إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: حلمت أني متزوجة (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم موت شخص حي لابن سيرين (آخر رد :نوران نور)       :: دورة الدبلومة المهنية فى إدارة الموارد البشرية (آخر رد :ملتقى الخبرات)       :: السيارات في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: السياحة في البانيا وكوسوفو المسافرون العرب (آخر رد :emad100)       :: تفسير حلم العزاء (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم الحمل (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم الملابس (آخر رد :نوران نور)       :: سعر فيلا في الشروق (آخر رد :نوران نور)       :: تاون هاوس الشروق (آخر رد :نوران نور)      

اخبار محلية و عالمية اخبار الصحف , اخبار محليه , اخبار عالميه ,

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-22-2008, 02:00 PM
الصورة الرمزية شيطونة الـ ع ـين
عضو ماسي
بيانات شيطونة الـ ع ـين
 رقم العضوية : 597
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
الجنس : female
علم الدوله :
 المشاركات : 14,736
عدد الـنقاط :1297
 تقييم المستوى : 39
 رسالة SmS
. . [ حَـتّى الوُجِـيـہ } ، اليُـومْ مَـاعـَادَتْ وجـِيـہ ! . . يـَاصـَاحـِبي وُالطيـبْ كنـّه مـِخـْتِـفـي ~ تـمـرّنـِي كـِلْمَـة قـوّيـة من [ سفيـہ ] ;` وأصـِد عـَنْـها فـِي سكـُوتي واكـتفي
رسالة MMS


لم تجد المواطنة سعاد خميس (32 عاماً) سبيلاً للتخلص من آلام مرض الأنيميا المنجلية الذي رافقها منذ الصغر، وتجنب التشنجات التي تولده، سوى تعاطي احد أنواع المسكنات، ويدعى «ديستالجسك» بمعدل 10 حبات في اليوم، الأمر الذي سبب إدماناً، كما أنه قد يؤدي إلى الوفاة، حسب مصدر طبي. بدأت سعاد رحلة الإدمان منذ 13 عاماً، بعدما وصف لها طبيب المسكن لتخفيف آلامها.


وفي هذا تقول سعاد «وصف لي الطبيب مسكن (ديستالجسك)، لتخفيف آلامي بمعدل ثماني حبات في اليوم، بواقع حبتين كل ست ساعات، وأنا في الـ19 من عمري، حين تفاقمت الآلام التي أعاني منها جراء إصابتي بالأنيميا المنجلية بعد إجرائي عملية للمرارة، لدرجةٍ يصعب علي تحمّلها».



وتكمل «على الرغم من أنني لم أستسغ الدواء في بادئ الأمر، وكنت ألقي به في سلة المهملات، لشعوري بالدوخة والرغبة الشديدة في النوم بعد تناوله، إلا أنني سرعان ما اعتادته لدرجة الإدمان». وكانت بريطانيا ودول أوربية اخرى دعت الى منع استخدام «ديستالجسك» الذي يقود متعاطيه الى الإدمان.



أسباب
تعددت الأسباب التي اوقعت سعاد في الإدمان، منها آلام الأنيميا المنجلية التي غالباً ما تتطلب النوم في المستشفى لفترات طويلة، فضلاً عن التشنجات التي ترافقها، وتشكل لها هاجساً دائماً «اذ أشعر بالخوف من إصابتي بنوباتها بين الفينة والأخرى، من دون أن أجد من يسعفني، لاسيما أنني لا أحظى بالرعاية الكافية، فضلاً عن إصابتي بالتهاب العظام وهشاشتها»، موضحة انها أكبر أخوتها الثمانية (ثلاث بنات وخمسة أولاد)، وما زاد الأمر سوءاً وفاة والدها الذي «كنت أشعر بحنانه واهتمامه الدائم بي».



البحث عن الدواء
تضيف سعاد انها بدأت تعتمد على نفسها في تدبير أمورها والاعتناء بصحتها «الأمر الذي يفوق قدرتي على التحمّل، فأنا مريضة، وبحاجة لمن يعينني ويوليني الاهتمام». وتعلّق «والدتي تقر بتقصيرها تجاهي، وتتصل بي للاطمئنان عليّ بين فترة وأخرى. وأعلم أن والدتي تحبني وتخاف علي». ولم تكن تعلم سعاد أنها ستواجه أموراً في غاية الصعوبة، حين أوقف الأطباء المشرفون على علاجها الدواء عنها، وتبديله بمسكّنٍ آخر، بعدما أدركوا أنها اعتادت تناوله إلى درجة الإدمان.



وعلى الرغم من نصحهم لها باستخدام البديل إلا أنها أبت استخدامه، موضحة «لا أشعر بتأثيره في تسكين وتخفيف الآلام التي أعاني منها». بعد ذلك، بدأت سعاد التي كانت تقيم في مدينة العين تبحث عن عيادات تستطيع أن تحصل من خلالها على المسكن «ديستالجسك» الذي قادها الى الإدمان، في محاولات مضنية، تنجح في بعضها، وتبوء في الأخرى بالفشل.



وعن طريق المصادفة اكتشفت إمكانية حصولها عليه من بعض العيادات الحكومية في دبي، «حين قصدت قسم الطوارئ في أحد المستشفيات، وصف لي طبيب المسكّن الذي بتّ لا أستطيع الاستغناء عنه». وحينها قررت الانتقال للعيش في دبي، في محاولة للتخفيف من التكاليف التي ترتبت عليها جراء الانتقال من العين إلى دبي للحصول على الدواء «والتي لا أستطيع توفير هذه التكاليف في بعض الأحيان»، مؤكدة «لكن في كلتا الحالتين سواء بقيت في مدينتي العين أو انتقلت إلى دبي، سأتحمّل مسؤولية الاعتناء بصحتي وحدي».



وتكمل «ساعدتني على اتخاذ قرار الانتقال الى دبي سيدة مطلقة تعيش مع طفليها، وتقوم بتعليم القرآن الكريم للأطفال في المساجد، وتعاني بعض المشكلات الأسرية، عرضت عليّ العيش معها»، لتصبحان مع مرور الوقت صديقتين تتشاطران الآلام والأحزان معاً. وتضيف «اتفقنا على دفع إيجار الغرفة التي نسكن فيها بالتساوي، حتى لا أشعر بأنني أشكل عبئاً ثقيلاً على أحد».



حجر عثرة
عن مصادر دخلها، تقول سعاد «لقد شكل مرضي حجر عثرة امام مواصلتي الدراسة، وكذلك العمل، وقد تفهمت وزارة الشؤون الاجتماعية طبيعة وضعي الصحي، وصرفت راتباً شهرياً لي ابتداء من 1000 درهم، أخذت في الزيادة مع مرور السنوات لتصل إلى 4400 درهم، أصرف غالبيتها على علاجي الذي يتطلب المراجعة المستمرة».



ومازالت سعاد تتنقل بين العيادات بوسائل المواصلات العامة، في محاولةٍ للحصول على الدواء، «استخدم الطرق المشروعة وغير المشروعة، بتجاوز اللوائح والقوانين، لأستطيع الحصول على الدواء الذي اعتبره مسكّني الوحيد»، مستدركة «أؤمن بأنني بأفعالي هذه أتعدى على القوانين التي سنّت لحمايتي وحماية غيري، وأضرّ بصحتي، إلا أن شدة آلامي تتغلب علي في كثير من الأحيان.




لكنني أعمل جاهدةً للتقليل من كمية الدواء، وأتمنى أن يمدّ لي أهل الاختصاص يدّ العون لمساعدتي على العلاج من الإدمان الذي لا أستطيع التوقف عنه وحدي، لأستطيع بعدها ترتيب نمط حياتي». وتؤكد «أتمنى أن أكون مثل نظيراتي من الفتيات، أتعلم، وأعمل، وأمارس ما يحلو لي من نشاطات وهوايات، لاسيما القراءة التي أعشقها، إلا أن وضعي الصحي يحول دون ذلك كله».




آثار جانبية
تقول نائب مدير مركز البدع الصحي اختصاصية طب الأسرة، الدكتورة مها حسن، التي أشرفت على حالة المريضة سعاد «يعد دواء ديستالجسك (كوبروكسامول)، من الأدوية المخففة للآلام المتراوحة بين الخفيفة والمتوسطة، ولكن الإفراط في استخدامه يؤدي إلى الإدمان. وهذا ما حدث مع المريضة سعاد». وتؤكد «لا تتوافر أبحاث تثبت فعالية هذا الدواء في علاج الآلام بشكل يفوق غيره من مسكنات الألم، وزيادة الجرعة في استخدامه بمعدل حبتين كما تفعل المريضة قد تؤدي إلى الوفاة، ولهذا دعت بعض الدول، ومنها بريطانيا، إلى منع استخدامه.



كما أنه قد يترك أضراراً جانبية عدة ومنها الدوخة والغثيان والقيء والإمساك والصداع والطفح الجلدي والهلوسة واختلال أنزيمات الكبد». وعن طريقة علاج إدمان دواء، تقول الدكتورة مها «يخضع مدمن (الديستالجسك) للعلاج تحت إشراف طبيب مختص، بصورة تدريجية، وتتفاوت مدة العلاج التي قد تستمر شهوراً، حسب تعاون المريض والدعم الذي يحظى به من أفراد أسرته».



وتضيف «لابد من تكاتف مختصين من مختلف المجالات الاجتماعية والنفسية والطبية لعلاج حالة سعاد، وتحسين المستوى المعيشي الذي سيسهم بشكل فعّال في تكيّفها مع المرض، وتقليلها من استخدام المسكنات، فالمصابون بالأنيميا المنجلية، كحالها، يجب أن يتجنبوا الالتهابات والجفاف، وهي تعتمد بشكل أساس في تنقلاتها على استخدام المواصلات العامة، ما يجعلها عرضة لحرارة الشمس بشكل مستمر، وبالتالي؛ فقدان الجسم للسوائل التي يحتاج إليها، ما يجعلها عرضة لنوبات تكسّر الدم الحادة». وتكمل «تظهر سوء حالتها النفسية جلياً في إهمال تغذيتها، وتعريض جسمها للإرهاق المستمر».



مرض وراثي
تقول نائب مدير مركز البدع الصحي «تعد الأنيميا المنجلية من الأمراض الوراثية، التي تنتقل عن طريق الوالدين في حال إصابتهما وحملهما لجين الأنيميا المنجلية». وفي حالة سعاد لم يكن والداها مصابين بالأنيميا المنجلية، فقد كانا حاملين لجين المرض، الأمر الذي نجم عنه إصابتها بالمرض، الذي ينتشر بين أهلها وأقاربها، بين حاملين ومصابين.



وتكمل «تعد الأنيميا المنجلية أحد أنواع فقر الدم الوراثية التي تتميز باتخاذ كريات الدم الحمراء الشكل المنجلي أو الهلالي، وهي تعد من أشهر أنواع أمراض الدم الانحـلالية التي تنتشر في دول إفريقية وآسيوية عـدة». وتضيف «تكمن مشكلة المرض في إنتاج نخاع العظم لكريات دم حمراء غير طبيعية، وهي المسؤولة عن نقل الغذاء والأوكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم، نتيجة لخلل في تكوين الهيموغلوبين، وتأخذ الخلايا غير الطبيعية شكل المنجل، وتكون قابلة للتكسّر والتحلل بعد فتره قصيرة من إنتاجها، وقد تعوق مرور الدم خلال الشعيرات الدموية بسبب صلابتها ولزوجتها، فتتسبب بسدّ ألاعروق الدم، ما يولد آلاماً مبرحة في مختلف أجزاء الجسم، لاسيما عظام الأطراف والظهر، وقدألا تسد أي عرق من العروق الدموية في الرئتين أو في البطن أو حتى فيألا المخ، و قد تسبب كذلك مضاعفات خطرة».



وتوضح الدكتورة مها أن «حامل المرض لا تظهر عليه أعراض معينة سوى نقص في كمية الدم فقط، أما المصاب فتظهر عليه بعد سنتين أعراض تختلف حسب عمره وصحته العامة، ومنها فقر الدم، وشحوب واصفرار البشرة والشفتين، وفقدان الشهية، وتضخم الكبد والطحال نتيجة عجز نخاع العظام عن إنتاج كريات الدم الحمراء، فتقوم تلك الأعضاء بإنتاج كريات دم بديلة، والتأخر في النمو، والخمول والشعور بالتعب والإرهاق لأقل جهد، وتغيّرات في شكل عظام الجسم، ومنها الجمجمة، وزيادة الالتهابات بشكل عام، وصداع مفاجئ شديد، أو تغيّر في مستوى الانتباه، وآلام مفاجئة شديدة في الجهاز التناسلي الذكري، وإسهال أو قيء، وضعف مفاجئ في الأطراف، وزغللة في العينين، أو ضعف مفاجئ في النظر».



وتوضح اختصاصية طب الأسرة أن مضاعفات الأنيميا المنجلية «تتفاوت حسب عُمر المصاب وصحته العامة، وقدرته على مقاومة المرض، ومن المضاعفات التي تنتج عنه لدى مختلف الأعمار نوبات الألم المتكررة، وتقرّح في الساقين يصعب شفاؤه، وحصوات في المرارة، والانتصاب المؤلم عند الذكور، والمعاناة النفسية بسبب الآلام المتكرر


محاولات العلاج


مها حسن: الإفراط في تعاطي «ديستالجسك» قد يؤدي إلى الوفاة.


تقول نائب مدير مركز البدع الصحي اختصاصية طب الأسرة، الدكتورة مها حسن، عن طريقة علاج الأنيميا المنجلية «لا يمكن الشفاء نهائياً من المرض في الوقت الحاضر، اذ يعتمد علاجه بصورة أساسية على تجنب الحالات المؤدية إلى نوبات التكسّر الحاد، ومنها الالتهابات والجفاف، بالإضافة إلى علاج الأعراض عند حدوثها بالمحاليل المعوّضة للسوائل، والمضادات الحيوية في حالات الالتهابات ومسكنات الآلام التي قد تصل إلى حد استخدام (المورفين) لتسكين حالات الألم الحاد». وتضيف «تسهم عملية استبدال نخاع العظام في علاج الأنيميا المنجلية، إلا أنها تعد باهظة التكاليف، ويصعب في الأغلب إيجاد متبرع مناسب للمريض».

الإمارات اليوم

__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 08-22-2008, 02:01 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
كلهم كذابين

الصورة الرمزية سَوّافْ

بيانات سَوّافْ
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 115
الـــــدولـــــــــــة : [ الغربــية} ॡ
المشاركـــــــات : 8,901 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 17902
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : سَوّافْ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
..الله يالدنيا

 
رسالة MMS

افتراضي

لاحول ولاقوة الا بالله

الله يكون في العـون
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 طلب
0 للبيع لكزس 400 مديل 96 ابيض من داخل بيج
0 .{ التـجنـيد الإجبــآري..,
0 بـآركولي ربحت 500 الف...
0 .: z e B r a :.


 


"ابري ذمتي من اي شخص يستخدم البرامج او الشروحات الي اطرحها في معصية الله




  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2008, 02:25 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
وش فآيدتهآ آلروح ؟ وآلقلب ميت

بيانات qayed
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 4
الـــــدولـــــــــــة : [ Alone in The liFe ]
المشاركـــــــات : 13,798 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 57737
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : qayed غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
رسالة MMS

افتراضي

لاحول ولاقوة الا بالله


الله يعينا
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 تصاميم إسلامية / تصاميم رمضانية
0 " موضوع مميز " مايحتاج إليه كل مسلم في حياته اليومية من الأدعيه والأذكار
0 من هنا .. تكريمات الاعضاء
0 استخدام خاصية الأوسمة
0 إلى جميع المشرفين


 


[align=center]
[flash=http://uaemusics.com/uploood/images/tevcg5dl7doijxdh2m6l.swf]WIDTH=400 HEIGHT=160[/flash]
[/align]

  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2008, 02:58 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية ولد الإمارات_16

بيانات ولد الإمارات_16
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 2167
الـــــدولـــــــــــة : الامارات
المشاركـــــــات : 11,009 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 1117
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : ولد الإمارات_16 غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

لا حول ولا قوة الا باللهـ



اللهـ يشفيها ويكون فـ عيونها


يسلمؤؤ ع الخبر
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 غرائب وعجائب مدينة دبي ؟؟؟!!!
0 لاُتـُ ح ـزُنك ًعيَنيْ ولاتشُرهً عٌلى دٌمـ ع ًـآتها
0 يـآטּَِـَُِــآڛِ مـפـپَـِـَِـۈپــےۓ جفَـَِـآטּَـُــےۓ ..}
0 مفهوم الدرس وإلا أعيـــد ؟؟!!
0 مطعم ماتدشه الا وانت حافي!!


 


  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2008, 03:57 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية .. فلاسـ[جميرا]ـي ..

بيانات .. فلاسـ[جميرا]ـي ..
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 535
الـــــدولـــــــــــة : .. [JuMeIrAh] ..
المشاركـــــــات : 3,950 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : .. فلاسـ[جميرا]ـي .. غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي



, الله يعينها !!

يسلمو
ع
الخبر ~
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 . . [ آلعَنْكَبُوؤتْ الأحْمَـر ] يَقْتَحِم بَيِت مُوَاطِن مَرتِيـنْ !! . .
0 . . [ آلأمْطَارْ ] تَكْشِف عُيُوؤبْ المَسَاكِن الجَدِيدَه فِيْ المِطِينـَه !! . .
0 . . [ آلهـِلاأإل الاَحْمَر ] تُدخِل 40 طَناً مِن المَوَاد الطِبيْه والأدوِيَـه إلىَ غَـزّهْ !! . .
0 . . [ جَبَلْ جِيـسْ ] يَتكَسِي بالثُلوُؤجْ !! . .
0 . . [ مُوَاأإطِنـُون ] فِي رَحبَه رأس آلخَيـْمَه يَشْكُوؤن عَدَم تَخْصِيصْ أرآضِي سَكَنيهْ !! . .

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صــور: معتقلي قرية عراد ( أحمد 15 عاماً ،محمد 14 عاماً ) بتهمة التجمهر محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-28-2010 05:20 PM
موسيقى فيلم " الراعي و النساء " للنجمين سعاد حسني و أحمد زكي ! محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-17-2009 11:50 AM
حصة مصر من مياه النيل فى خطر - إسرائيل بتستهبل يا سعاد محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-26-2009 02:50 AM
حصري مسلسل فضا قلبها ابيض (سعاد عبدالله) غانم قطر نغمــات للهــواتف 17 09-19-2008 03:48 AM


الساعة الآن 12:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML