إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: ما تفسير الحمل في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير أحلام الزواج (آخر رد :نوران نور)       :: الكلب في المنام لابن سيرين (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم حلق اللحية في المنام العصيمي (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم الكلاب في المنام لابن سيرين (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم المرأة المتزوجة بالوضوء والصلاة في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: الفستان الاخضر في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم خلع الضرس باليد (آخر رد :نوران نور)       :: من هو المناسب للتقشير الكيميائي للركبة؟ (آخر رد :نوران نور)       :: رؤية الجمر في المنام (آخر رد :نوران نور)      

الخيمه الرمضانيه كل ما يخص شهر رمضان الكريم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-14-2008, 12:08 PM
الصورة الرمزية { غـ ل ـآ قـ ل ـبي ~
عضو جديد
بيانات { غـ ل ـآ قـ ل ـبي ~
 رقم العضوية : 39003
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
الجنس : female
علم الدوله :
 المشاركات : 178
عدد الـنقاط :100
 تقييم المستوى : 16

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


فضل الصيام

الصوم فضله عظيم، وفضائله كثيرة منها:

1- أن الصيام جُنَّة وسُترة للصائم من الآثام ومن النار كما في صحيح البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: الصيام جنة فلا يرفث، ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله، أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين .


2- ومنها: أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، كما في حديث أبي هريرة السابق، فإن في آخره: والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي فهي أطيب عند الله من ريح المسك، وإن كانت مستكرهة في مشام الناس في الدنيا لكونها ناشئة عن طاعة الله وابتغاء مرضاته.


3- ومنها: أن الله أضاف الصيام إليه من بين سائر الأعمال كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: قال الله كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به .

ولفظ مسلم كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله عز وجل إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي .
قال الحافظ ابن رجب - رحمه الله - في وظائف شهر رمضان: فعلى هذه الرواية يكون استثناء الصوم من الأعمال المضاعفة فتكون الأعمال كلها تضاعف بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لا ينحصر تضعيفه في هذا العدد، بل يضاعفه الله - عز وجل- أضعافا كثيرة بغير حصر عدد، فإنه الصيام من الصبر، وقد قال الله - تعالى - إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ولهذا ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه سمى رمضان شهر الصبر، وفي حديث آخر عنه، -صلى الله عليه وسلم- قال: الصوم نصف الصبر أخرجه الترمذي
والصبر ثلاثة أنواع: صبر على طاعة الله، وصبر على محارم الله، وصبر على أقدار الله المؤلمة، وتجتمع الثلاثة في الصوم، فإن فيه صبرا على طاعة الله، وصبرا عمّا حرم الله على الصائم من الشهوات، وصبرا على ما يحصل للصائم فيه من ألم الجوع والعطش وضعف النفس والبدن، وهذا الألم الناشئ من أعمال الطاعات يثاب عليه صاحبه، كما قال الله - تعالى - في المجاهدين: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ وفي حديث سلمان المرفوع الذي أخرجه ابن خزيمة في صحيحه في فضل شهر رمضان: " وهو شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة". ا هـ كلامه رحمه الله. ولفظ رواية البخاري قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به .

قال الحافظ ابن رجب - رحمه الله - في وظائف شهر رمضان: قد كثر القول في معنى ذلك، فإن الله خص الصيام بإضافته إلى نفسه من بين سائر الأعمال وذكروا فيه وجوها كثيرة ومن أحسنها وجهان: أحدهما: أن الصيام مجرد ترك حظوظ النفس وشهواتها الأصلية التي جُبلت على الميل إليها لله - عز وجل - ولا يوجد ذلك في عبادة أخرى غير الصيام؛ لأن الإحرام إنما يترك فيه الجماع ودواعيه من الطيب دون سائر الشهوات من الأكل والشرب، وكذلك الاعتكاف مع أنه تابع للصيام، وأما الصلاة فإنه إن ترك المصلي فيها جميع الشهوات إلا أن مدتها لا تطول فلا يجد المصلي فقد الطعام والشراب في صلاته، بل قد نُهي أن يصلي، ونفسه تتوق إلى طعام بحضرته حتى يتناول فيه ما يسكن نفسه، ولهذا أمر بتقديم العشاء على الصلاة - إلى قوله - وهذا بخلاف الصيام فإنه يستوعب النهار كله فيجد الصائم فقد هذه الشهوات، وتتوق نفسه إليها خصوصا في نهار الصيف لشدة حره وطوله - إلى قوله - فشكر الله تعالى له ذلك واختص لنفسه عمله هذا من بين سائر أعماله.
الوجه الثاني: أن الصيام سر بين العبد وربه لا يطلع عليه غيره؛ لأنه مُركّب من نية باطنة لا يطلع عليها إلا الله، وترك لتناول الشهوات التي يُستخفى بتناولها في العادة، ولذلك قيل: لا تكتبه الحفظة وقيل: إنه ليس فيه رياء، كذا قاله الإمام أحمد وغيره - إلى قوله - فإن من ترك ما تدعوه نفسه إليه لله - عز وجل - بحيث لا يطلع عليه غير من أمره، أو نهيه دلَّ على صحة إيمانه، والله تعالى يحب من عباده أن يعاملوه سرا بينهم وبينه، وأهل محبته يحبون أن يعاملوه سرا بينهم وبينه بحيث لا يطلع على معاملتهم إياه سواه. ا هـ كلامه رحمه الله.


4- ومن فضائل الصوم: أن الصيام وكذا الصلاة والصدقة كفارة لفتنة الرجل في أهله وماله وجاره فيما يقع من الكلام مع أهله، أو جاره مما لا يليق من نزاع، أو كلام، أو غضب، أو سبّ، أو نحوه، وكذا ما يحصل له من الانشغال بالمال.
كما ثبت في صحيح البخاري عن حذيفة قال: قال عمر - رضي الله عنه -: من يحفظ حديثا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في الفتنة؟ قال حذيفة أنا سمعته يقول: فتنة الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة قال: ليس أسأل عن ذه، إنما أسأل عن التي تموج كما يموج البحر، قال: وإن دون بابا مغلقا قال: فيفتح، أو يكسر؟ قال: يكسر، قال: ذلك أجدر أن لا يغلق إلى يوم القيامة.


5- ومن فضائل الصوم: أن في الجنة بابا للصائمين يقال له الريان يدخلون فيه دون غيرهم كما ثبت في الصحيحين عن سهل - رضي الله عنه - عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل فيه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال أين الصائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل فيه أحد .
وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة، يا عبد الله هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الريان، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة الحديث.


6- ومن فضائل الصوم: أن لصائم رمضان عن إيمان واحتساب يغفر له ما تقدم من الذنوب كما ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه .
وصيام رمضان من أسباب مغفرة الذنوب، لكن المغفرة مقيدة بهذا الشرط: "إيمانا واحتسابا" أي إيمانا بالله ورسوله، وتصديقا بشريعته، واحتسابا للأجر والثواب، بأن يصومه إخلاصا لوجه الله بنية لا رياء، ولا تقليدا، ولا تجلّدا لئلا يخالف الناس، أو لغير ذلك من المقاصد، ويضاف إلى هذا الشرط شرط آخر لا بد منه في مغفرة الذنوب للصائم، أو القائم، وهو أداء الواجبات، وترك المحرمات لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عند مسلم الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر ولقول الله - تعالى -: إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ فهما شرطان لمغفرة الذنوب.


7- ومن فضائل الصوم: أن الصائم إذا لقي ربه فرح بصومه كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه . أما فرح الصائمِ بلقاء ربه فلما يراه من جزائه وثوابه، وترتّب الجزاء الوافر عليه بقبول صومه الذي وفقه الله له.
وأما فرح الصائم عند فطره فسببه تمام عبادته وسلامتها من المفسدات، وما يرجوه من ثوابها حيث تم صومه وختمت عبادته وأبيح له الفطر الملائم لطبيعته فزال جوعه وعطشه.



اختكـم ..

غـ لـآ قـل ـبي
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 08-14-2008, 01:12 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو جديد

بيانات روح الصحراء
تـاريخ التسجيـل : Jul 2008
رقــم العضويـــة : 38149
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 55 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : روح الصحراء غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

يسلمو ع الموضوع

جزاك الله خير
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي

  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2008, 02:49 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية دمعة الغلا

بيانات دمعة الغلا
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
رقــم العضويـــة : 25921
الـــــدولـــــــــــة : ~..في هالدنيــــــا..~
المشاركـــــــات : 3,511 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 5486
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : دمعة الغلا غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
رسالة MMS

افتراضي

يزااااج الله خير أختي الغاليه ع الموضوع المميز

ويعطيج الف العاااافيه ولاتحرميني من جديدك




تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 ّّ. انشودة ياليت كـــّّل الخلايق ّّّ,
0 ديكورات فخمه 2012 صالونات2013 غرف جلوس 2013. . ]
0 ღ✿مجموعـــّ ة اكسسوارات انيقــّ ه .ღ✿ღ
0 شنط سفـّّــر ||~
0 شــّّـنط على ♥شكــّّل قــّّـلوب ♥


 





  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2008, 05:29 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية At3abne _ glah

بيانات At3abne _ glah
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 880
الـــــدولـــــــــــة : في هالكون الفسيح ^_*
المشاركـــــــات : 1,862 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 115
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : At3abne _ glah غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

يزاااج الله الـــــــــــف خيــــر

وفـــــــــــــــي ميزاان حسنـــــــــــــاااتــــــ ج ...~~



ونتريــــــــــــــــااا كل يديد مـــــــــــ ن جدااج دومــــــــــــــي ..~~~



الـــــرب لــــــــــــــــج .... حـــــــــــــافظ....~~~
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 ياهي داهية من هالفوتوشوب المساعدة بليز
0 أول طلب لي
0 طالت الغيبات ياغالي علينا[ ملفات مفتوحة ..
0 صًِـــــــnewـًِـــــور .. للتصاميـــًِـــــًِـــــمـ ... New
0 أذا ممكن تغيـــر النكـ....


 


[flash=http://al-wafiy.com/upswf/uploads/02c7a1e249.swf]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash]

  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2008, 08:36 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو جديد

الصورة الرمزية { غـ ل ـآ قـ ل ـبي ~

بيانات { غـ ل ـآ قـ ل ـبي ~
تـاريخ التسجيـل : Aug 2008
رقــم العضويـــة : 39003
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 178 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : { غـ ل ـآ قـ ل ـبي ~ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

تسلمـووون اخواني ع المـرور ^^. __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 كل من يعرف شي عن كلية الهندسة يتفضل , ,
0 محتآرة مآ بين تلفونين .. أبآ رآيكـِـِـِـِـم =) ~
0 لو تفرق بيننا سود الليالي ]~
0 حظي ويآك مآ قآعد ...!
0 بالفـِـِـِـرح يآ أهل الطـِـِـِـرب غنـّو لهـِـآِآ .. ~


 


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
.+[ مبطــلات الصيـام ]+. محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-27-2009 07:40 AM


الساعة الآن 05:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML