إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية


البحوث والتقارير البحوث المدرسية للمراحل الثانوية والأعدادية والأبتدائية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-08-2009, 01:59 AM
عضو جديد
بيانات بنوته عسل ^_^
 رقم العضوية : 75661
 تاريخ التسجيل : May 2009
الجنس : female
علم الدوله :
 المشاركات : 31
عدد الـنقاط :100
 تقييم المستوى : 0
 رسالة SmS
ولدت باكيا والناس يضحكون فعمل صالحا لترحل ضاحكا والناس يبكون

مرحبااااااااااااااا السااااااااااااااااااا

أبغي تقرير صغير يعني مال ورقة والا ورقتين عن مسرح الجريمة

وانا مول مب متفيجه اكتب لأني سرت مسرح الجريمة وما كتبت المعلومات بس سمعت وهالكلام من فترة بس الحين اتفيجت بس للأسف نسيت كل المعلومات فاللي يشتغل بالشرطة والا يعرف لا يخبل علي وثاااااااااااااااانكس يا حلوين
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010, 10:23 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو جديد

بيانات قيس الجفري
تـاريخ التسجيـل : Jan 2010
رقــم العضويـــة : 106517
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : قيس الجفري غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي مسرح الجريمة

مسرح الجريمة هو المكان الحقيقي و الفعلي الذي أقتحمه فاعل الجريمة, وبالتالي فهو المكان الذي مكث فيه الفاعل أو الفاعلون فترة من الوقت مكنهم من أرتكاب الجريمة مخلفين وراءهم أثاراً تدل عليهم, واقنه من النادر أن يتمكن الجناة من إخفاء كل أثر لهم بمسرح الجريمة.
ويخضع مسرح الجريمة والأماكن الاخري التي مكث فيها الجناة قبل أرتكاب الجريمة أو بعدها لمعاينة دقيقة هدفها تحديد الآثار المتخلفة عن الجناة والتي يمكن أن تدل عليهم. من خلال معاينة مسرح الجريمة يمكن تحديد ما إذا كانت الجريمة لم تقع أصلاً خاصة إذا وضعنا في الاعتبار إن أثبات وقوع جريمة من العناصر القانونية التي يجب إثباتها في محضر التحقيق و المعاينة تثبت صحة البلاغ الجنائي أو عدمه من خلال فحص مسرح الجريمة و التعرف علي أسلوب اقتحام الجاني له ومظاهر العنف وما يتخلف عنها, فإذا استخدم الجاني العنف من الداخل وإذا شوهدت الآثار بالخارج دل ذلك علي أن الجريمة مفتعلة وأن المبلغ حطم المنفذ للإيهام بان جريمته قد وقعت, إن مسرح الجريمة يحتوي علي الادلة المادية التي خلفها الجناة فترة تواجدهم بها, وتعد تلك الآثار من أقوي القرائن التي يمكن بها أسناد جريمة معينة لشخص محدد وقد عرف رجال القانون القرينة القضائية بأنها استنتاج لواقعه مجهولة من واقعة معلومة وأهمها بصمات الاصابع وبصمات الأقدام العادية وأثار الدماء للجاني أو الجناة أو أي انسجة بشرية لإي منهم, وقد تقدم العلم في السنوات الاخيرة بحيث يمكن اسناد إي اثر من تلك الاثار لشخص معين علي سبيل القطع وليس الترجيح كما كان عليه العمل الماضي, وأطلق علي تلك الأختبارات ( البصمة الجينية ) يعتبر مسرح الجريمة المرأة الحقيقية التي شهدت وقائع الجريمة ومراحل ارتكابها بشكل يساعد المحقق الجنائي علي إمكان تحديد شخصية لبجناة والاستهداء اليهم ولعل ذلك يفضي علي مسرح الجريمة ذلك القدر من الأمية التي تزداد يوماً بعد يوم خصوصاً مع تزايد قدر الكشف العلمي, وتوظيف العديد من الوسائل العلمية التي يمكن أن يستفيد منها المحقق الجنائي في ذلك المسرح لكشف مافيه من حقائق وآثار قد تتيسر رؤيتها بالعين المجردة.

مسرح الجريمة يقصد به المكان أو مجموعة الأماكن التي تشهد مراحل تنفيذ الجريمة ويحتوي علي الآثار المتخلفة عند أرتكابها, ويعتبر ملحقاً لمسرح الجريمة كل مكان شهد مرحلة من مراحلها المختلفة. من الأقوال المتعارفة في البحث الجنائي( مسرح الجريمة هو مستودع سرها) وهو قول علي بساطته بالغ الدلاله والصحة, ومن سابق تعريفنا لمسرح الجريمة بأنه المكان الذي يحتوي علي الآثار المتخلفة عند أرتكابها, تبرز الأهمية القصوي لمعاينة هذا المسرح كحجز زاوية ينطلق منها مخطط البحث في إي جريمة, إذ أنها أفضل الطرق للوصول إلي إثبات أو نفي وقوع الفعل الإجرامي وكيفية وقوعه ومدي علاقة المتهم بالجريمة وظروفها. ويدل علي تلك الأهمية مادرج عليه العمل في المباحث الجنائية في الدول المتطورة من وجود ضابط المباحث المكلف بالتحري وكشف غموض الحادث, ويمكن توضيح الأهمية القصوي للمسرح في النقاط التالية:-
1. يكشف وقوع الفعل الإجرامي مادياً أو عدم وقوعه, وكونه جنائياً أو غير جنائي وكونه عمدياً أو غير عمدي.
2. يلقي الضوء علي الأماكن الواجب تفتيشها والأشياء اللازم البحث عنها وضبطها ونوعية الخبراء المطلوب الأستعانة بهم والشهود الواجب سماعهم.
3. توضيح ظروف الجريمة ومدي علاقة المتهم بها وبواعث أرتكابها وتاريخ وقوعها والوصف القانوني لها.
4. يحدد كيفية أرتكاب الحادث والأسلوب الإجرامي المستخدم والالات والأدوات المستعملة في ارتكابه وطريقة دخول وخروج الجاني وموقعه من المجني عليه.
5. يوضح إلي حد بعيد عدد الجناة ودور كل منهم ومعرفتهم لمكان الحادث ومدي معرفة الجاني للمجني عليه, ومعرفة شئ من صفات الجاني وعاداته وصناعته وجنسه وطوله والآثار المحتمل وجودها به أو بالمجني عليه وعلاقته بالجريمة.
6. يمكن من خلال معاينة المسرح العثور علي الآثار التي تعتبر الأدلة المادية القاطعة كأثار البصمات والأقدام وبقع الدم والآلات واثار الشعر الي غير ذلك الظاهر فيها والخفي.
7. تنقل هذه المعاينة للقاضي صورة لمسرح الجريمة وكيفية ارتكابها فيتيسر له بذلك تصور وقوعها ومتابعة إجراءات المحكمة عن اقتناع.
8. إثبات معاينة المسرح يبقي للقضية حيويتها مهما مر الزمن دون كشف غموضها أو تغيير فريق البحث العامل فيها.
وإذا كانت تلك بعض النقاط التي تبرز أهمية مسرح الجريمة, فان استخلاص الآثار منه ورفعها وفحصها واستخلاص النتائج منها هي أبز تلك النقاط, ويتضمن ذلك في طياته الرد علي سؤال مهم, هل هناك جريمة كاملة أم لا.؟ وقبل أن نشرع في الرد علي هذا السؤال نري أن نتعرض في إيجاز لنظرية مهمة من نظريات البحث الجنائي.
نظريات تبادل المواد:-
ويمكن تبسيط مفهومها في أنه عند احتكاك اي جسمين صلبين ببعضهما فانه ينشأ عند الاحتكاك تبادل للمواد أو بعضها المكونة من هذين الجسمين مع الأخر وبسهولة يمكن تطبيق ذلك في إطار البحث الجنائي علي مسرح الجريمة بالقول(إن الجاني عقب مغادرته لمسرح الجريمة أصبح يحمل أثار من هذا المسرح لم يكن يحملها قبل دخوله المسرح) وإن مسرحا الجريمة أصبح يحتوي علي آثار عقب مغادرته الجاني له لم تكن موجودة قبل وصوله, وهذا المفهوم يمكن تطبيقه و تعميمه دون استثناء.
إن الجريمة الكاملة هي التي أحكم تخطيطها وتدبيرها وتنفيذها علي نحو لا يترك للباحث الجنائي إي فرصة لكشف غموضها مهما طال الزمن البحث فيها, ويؤمن اصحاب هذه النظرية بان هنالك العديد من الجرائم الكاملة التي تم ارتكابها في أنحاء متعددة في العالم ويدللون علي صحة نظريتهم بأن مثل تلك الجرائم لم يتم كشف غموضها حتي الآن ولكن هنالك فريق آخر يقول بأنه لاوجود للجريمة الكاملة ويستند أصحاب هذا الرأي علي تطبيقات نظرية تبادل المواد, فلا بد لمسرح الجريمة أي مسرح جريمة من أن يوجد به الآثار التي تساعد علي كشف هذا غموض الجريمة كما يوجد علي الجاني مجموعة أخري من الآثار التي تساهم غفي كشف هذا الغموض, ومع التسليم بأنه قد وقعت جرائم كثيرة محكمة التخطيط والتنفيذ إلا أنه لابد من وجود خطاً ما هنا أو هنالك يكون بداية الخيط لكشف غموض الحادث. إما الجرائم التي يكشف النقاب عن غموضها فان ذلك ليس بدليل كافي علي كونها جرائم كاملة بل إشارة الي أن هنالك خطاً أو قصور من الباحث أو الباحثين الجنائيين أدي الي عجزهم عن رؤية الأثر المطلوب في مسرح الجريمة, أو عدم استخلاص المدلول السليم له أو قصور ما في وضع خطة البحث أو إجراءات تنفيذها.
مسرح الجريمة هو الشعاع الذي يضئ للباحث الجنائي الطريق للوصول الي الجناة وكشف غموض الحوادث من خلال التعامل مع أدوات المسرح المتخلفة عند ارتكاب الحادث, وتقترب المساحة أو تبعد في تحديد الجناة وضبطهم في ضوء التعامل الباحث الجنائي تعاملاً علمياً وفنياً مع الآثار الموجودة بمسرح الجريمة.
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أريد, مصري, الجريمة, تقرير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقعك ب 50 جنية مصرى و استضافتك ب 10 جنية مصرى فى العيد وخليك سعيد محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 11-27-2009 04:50 AM
موقعك ب 50 جنية مصرى و استضافتك ب 10 جنية مصرى فى رمضان فقط حصريا محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-20-2009 03:20 PM
أريد موضوع لشرح كيفة صناعة الباتشات للفبفا و Winning eleven و pes 7 محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-11-2009 12:11 AM
أريد موضوع لشرح كيفة صناعة الباتشات للفبفا و Winning eleven و pes 7 محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-11-2009 12:11 AM


الساعة الآن 11:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML