إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: 100% Organic Cotton Baby Wipes – 60 Pcs (آخر رد :konouz2017)       :: فوط صحية ناعمة بالقطن العضوي | فوط صحية قوية الامتصاص | organyckw (آخر رد :konouz2017)       :: |مايونيز صحي وعضوي |من هيلثي كرفتس يصلك الى باب ا healthycrafts (آخر رد :konouz2017)       :: مذاق رائع ومقرمش لرقائق البطاطس بنكهات متنوعة -Corn Up Popped (آخر رد :konouz2017)       :: تفسير حلم اني انخطبت وانا عزباء (آخر رد :نوران نور)       :: القدم في المنام للعزباء (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم سقوط سن واحد سفلي في اليد (آخر رد :نوران نور)       :: تفسيرحلم الزواج للمتزوجة (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم دورة المياه للعزباء (آخر رد :نوران نور)       :: السياحة في مصر للعوائل (آخر رد :emad100)      

البحوث والتقارير البحوث المدرسية للمراحل الثانوية والأعدادية والأبتدائية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-19-2008, 07:37 PM
عضو ذهبي
بيانات عشوقه
 رقم العضوية : 3700
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
الجنس :
علم الدوله :
 مكان الإقامة : ّّقلب خليّّّ
 المشاركات : 1,140
عدد الـنقاط :1072
 تقييم المستوى : 25
 رسالة SmS
كنت اظن الحب في وسط القلووب وأثر حبك مالي الدنيا علي داايم مشرق ولا يعرف غروب منور ونورك تعدا كل ضي كان حبك غلطتي ما راح اتوب راح احبك واحبك واحبك دامني حي
رسالة MMS


أبو القاسم الشابي
المقدمة:-


إذا الشعب يوماً أراد الحياة ,, فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بـد لليـل أن ينجلـي ,, ولا بد للقيد أن ينكـسر

لا بد أن معظم الأجيال العربية المعاصرة تتذكر هذه الأبيات الثائرة، فقد كان المدرسون يحفظوننا إياها في المدارس إبان حقبة التحرر من وبقة الاستعمار البغيض. وإذا ذكرت هذه الأبيات ذكر معها اسم قائلها الشاعر الحالم "أبو القاسم الشابي" هذا الشاعر الذي جاءنا صوته القوي من تونس الخضراء، ليكسر قاعدة الانتشار في الشعر العربي التي كانت مقصورة على شعراء الجناح الشرقي من هذا الوطن الكبير.ولد أبو القاسم الشابي في شهر مارس من سنة 1909. وكانت ولادته في قرية "الشابية"، وإليها كانت نسبته، وفيها دفن.
كان والده الشيخ محمد بن بلقا سم عالماً فاضلاً درس بالجامع الأزهر في القاهرة، ثم بجامع الزيتونة في تونس، وحصل على إجازة "التطويع". وقد تزوج الشيخ – فيما يبدو – قبل أن يحصل على هذه الإجازة، وأنجب ولده أبا القاسم – شاعرنا – قبل أن يعين قاضياً شرعياً. وحين عين في هذه الوظيفة كان ينتقل من بلد إلى آخر في أنحاء تونس، فأتاح هذا للطفل أن يتعرف طبيعة البلاد وطبائع أهلها وأشكال حياتهم المختلفة، وقد استغرقت هذه الفترة من حياة شاعرنا قرابة عشرين عاماً.
التحق أبو القاسم منذ صباه بالكتاب، فحفظ القرآن كله، وهو في التاسعة من عمره، وتعهده والده مدة عامين، لقنه في أثنائهما علوم العربية ومبادئ العلوم الدينية. ثم التحق في مسهل عامه الثاني عشر بجامع الزيتونة، وحصل منه – بعد ما يقرب من تسع سنوات – على الإجازة التي حصل عليها أبوه من قبل. ولم يعمر الشابي، بل وافته المنية وهو لم يزل في صدر شبابه، فتوفي في التاسع من أكتوبر سنة1934.
وسوف نتناول في هذا البحث- إنشاء الله - الخصائص الفنية لأسلوبه، العوامل المؤثرة على شعره، وبعض النماذج والموضوعات التي تناولها في قصائده الرائعة.







العرض :-
شعر أبي القاسم الشابي:
يُعد الشابي من الشعراء الرومانسيين، وليست الرومانسية وقفاً على عصر أو أمة أو مجتمع أو فئة في مجتمع، وإنما هي تيار شعري ـ فكري، ينساق فيه أفراد ذو أمزجة خاصة في مرحلة معينة من مراحل التطور الاجتماعي، ويسوقون فيه مَنْ حولهم، إلى أن يعم وينتشر. فكل من يضع الجمال فوق المنفعة في تقديره لشؤون الحياة يكون رومانسياً. وكل من يأبى الإذعان للعقل، حين يقتضيه التضحية بعواطفه ويستمد الرومانسيون من عالم الطبيعة أذواقهم الشعرية والتعبيرية، وكذلك كان الشابي جزءاً من تلك الطبيعة

.
* العوامل المؤثرة في فنه الشعري:

كان استعداد الشابي للشعر قوياً، فدفعه ذلك إلى العناية بقراءة دواوين الشعر العربي القديم منها والحديث، فتفتحت موهبته الشعرية وهو بعد لم يتجاوز عامه الخامس عشر. ووجد شاعرنا في بيئة مدينة تونس عوامل دفع لقدراته الخبيئة، وإنضاج لرؤيته لواقع الحياة وللكون من حوله، وإثراء لتجربته الشعورية وتعميق لها. ولقد ساعده ذلك كله على تحديد موقفه من القضايا والأوضاع السياسية والاجتماعية، والفكرية، التي كان ذلك الواقع يطرحها. وعلى أساس من هذا الموقف تحددت المضامين الفكرية والشعورية التي أكدها شاعرنا بأعماله الشعرية والنثرية على السواء. لقد شارك الشابي مشاركة ايجابية وقوية في الصراع الحضاري الذي كان قد بدأ في بعض أقطار الوطن العربي في القرن الماضي، ولاسيما في مصر والشام،. وعلى الرغم من أن الشابي لم يكن يتقن لغة أجنبية – استطاع أن يطلع على جوانب من الثقافة الغربية من خلال الترجمات التي أتيح له أن يقرأها، ومن خلال الكتاب والشعراء العرب الذين كانوا يدعون دعوة العصرية، ويقودون حركة التجديد في الشعر نظرياً وعملياً. وكان أكثر من تأثر به الشابي من هؤلاء – الكاتب الكبير ((عباس محمود العقاد))، في الجانب النظري، ورائد الأدب في المهاجر الأمريكي ((جبران خليل جبران))


* خصائص شعره:-

* دعوته إلى تحرير الأدب:-
كانت هذه الأغلال السياسية مما دعا الشابي إلى تحرير الأدب من قيوده التقليدية. فاتصلت دعوته الأدبية بدعوته إلى تحرير الإنسان من الظلم السياسي والاجتماعي الواقع به، ومن هنا كان لشعر الشابي وجهه الفكري والفني، كما كان له وجهه السياسي والاجتماعي.
* موقفه من الحياة:-
كان الشابي مقبلاً على الحياة أشد الإقبال، ولكنه كذلك لم يكن يتوقف عند مظاهرها السطحية العادية، بل كان يحاول تجاوز هذه المظاهر إلى الحقائق الكلية التي تقع وراء الصور والأشكال المتعددة. ووهجها.

* رأيه في الجمال:-

يحدثنا الشابي عن موقفه من الجمال حديثا يرفع فيه من شأن الروح، ويقلل من قيمة الشكل، فالجمال الذي تقع عليه الحواس- عنده- ليس جمالاً حقيقياً، لأنه جمال متحول ومتغير ونسبي. أما الجمال الذي تهتز له الروح فهو الجمال المعنوي الذي يقترن بالحق وبالخير.

* * * خصائصه الفنية:

نظم الشابي أشعاره في مدى ثماني سنوات أو عشر سنين في الأكثر. مما يلفت النظر أن الشابي ظهر فجأة كشاعر تام النضج كما يقول الخلوي أو على شيء كبير من النضج على الأصح وخصوصاً إذا قيس بأنداده المعاصرين حتى أولئك الذين كانوا أكبر منه سناً. الشابي شاعر وجداني، خالص، وهو على صغر سنه شاعر مكثر مجيد، ولقد أجمع الدارسون على أن الشابي قد طبع شعره على غرار المذهب الرومانسي الجميلة " لشابي.

موضوعات الشابي الشعرية:

كانت قصائد الشابي تدور حول موضوعات مختلفة وكلها من صميم تجاربه وخبراته، فهو لم يكتب إلا ما كان يحس به في داخله، فقد ظهر حبه العميق، المفرط في عمقه، على سطح كلّ بيت شعر كتبه، وكل قصيدة قالها*

. الشابي والموت:
كان الموت من أهم التجارب في حياة الشابي، ذلك أنه أحسه في أقرب الناس إليه، وفي فترة باكرة من حياته. ففقد في أول حياته الفتاة، التي أحبها.
ثم فاجأه الموت ثانية بفقد أبيه، وتحولت التبعات التي كان يحملها أبوه إلى كاهله، فأثقلته، وهو الذي كان ينوء بما يحمل، فرزح، واعتلت صحته، وأصيب ـ كما قرر أطباؤه ـ بانتفاخ في القلب، جعله يتنقل من مكان إلى مكان، طلباً للشفاء، ولكن عبثاً، فقد أصاب الداء منه مقتلاً، ولم يلبث أن فارق الدنيا، وهو في ميعة العمر...!

الخاتمة:-



تدور أشعار أبي القاسم في إطار، أكثره من هذه التجارب: الحب اليائس، الذكريات الطليّة، العذاب النفسي، التأمّل الكوني، الانحطاط الاجتماعي. وليس في تاريخ الشعر العربي شاعر عبّر عن حياته بصدق، وتمثل في شعره ما كان يجول في كيانه الداخلي والخارجي، مثل أبي القاسم. فهو لم "يتعمّد" قط أن يكون شاعراً، وإنما ساقته تجاربه سوقاً نحو هذا الفن، وهي التي ألهمته كلّ ما قاله، ولم يُضِف إليها شيئاً من عنده.
وقد استعرضنا – بعون الله وبحمده- خصائصه الشعرية والعوامل التي أثرت على ذلك بشكل كبير حيث انعكس كل ذلك على ما كتبه وأتحف به القراء لجمال أبيات قصائده وعذوبتها، وأرجو أن نكون قد وفقنا في ما قمنا بعمله.



























المراجع:-





اسم الكتاب: "أبو القاسم الشابي" رحلة طائر في دنيا الشعر.
المؤلف: عبد العزيز النعماني. تاريخ الطبعة: الطبعة الأولى محرم 1418هـ - مايو 1997م.
دار النشر: الدار المصرية اللبنانية

.
- اسم الكتاب: الأدب والنصوص (للصف الثالث الثانوي).
المؤلفون: د. حسين نصار، د. عز الدين إسماعيل، محمد الشناوي، يوسف
الحمادي.


تعديل: زغلول عبد الخالق الحفناوي، عبد الرحمن حامد الصوير، يوسف محمود العلوي.

مراجعة: أبو الحسن إبراهيم حسن.

تاريخ الطبعة: الطبعة الثالثة 1406هـ - 1986م.

دار النشر: دار المعارف – 1119- كورنيش النيل – القاهرة ج.م.ع

.
- الإنترنت:-
* Index of /alshaby
*http://www.moqatel.com/mokatel/data...okatel1.7-2.htm
* IslamOnline Network | Islamic News, Articles, Fatwas and Business
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 03-20-2008, 09:53 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
وش فآيدتهآ آلروح ؟ وآلقلب ميت

بيانات qayed
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 4
الـــــدولـــــــــــة : [ Alone in The liFe ]
المشاركـــــــات : 13,798 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 57737
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : qayed غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
رسالة MMS

افتراضي

روعه , .

ماقصرتي
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 تصاميم إسلامية / تصاميم رمضانية
0 " موضوع مميز " مايحتاج إليه كل مسلم في حياته اليومية من الأدعيه والأذكار
0 من هنا .. تكريمات الاعضاء
0 استخدام خاصية الأوسمة
0 إلى جميع المشرفين


 


[align=center]
[flash=http://uaemusics.com/uploood/images/tevcg5dl7doijxdh2m6l.swf]WIDTH=400 HEIGHT=160[/flash]
[/align]

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حياااكم محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-16-2010 03:00 PM
واااااااااحه بالصحره ((( تعالواااا شوفواااا قلم وردي سفر وسياحة 28 02-03-2009 12:35 PM
حياااكم اقربوووا عيوون قطر نغمــات للهــواتف 1 01-30-2009 06:09 PM
صور عجييييبه^^...حياااكم ولد الإمارات_16 عجائب و غرائب 46 06-18-2008 11:19 PM


الساعة الآن 01:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML