . فإن الشمس بهذا المقياس تصبح هي الأخرى في حجم التفاحة . وإذا كانت المسافة بين الأرض والشمس تصغر لتصبح بوصة واحدة , فإن طول قطر كواكب المجموعة الشمسية يصل إلى نحو نصف ميل , ثم علينا أن نبتعد آلاف الأميال ( بهذا المقياس ) حتى نشاهد مجموعات شمسية أخرى , ومن ثم لا يمكن للإنسان أن يدرك المساحة الهائلة التي عليها الكون , وذلك لأنها تقع فيما وراء قدرات العقل البشري , وأبعد عن تصوراته وتخيلاته حتى لو استخدم مقاييس السنين الضوئية في تحديد المسافات بين النجوم يقول تبارك وتعالى :

( لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) غافر (57)

والسماء والأرض معروضتان للإنسان ليراهما في كل لحظة , وليقارن حجم نفسه بالقياس إليهما , ولكن حين يدرك الإنسان حقيقة الأبعاد بينه وبينهما فإنه يتصاغر ويتضاءل حتى يكاد يذوب شعوره بالضآلة . وليعلم الإنسان أن لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس .







الإعجاز في خلق السماء ذات طبقات متعددة



قال الله تعالى: (والسَّماء ذاتِ الرَّجعِ) الطارق/ 11.

فسّرت هذه الآية الكريمة على أنه قسم من الله تبارك وتعالى بالسماء ذات المطر الذي يعود ويتكرر على فترات زمنية متفاوتة.. كما قيل في تفسيرها أيضاً: إذا رميت شيئاً لأعلى فإنه يعود إليك.

إلاّ أن بعض العلماء يعتقدون أن هذه الآية الكريمة المكونة من ثلاث كلمات فقط تحوي في مضمونها الكثير من الحقائق العلمية التي لم تكتشف إلاّ منذ عقود قليلة في ضوء علوم وتكنولوجيا الفضاء.. هكذا يقول الدكتور مسلم شلتوت الأستاذ بالمركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.. فالطبقة الأولى من الغلاف الجوي والمسماة طبقة التروبوسفير والتي يصعد بداخلها بخار الماء، نتيجة تبخير مياه البحر والمحيطات بأشعة الشمس حتى يكون في النهاية السحب السميكة، التي ترتحل من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض بفعل الرياح.. هذه السحب تقوم بعكس (ترجعي) أشعة الشمس للفضاء الخارجي مرة ثانية بمقدار قد يصل إلى 80 أو 90%، بجانب امتصاصها لجزء من هذه الأشعة وتشتيته.. ولولا هذا الانعكاس لأشعة الشمس بالسحب لارتفعت درجة حرارة سطح الأرض والتروبوسفير بدرجة عالية لا تسمح بقيام أو استمرار الحياة على الأرض.. ويبلغ متوسط الأشعة المعكوسة للفضاء الخارجي نتيجة السحب، وسطح الأرض، ومياه البحار والمحيطات، على مدار السنة، نحو 50% من أشعة الشمس الساقطة على الأرض.

ومع باكورة القرن العشرين، واكتشاف أشعة الراديو والبث الإذاعي والاتصالات اللاسلكية، اتضح أن أشعة الراديو تنعكس على طبقات الجو العليا على ارتفاع يتراوح فيما بين 90 إلى 120 كيلومتراً على طبقة تسمى الأيونوسفير.. لأن هذه الطبقة تحتوي على أيونات موجبة والكترونات حرة سالبة.. اتضح فيما بعد أن سبب هذا التأين هو أشعة إكس الصادرة من الشمس.. حيث تقوم هذه الأشعة بتأيين الذرات المتعادلة إلى أيونات والكترونات حرة نتيجة لطاقتها العالية في عملية تسمى (التأين الفوتوني Photoionization) وهذه العملية من نعم الله الكبرى.. فلولا وجود هذه الطبقة لهلكت كل المخلوقات على سطح الأرض نتيجة لأشعة إكس الصادرة من الشمس.. وبجانب هذا فان هذه الطبقة يستفاد منها الآن في عكس (ترجيع) أشعة الراديو في عملية البث الإذاعي والاتصال اللاسلكي عبر المسافات الطويلة.. وقد تمّ اكتشاف أشعة إكس الصادرة من الشمس بعد غزو الفضاء، واتضح أن كل حزمة منها خاصة بتأين جزء معين من طبقة الأيونوسفير.. لذلك فان هذه الطبقة تقسم إلى ثلاث طبقات تأخذ الحروف F-F-D .. وكل طبقة لها خاصية معيّنة في عكس أشعة الراديو عند أطوال موجية معينة.. وعند حدوث انفجارات شمسية فانه يحدث اضطراب مفاجئ في طبقة الأيونوسفير يؤثر على الاتصالات اللاسلكية والبث الإذاعي.

وعلى ارتفاع آلاف الكيلومترات فوق سطح البحر توجد طبقة تسمى الماجنتوسفير تحيط بالأرض.. لها خطوط مغناطيسية ممتدة من القطب المغناطيسي الشمالي للقطب الجنوبي للأرض.. وقد اكتشفت هذه الطبقة خلال القرن العشرين.. وسمّيت (أحزمة فان ألن) نسبة إلى مكتشفها.. ولهذه الطبقة أهمية بالغة.. فعند حدوث الانفجارات الشمسية والتي قد تصل الطاقة المنطلقة من انفجار واحد منها مجموع الطاقات المنطلقة من كل القنابل النووية بالأرض لو أطلقت مرة واحدة أو يزيد.. لذلك فانه بعد حدوث هذه الانفجارات بأيام قليلة تأتي سحابة من الشمس مكونة من الدقائق المشحونة كالبروتونات والالكترونات وذرات الهليوم والليثيوم المؤينة بجانب النيوترونات.. وجميع هذه الدقائق المشحونة تشبه أشعة ألفا وبيتا المنطلقة بعد حدوث انفجار نووي.. وهي أشعة مهلكة.. وتعمل طبقة الماجنتوسفير كدرع مغناطيسي لا يسمح لهذه الدقائق المشحونة بالمرور إلى الأرض ويعمل على ترجيعها إلى الفضاء.. والقليل من هذه الدقائق هو الذي ينجح في الاختراق والسير في خطوط القوى المغناطيسية حتى يصل إلى منطقة أقطاب الأرض محدثاً تفريغاً كهربياً يؤدي إلى إضاءة منطقة الأقطاب بما يعرف بظاهرة الايرورا أو الفجر القطبي.. وعند حدوث هذا الاصطدام ما بين السحابة القادمة من الشمس وطبقة الماجنتوسفير، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث ما يسمى بالعواصف المغناطيسية الأرضية.. حيث تؤدي إلى هبوط حاد في المركبة الأفقية للمجال المغناطيسي للأرض.. وتؤثر على خطوط الضغط العالي للكهرباء في المناطق القطبية للأرض.. وتؤثر كذلك على توجيه الصواريخ العابرة للقارات أو المصوبة إلى الفضاء الخارجي.

وهناك جانب آخر من جوانب الإعجاز في الآية.. فطبقة الأوزون الموجودة بطبقات الجو العليا والمعروفة باسم الستراتوسفير هي من أهم نعم الله علينا.. فلولا وجود هذه الطبقة لفتكت أشعة (C) الفوق بنفسجية بنا.. ومن رحمة الله تعالى أن هذه الطبقة في الوقت الذي تمنع فيه هذا النوع القاتل من الأشعة تسمح بمرور النوع (A) وقليل من النوع (B) .. والنوعان لازمان لقتل الفطريات وتكوين فيتامين (د) الذي يعمل على بناء العظام.

ألا تستحق السماء ذات الرجع أن يقسم بها رب العالمين؟.
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 كيف اقدر امسح الصور بشكل نهائي من الجهاز؟
0 احسن مطعم فالعين.. بليز ساعدوني
0 بوندس إيج ميراكل
0 بغيت برنامج الاذان حق النوكيا
0 Can u help me


 


يًآ إلهُيً تِحِگيً بُآلنٍجَوٍىٍ شَُفٍآهُيً,,

وٍعُيًوٍنٍيً گل مٍَآ َفٍيًهُآ يًنٍآدُيً,

//يًآ إلهُيً~أرٍتِجَيً مٍَنٍگ آلجَنٍآنٍ,,

  رد مع اقتباس
قديم 10-01-2008, 04:33 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية كويتي

بيانات كويتي
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 140
الـــــدولـــــــــــة : الكويت
المشاركـــــــات : 4,719 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 1461
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : كويتي غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
دنـــــــــيا خراب ولا عليـــــــــها تحاسيف $$ إن صفتلك ما صفولـــــــــــك بشرهـــــــــا

 
رسالة MMS

افتراضي

السلام وعليكم ورحمة الله

أول شي عيدج مبارك خيتو

وثانيا أبشري بسعدج

عشان تحصدين أفضل درجه تفضلي أربع تقارير جمعتهم لج وبعضهم مصور

أخذي منهم ماتبين وكلهم

متعلقه بتقريرج

دلائل من خالق السماوات

ودلائل خلقهم

بالتوفيق خيتو

مرفق بالاسفل 3 تقارير

وهذا رابط التقرير الرابع ماحمله المنتدى رفعته لج على موقع تحميل
http://www.fayezalsaeed.org/up-pic/u...4556d17b6b.zip




تقبلي مروري
__DEFINE_LIKE_SHARE__
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip الاول - خلق السماوات والأرض.zip‏ (210.4 كيلوبايت, المشاهدات 6)
نوع الملف: zip الثاني - خلق السماوات والأرض بالحق.zip‏ (20.4 كيلوبايت, المشاهدات 4)
نوع الملف: zip رابعا - خلق السموات وما فيهن من الآيات.zip‏ (14.1 كيلوبايت, المشاهدات 3)

من مواضيعي
0 أنتقل الى الرفيق الاعلى شقيق أختنا ( الغـر الـבـشيم ™ ; )
0 صور ومعلومات قيمه ممكن أول مره تصادفون غالبيتها !!!!
0 منصور بن زايد يدشّن الموقع الإلكتروني الرسمي لصاحب السمو رئيس الدولة
0 قريه بلا شوارك أو سكك !!!! شوفو البديل
0 # حمام عمومي في سويسرا بس ادخل وشوف #


 


[flash=http://uaemusics.com/uploood/images/tzt3qmjd5xitdms0jq0m.swf]width=370 height=220[/flash]

كتبتُ وقدْ أيقنتُ يومَ كتابَتِـــي ** بـِأنَّ يدِي تفـْنَى ويبْقى كتابُـهـــــا

فإن كتبتْ خيرًا ستـُجْزَى بمثله ** وإن كـَتبتْ شرًا عليها حسابهــــا

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن العصفور الذهبي العربي محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-02-2010 10:30 PM
الصلاوات الخمس محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 11-10-2009 05:20 PM
بغيتكم تساعدوني أنا محتااااره بين جهاز (n96 أو n86 ) ماهو الأفضل وكم أسعارها حالياً محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-10-2009 10:40 AM
معلومات مهمة لمن أراد السفر للجنوب.... طريق مختصر جدا......احذر النمر العربي محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 07-03-2009 08:20 PM
بخصوص الوظائف بالوزارات الحكومية وش الافضل الخ < اتمنى تساعدوني او تعطوني معلومات محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-17-2009 09:10 PM


الساعة الآن 03:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML