إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: مطلوب المنيوم سكراب (آخر رد :نبراسيات)       :: اكبر شركه تسويق فى مصر (آخر رد :elzwawy)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733 (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733 (آخر رد :doniawork)       :: افضل اصلاح ويرلبول التجمع الثالث 01023140280 # خدمات فريزر ويرلبول # 0235699066 (آخر رد :نورا انوشااا)       :: افضل اصلاح جنرال اليكتريك القاهرة 01129347771# خدمات ثلاجات جنرال اليكتريك 01220261030 (آخر رد :نورا انوشااا)       :: افضل اصلاح توشيبا الاسكندرية 01112124913 # خدمات ثلاجة توشيبا # 01096922100 (آخر رد :نورا انوشااا)       :: افضل اصلاح كلفينيتور الجيزه 01092279973 # خدمات ديب فريزر كلفينيتور # 01095999314 (آخر رد :نورا انوشااا)       :: افضل اصلاح ميتاج حدائق حلوان 01220261030 # خدمات ثلاجه ميتاج # 01283377353 (آخر رد :نورا انوشااا)       :: افضل اصلاح شارب حدائق الهرم 01093055835 # خدمات ثلاجات شارب # 01096922100 (آخر رد :نورا انوشااا)      

الإسلام والشريعة أحكام الدين , واجبات المسلم , سيرة الرسول , غزوات الرسول , سيرة الصحابه , أناشيد أطفال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-31-2007, 10:29 PM
الصورة الرمزية أم منصور
عضو جديد
بيانات أم منصور
 رقم العضوية : 703
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
الجنس : female
علم الدوله :
 المشاركات : 68
عدد الـنقاط :100
 تقييم المستوى : 12

حكم تهنئة الكفار بأعيادهم

السؤال : ما حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ؟ .

الجواب :

تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ." انتهى كلامه - يرحمه الله - .
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضى به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنّئ بها غيره ، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى : { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } وقال تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً } ، وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

وإذا هنؤنا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق ، وقال فيه : { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .

وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ،أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من تشبّه بقوم فهو منهم } . قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهي كلامه يرحمه الله .

ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .

والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز . ( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 3/369 ) .
__DEFINE_LIKE_SHARE__
قديم 12-31-2007, 10:33 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو جديد

بيانات galb_za3bel
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 231
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 46 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : galb_za3bel غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

بارك الله فيج ومشكوره لطرح هذا الموضووع لان الكثير من الناس يجهلون هذا الشي

وجعله الله في ميزان حسناتج
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 طالب إماراتي يخترع روبوت "جي 3" يستخدم في المجالات الخدمية
0 مب غريبه على ام الشيوخ ..(الشيخه هند )..
0 طـــ ف ـــولــة قـــــ ل ـــمـ oOo
0 لمسااات
0 ****ღقمـــــــــــــــــة الســــــــــخ ـــــافهღ****

 
قديم 01-01-2008, 12:49 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ذهبي

بيانات *_* العنوديه *_*
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 108
الـــــدولـــــــــــة : Super VIP
المشاركـــــــات : 1,368 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 278
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : *_* العنوديه *_* غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي




دوومـ مبدع ــه فمواظ ــيع ــج
.
.

|[ تس ــلمين يالطيبه ع الموضوع الرائع
أجدتي الأختيــار .. في ميزان حسناتج أنشا الله
لاهنتي ولاهان مقدارج ياربيه ويع ـطيج العافيه
أرقب اليديد ]|
.
.

..:Soundlèss Pain:..
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 |[ هل فكرت يومـاً ماهي آلوان السموات السبع ؟ ~>
0 |[ عقوبة النظر إلى المحرم ~>
0 / [ اختبر شَخصيّتكْ ~>
0 ●[ تتوقعون منو زار المنتدى اليوم ؟ ]●
0 مفاتيح }~

 
قديم 01-01-2008, 12:52 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية ṟά₭άώὲẏά

بيانات ṟά₭άώὲẏά
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 191
الـــــدولـــــــــــة : ,." فِ جۈف آلْځآفق ,*
المشاركـــــــات : 2,169 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 325
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : ṟά₭άώὲẏά غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
,." مِن ۈين مِآ صد فِ عيۈنيـﮧ ,/ تځيلْتگ ,.*

 
رسالة MMS

افتراضي حكم التهنئة بالعام الميلادي الجديد او ( رأس السنة ) .!!

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه مجموعة فتاوى لبعض العلماء حول الحكم الشرعي للتهنئة بعيد رأس السنة

و المتمثلة بقول الكثير بــ ( كل عام وانتم بخير ) او ارسال بطاقات المعايدة او

تبادل الهدايا او حضور هذه الاحتفالات او غيرها مما يدل على الاحتفاء

بهذه السنة الميلادية ... اكانت التهنئة لمسلم او كافر


,,,,,,,,,



محمد بن صالح العثيمين




سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :
عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟
وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟
وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟
وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟
وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟

فأجاب - رحمه الله - :
تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .

وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .
وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - .
ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم .
والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز .


============




الشيخ عبدالعزيز بن باز



السؤال : بعض المسلمين يشاركون النصارى في أعيادهم فما توجيهكم ؟

الجواب:
لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك؛ لأن من تشبه بقوم فهو منهم ، والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم.

فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ، ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شيء ، لأنها أعيا د مخالفة للشرع.

فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شيء لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ، ولأن الله سبحانه يقول : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } فالمشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان .





عبدالله الجبرين


السؤال : ما حكم أكل الطعام الذي يعد من أجل عيد النصارى ؟ وما حكم إجابة دعواتهم عند احتفالهم بمولد المسيح عليه السلام ؟

الجواب:

لا يجوز الاحتفال بالأعياد المبتدعة كعيد الميلاد للنصارى ، وعيد النيروز والمهرجان ، وكذا ما أحدثه المسلمون كالميلاد في ربيع الأول ، وعيد الإسراء في رجب ونحو ذلك ، ولا يجوز الأكل من ذلك الطعام الذي أعده النصارى أو المشركون في موسم أعيادهم ، ولا تجوز إجابة دعوتهم عند الاحتفال بتلك الأعياد ، وذلك لأن إجابتهم تشجيع لهم ، وإقرار لهم على تلك البدع ، ويكون هذا سبباً في انخداع الجهلة بذلك ، واعتقادهم أنه لا بأس به ، والله أعلم



================




فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والدعوة والإرشاد والإفتاء:




ولقد جاء في نص فتوى اللجنة الدائمه للبحوث العلمية والدعوة والإرشاد والإفتاء لهيئة كبار العلماء التي وقع عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى – بأنهم قالوا : [ لا يجوز للمسلم أن يشارك الكفار في أعيادهم، ويظهر لهم الفرح والسرور بهذه المناسبة، ويعطل الأعمال سواء كانت دينية أو دنيوية، لأن هذا من مشابهة أعداء الله المحرمة، ولقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من تشبه بقوم فهو منهم ))



=================

(م) .. والله العالم ^.^
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 ~» طڷآب آڷثآنۈيـﮧ يبۈنگم ھٌنيـﮧ ,"
0 ممگن نتعږفِ " آقصد حيآگۈن ھٌۈن =)
0 ~» طفږ بي ھٌآلْۈۈږد , شآلْحلْ ¿!
0 لْآ تتصلِْ ,{ حتى تصلِْ ,.*
0 ,{ آۈږآق مبعثږھٌ ," ۈسطۈږ ضآئعـَـَـِـِﮧ ,

 
قديم 01-01-2008, 01:58 AM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو جديد

الصورة الرمزية غلا زايد

بيانات غلا زايد
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 732
الـــــدولـــــــــــة : دار الفلاحي زايد
المشاركـــــــات : 120 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : غلا زايد غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

لاهنتي الغلا ع الموضوع
وفي ميزاااااان حسناااااااتج الغاليه

جزااج الله خير
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 هدية لكل بنت تهوى الجمــال ×®×
0 :.. ملآبـس شتـويــه من Bromode ..:
0 فقط للفراشات....
0 ستخرج من فمك..انتبهوا..صور..
0 [ أنا وش سويت ؟؟ هزيت رأسي ومشيت ..]

 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
!!! الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة !!! saliha123 اناشيد وصوتيات ومحاظرات ومقاطع دينيه وصوتيات ويوتويب اسلامي, 4 12-27-2009 10:28 PM
!!! الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة !!! محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 12-25-2009 09:30 PM
.. وجوب إخراج الكفار من جزيرة العرب .. للعلامة أبن باز رحمه الله .. محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-25-2009 02:40 AM
باريس تتلألأ في رأس السنة الميلادية غلا البحرين سفر وسياحة 19 01-18-2009 09:29 PM
الاحتفال برأس السنه الميلاديه ؟؟؟ مجرووووح العــين الحوار والنقاش - الرأي والرأي الآخر 12 01-02-2008 10:40 AM


الساعة الآن 09:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML