إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية


البحوث والتقارير البحوث المدرسية للمراحل الثانوية والأعدادية والأبتدائية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-06-2008, 07:51 PM
عضو جديد
بيانات زين الشباب
 رقم العضوية : 24365
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
الجنس : female
علم الدوله :
 مكان الإقامة : دانة البلدان
 المشاركات : 53
عدد الـنقاط :100
 تقييم المستوى : 17

[font=System]
هذا التقرير للعربي للصف 11 بيفيدكم [/font]



المقدمه :
لقد خلق الله هذه الأرض من جمال وحسن ، بنظام متكامل بديع ، ومنذ أن خلق الله بني البشر ، خلقهم أزواجا وشعوبا وقبائل ، فآدم عليه السلام لم ينزل على هذه الأرض وحيدا بل أرسل معه حواء لتكون صاحبة له في هذه الدنيا، وكذلك الآن ، فلا يستطيع أي إنسان أن يعيش بمفرده على هذه الأرض ، فهو يحتاج إلى ونيس وصديق ، ولكن كثير منا لا يعرف المعنى الحقيقي للصداقة، لهذا قررت الكتابة عن هذا الموضوع لأستفيد وابحث في جعبة هذا المعنى ولألفت الأنظار إلى أهمية هذا الموضوع .
[]
مفهوم الصداقة
: كلمة تتألف من خمسة حروف ، لكن معانيها الجميلة تفوق الوصف ، ولا نستطيع الإحاطة بمعانيها البراقة،، فما هي الصداقة ؟
الصداقة هي علاقة جميلة تربط بين شخصين أو أكثر يتفقان في معظم وجهات النظر ، ويشتركان في الاهتمامات الفكرية ، والعاطفية ، وفي الميول والاتجاهات ، وقد يشتركان في نوع المشاعر ، بمعنى ا لاتفاق في مسالة معينة ، ، ولكن هذا لا يعني انعدام المشكلات بين الأصدقاء ، فقد يختلف الأصدقاء فيما بينهم في رأي أو وجه نظر ، فلا يمكن أن تقابل إنسانا تطابق وجهات نظره نظرك ، فكلاكما لكما عقلين مختلفين تماما ، ولكن قد تتقارب الأفكار ، ويكون المقصد الرئيسي الإفادة. ولذلك فالحياة بدون أصدقاء صعبة للغاية، فهو الذي يساعدك في اجتياز العقبات بسهولة مطلقة، فهذا الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه يوصي ابنه فيقول له: (بني! الصديق، ثم الطريق)، فمن دون أصدقاء كيف يستطيع المرء أن يجتاز العقبات في هذه الحياة؟ وكيف ينجح إنسان لم يكوّن لنفسه بعد شبكة من العلاقات الاجتماعية تعينه في تحقيق أهدافه ؟


[]الصداقة في مهد الرسول :[/color][/font][/size]كما تعودنا دائما من شفيع المسلمين والمؤمنين، أن يكون أحسن قدوة للسير على خطاه، فقد كان له وقفة حول هذا الموضوع ، وقد بدأ بنفسه بأن جعل ابو بكر الصديق صديقا وصاحبا له، لم يخالل النبي أحدا قط من أجل مصلحة شخصية بل جعل الخلق والمحبة هي أساس تلك الرابطة القوية،وقد آخى (صلى الله عليه وسلم ) بين المهاجرين والأنصار، وأعطى للصداقة مفهوم أقوى وهو الأخوة فما أحسن أن يكون لك أخ يفهمك حين تكون منزعجا، وحتى الرحمن رب العرش الله العظيم قد اتخذ لنفسه خليلاً، وهو النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام حيث يقول الله تعالى: ( واتخذ الله إبراهيم خليلا( صدق الله العظيم ، يبقى هناك مجال للشك، حول أهمية وضرورة الصداقة في حياة كل فرد في المجتمع، وأكد عليها الإسلام واعتبرها قضية مقدسة؛ فلا توجد بعد العبادات والإيمان، أفضل من اكتساب أخ مؤمن وصديق صالح، كما يقول الحديث الشريف: (لا يقدم المؤمن على الله بعمل يوم القيامة - بعد الفرائض - أحب إلى الله من أن يسع الناس بخلقه) وكما أبدع الإمام الشافعي وقال(سَـلامٌ عَلى الدُّنْيـا إِذَا لَمْ يَكُـنْ بِـهَا صَـدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَـا .)
اختيار القرين:
جاء في حديث رسولنا الكريم(صلى الله عليه وسلم) ( يمتحن الصديق بثلاثة ، فإن كان مؤاتياً فيها فهو الصديق المصافي ، وإلا كان صديق رخاء لا صديق شدة : تبتغي منه مالاً ، أو تأمنه على مال ، أو مشاركة في مكروه ) فما الشروط الواجب توافرها في الصديق المثالي ؟؟
الشرط الأول أن يكون عاقلاً ، لبيباً ، مبرءاً من الحمق ، فإن الأحمق ذميم العشرة ، كما وصفه أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بقوله :
( أما الأحمق فإنه لا يشير عليك بخير ولا يرجى لصرف السوء عنك ولو أجهد نفسه ، وربما أراد منفعتك فضرك ، فموته خير من حياته ، وسكوته خير من نطقه ، وبعده خير من قربه ) . فأمثال هؤلاء لا يستفاد منهم شي قط.
والشرط الثاني أن يكون متحلياً بالإيمان ، والصلاح ، وحسن الخلق ، فإن لم يتصف بذلك كان تافهاً منحرفاً يوشك أن يفوي أصدقائه .
قال تعالى : ( يَومَ يَعظُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيه يَقُولُ يَا لَيتَنِي اتَّخَذتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً يَا وَيلَتَا لَيتَنِي لَم أَتَّخِذُ فُلاناً خَلِيلاً ) . [ الفرقان : 28 ]
أما الصفة الثالثه أن تتوفر صفة التجاوب العاطفي وتبادل المحبة بين الصديقين ، لأن ذلك أثبت للمودة وأوثـق لعرى الإخاء .فإن تلاشت في أحدهما نوازع الحب والخلة، ضعفت علاقة الصداقة. قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) زُهدُكَ في راغبٍ فيكَ نُقصانُ عَقلٍ ورغبتُكَ في زاهدٍ فيكَ ذُلُّ نفسٍ ) .

والصفة الرابعة والأخيرة وهي في رأيي أشد أهمية من باقي الصفات والشروط بأن يكون الصديق وفياً ، فربما تجد من حولك الكثير من الأصدقاء لكنك لا تجد منهم واحداً يفي لك بحقوق الصداقة ، ويؤدي لك ما هو معتبر فيها .
إن تحلى أخاك وقرينك بهذه الشعلات المنيرة ، فسينور دربك وطريقك إلى الفلاح والصلاح .


أثر الأصدقاء :

قد ترى من الرفقاء والقرناء نوعان ، الأول يهديك إلى طريف الرشاد ، ويعبر بك شارع الدنيا بأمان وسلام ، والثاني لئيم وخبيث يجرك في دوامة الأخطاء والمعاصي بل الكبائر ، هدفه أن يهوي بك إلى أسفل السافلين ، لربما هو حقد تجاهك ، أو هو حاجز نفسي يمنعه من أن يحب الخير للغير، وقد أكد لنا رسولنا الكريم وعرفنا بالفئتين قائلا (المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل( ، كما فقد حذر القرآن الكريم من السقوط في شرك (قرناء السوء) قائلاً: (ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض شيطاناً فهو له قرين) (الزخرف: 6 ) ، ولكن كيف يمكننا التعرف على رفيق السوء؟؟
رفيق السوء يكون عذب الكلام لا يصارحك بما بداخله ، تشعر بأنه له رد على كل تساؤلاتك حتى لو كانت صعبة، ويقنعك بصحتها بأي طريقة كانت ، يجعلك تتخلى عن مبادئ وما تربيت عليه من عادات ، يقودك إلى طريق السجائر والمحرمات مدعيا بأنها تقوي شخصيتك وتجعلك عضوا بارزا في المجتمع. فأبتعد عن من تجد فيه هذه الصفات ، فقرين السوء هو عدو الله والعياذ بالله .
الخاتمة :

وبعد أن عشنا أحاسيس الصداقة من جميع الجوانب ، ضمن معايير معينه فلا بد من أخذ بعض النصائح لتستمر الصداقة دائما ، فكما قال ا لشاعر القروي
) لا شَيْءَ فِي الدُّنْيـا أَحَـبُّ لِنَاظِـرِي
مِـنْ مَنْظَـرِ الخِـلاَّنِ والأَصْحَـابِ
وأَلَـذُّ مُوسِيقَـى تَسُـرُّ مَسَامِعِـي
صَوْتُ البَشِيـرِ بِعَـوْدَةِ الأَحْبَـابِ)

حاول بأن تعطي لناس أكثر مما يتوقعوا .عندماتقول أحبك فلا بد أن تعنيها ، تكلم ببطء. لكن فكر بسرعة ،
احترم ثلاث أشياء:
-احترم نفسك
-احترم الآخرين
-احترم تصرفانك وكن مسئولا عنها..

ابتسم عندما ترد على الهاتف فالمتصل سوف يشعر بذلك في صوتك ،ذكر أنه في بعض الأحيان لا تنال ما ترى.فربما تكون محظوظا في ذلك ، ادعي دائما لمن يساعدك فأجمل ما في الدنيا ان تجد من يدعولك لأنه استفاد منك. لذلك ارجو لقارئ هذا التقرير إن كان قد استفاد بأن لا ينساني بالدعاء الصادق .....


الله يجمعني وياكم بهاي الرابطة القوية ....
__DEFINE_LIKE_SHARE__

التعديل الأخير تم بواسطة زين الشباب ; 04-06-2008 الساعة 07:55 PM.
رد مع اقتباس
قديم 04-06-2008, 08:07 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو جديد

بيانات nunu
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 6287
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : nunu غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

0000
0000

0000
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب كود للغة العربية لجهاز x6 محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 07-08-2010 02:20 AM
التصويت للغة العربية في البلايستشين 3 ( مهم ) أرجو التثبيت محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-05-2010 10:30 PM
تحديث جديد للغة العربية في برنامج Ukeyboard محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 02-22-2010 11:10 AM
nuvi 1300t مطلوب ملف التكست للغة العربية محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 10-01-2009 09:30 AM
هل اجد حزمة للفيستا Service pack 2 للغة العربية ؟! محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-29-2009 07:20 AM


الساعة الآن 12:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML