إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-24-2009, 10:40 PM
عضو ماسي
بيانات محروم.كوم
 رقم العضوية : 503
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
الجنس : female
علم الدوله :
 المشاركات : 2,100,616
عدد الـنقاط :3341
 تقييم المستوى : 2139

تغطية خطبة المشيمع في مسجد الأنور بقرية الديه


بعد صلاة العشاءين – ليلة الجمعة من كل أسبوع




ليلة الجمعة – الموافق 22/10/2009







عن الإمام علي بن أبي طالب (ع) أنه قال: « لا يقيم أمر الله سبحانه إلا من لا يصانع و لا يضارع، و لا يتبع المطامع ».

حول مضامين الحديث الشريف والمعاني المستخلصة منه انصبَّ حديث سماحة الأستاذ لهذه الليلة مؤكدا أنّ الإمام علي (ع) لم يكتف بتحديد صفات من يعمل على إقامة أمر الله وشرح هذا النهج بشكل نظري لكنه مارسه عمليا، مضيفا أن التأكيد على منهج الله وعلى خط إكمال الدين في جوانبه المختلفة يحتاج إلى مواصفات في الإنسان المؤمن لإكمال عناصر النجاح تحقيق هذا المطلب مشيرا إلى أنه بخلاف العمل بمنهج الله سبحانه وتعالى تسود حالة الترفية والضياع.

وقال إنّ الإمام أمير المؤمنين (ع) الذي يقدم هذا الطرح ومنهج العمل يمثل أفضل الخلق بعد رسول الله (ص) الذي تلتقي فيه كل سمات العلم والمعرفة والورع والتقوى ولن نجد شخصية بعد رسول الله (ص) مثل شخصية الإمام علي بن أبي طالب (ع).

عن ابن عباس أن عمر بن الخطاب قال له: يا أبا الحسن إنك لتعجل في الحكم والفصل للشيء إذا سئلت عنه! قال: فأبرز علي كفه وقال له: كم هذا؟ فقال عمر: خمسة، فقال عجلت: أبا حفص؟ قال: لم يخف علي، فقال علي (ع): وأنا أسرع فيما لا يخفى علي.

يضيف المشيمع: بأنه (ع) كقدوة للمسلمين كان حريصا على أن يأخذ منهج الله طريقه إلى التطبيق والعمل على اعتبار أن الإسلام الأصيل هو الذي يكون تطبيق عملي وليس مجرد رفع شعارات هنا وهناك.

وفي شرحه لمفردات الحديث الشريف قال إنّ هناك موانع تحول دون تطبيق هذا المنهج عمليا، المصانعة: وتأتي في اللغة على أكثر من معنى وستجد لها في نهج البلاغة أكثر من معنى كالاستسلام والمداراة والمجاملة وقد تأتي بمعنى النفاق والمسايرة والتملق، وهو (ع) كان واضحا في مقطع آخر يقول فيه: " لا تخالطوني بالمصانعة، ولا تظنوا بي استثقالاً في حق قيل لي ولا التماس إعظام لنفسي، فإنه من استثقل الحق أن يقال له أو العدل أن يعرض عليه كان العمل بهما أثقل عليه، فلا تكفوا عن مقالة بحق أو مشورة بعدل "، فبكوني الرئيس وحاكم الدولة يقوم البعض بتبجيلي وتعظيمي للوصول إلى المنافع والمصالح الخاصة.


وأوضح المشيمع أنّ من يريد أن يكون داعية لمنهج الله سبحانه وتعالى يحاول تطبيق هذا المنهج من أجل كرامة الأمة وعزتها والنهوض بها وتغيير حال الاستلاب الذي تعيشه، وهذا ينطبق على الإنسان الذي يتحمل المسئولية سواء كان حاكما أم قائدا وكذلك على الناس الذين يتعاملون معه، وأكد أن النجاح يكون بالتخلص من المصانعة سواء على مستوى القيادة أو في تعامل الناس مع القيادة وكذلك المسئولين الحكوميين.

ولفت إلى أن هناك أحاديث تتحدث أن نصف الدين المجاملة مستدركا بأنها لا تكون على حساب الحق وليس معناها الإقرار على باطل بل هي التعامل مع الناس بحسب اختلاف أفكارهم ومستوياتهم ومخاطبتهم على هذا الأساس. وضرب المشيمع مثلا بالرجل الذي سأل أحد الأئمة (ع) هل يستطيع ربك أن يدخل الدنيا كلها في بيضة؟ فأجابه: نعم، فأنت ترى الدنيا كلها من خلال عينيك الصغيرتين، لكن الجواب العلمي كان هو أنه لا يمكن أن يقع ذلك لنقص في القابل وليس في الفاعل سبحانه وتعالى؛ فجاء اختلاف الجواب لاختلاف المستوى فليس لك أن تكلم الصغير كما تكلم الكبير وتكلم العالم كما تكلم الجاهل. وفي معنى قوله (ع): ( لا يصانع ) قيل أن معناها أنه لا يشبه الناس المبطلين في أحكامه وأعماله، وأوضح الأستاذ أن الحاكم أو القائد لا يتأثر سلبا بالمحيط الاجتماعي منتقدا بعض الموازين الكثرة مقابل القلة في ترجيح المواقف والمناهج وقال إن الميزان هو ( اعرف الحق تعرف أهله ) فالحق تنتشر موازين الصدق والعدل وكلما تغيبت الحقيقة وتغيب العدل انتشر الظلم والفساد، عن الإمام علي (ع) أنه قال: الطمع رق مؤبد.

ونبه المشيمع إلى أننا اليوم أمام تحديات وامتحانات كبيرة، هل نسعى في اتجاه تحقيق رضا الله سبحانه وتعالى أو تلبية أهوائنا وأمزجتنا؟ وحث على معالجة أوضاع المعارضة لأنه إذا بقي أحدنا متقوقعا على ذاته فسيؤدي ذلك إلى المزيد من الظلم والفساد.

وفي تعليق سريع على الحديث عن استقلالية القضاء أشار المشيمع إلى أن آباءنا وأجدادنا عاشوا الظلم والفساد على مدى السنين والعقود الطويلة الماضية و لا يمكن أن يصبح القضاء مستقلا في يوم وليلة.

وفي الختام نوّه بالقول: إذا صدقنا وأخلصنا لله وعملنا من أجل الانتصار للمظلوم فلا بد أن يحقق الله سبحانه وتعالى لنا النصر.
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسجد القرهود الكبير وجمال خطبة الجمعة محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-04-2010 09:20 PM
شاهد بالصورة : محاولة هروب خادمة بقرية الديه محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-02-2010 12:40 AM
خطبة المشيمع ليلة ويوم الجمعة في مسجد الأنور بقرية الديه محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 10-24-2009 10:50 PM
خطبة الاستاد حسن المشيمع ليلة السبت في الصادق محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-05-2009 08:50 AM
خطبة الاستاد حسن المشيمع ليلة السبت في الصادق محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-05-2009 08:40 AM


الساعة الآن 07:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML