إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: حلمت اني قتلت شخص لا اعرفه (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم الغائط (آخر رد :نوران نور)       :: هدية الذهب في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: رؤية صديقي في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير رؤية الشوك في المنام للمتزوجة (آخر رد :نوران نور)       :: برامج الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: استمتع بأناقة وأسلوب فريد مع كابات بي كاجول (آخر رد :نادية معلم)       :: تفسير حلم ضياع حذائي (آخر رد :نوران نور)       :: افضل وصلة بلوتوث للسيارة,احدث وصلة بلوتوث للسيارة,ارخص اسعار وصلة بلوتوث للسيارة (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: رقم خدمة عملاء Humax: الحل الأمثل لاحتياجاتك ومتطلباتك (آخر رد :مصطفيي)      

اخبار محلية و عالمية اخبار الصحف , اخبار محليه , اخبار عالميه ,

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-10-2009, 11:37 PM
الصورة الرمزية مستر حبوب
عضو ماسي
بيانات مستر حبوب
 رقم العضوية : 56863
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 العمر : 32
الجنس : male
علم الدوله :
 مكان الإقامة : ×?°رقة×?°
 المشاركات : 3,909
عدد الـنقاط :462
 تقييم المستوى : 22




يُعاني موظفون كثيرون من الحصول على جوازات سفرهم التي تحتجزها بعض القطاعات التي يعملون فيها، وذلك للتسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، التابع لهيئة الإمارات للهوية.



“الخليج” تلقّت مكالمات هاتفية عديدة من موظفين، وعاملين في القطاع الخاص، يشكون تأخّر جهات أعمالهم في منحهم جوازات سفرهم التي تحتجزها في مقارها، مشيرين أيضاً إلى أن بعض تلك الجهات، تشترط عليهم شرح أسباب طلب جوازات سفرهم، ناهيك عن توقيعهم على تعهد وإقرار خطي بإرجاع تلك الجوازات خلال مدة لا تتجاوز اليوم الواحد، وفي حالة التأخر من دون شرح أسباب جديدة ستترتب على ذلك المساءلة الإدارية.



ولفت معظمهم إلى أن المدة الممنوحة لهم من جهات أعمالهم، تمّ تحديدها بيوم واحد فقط، وهي لا تكفي للانتهاء من التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، بسبب الازدحام الكبير الذي تشهده مراكز تسجيل السجل السكاني التابعة لهيئة الإمارات للهوية، متسائلين أيضاً عن الشق القانوني لهذا الإجراء الذي تتخذه بحقهم الجهات التي يعملون فيها، للحصول على جوازات سفرهم التي تعتبر في الأساس، وثيقة رسمية تصدرها حكومات دولهم، مطالبين بسرعة تدخل الجهات المختصة للحدّ من انتشار هذه الظاهرة، باعتبارها غير حضارية.



“الخليج” تتبعت تفاصيل، وجوانب هذه القضية، فاستطلعت آراء بعض الذين يعانونها، وما يقابلها من آراء لبعض المسؤولين في ما سبق ذكره فكان التحقيق التالي:



يقول (ع.ع) موظف في إحدى منشآت القطاع الخاص: “ألزمتني المنشأة التي أعمل فيها بأن أوقّع على تعهد، وإقرار خطي بأن أرجع جواز سفري خلال مدة لا تتجاوز يوما واحدا بعد أن أقوم بالتسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، التابع لهيئة الإمارات للهوية”.



وأضاف: “لم تتفهم إدارة المنشأة التي أعمل فيها، أسباب عدم تمكّني من التسجيل في النظام بسبب الازدحام الكبير الذي تشهده مراكز التسجيل التابعة لهيئة الإمارات للهوية، مما استوجب اقناعها مرة أخرى، وشرح تلك الأسباب من أجل أن أحصل على جواز سفري مرة ثانية”.



وتساءل (إ. ج)، موظف في أحد القطاعات المصرفية، عن الشق القانوني في الإجراء الذي اتخذته المنشأة، التي تعمل في نشاط المصارف، لحصوله على جواز سفره الذي تحتجزه لديها، معللاً بأن هذا الجواز، يعتبر وثيقة رسمية، ولا يحق لمنشأته أو غيرها الاحتفاظ به، ما عدا الجهات القضائية المخولة بذلك.



وأضاف أنه عانى من أجل الحصول على جواز سفره من المصرف الذي يعمل فيه، وذلك للتسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، حيث طلب جواز سفره وفق الإجراءات الروتينية المتبعة، ووقع على تعهد بإعادته، ذاكراً الأسباب التي استدعت طلب الجواز، لتلي ذلك موافقة مديره التي استغرقت نحو 4 أيام.



كما عانى أكثر عند انتهائه من التسجيل في نظام السجل السكاني في مركز المشرف بأبوظبي، حيث كان هناك المئات من المسجلين.



أما (أ. ن)، موظف في شركة مقاولات، فقال: “لا أعمل في وظيفة حساسة، فأنا سائق، ومع ذلك تحتجز الشركة التي أعمل لديها جواز سفري. كما أنني أعاني كثيراً حينما أطلبه كلما احتجته من أجل إنهاء أي معاملة حكومية”.



واعتبر عبدالعزيز المعمري، مدير العلاقات العامة والتسويق في هيئة الإمارات للهوية، إحضار أي فرد، جواز سفره الأصلي ساري المفعول، شرطاً أساسياً من شروط إتمام إجراءات التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، لافتاً إلى أنه لا يمكن أن تُغني أي وثيقة أخرى عن جواز السفر للانتهاء من التسجيل في نظام السجل السكاني.




وأضاف أن الهيئة تشترط أيضاً للتسجيل في النظام، أن يحصل الأطفال دون سن الخامسة عشرة، على جوازات سفر منفصلة عن أولياء أمورهم، موضحاً ضرورة قيام أولياء الأمور، مواطنين كانوا أم مقيمين، بفصل أطفالهم عنهم بجوازات سفر منفردة، وذلك لأن نظام التسجيل الآلي المعتمد لدى الهيئة، لا يقبل تكرار رقم جواز السفر، ورقم الإقامة، لولي الأمر وأطفاله معاً، وبالتالي فقد استدعى هذا الأمر، تعبئة استمارة تسجيل منفصلة لكل فرد من أفراد الأسرة حتى يتم تسجيلهم جميعاً في نظام السجل السكاني، ويستخرجوا رقم هوية مستقلاً، وموحّداً.




ومن جانبه، كشف محمد الزعابي، مدير إدارة علاقات العمل في وزارة العمل بأبوظبي، عن أن ما نسبته 70% من إجمالي عدد الشكاوى العمالية التي تتلقاها الإدارة بغرض النظر، والبحث فيها، تنتهي إما بحلها أو إحالتها إلى المحكمة المختصة، تتضمن مطالبات المشتكين على منشآتهم أو كفلائهم بالحصول على جوازات سفرهم.



وتابع: يتمثل دور وزارة العمل في مثل هذه الحالات، بقيامها بالاتصال الودّي بالمنشأة أو الكفيل، والمطالبة بإرجاع جواز سفر المشتكي، باعتبار أن هذه الوثيقة، مستند رسمي يخص ذلك المشتكي، ولا يحق للجهة الكفيلة أن تحتفظ به، وفي حالة تعنّت الطرف المعني، نعمل على توجيه المشتكي بالذهاب إلى أقرب مركز شرطة، وتقديم محضر شكوى بهذه الحالة.



ودعم قاسم جميل، نائب مدير إدارة التفتيش العمالي في وزارة العمل بأبوظبي، كلام زميله السابق، بتأكيده عدم اختصاص الوزارة بشكل مباشر بعملية احتجاز المنشآت جوازات سفر موظفيها، حيث إن المسألة ترجع برمتها إلى الجهات القضائية والأمنية فقط.



وقال مصدر من قسم الإعلام الأمني في وزارة الداخلية، إن هناك تعميماً أصدرته وزارة الداخلية في وقت سابق يفيد بأن الجهات القضائية والتنفيذية هي المخولة فقط بحجز جوازات سفر الأفراد، وذلك بهدف السير في إجراءات التحقيق والتحفظ عليها مما يحقق المصلحة العامة للمجتمع.



وأكد ناشد علي القيشي، نائب رئيس لجنة العمل والعمال في جمعية الإمارات لحقوق الإنسان أن حجز جواز سفر أي إنسان، لا يكون إلاّ في القضايا التي تختص بها الجهات القضائية والأمنية، والتي تستوجب حينئذٍ اتّخاذ الطرق القانونية والرسمية.



ونصح تلك المنشآت التي تتخوّف من هروب موظفيها خارج الدولة، وخاصة العاملين في المهن الحساسة أو المالية، بأن تعمل على اعتماد معايير خاصة باختيار الموظف، منها أن يكون متمتعاً بالثقة، والأمانة، وبالتالي ليس مُلزماً صاحب العمل بتعيين الموظف غير النزيه، كما أنه ليس من حق أي منشأة اتهام أي موظف يعمل لديها بالخيانة، وعدم الثقة.



وقال: إن جمعية الإمارات لحقوق الإنسان، تتفهم مخاوف بعض المنشآت من هذه القضية الجوهرية، كما أن هناك حالات تكرر فيها هروب بعض الموظفين المسؤولين عن المحتويات المالية للمنشآت، التي يعملون لديها، مقترحاً بأن مواجهة مثل تلك الحالات، تكون من خلال قيام وزارة الداخلية باعتماد آلية تنسيقية، بالتعاون مع بعض تلك المنشآت، تتيح من خلالها عدم سفر أو مغادرة بعض الموظفين من ذوي الوظائف الحساسة، إلاّ برسالة رسمية (لا مانع) من جهة العمل، وفي المقابل يجب على تلك المنشآت قبل تعيين الموظفين الذين يديرون الوظائف الحساسة، أن تشترط هذا الإجراء معهم قبل تعيينهم، ناهيك عن أنه يجب على تلك المنشآت أن تثبت، وتشرح لدى وزارة الداخلية، مدى أهمية وحساسية الوظيفة المعنية، ويترك لوزارة الداخلية أمر قبول مثل هذه الطلبات أو رفضها.



وطالب القيشي، الجهات المختصة، بتكثيف حملاتها التوعوية في هذا الشأن، كما طالب جهات العمل، والكفلاء بتسليم الموظفين، جوازات سفرهم، لمتابعة إجراءات التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، باعتبارها وثيقة إلزامية لجميع المواطنين والمقيمين على أرض الدولة.


الخليج
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 01-11-2009, 02:08 AM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية الزعيم

بيانات الزعيم
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 672
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 15,209 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 561
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : الزعيم غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

يسلمو ع الخبر __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 جديد ( الموعد الضايع ) غناء راشد الماجد + يارا
0 جديد 2010 ’’ شنو يعني ’’ غناء حاتم
0 ..’’ عليكم الله سئلوه ’’** غناء حسن الرسام ( روعه)
0 الله كريم غناء *’’ راشد الماجد ’’*
0 طلب توقيع : )


 




  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2009, 02:25 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية الـدانـة

بيانات الـدانـة
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 160
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 18,850 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 20448
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : الـدانـة غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

تسلم أخوي ع الخبر


والله يعطيك العافية
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 خليفة يأمر برفع الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين إلى 10 آلاف
0 طالبة "مدموجة" تتسلم جهاز "برايل سنس"
0 سماعات "الميني" تغزو لجان الامتحانات في العين
0 شمسة بنت محمد بن زايد تتكفل بعلاج 3 مرضى
0 مؤسسة زايد العليا للرعاية الذراع الحنون للمعاقين


 


  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2009, 01:16 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ذهبي

الصورة الرمزية صعب تفسيري

بيانات صعب تفسيري
تـاريخ التسجيـل : Sep 2008
رقــم العضويـــة : 45181
الـــــدولـــــــــــة : DXB
المشاركـــــــات : 1,332 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 1240
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : صعب تفسيري غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

يسـًلموْ ع الخبــــَر~ __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 يآلي ذكرت الهجر
0 مآلي ومآلْ الحمل اليُ كل كتف"ن" شآلهـآ !!
0 ممكن مسآعده
0 [ لَنْ تَستمِرْ, الأقصوصَةْ الماضية ]
0 فَرَاشَاتْ ضَلَتْ الطَرِيقْ ..~εïз

  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2009, 06:18 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو ذهبي

الصورة الرمزية مغازلجي مسجون

بيانات مغازلجي مسجون
تـاريخ التسجيـل : Aug 2008
رقــم العضويـــة : 39068
الـــــدولـــــــــــة : RAK والــــروح تفـــداج
المشاركـــــــات : 1,224 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 2591
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : مغازلجي مسجون غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

//
\\

يآهلآ وغلآ ,,

تسلم ع آلخبر

يعطيك آلف عآآفيه ,,


//
\\
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 الحبس لمهدد فتاة بنشر صورها الخادشة على الإنترنت
0 وفاة طفلين وإصابة أمهما بتسمم
0 استنكار تعيين منقذ رجل في مسبح للسيدات
0 حبس خادمة بتهمة تعذيب رضيع مخدومها
0 حبس خادمة بتهمة تعذيب رضيع مخدومها

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منشآت, موظفيها, بسجيل, تعوق, “الهوية”


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«قضاء أبوظبي» تدرب موظفيها على «الأوردو» محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 07-20-2010 02:10 PM
يحيي عبد العظيم: التشدد من قبل البنوك في منح القروض لشركات الوساطة والمستثمرين تعوق محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 02-09-2010 05:40 PM
صحيفة: مجموعة دبي تستغني عن 70 % من موظفيها منذ الازمة محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 09-16-2009 01:50 PM
صحيفة الأيام تفصل مجموعة من موظفيها محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-16-2009 07:10 PM
نخيل تنفي تلقي موظفيها عمولات ra3boooba اخبار محلية و عالمية 7 02-01-2008 12:33 PM


الساعة الآن 04:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML