إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: موقع ارقام مميزة My number vip (آخر رد :elzwawy)       :: المطعم في بيتك عالم من الوصفات اللذيذة على مائدتك (آخر رد :عمران بحر)       :: موقع ارقام مميزة My number vip (آخر رد :elzwawy)       :: مضيف قهوة جدة مباشرين قهوة 0539307706 (آخر رد :ksa ads)       :: ألواح ساندويش بانل للملاحق والغرف 0508073635 (آخر رد :ksa ads)       :: موقع ارقام مميزة My number vip (آخر رد :elzwawy)       :: افضل فني صباغ جدران بالكويت بخصم 20% | دليل شقردي (آخر رد :layansherief)       :: شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت بأعلى سعر | دليل شقردي (آخر رد :layansherief)       :: موقع ارقام مميزة My number vip (آخر رد :elzwawy)       :: كراتين نقل العفش الكويت بخصم 20% من دليل شقردي (آخر رد :layansherief)      

المواضيع المكرره المواضيع التي تم طرحها سابقاً

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-19-2009, 10:48 AM
الصورة الرمزية سماري كشوخي
عضو فعال
بيانات سماري كشوخي
 رقم العضوية : 70176
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
الجنس : male
علم الدوله :
 مكان الإقامة : بين دبي و الشارجة
 المشاركات : 426
عدد الـنقاط :2745
 تقييم المستوى : 34
 رسالة SmS
لــو لقــيت ـأحــد مــثــلي يحــبــكـ ويــغــليـكـ ـأصـرخ وقــل ـأشـهدـأن ـألاصــأبــع تسـأوت

العنوسة أو العزوف عن الزوا ج ظاهرة ومشكلة اجتماعية بدأت تطفو على السطح بكل آثارها السلبية الكبيرة، وهي وإن كانت ظاهرة موجودة في كل المجتمعات البشرية، فإنها لم تكن مشكلة اجتماعية بارزة في المجتمعات العربية في الماضي القريب، وحتى إذا وجدت فإنها كانت تأخذ حالة استثنائية.


ومع التطورات التي شهدتها الحياة العربية والتي تعتبر تطورات إيجابية الطابع، حيث أن انتشار التعليم وارتفاع المستوى المادي، كلها أمور تبدو للوهلة الأولى تطوراً من شأنها أن تيسر الزواج بين الجنسين، فالتعليم (مثلاً) من المفترض أن يجعل الزواج أسهل بحكم أن العلم نور تسري فوائده إلى حل المعضلات والزواج أحدها، كما أن ارتفاع المستوى المعيشي من المفترض كذلك أن يكون عوناً في هذا الشأن، إلا أن الملاحظ غير ذلك تماماً.




لذلك بقيت العنوسة ذلك الشبح المخيف الذي يلاحق كثيراً من الفتيات السعوديات، حيث كشفت آخر إحصائية عن وجود نحو مليون ونصف المليون عانس بالمملكة، وأكد بعض الاختصاصيين أنه رقم مخيف بالطبع، وينذر بكارثة اجتماعية إن لم توجد الحلول الجذرية لهذه الظاهرة.



وتفيد بعض الدراسات التي أجريت من قبل بعض المختصين حول ظاهرة الزواج المتأخر أن 40% من الفتيات يرين أن الشباب غير حريصين على الزواج مهما كانت جودة الظروف الاقتصادية.



و60% من الشباب يقولون: إن الفتاه تؤجل الموافقة على الزواج انتظاراً للأفضل. وهناك دراسة تقول إن الجميع (أي الشباب والفتيات) يهربون من الاعتراف بأسباب العزوف عن الزواج في سن مبكرة.



وقد ذكرت آخر دراسة أعدتها وزارة التخطيط في المملكة أن نسبة الطلاق في المملكة ارتفعت عن الأعوام السابقة بنسبة 20%. كما أن 65% من الزيجات عن طريق الخاطبة تنتهي بالطلاق، حيث سجلت المحاكم والمأذونون أكثر من 70 ألف عقد زواج و13 ألف صك طلاق خلال العام الماضي.



وأشارت الدراسة إلى العنوسة من خلال عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن حيث بلغن سن الزواج 1529418 فتاة، وكانت مكة المكرمة قد شكلت النسبة الكبرى بوجود 396248 فتاة، ثم منطقة الرياض بوجود 327427 فتاة، وفي المنطقة الشرقية 228093 فتاة، ثم منطقة عسير بوجود 130812 فتاة، تليها المدينة المنورة بـ 95542 فتاة، ثم جازان 84845 فتاة، ثم منطقة القصيم 74209 فتيات، ثم الجوف 5219 فتاة، وحائل 43275 فتاة، ثم تبوك 36689 فتاة، والمنطقة الشمالية 21543 فتاة.



تحمل المسؤولية



ويقول سليمان السيف أخصائي اجتماعي: دائماً ما نتساءل هل المشكلة فقط في العمر؟.. بمعنى آخر هل بناتنا اليوم مؤهلات لتحمل المسؤولية في الاستقرار الأسري والزواج الناجح؟ في العهد السابق أو ما مضى من السنين كانت الفتاة تدرك بفطرتها احترام الزوج وإقامة البيت.. أما الآن وفي زمننا هذا فبناتنا لا يعلمن ماذا يعني الزواج.. إذن فالأرقام مهمة، ولكن الدلالات لها أهميتها أيضاً.



إن ذلك يجعل الحلول دائماً قاهرة، ويؤدي إلى تصورات مبتورة. الواقع أن العنوسة إنما تحتل فقط قمة جبل الجليد الذي يظهر لنا واضحاً فوق السطح، ولكن تحت الماء يختبئ الكثير والكثير من مشكلاتنا الاجتماعية.



فكما تتعرض مجتمعاتنا العربية والإسلامية للكثير من المشكلات والأزمات الاقتصادية والسياسية.. فإن أخطر ما تتعرض له هو الانهيار الاجتماعي الذي يضرب جذور وروابط وثوابت هذه المجتمعات. فلا يمكن أبداً أن نبحث أزمة العنوسة دون نظرة كلية شاملة لواقعنا الاجتماعي (مفهوم الأسرة والبيت وقدسية الحياة الزوجية).. دور الزوج والأب كراعٍ للأسرة، وليس فقط مصدراً للإنفاق المادي، بل له دور في تربية الأبناء، ونجاح الأسرة في أداء دورها. دور الزوجة في الوقوف بجانب زوجها، وتحمل تبعات الزواج وصعوبات البداية، وتحمل العواصف بصبر حتى ترسو السفينة على شاطئ الأمان. دور الأسرة في تربية أبنائها على تحمل المسؤولية، المعنى الحقيقي للزواج. وأخيراً دور وسائل الإعلام في إبراز الجانب المادي، وإعلاء قيمته فوق المعنى الإنساني والعاطفي للزواج..




ويضيف السيف العنوسة.. لفظ مفزع ومؤلم، ويثير الكثير من القلق لدى البنات والأهل، وكل من يهتم بأمر هذا المجتمع، خاصة عندما دخلت المشكلة في دائرة الضوء، وأصبح لدينا أرقام وإحصاءات تضع الحقيقة أمام أعيننا. إن الأرقام بالملايين، وعندما تتحدث لغة الأرقام تتوارى أصوات أخرى مهمة؛ حيث إنه الرقم المفزع الذي يجعلنا لا نرى ما يختبئ في خلفية وجوانب الصورة..



إن العنوسة في مفهوم المجتمع هي تأخر سن الزواج لدى الفتيات، ولكن من الذي يحدد السن المناسبة التي بعدها تدخل البنت دائرة العنوسة. في الماضي كانت جداتنا يتزوجن عند سن 12 و13 سنة، وكان هذا طبيعيّاً جداً، وكانت قمة العنوسة أن تصل البنت إلى سن آل 20 دون زواج، ثم ظلت السن ترتفع حتى وصلنا إلى الثلاثينات وما فوقها...



من منا سأل الشاب والشابة قبل الزواج: لماذا تريد أن تتزوج؟ وماذا تتمنى أن يقدم لك زوجك؟ قد نجد الشاب يريد زوجة مثل فتيات الإعلانات وأغاني الفيديو كليب، والفتاة تريد زوجاً يحقق لها حياة ناعمة مرفهة وبيتاً على غرار القصور والفيلات التي نراها على الشاشة الفضية في المسلسلات، كما لو كانت بلادنا لم يعد بها بيوت عادية لا تملؤها التحف والكماليات، ويظل الشاب يبحث عن الصورة التي في خياله، والفتاة تنتظر المليونير، وتمر السنوات.. وهكذا نصنع نحن مشكلاتنا!



إن المشكلة برغم اختلاف أسبابها وظواهرها فإنها موجودة في جميع البلاد العربية باختلاف ظروفها ومجتمعاتها.. ولكنها تعبر عن نفسها بصورة مختلفة.



حتى ادعاء أن المغالاة في المهور في دول الخليج هي السبب لا تفسر وحدها انتشار الظاهرة هنا.. فهل كل عائلات الفتيات ذات مستوى مادي مرتفع، وتطالب الشاب بمطالب مرتفعة وكل أسر الشباب فقيرة، ولا تستطيع تحمل تكاليف الزواج؟! إذن فمن هم هؤلاء الشباب العرب الذين يسافرون للسياحة في أوروبا، وينفقون آلاف الدراهم والريالات هناك، ثم يعزفون عن الزواج لارتفاع تكاليفه؟!



إن المشكلة الكبرى أن ينظر لتأخر سن الزواج من منظور واحد، أو أن يفسر على أساس سبب واحد، وإنما تعدد الأسباب وترابطها وتشابكها هو ما يزيد المشكلة تعقيداً.



ماهي الأسباب؟:



إننا لو أردنا رصد أهم الأسباب المؤدية لتفاقم مشكلة العنوسة لوجدناها تتمثل في:



* انخفاض مفاهيم معاني الأسرة في النفوس.



*اهم سبب ارتفاع المهوروتكاليف الزواج.



* البطالة، وهي هاجس يؤرق الشباب.



* العضل.. وهو الإضرار بالفتاة بمنع زواجها، وقد يكون المنع بُخلاً بمالها أو خوفاً عليه؛ أو انسياقاً خلف عادات غريبة.



* غياب أثر القيِّم في بعض الأسر من ناحية إصلاح الأبناء والعائلة ابتداءً وتقويمهم إن حادوا عن صراط الله القويم.



* الأثر الذي لا يُنكر لوسائل الإعلام وقد عزا بعض الشباب انصرافهم عن الزواج إلى بعض الفضائيات.



* الأحلام الوردية الخيالية التي ترسمها بعض البنات لشريك المستقبل؛ ومثله الصفات التعجيزية التي يطلبها الشاب في رفيقة حياته.



* الدراسة.



* حرمان الصغيرة من نصيبها بحجة وجود أختها الأكبر والإعراض عن الزواج الجماعي أو المختصر.



* غياب هذا الموضوع عن وسائل الإعلام وأصحاب الاختصاص.



* انتشار أنواع أخرى من الزواج... ومنه زواج المسيار.



* الزواج من الأجنبيات وهو سبب ثانوي. سابقاً



دعوة للزواج



وبعد هذا العرض لمفهوم العنوسة وخطرها على مجتمعنا، ومن واجب الوصول للحلول لاستيفاء القضية ووضع المؤشرات التي من خلالها -بإذن الله- تحل المشكلة، فإننا نضع هنا بعض الحلول، مثل:



* العناية بالدعوة إلى الزواج وإيضاح أهميته للمجتمع.



* تبيان مكانة الأسرة ودور الرجل والمرأة فيها وفقاً لشرع الله في المناهج التعليمية.



* نشر ثقافة المهر المعقول والزواج المختصر؛ والنصح في معالجته من قبل الآباء ووجهاء الأسر..



* تأهيل الشباب والعناية بتوظيفهم ودعم المشروعات الصغيرة التي ينون القيام بها.



* قيام القضاة في المحاكم بواجبهم تجاه ظاهرة العضل والإضرار بالمرأة..



* قيام وسائل الإعلام بواجبها الاجتماعي من خلال طرح جوانب متعددة في قضية تأخر زواج الشباب والفتيات.



* إشاعة الثقافة الأسرية والفنون التربوية من خلال البرامج التدريبية لجميع أفراد الأسرة.



* إيجاد وقوف لصالح برامج المساعدة على الزواج ومؤسسات رعاية الأسرة.



* تشجيع الزواج المبكر؛ وإنشاء مؤسسات للدلالة والتوفيق والإصلاح وإبرازها إعلامياً.



* التعدد، لأنه حل في ظل تزايد أعداد النساء.



* تشجيع حفلات الزواج الجماعي حتى تنخفض تكلفة الزواج.



* تعظيم أمر الزواج في نفوس الأولاد من الصغر...



* تناول موضوع الزواج من قبل الخطباء والمربين والعلماء على مدار العام.



* الحرص على حضور المناسبات الأسرية ليتم التعرف على الفتيات من قبل أقاربهن.



* مبادرة الآباء بالخطبة لبناتهم ممن يرون فيهم الكفاءة.



* تذليل الصعاب ولا سيما في مسألة رغبة الفتيات في إكمال تعليمهن من خلال اشتراطه على المتقدمين.
__DEFINE_LIKE_SHARE__
من مواضيعي
0 حكـــم رائعــــة
0 تصويري لوادي سيجي 2/3/2010 ^__^
0 لكزس 430 gs موديل 2006 خليجي
0 آية قرآنية تحولت إلى مسّج غرامي
0 كيف تنفصل الصداقة؟؟؟

لــو لقــيت ـأحــد مــثــلي يحــبــكـ ويــغــليـكـ

ـأصـرخ وقــل ـأشـهدـأن ـألاصــأبــع تسـأوت



[IMG][/SIGPIC][/IMG] 

قديم 05-19-2009, 02:49 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
مشرفة

الصورة الرمزية رًوَحًيَ بًدَوًيهَ

بيانات رًوَحًيَ بًدَوًيهَ
تـاريخ التسجيـل : Feb 2009
رقــم العضويـــة : 65723
الـــــدولـــــــــــة : آعېّڜ وسط نآإآإسېّ وإحس آنېّ غرېّبُـہ
المشاركـــــــات : 5,303 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 66445
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : رًوَحًيَ بًدَوًيهَ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

قضية تهدد المجتمع العربي والأسلامي ..
الأسبااب كثيرة ويااما تحدثنا عنهاا سواءً في المنتدياات أو من خلال شاشات التلفااز بعرض الموضوع على الشااشة وتحدث فيها الأهالي والشبااب والبناات والدكاتره وعلمااء الدين ..
ولكن أين الحلول لم نرى أي شي غير الكلام والمقاالات والكتب ..
فأين الحلول ؟؟ بالعكس أرى أن القضية في تزاايد وهذا خطر يهدد المجتمع العربي بالفعل قضية خطيرة وتنذر بوجودمشااكل وقضاايا في المستقبل وتنذر بأنتشار قضايا أخلاقية في المجتمع العربي..
بالفعل شيء محزن ويعور القلب ..لحالة بنااتنا وشبابناا فالأغليية ينحرف ويتجه للحرام فقط كي يشبع عااطفته وغريزته..
الحرام والسهل صاار موجود في حيااتنا ووقعنا لدرجة نسمع عن شقق تسمى بشقق الدعاارة فيهاا بناات وشبااب ما يجمعهم غير اللهو والحرام والشيطان..
االله يستر علينا وعليهم جميعاً ولكن قضية مثل هااذي القضية لابد من الوقوف للبحث عن االحل المنااسب لهذه القضية..
أكيييد السبب الأسااسي الغلاء المعيشي والحيااة الصعبة التي بااتت تتطلب الأموال الطائلة وهذا حمل لا يستطيع الشااب تحمله والبناات أكييد ما تقصر تبى وتبى وتبى وأهلهاا ماايقصروا من الطرف الثااني ...

لذا على البنت أن تتنازل عن بعض أحلامهاا الوردية والروماانسية والمفروض من الأهل أن يغرسوا في بنااتهم أن الزواج ليس فقط متعة ولعب وتسلية ولبس وكشخة وبس الزواج مسؤولية ومسؤولية كبيرة هذا أولاً وعلى الأهل التخفيف من طلبااتهم التعجيزية التي تتعب الشاب وتجعله يأخذ القروض من البنووك وعندهاا يدخل الشااب في مشكلة وورطة تعكر حيااته وهي كيف راح يسدد القروض التي عليه!!
ولكني لا أحمل المشكلة فقط للبنت وأهلها وأيضاً هناك بعض الشبااب يلجؤون للزواج من أجنبياات أعرف أنه أرخص وتكااليف زواجها أقل ولكن في الأخير ياا شااب راح تدخل في دوامة مشااكل فعااداتهاا غير عن عاادتناا ودياانتهم غير عن ديااتناا ..
وفكر يااشااب عندماا ترزق بأولاد هل راح تعلم أبناائك عاادات وقيمك أنت المسلم أول عادات وقيم أمهم.
ففكر يااشاب يااعمود المجتمع فكر جيداً قبل تتأخذ القرار ؟؟!!
فقضية العنووسة تهدد أختك تهدد ابنة عمك ابنة خالك فلا تنسى قد تكون هذه البنت المهددة بالعنوسة وحدة من النااس المقربين لك ..
وأنتم ياأهل أغرسوا في أبنااكم الشبااب والبناات حب الحلال والزواج الحلال وعلموهم أن الحرام ليس من ورائه غير المشااكل والأمراض فأغلب شبابنا العربي مرضى بالأيدز والسبب الأتصال الجنسي المحرم ..والواقع يشهد بنمااذج كثيرة في مجتمعناا..



تسلم أخوووي على الطرح الغااوي والقضية المهمة..
يعطيك ربي 1000 عاافية..


أختك الفقيرة إلى الله ..
روحي بدوية..
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 الفراغ العاطفي : أسبابه، أعراضه، أضراره، كيف نتعامل معه
0 مجموعة قصص رائعة لتطوير الذات
0 الحياة أحياناً تحتاج إلى تجاهل..!
0 الناس والفرص
0 كيف يمكنك تغير طبعك السيء..!؟


 



إلهي كفى بي عزاً أن أكون لك عبداً وكفى بي فخراً أن تكون لي رباً أنت كما أحب فأجعلني كما تحب


لمتابعتي عبر تويتر
al3niiida_88@




 
قديم 05-19-2009, 06:06 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية ( همس الليالي )

بيانات ( همس الليالي )
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 5513
الـــــدولـــــــــــة : ربي إبني لي عندك بيتاً في ـآلجنه ~
المشاركـــــــات : 2,546 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 6273
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : ( همس الليالي ) غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركآأإتـه



العنوسـه ظآأإهرهـ تهدد المجتمعاتـ
ولها اسباباها منها غلا المهور بـ شكل خيالي
أو اذا البنت موظفـه فيمتنع والدها عن تزوجيها بـ حكم انها لها راتب
وهو المستفيد .. ومنها مشكلة البطآأإلــه والشباب العاطلين الغير قادرين على الزواج


ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم : يا معشر الشباب من استطاع
منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"


لاشك أن العنوسة هي إحدى المشكلات الكبيرة التي تعانيها مجتمعاتنا العربية والإسلامية
عامة ومجتمع الخليج بصفة خاصة، وهي مكملة لمشكلة أخرى هي مشكلة العزوبة بالنسبة
للرجال، هما مشكلة واحدة تأخر الزواج بالنسبة للفتاة وبالنسبة للفتى، والفتى الذي يتعزب

أو يتعذب إذا لم يتزوج وهذا أيضاً موجود، وأيضاً الفتاة وإن كانت ظاهرة العنوسة تأخر الفتاة في
بلاد الخليج أكثر منها بالنسبة للبنين الذكور، والواقع أن لها أسباباً كثيرة في الواقع من أسبابها
أن الزواج أصبح يكلف كثيراً جداً، ولا يستطيع الشاب في بدء حياته العملية حينما يخطو




الخطوات الأولى في السلم الوظيفي عندما يتخرج من الجامعة ثم يتسلم عمله لا يستطيع أن يتحمل أعباء الزواج وحده، والواقع أن الناس هم الذين عسروا ما يسَّر الله عز وجل، وعقَّدوا ما سهله الشرع، الزواج في الشرع أمر سهل ويسير ولكن الناس هم الذين عسَّروه وصعَّبوه بما وضعوا من عقبات وما وضعوا من تكاليف، فأصبح الشاب لا يستطيع ذلك فيتأخر الزواج وربما فكر أن يتزوج من الخارج، قد يكون يدرس في الخارج ويتزوج أجنبية، طبعاً البلاد هنا لا تجِيز الزواج من أجنبية إنما يتزوج ويبقى مدة حتى يسهّل الله أمر إدخالها، فهذا هو أول الأسباب،



هناك بعض الأمهات تأتيني رسائل كثيرة وهواتف من فتيات، حتى الأم نفسها تقف ضد زواج بناتها وبعض الأمهات عندهن عُقَد معينة فكلما يأتي لابنتها عريس تطفشه لا تفتح له صدرها ولا بابها فهذه من الأسباب هناك أيضا بعض الأعراف مثلا إن البنت لازم تتزوج ابن عمها، ونفرض أن ابن عمها لا يريد أن يتزوج الآن، فتظل محجوزة له فقط وهو لا يريدها وهي لا تريده،




يعطيك العافيه ع طرح الموضوع



همس الليالي
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 گِـلْ " شامِخ " فِي طَريْقيْ ~ أجبّرﮪْ يبْقىَ صِغيرْ !' Lesson '
0 روايتي ( أنا بالهجر عذبته ومآحنيت قبل يموت وهو بالموت عذبني عذابي كله سكوته )
0 رسم مميز : عشقــي [ ـآلرصاص ] ..!!
0 عجباً عجباً : شعور غريب ؟ ! .....!!
0 م ــــــــــشكلـــه ... !! ؟؟؟ !!


 





{ }

 
قديم 05-19-2009, 06:28 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية - { فلاسـية جميـــرا , .

بيانات - { فلاسـية جميـــرا , .
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 4824
الـــــدولـــــــــــة : ج ــمــ^ _ ^ ــيــرا
المشاركـــــــات : 2,790 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 1294
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : - { فلاسـية جميـــرا , . غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تسلم أخويه سماري .. على المشاركات الذهبية .. لكن اسمحلي أقوولك إن هذاالموضوع مكرر

http://vb.ma7room.com/t52823.html


اثمرنا بروائعك .. السمووحه

يغلق
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 .. ~ ][ هــــــل أنــــــت كـــــوب شـــــاي ,, !!! ][ ~ ..
0 مرحباا ... مديرناا .. ومراقبينااا .. ~
0 .. ,, ~ إنــفــلونــــــزا الخــــنـــازيــــر ~ ،، ..
0 .. ~ مرحــبـآ والله .. SweeT AD >> حيآج في آل محروم ... ~
0 ~ } ممكن توقيع ما عليكمـ أمر .. !! ~ ًٌَُ


 



تسلمـ أناملج ... Pink-Heart ... ~ وربي إبدآع ,,

 
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مليون, ينتظرنالزواج!, عاوز


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطلوب فيلا بواسط الرقة الفلج الشرقان الحزاانة من 2 مليون ال3 مليون محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-10-2010 08:20 PM
رئيس مجلس إدارة الإنماء: حققنا دخل 600 مليون وربحنا وإجمالي ربح العمليات 954 مليون ري محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-06-2010 11:50 AM
مطلوب بناية بمنطقة القاسمية من12 مليون الى 20 مليون ( الاهرام للعقارات) محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-05-2010 08:40 PM
منتدى احلامنا عاوز تبادل اخل عاوز تكون مشرف ادخلللللللل والله فرصه محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 10-16-2009 12:30 PM
عاوز مشرفين عاوز موظفين تعبئة خش وتعالى انا تحت امرك محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-29-2009 03:30 PM


الساعة الآن 01:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML