إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: احدث موديلات نظارات سيلين,اجمل موديلات نظارات سيلين,ارخص اسعار نظارات سيلين (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: برامج الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: التسجيل في الضمان المطور: خطوة نحو حياة أفضل ومستقبل آمن (آخر رد :مصطفيي)       :: دراسة جدوى زراعة النعناع في الريف: نحو مشروع ناجح ومربح (آخر رد :مصطفيي)       :: ورشة مظلات وسواتر الاختيارالاول 0114996351 ابتكارجميع انواع المظلات والسواتروالهناجر (آخر رد :مظلات وسواترالاختيارالاول)       :: تقديم في خدمات التأهيل الشامل: نحو تحقيق الطموحات وتطوير القدرات (آخر رد :مصطفيي)       :: الضمان المطور: ركيزة أساسية لحماية حقوقك ومستقبلك المالي (آخر رد :مصطفيي)       :: دعم ريف: تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الفرص في المناطق الريفية (آخر رد :مصطفيي)       :: تقديم الضمان الاجتماعي المطور: دعم شامل لحياة أفضل (آخر رد :مصطفيي)       :: أفضل كورس سيو (آخر رد :حسن سليمة)      

اخبار محلية و عالمية اخبار الصحف , اخبار محليه , اخبار عالميه ,

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-27-2008, 04:44 PM
الصورة الرمزية أمير الحزن
عضو ماسي
بيانات أمير الحزن
 رقم العضوية : 3336
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 العمر : 33
الجنس : male
علم الدوله :
 المشاركات : 2,147
عدد الـنقاط :1110
 تقييم المستوى : 26

تتراوح قيمته بين 5 و15 ألف درهم


"خلو الرجل" يصطاد الهاربين من ارتفاع الإيجارات




آخر تحديث:الجمعة ,27/06/2008


تحقيق: صلاح العربي، هيفاء الشيوخي:







“خلو الرجل” ظاهرة جديدة تواجهها عندما تبحث عن مسكن أو شقة لأسرتك، حيث يُطلب منك أن تدفع مبلغاً لشقة خالية لكي تجد لك موطئ قدم فيها، ويتراوح المبلغ بين 5 آلاف و15 ألف درهم، ولا تعرف في حقيقة الأمر في أي جيب سيصّب، هل يذهب الى جيب المالك أم السمسار أم المستأجر القديم أم وكيل المالك أم أناس لا مهنة له يتكسبون منها، فوجدوا ضالتهم فيما يعرف ب”خلو الرجل”؟ المشكلة أنك لا تستطيع أن تستأجر مسكناً أو شقة من دون أن تدفع ذلك المعلوم في الواقع والبعيد عن عين القانون، فهل هناك قانون يبيح ويسمح بذلك العمل؟ أو هل هناك قانون يمنعه ويحرمه ويفرض عقوبة على المتعاملين به؟



أصحاب مكاتب عقارية: المستأجرون الجدد وراء انتشار الظاهرة



و”خلو الرجل” له أكثر من نوع حسب مصادر في قطاع العقارات، حيث إن الندرة الكبيرة في المعروض من الوحدات السكنية في سوق الايجارات والتنامي المتسارع في حجم الطلب على هذه الوحدات أديا الى استفحال الظاهرة، وأول أنواع “خلو الرجل” هو قيام بعض الملاك بعرض مبالغ مالية كبيرة (تحت مسميات مختلفة) تصل أحياناً لعشرات الآلاف من الدراهم على المستأجرين في حال كانت إيجاراتهم محدودة لإغرائهم بإخلاء الوحدات السكنية التي يسكنونها ثم يتم تأجيرها بعد ذلك بقيم مضاعفة. النوع الثاني يقوم به بعض المستأجرين الذين تضطرهم ظروفهم لإخلاء شققهم لتركهم العمل والعودة الى بلادهم الأصلية أو قيامهم بإعادة عائلاتهم الى بلادهم والتحول الى سكن



العزاب حيث يقوم بعضهم بطلب “خلو الرجل” من المستأجرين الجدد اذا كان الايجار محدوداً وليس مرتفعاً مقابل قيامهم بإخلاء الشقق.



وأرجعت مصادر تعمل في إدارة العقارات انتشار هذه الظاهرة الى تفاقم أزمة السكن في مختلف إمارات الدولة بخاصة أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان، نظراً لعدم وجود سلاسة في عملية إخلاء الوحدات السكنية إذا كان الفرد لا يحتاجها ولجوء البعض الى ممارسات استغلالية تزيد الأمور تعقيداً.



وأكدت مصادر عقارية في أبوظبي تزايد ندرة المعروض من الوحدات السكنية العائلية الصغيرة والمتوسطة عموماً في الإمارة وخصوصاً بالنسبة للشقق المطروحة عن طريق إدارة المباني التجارية التي كانت في السابق تطرح مئات الشقق الخالية يومياً للإيجار من خلال نظام القرعة الإلكتروني الذي طبقته الدائرة منذ شهور وحالياً أصبح عدد الشقق الخالية التي تطرح يومياً يكاد لا يذكر.



وقالت المصادر إن هناك العديد من المستأجرين الباحثين عن شقق سكنية صغيرة ومتوسطة وكبيرة لا يجدون مطلبهم رغم قيامهم برصد مبالغ كبيرة لكن من دون جدوى، حيث ان متوسط الايجارات ظل عند مستوياته المرتفعة خلال الفترة الماضية، إلا أن العروض المتوفرة بهذه القيم المرتفعة كانت محدودة للغاية.



ويتراوح متوسط الايجارات في ابوظبي للشقة المكونة من غرفة وصالة ذات تكييف مركزي ما بين 40 و50 ألف درهم سنوياً للشقة بينما بلغ متوسط إيجار شقة بالمواصفات نفسها في الشارقة ما بين 35 و45 ألف درهم سنوياً، وفي عجمان بين 32 و42 ألفاً سنوياً، ومتوسط إيجار الشقة المكونة من غرفتين وصالة ذات تكييف مركزي يتراوح ما بين 55 و70 ألف درهم سنوياً حسب الموقع والمواصفات في أبوظبي، وفي الشارقة بين 45 و60 ألفاً سنوياً، وفي عجمان بين 42 و55 ألفاً سنوياً. وتراوح متوسط إيجار الشقة المكونة من 3 غرف وصالة، تكييف مركزي، ما بين 75 و90 ألف درهم سنوياً في أبوظبي، وبين 65 و80 ألفاً في الشارقة، وبين 60 و75 ألف درهم في عجمان، إلا أن هناك شققاً من هذه الشريحة بمواصفات مرتفعة.




وفي مناطق متميزة يتراوح ايجار الشقة منها الى بين 120 و150 ألف درهم سنوياً للمساحات الكبيرة في مناطق الكورنيش وغيرها من المناطق المتميزة، أما إيجار الشقة المكونة من أربع غرف وصالة فيتراوح بين 130 و160 ألف درهم سنوياً حسب المواصفات والمناطق، وبالنسبة لمعدل إيجارات الفلل فقد تراوح ما بين 200 ألف درهم و270 ألف درهم للفيلات الصغيرة، وما بين 300 ألف درهم و400 ألف درهم للفيلات الأكبر حسب الموقع ومستوى الخدمات المتوافرة، وبالنسبة للمحلات التجارية تراوحت مستويات إيجاراتها ما بين 2500 و5000 درهم للمتر المربع سنوياً حسب الموقع والأهمية النسبية، فيما تراوحت ايجارات المكاتب ما بين 1500 و3000 درهم سنوياً للمتر المربع.



وفي السطور القادمة نحاول رصد ظاهرة “خلو الرجل” الجديدة على مجتمع الإمارات، ومدى استفحالها وآثارها على المواطنين والمقيمين في مختلف امارات الدولة.



أمر واقع



تكشف حنان محمد، موظفة تسكن في الشارقة، عن تجربتها مع ظاهرة “خلو الرجل”، حيث تقول: أثناء بحثي عن شقة للإيجار أقيم فيها مع أسرتي فوجئت بأن كل من أتصل به من خلال الإعلانات التي تنشرها الصحف يطلب مني “خلو رجل” بدعوى ان إيجارها منخفض مقارنة بغيرها من المعروض في السوق، وحتى عندما حاولت الحصول على شقة صغيرة من خلال مكاتب تأجير وإدارة العقارات، فوجئت أيضاً بأن هناك مستأجرين يطلبون مني ان ادفع ثمن أثاث لا أحتاج إليه بمبلغ أكبر بكثير من قيمته الفعلية معتبرين الفرق “خلو رجل” حتى يتركوا لي الشقة في ظل شح وندرة المعروض من الشقق السكنية.



وتضيف: عندما استشرت صديقة لي قالت سياسة “خلو الرجل” هي الغالبة لأن الايجارات نار والناس تُحمِّلها على “الاثاث”، موضحة ان من رأيها أن أقبل بالأمر الواقع واستأجر شقة بهذه الطريقة لأنني لن أجد مسكناً اذا لم أدفع “خلو الرجل”.



ويرى رضا إسماعيل، يعمل في مجال إدارة العقارات، أن كثيراً من المستأجرين بخاصة الذين ينهون إقاماتهم في الدولة ويسافرون الى دولهم يحرصون على الحصول على “خلو رجل” قبل تركهم الشقق التي يسكنون فيها، وذلك من أجل الاستفادة من أزمة المساكن التي تمر بها الدولة، ففي الأغلب يسكن هؤلاء المستأجرون في شقق حصلوا عليها من فترة طويلة وإيجاراتها أقل من الموجودة في السوق حالياً وهم يسعون الى الحصول على فائدة ما قبل رحيلهم من الدولة، حيث يقومون بالإعلان عن شقة للإيجار بمواصفات معينة وعندما تذهب لاستئجار هذه الشقة تفاجأ بأن من يعرضها للإيجار مستأجر مثلك وانه يعرض فقط إخلاء الشقة وان يذهب معك الى المالك ويقول له انك من أقاربه أو شيء من هذا القبيل، وانك تحتاج لاستئجار الشقة وانه سوف يتركها لك لأنه قرر مغادرة الدولة، وفي نظير ذلك يحصل على مبلغ يتراوح ما بين 5 آلاف و15 ألف درهم وربما يترك لك بعض الأثاث المهلهل والذي لن تستطيع ان تنتفع به ولكنك ستحصل على شقة إيجار أقل من المعروض لمثيلاتها في السوق وتستطيع ان تحتفظ بها لمدة ثلاث سنوات بنفس الايجار أو بزيادة بسيطة.




إخلاء من الباطن



تجربة مختلفة يعرضها عبدالرحمن حسن، يسكن في عجمان، حيث يقول انه عندما بدأ البحث عن شقة للإيجار حرص على ان يستفيد من تجارب أصحابه في هذا المجال، حيث نصحه أحدهم بأنه يعرف شخصاً لديه شقة استأجرها منذ فترة وقد انتقل للعمل في إمارة أخرى وهو يسعى لتأجيرها من الباطن، ولكن بإيجار أعلى، على ان تظل الشقة باسمه لأنه ربما يعود للعمل في عجمان.



ويضيف: وقد حصلت على الشقة فعلاً بإيجار قدره 26 ألف درهم وهي في موقع متميز على الكورنيش ومكونة من غرفة وصالة، بينما هو كان يستأجرها بمبلغ 14 ألفاً فقط أي أنه حصل على 12 ألفاً خلو رجل، ورغم ذلك أنا سعيد بهذه الشقة فمثيلاتها في السوق تعادل 35 أو 40 ألف درهم.



ويتفق معه في الرأي خميس عبدالله حيث يعتبر ان ظاهرة خلو الرجل تتحكم الآن في سوق الايجارات ويكشف عن تجربة حدثت معه فيقول انه خلال رحلة بحثه عن شقة لأسرته طلب منه البعض الحصول على خلو رجل يتراوح بين 5 و10 آلاف درهم، فيما طلب منه آخرون ان يتركوا له الشقة مقابل أن يدفع لهم ثمن اثاث لا يحتاج الى استعماله، وفي النهاية رضخ لهذه الشروط حتى يستطيع الحصول على شقة يسكن بها، لأن المعروض من الشقق قليل جداً مقارنة بالمطلوب رغم كثرة المباني والأبراج التي تبنى وهي معادلة صعبة الحل.




البعض يرفض



من جهته أكد معاذ أحمد، أردني الجنسية، أنه تعرض لهذه الظاهرة عندما طلب منه مستأجر للشقة في إمارة الشارقة ان يدفع له ثمن أثاث البيت بقيمة 22 ألف درهم و10 آلاف درهم أخرى مقابل خروجه من البيت.



وتابع ان هذه الظاهرة تشمل المحال التجارية ايضاً ولا تقتصر على البيوت، لافتاً الى انحسارها في الوقت الحالي بسبب ارتفاع الايجارات فلم يعد احد يقبل بدفع “خلو الرجل” للمستأجر القديم.



وبين معاذ أنه وعلى الرغم من حاجته الماسة لاستئجار شقة وبأسرع وقت لظروفه العائلية إلا أنه رفض الامتثال لطلبات المستأجر القديم لأنه شعر بتعرضه للاستغلال.




ويتفق معه محمود سليمان، مصري الجنسية، بأن هذه الظاهرة موجودة ومنتشرة بشكل كبير خاصة عندما يقوم المستأجر بطلب الايجار مباشرة من المستأجر الجديد، لافتاً الى تعرضه لهذا الأمر أكثر من مرة مما دفعه اللجوء الى الاستئجار مباشرة من صاحب العقار تجنباً لاستغلال المستأجرين.

ويضيف انه حصل على شقة بمبلغ 32 ألف درهم من أحد المستأجرين الذي تخلى له عنها مقابل حصوله على 10 آلاف درهم، لأن مثيلاتها في السوق يصل ايجارها الى 45 ألف درهم ويرى أنه المستفيد من وراء ذلك.



شقق متميزة



وتروي عبير النحلاوي تجربتها مع “خلو الرجل” حيث تقول انه عند بحثها عن شقة تستأجرها عن طريق الإعلانات التي تنشر في الصحف طلب منها بعض المستأجرين ان تدفع “خلو رجل” حتى يتنازلوا لها عن الشقة، حيث تعد هذه النوعية من الشقق التي يطلب فيها “خلو رجل” متميزة مقارنة بغيرها في السوق، فبعضها يكون إيجاره اقل من مثيلاتها والبعض الآخر يكون في موقع متميز، إلا أنها اضطرت في نهاية الأمر الى استئجار الشقة مباشرة من مالك العقار تجنباً لاستغلال بعض المستأجرين.



من جانبه أكد صاحب مكتب عقارات في الشارقة سلطان الحساني على وجود فرق بين عمولة مكاتب العقارات التي تبلغ 5% من قيمة الايجار وهو أمر قانوني ومسموح به وبين “خلو الرجل” بين المستأجرين وهو ما يعرف بالاستئجار بالباطن، الأمر الذي يعرّض المستأجر الجديد الى استغلال كأن يطلب منه شراء الأثاث بالكامل ودفع مبلغ آخر مقابل الحصول على البيت.



أما أحمد الهاشمي صاحب مكتب عقارات في الشارقة، فأوضح أن المكتب يضع شرطاً على المستأجر القديم يقضي بعدم قبول أي مستأجر من طرفه.



وأوضح ان المستأجرين الجدد هم السبب في انتشار هذه الظاهرة لأنهم يلجأون مباشرة الى المستأجر القديم الذي يحاول قدر الامكان استغلالهم، ولا يذهبون الى المالك أو المكتب العقاري المسؤول عن البناية.



أما كوثر إبراهيم، عراقية، فأكدت أنها مرت بهذه التجربة عندما طلب منها أحد المستأجرين دفع مبلغ 5 آلاف درهم مقابل إخلائه للبيت في عجمان، وبعد ان قامت بزيارة البيت ورأته مناسباً اضطرت لقبول العرض بسبب قرب البيت لعملها.


“خلو الرجل” هل هو جائز شرعاً؟



في إجابة عن سؤال وجهه أحد المقيمين الى دائرة الشؤون الإسلامية في دبي حول حكم الإسلام في رجل يترك شقته التي يسكن فيها بعد انتهاء خدمته ثم يتقاضى مبلغاً من المال يصل في بعض الأحيان الى ثلاثين ألف درهم على ان يترك بعض الأشياء التي لا يزيد ثمنها على خمسة آلاف درهم والباقي خلو رجل؟



أجابت دائرة الشؤون الإسلامية في فتوى نشرت على موقعها على الانترنت: إن ايجار المنفعة جائز، وهو ان يستأجر انسان من آخر محلاً للانتفاع به في السكنى لمدة معلومة بأجر محدد، ويجوز للمستأجر الذي ملك المنفعة ان يؤجرها لغيره من دون موافقة المالك ما دام العقد ساري المفعول، ويجوز له أن يأخذ مبلغاً من المال مقابل تمكينه من العين.

الخليج
__DEFINE_LIKE_SHARE__
من مواضيعي
0 (( وهــــم الأيـــــــام ))
0 مطامع ........بشر ( جديد)
0 بعد غياب نعود لكم
0 ...ليتني أكتب المشاعر ....
0 __مريت أنا....وفجأة ..___

يمنع ادراج اكثر من توقيع

الاداره

[flash1=http://up.iraqmaster.net/up1/2025f_3828.swf]WIDTH=500 HEIGHT=155[/flash1]

هل تريد أكثر من مليار حسنه فقل ؟؟


اللهم أغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات




**(( صلو على رسول الله ))** 


التعديل الأخير تم بواسطة ..عزت نفسي.. ; 06-27-2008 الساعة 07:28 PM.
رد مع اقتباس
قديم 06-27-2008, 04:45 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية @ العامري @

بيانات @ العامري @
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 1493
الـــــدولـــــــــــة : بوظبي داري ودار خلي
المشاركـــــــات : 2,364 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 1501

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

يسلموو ع الخبر __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 بـيـنـ ايديهـ ... ماجد المهندس
0 أدبــــ محمد عبده ...new
0 ممكن كلمات عاشق شعر ميحد حمد
0 راشد الماجد - ويلآه (مقطع جديد)
0 منوعااات @ al3ameri @...


 


[flash=http://z3lanh.net//uploads/files/z3lanh-5fefd4ccb0.swf]WIDTH=400 HEIGHT=120[/flash]

  رد مع اقتباس
قديم 06-27-2008, 04:54 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية ولد الإمارات_16

بيانات ولد الإمارات_16
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 2167
الـــــدولـــــــــــة : الامارات
المشاركـــــــات : 11,009 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 1117
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : ولد الإمارات_16 غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

يسلمؤؤؤ ع الخبر __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 غرائب وعجائب مدينة دبي ؟؟؟!!!
0 لاُتـُ ح ـزُنك ًعيَنيْ ولاتشُرهً عٌلى دٌمـ ع ًـآتها
0 يـآטּَِـَُِــآڛِ مـפـپَـِـَِـۈپــےۓ جفَـَِـآטּَـُــےۓ ..}
0 مفهوم الدرس وإلا أعيـــد ؟؟!!
0 مطعم ماتدشه الا وانت حافي!!


 


  رد مع اقتباس
قديم 06-27-2008, 05:01 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية - { فلاسـية جميـــرا , .

بيانات - { فلاسـية جميـــرا , .
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 4824
الـــــدولـــــــــــة : ج ــمــ^ _ ^ ــيــرا
المشاركـــــــات : 2,790 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 1294
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : - { فلاسـية جميـــرا , . غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

تسلم أخوووويه على الخبر __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 .. ~ ][ هــــــل أنــــــت كـــــوب شـــــاي ,, !!! ][ ~ ..
0 مرحباا ... مديرناا .. ومراقبينااا .. ~
0 .. ,, ~ إنــفــلونــــــزا الخــــنـــازيــــر ~ ،، ..
0 .. ~ مرحــبـآ والله .. SweeT AD >> حيآج في آل محروم ... ~
0 ~ } ممكن توقيع ما عليكمـ أمر .. !! ~ ًٌَُ


 



تسلمـ أناملج ... Pink-Heart ... ~ وربي إبدآع ,,

  رد مع اقتباس
قديم 06-27-2008, 05:19 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية بوالجازي

بيانات بوالجازي
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 684
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 17,196 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 4402
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : بوالجازي غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي


سلمو ع الخبر


يعطك العافيه
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 أغطية سيارات غير شكل
0 الطفل البطل الرياضى ولد بدون ارجل
0 اماراتي يدفع مليون درهم لشراء سمكة
0 مطعم غريب في تقديم الطلبات
0 مطعم غريب في تقديم الطلبات


 


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتفاع أربامح "موبايلي" السعودية 33% في الربع الثاني محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 07-14-2010 10:20 PM
ارتفاع الإيجارات في دبي بنسبة 6% وأبوظبي 9% خلال فبراير محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 03-25-2010 12:20 PM
ارتفاع أرباح " دبي التجاري " إلى 803 مليون درهم (+ 4 %) خلال العام 2009 .... محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 01-25-2010 07:00 PM
ارتفاع أرباح " دبي التجاري " إلى 803 مليون درهم (+ 4 %) خلال العام 2009 .... محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 01-25-2010 06:50 PM
100% ارتفاع بأرباح "اغذية" خلال النصف الأول من 2009 محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 07-23-2009 12:50 PM


الساعة الآن 11:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML