إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: زواية ميزان رقمي وعادي (آخر رد :المسوقون العرب)       :: منجرة إبداع الخبر للصناعات الخشبية (آخر رد :نبراسيات)       :: .كريم شد ورفع الصدر (آخر رد :نبراسيات)       :: ملازم للاستخدام مع منشار الطاولة ومع الرواتر (آخر رد :سعادتي)       :: للبيع hdpe. (آخر رد :نبراسيات)       :: .جهاز تقويم الانف الياباني (آخر رد :نبراسيات)       :: طلب حديد قريد ون شيلة بيلةو (آخر رد :نبراسيات)       :: قروب سطحات الرياض (آخر رد :نبراسيات)       :: لدينا توريد البحص والرمل الابيض والاحمر (آخر رد :نبراسيات)       :: موسسة وهايب نجد للمقاولات (آخر رد :نبراسيات)      

التراث والحضارة ألي ماله ماضي ماله حاضر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-20-2014, 10:56 AM
عضو جديد
بيانات ابو تميم التميمي
 رقم العضوية : 150892
 تاريخ التسجيل : Mar 2014
الجنس : male
علم الدوله :
 المشاركات : 21
عدد الـنقاط :100
 تقييم المستوى : 0

اسرة الشريده التميميه في بريده


الشريده في المملكه وخارجها

الشريده في بريده (الشريده في بريده ثلاث اسر لايتعارفون ارجو عدم الخلط بين العوائل )منهم عوائل لاتنتمي الى قبائل ومنهم انصار خزرج يرجعون الى قحطان ومنهم من ال ابو عليان من تميم وفيهم من العراق وسورياء وفيهم من الاردن ولفت انتباهي سؤال عن قبيله الشريده في الاردن وهي قبيلتي اعتز وافتخر بها لأنها تعد من اعضم القبائل العربيه اصولا فهي قبيله من قبائل بني مخزوم التي انجبت خالد بن الوليد القائد الذي لم يهزم بحرب وكما يقال هذا الشبل من ذلك الاسد مازالو قياديون وأداريون الى يومنا هذا فنحن قبيله الشريده نمكث في الاردن من منتصف القرن التاسع عشر وكان لنا اول حكومه اقيمت بالاردن وسميت حكومه كليب الشريده الى ان جاء المغفور له الشريف الحسين بن علي فكنا اول من بايعه على اماره شرق الاردن ومضينا من وراء الهاشميين كما كان جدنا خالد بن الوليد يمضي من من وراء الرسول الهاشمي صلى الله عليه وسلم واستمرينا من وراء بنو هاشم الى يومنا هذا وكما ضحوا آبائنا واجدادنا من اجل الهاشمين ومن اجل تراب الاردن الطاهر ونصرة الاردن واستقلاله فنحن فدى احفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم وفداتراب بلادنا وعلى خطاكم ماضون يا آل هاشم


(حنا عناقيد الغضب
حنا فرسان وصقور .

عالمعتدي نار ولهب
بركان يوم احنا نثور

طفلنا من ينولد شنب .
من يقرب اليث الجسور ).........

وفي بريده كنا امراء الى ان جاء الملك عبدالعزيز وكنا اول من بايعه ...
وعائلة آل بو عليان ( البوعليان) هي من العوائل الكبيرة التي تنتمي إلى العناقر من بني سعد ، من ذرية علي بن قيس بن عاصم المنقري، وقد خرجت هذه العائلة من ثرمداء من زمن بعيد يقال انه 985هـ و هو تاريخ قدوم راشد الدريبي ، ولكنه حقيقة كان جماعة من آلبوعليان موجود قبل هذا التاريخ و هم ابناء عليان ( آل حسن ) حيث ان عليان قد خرج قبل راشد الدريبي بسنين طويلة و استقر هناك وقدم عليهم راشد في هذا التاريخ 985هـو نازع ابناء عمه على امارة بريدة .
واسرة الشريده هذه الاسرة من لأاسر التي استوطنت مدينه بريده منذ عهد بعيد وجدهم يحي هو الذي اطلق عليه ( شريده ) .
أنجبت هذه الأسره عدد من الرجال كانت لهم الوجاهه والزعامه عطوفين على الفقراء والمساكين ولهم قصص كثيره في هذا الشأن بداية من عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده..
1 - عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده:
ولد في مدينه بريده سنه 1238 هجريه كان يعمل في تجارة الابل والخيول ورثها ابناءه من بعده . وقد شيد مسجد شمالي مدينه بريده سنة 1330 هجريه يعرف بمسجد بن كريديس نسبه الى امامه وعندما توفي خلف اربعة عشر من الابناء هم:
1 - فهد بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
2 - محمد بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
3 - منصور بن عبدالرحمن بن يحيى
4 - عبدالله بن عبدالرحمن بن يحيى
5 - يحيى بن عبدالرحمن بن يحيى
6 - ابراهيم بن عبدالرحمن بن يحيى
7 - حمود بن عبدالرحمن بن يحيى
8 - سليمان بن عبدالرحمن بن يحيى
9 - علي بن عبدالرحمن بن يحيى
10 - راشد بن عبدالرحمن بن يحيى
11 - موسى بن عبدالرحمن بن يحيى
12 - عبدالله بن عبدالرحمن بن يحيى
13 - عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن يحيى
14 - صالح بن عبدالرحمن بن يحيى
-------
1 - فهد بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
ولد في مدينه بريده سنه 1261
كان اشهر تجار الابل والخيول في منطقه القصيم - واحد زعماء مدينه بريده - امير حجاج القصيم حين تخرج قافله الحجاج في مدينه بريده ينظم اليها كافه الحجاج من منطقه القصيم .توفي سنة 1353 هجريه
2 - محمد بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
ولد سنه 1263 هجريه مشهور بالكرم والشجاعه عطوفا على الفقراء والمساكين وهو صاحب المقوله الشهيرة ( لقد بعت مالدي من مخزون على الله ) وزع ماادخره علىالفقراء والمساكين يوم عم الجوع والفقر على منطقه القصيم اخرج جميع مالديه من تمر وزعه على الفقراء ولما سال بكم بعته قال ( باكثر مايستحق ) كان احد الرجال البارزين في تاريخ مدينه بريده بصفه خاصه والقصيم بصفه عامه. استشهد في موقعه جراب وكان على يمين الملك عبدالعزيز في هذه المعركه ولما ورى جثمانه للتراب قال عبدالعزيز رحمك الله يامحمد فقد كنت رجلا شجاعا دافعت عن وطنك في مواقع كثيره.
ارتبط بعلاقه طيبه مع الملك عبدالعزيز ويوم احتل عبدالعزيز الرياض سنه 1319 بعث اليه مع رسول تهنئه بصفته احد رؤساء مدينه بريده ـ تاريخ ملوك ال سعود تاليف الامير سعود بن هذلول ـ ويوم انتوى عبدالعزيز القدوم الى القصيم وازدادت قوته بقوة اهل القصيم الذين حضروا من الشام .ارسل محمد الشريده رسولا للملك عبدالعزيز يخبره استعداد اهل بريده بان يفتحوا له ابواب المدينه عند قدومه وقد كان .
وقبل ايام من وصول عبدالعزيز الى القصيم كان رسول اهل بريده يحدد ساعه الدخول الى المدينه . وفي الوقت المحدد كان جماعه اهل بريده وعلى راسهم محمد بن شريده يفتحون الابواب ليدخل منها عبدالعزيز على الرحب والسعه.
قام اعضاء اهل بريده ـ تذكرة اولى النهى لابراهيم بن عبيد ج 2 ص 87 ـ ورؤسائهم وهم الذين بيدهم الحل والربط يرأسهم محمد بن عبدالرحمن الشريده وعبدالكريم بن ناصر الجربوع وآل رشودي فبعثوااليه رسولا هو عبدالكريم بن عبيد الملقب (قنى)وضربوا له موعدا هو الباب الشمالي لمدينه بريده وحدد موعدا للدخول بعد صلاة الاخر وحينما دخل الناس الى المساجد كان اعيان مدينه بريده يفتحون ابواب المدينه لعبدالعزيز على الرحب والسعه.ولما خرج الناس من المساجد كانت صيحات الحرب والهتاف بالنصر تدوي في ارجاء المدينه .

جلس عبدالعزيز في بيت عبدالكريم بن جربوع يتلقى التهاني ومبايعه رؤساء المدن والقرى على السمع والطاعه.
كان عبدالعزيز رحمه الله يستبشر خيرابوجود محمد بن شريده الى يمينه في اى معركه كروضه مهنا وانتصارا على عبدالعزيز بن رشيد سنه 1324.
حدث على القصيم مجاعه سنه 1327 هجريه وفتح محمد ومنصور الشريده ابواب مخازنهم للناس يوزعان عليهم مابها من مؤنه قاصدين وجه الله تعالى.
توفي محمد بن شريده في موقعه جراب سنه 1333 هجريه ويقال ان سنه كان سبعين عاما يكر ويفر كأصغر محارب وكانت وفاته صدمه على محبينه
3 - منصور بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
كان صنو اخيه محمد كرما وشجاعه وتلتقى افكارهم وآراءهم دائما على حب لخير والسعي له .
يقول ابراهيم بن سليمان الطامي في نزهة النفس الادبيه ج 1 ص 69
من ضروب المعروف ماجرى من المحسنين المشهورين محمد ومنصور الشريده من اهالي مدينه بريده.
كان على الناس جوع شديد ولهم ضيعه ومخازن مليئه بالتمر وهما شريكان في هذا المخزون وغيره قال محمد لاخيه انني بعت التمر الى اجل قريب وبعيد في وقت واحد استغرب منصور هذا التناقض في اقوال اخيه لكنه قال انني طوع امرك ورهن اشارتك . قال محمد لقد عزمت على بيعه على الله ابتغاء مرضاته وتطهيرا لانفسنا من الذنوب بأذن الله .
قال منصور وانا كذلك فحاط مجلسهما بالبكاء لما عليه الناس من الحاجه تترجم عنها دموع رقيقه فصارى يوزعان التمور على الناس واستمر على ذلك مدة ايام حتى نفذ التمر ومايصحبه من ملابس واشياء اخرى.
لقد كان لهذا السخاء والكرم المفرط اكبر الأثر في نفوس الفقراء والمساكين ترجم الى دعاء منهم وقال الشعراء الكثير
ولعل قصيده الشاعر العلوان الذي قالها في شعبان سنه 1327 ه في حق هذه العائله الكريمه تعبر عن ضمير اهل القصيم بصفه عامه.
يقول الشاعر:
قــال الــذي مــا قــال زود ولا زور
وقـول بـلا فـعل هلــه يقمـحونـــي

انـــا شـهــود مــحمـد هــو منـصـور
بدفع البلا ءكل المـلأ يشهـدونـــي

ونــا قـصير مـحــمـد هــو مـنصـور
جيرانهم بصـحـونهم يــرثعـــونـــي

صــغـــار وكـبــار زود هــل الــــدور
اللى بهــن لحـقوقـهم يرسلـــونــي

لا نـوخـــوا ما قـال الباب مـكــسـور
الضيف ضـيف الله ولا يزعلونــي

حـران ذبح الضـأن وجنوب وظهـور
وزاد يكـوم في كبـــار الصحونـــي

الا او سـهـلــــين وجــزلين وظـفـور
درب المراجل يضربــونه بهـونــي

من طلعـه النـجــمه الى شقــه النور
من مالهـم لـــعـمالهـم يجمــعونــي

ياما تــلافى مـن صـحيح ومصـفـور
وعـجـز وشيبان سوات الشنونـــي

لا قلت خـفوا جاء مع السوق طابور
ناس تـلافــــا من بعــيد يـجـونــي

وجواد لوعـليه خـلاخيـل وخـصــور
عطيت خفا ما نيــظرت بالعيونـــي

الله ذكــر من صغـر النفس مـاجـور
واسـعـدهم بيمـانــهم ينــثـرونـــي

باعوا على الله ماخذ الحكى والشور
يالله عسى في بيعهم يربـحونـــي

اللى يبى الجـنه ويـنزل مــع الحــور
يفـطـن لعيـلات هـله يستحــونـــي

انا اطـلب الله كـل ماقـعـد وابــثــور
مـحـمد ومنصور عـسى يسلموني

بني تميم وجابرت كل معثور
بحقوقهم بين البشر يسمحوني

وفهد وبوه بنيه الـخـيــر مـذكـــــور
المال دون وجـيهـهم يرخصونـــي

ويحيا بغيبـاته للامـصار مشهـــــور
طيــبه مع الـلى للـنضا يتبعونــــي

بالبر والبلــدان وبديـــره الـــغــــور
اللى هــل الــعيرات لـه يـاردونـــي

وحمود وسليمان لا ركبوا الـــكـــور
مـروســـين للـــفـرج يقـطعـونـــي

براهيم وصالح مابهم حكى وقـصور
وعلى وتال الغـوش ماهب دونــي

هذا الجهد مني الا صـرت مقهـــور
العـذر ياجيـرانــنا فـــعـذرونـــــي

سـلام مني عـدد مــوج بالبـــحــور
على النبي واصحاب له يتبعونــي

ويقول فهد المارك ـ من شيم العرب -ج 2 ص 276 ـ لايطيب للتجار المحتكرين الا العيش على حساب جوع مواطنيهم اللهم الا من يكن بين جنبيه قلب المعي وعاطفه دافئه ووجدان غامر ومرؤءه جمه مثل محمد بن شريده رحمه الله .احد اعيان بريده ذوى الحل والعقد عندما خرج ذات ليله فوجد الكثير من باديه بلاده ومن قراها بل ومن نفس اهل مدينته البائسين يتضرعون جوعا حينئذ لم يسعه الا ان يلبى نداء ضميره واصغى لحافز وجدانه واستجاب بكل جوارحه لصوت المروءه لبيك.
اجل لقد وقف محمد بن شريده بتلك الليله المداهمة مناديا بصوته الجهوري قائلا :ايها الاخوان كل من هو بحاجه الى التمر فليأت الى.. واهبا اياه بلا ثمن بالله ماأكثر الملبين من الملايين لهذا النداء .لقد تزاحم المحتاجون والجائعون عند باب بن شريده وظل يقسم بينهم.
اكثر الرواة الثقاة ان الله يسر لابن شريده رزقا هو اضعاف مضاعفه لما انفقه على اولئك البائسين وذلك في اقرب فرصه مناسبه بفضل الله ثم بفضل صفقه تجاريه ربحت تجارته ربح فيها ذلك المحسن التقى ذو المروءة الدافقه والشعور الانساني اليقظ.
وعن منصور بن عبدالرحمن الشريده يقول ابراهيم الطامي في كتابه ـ من شيم العرب ج 2 ص 276 ـ مع زهده وورعه يعتبر من اشجع اهل زمانه ولست بصدد البطوله بل هو لايمكن أن يصلى بتيمم طالما انه يستطيع العثور على الماء . وهو من رجال الاسفار الذين امضوا حياتهم على ظهور الابل يطلبون المعيشه بمواشى يتاجرون بها من الشام ومصر ونجد . ومما يحكى عنه انه يرغم رفقاءه على الصلاة جماعه وهو يحمل في سفره قربه ماء يخصصها للوضوءمفضلا وضوءه على طعامه وشرابه.
وفي يوم ضلوا الطريق الى الماء وخشوا على انفسهم من العطش جمعهم للاستسقاء وامهم للصلاة والزمن ليس موسم امطار .. ولكن بقدرة الله نشأت غمامه هطلت عليهم مطرا حتى رووا قربهم واوعيتهم.
4 - عبدالله بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
ولد في مدينه بريده سنه 1276 هجريه وتوفي سنه الرحمه 1337 ه وليس له عقب
-5 - يحيى بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
ولد في مدينه بريده سنه 1286 هجريه
اشتهر يحيى بالكرم وله مواقف مع الفقراء لاتبعد عن افعال اخيه محمد وهو احد رجال العقيلات المشهورين واحد اعضاء جماعه اهل بريده حتى وفاته سنه 1383 ه
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
6 - ابراهيم بن عبدالرحمن بن يحيى بن بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
ولد في مدينه بريده سنه 1288 هجريه
اشتهر بالشجاعه والكرم ورأس امارة العقيلات لسنوات .
ارتبط بعلاقات طيبه مع الملك عبدالعزيز واشترك في عدد من المواقع مع اخوانه .. وبينه وبين الملك عبدالعزيز رسائل كثيره لانه كان مشهورا باختيار الابل والخيول .. عضو جماعه اهل بريده حتى وفاته سنه 1391 ه
7 - حمود بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
ولد سنه 1295 ه وتوفي سنه 1342 هـ

8 - سليمان بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
ولد سنه 1297 وتوفي سنه 1351 ه
--------------
9 - علي بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
ولد سنه 1299 ه وتوفى سنه 1392 ه
-----------------
10 راشد بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
ولد سنه 1302 ه وتوفي سنه 1397
-----------------
11 - موسى بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده

ولد سنه 1312
---------------
12 - عبدالله بن عبدالرحمن الشريده ولد سنه 1314 ه توفي سنه 1400 ه
----------------
13 - عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
ولد سنه 1316 ه وتوفي سنه 1386
--------------
14 - صالح بن عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز بن سليمان الشريده
ولد سنه سنه 1318 ه وتوفي سنه 1350 ه
قال الاستاذ فهد المارك - من شيم العرب ج 2 ص 224 - :
اسمعني محمد بن ماضي حادثه يقول عندما كنت واليا من قبل الحكومه السعوديه على مدينه ضبا المتاخمه للحدود الاردنيه وردت الى اوامر من الملك عبدالعزيز بمنع تصدير الاغنام الى الخارج وامرت الدوريات بأن يضاعفوا جهودهم بالتحري عمن يحاول تهريب المواشي الى الخارج . وقرب الحدود الاردنيه وجدت الدوريه عدد كبير من الاغنام يسوقها صاحبها نحو الحدود الاردنيه وقبل ان يدخل الحدود القي عليه القبض وسيقت الاغنام الى اميرهم بن ماضي واودع المسئول عنها للسجن وبينما الامير سابح في لجه سروره بغنيمته هذه واذا به يسمع من احد جنوده اسما يكنى به من اهل بريده محببا الى نفسه وهو مايدعى بابن شريده قال بن ماضي للجنود ولماذا لم تخبروني انها لابن شريده . اطلقوا سراح الرجل واحضروه الي واكدوا على وكيلي بعدم التصرف بالاغنام ..
وهاأنذأ ذاهب لاقدم الى الرجل اعتذاري يقول فهد المارك قاطعته قائلا ماسر هذا التناقض قال عندما عرفت أن الغنم لابن شريده قفز الى ذهني حديث والدي رحمه الله بان محمد بن شريده عميد هذه الاسرة اسدى اليه معروفا منذ اربعين سنه . كان والدي في زياره لمدينه بريده مع الملك عبدالعزيز قدم بن شريده لوالدي مبلغا من المال قال له هذه النقود خذها ان شئت فهي قرض وان شئت فهي هبه واستعن بها على نوائب الدهر . ومن اجل هذا المعروف تحملت المسئوليه امام الملك عبدالعزيز حيث شرحت له جميع تصرفاتي ولم ياتى الى من المرحوم الملك عبدالعزيز ادنى ملامه .


وبعد هذه المقدمه او النبذه المختصره او البسيطه عن هذه الاسره اوالفرع من الاسره الكبيره والتي يمكن ان تاخذ صفحات وصفحات لشرح بعض الشىء عن هذه العائله.... فمنهم صاحب الفضل والمعروف ومنهم الخير والطيب والشجاع والكريم والشاعر وصاحب الخطوة والمقام وهي صفات قل ان تجتمع في عائلة واحده فمعذره لكل فرد من افراد اسرتنا الكبيرة ممن لم نذكرهم وعذرنا لماتوفر لدينا من ماده التوثيق والمراجع ونورد فيما يلي قصيدة للشاعر العوني والتي يوكد فيها تلاقي مااورده اغلب الاباء والاجداد عن اصول اسرتنا الفاضله وتناقله االاباء عن الاجداد كابر عن كابر عن مرجع اسره الشريده بجميع تفرعاتهم المعروفه والمثبته مهما تغيرت ـ بحكم الانتقالات او البحث عن الرزق في في مختلف البلدان ـ اسماء ومسميات ابناء العائلة الا انهم يعرفون بعضهم واصلهم واهلهم ومنشئهم وموطنهم الاصلي والمناطق التى نزح لها ابائهم من قبلهم ثم استقر بها ابنائهم
من بعدهم

ويكفي فخرا مااكده ,,الشاعر العوني ..بقوله:


ياكاسبين الطيب وقت المواجيب..
والسابقين الناس فعل ومقـــــالـه ..

والعارفين ابحق شيخ الاعاريب..
عبدالعزيز اللى اطوال احبـالـــــه ..

والقاطعين اخروم نجد غواليب..
يوم الردي يوخذ وتوخذ اجمالــه ..

منهم امحمد ذاك هو منقع الطيب ..
ريف الضعيف اللى عنا واشتكى له ..

امحمد شهر فوق الخيول السراحيب ..
رفيق ابو تركي بجيش مشى لـه ..

يم روضه امهنا بروس الشناخيب ..
نار العشـا اركـى عـليها ادلالــــــــه ..

وبجراب لو شفته عرفت الضواريب..
ماغير اخـو نـورة امحمد برى لــه ..

احصان ابو تركي يفزز كما الذيب ..
واحصان محمد من يمين وشـماله ..

فتش عن التاريخ تقرأ الاعاجيب ..
الفارس المشهور يدفن ابجالــــــه ..

كم صارخ يبكي جدته اللواهيب ..
وعذرا رمت وسط المشاهد اجلاله ..

لاخاف الحرب الا بني الرعابيب ..
عز الرفيق اللى تـزين اظـلالــــــه ..

ابو اليتامى بالسنين المجاديب ..
وراع العلوم الطايله والجزالــــــــه..

هو المطر هو العسل معطي النيب..
افـنى حـلاله ثـم يـتم اعياله..

ارسل اعيال باللوازم مناجيب..
ومنصور والحمله من الشام شالـه..

وجابه امحمد والقروم الشواذيب..
وبالليله الضلما اتفكك احبالــــــــه..

رز وخير والقهاوي مع الطيب ..
وعـياله بـجـوع تـراعي خيالـــــه ..

هدو لاخو نورة سنين مشاهيب..
ونفسه على اثرها غلا من حـلاله ..

لواهني من شاف جزال المواهيب.
محمد الا ذكرت اعلوم رقى لــــــه ..

هو الذى جهز ارجال مداريب ..
وبفتحه ابريده اهمومه اثقالــــــــه ..

وقف على رجله عطيب المضاريب
وامن ارجال عـارفين ابحالــــــــه ..

ومنهم فهد شيخ غذته التجاريب..
امصادق الحكام ابراي وعدالـــــه ..

عقيد قوم يقطع الجو لا هيب..
قد مارس الدنيا على كل حالـــــــه ..

ومنصور شيخ للعرب والتغاريب..
اليا قال قول صدقـنه افـعالـــــــــه ..

مشهور معروف بعيد عن العيب..
الدين والاخلاق هي راس مالــه ..

بني تمي وناطحين المحاديب..
الياقبلو للموت ياوسع باله ..


اسرة الشريدة في مدينة بريدة كما عرف عنها في السابق من ولاء ومحبة ومؤازرة ومواقف وطنية مشرفة اثناء فترة التأسيس على يد المغفور له ان شاء الله الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وكما هو معروف عن اسرة الشريدة حالياً من ولاء ومحبة ومؤازرة وتأييد لولاة الأمر ايدهم الله
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 03-30-2015, 04:17 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو جديد

بيانات روقية احمد
تـاريخ التسجيـل : Feb 2015
رقــم العضويـــة : 152506
الـــــدولـــــــــــة : http://evegym.com/arabic/diet-water/
المشاركـــــــات : 10 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : روقية احمد غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
http://evegym.com/arabic/diet-water/

 
رسالة MMS

افتراضي

يعيطكم الف عافية __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي


 


رجيم الماء مفيد جداا للى محتاجين يخسوا رجيم الماء افضل نظام رجيم

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة الشريده التمايمه ابن شريده راعي بريده ابو تميم التميمي قصص و روايات 0 04-01-2014 12:37 PM
الشريده التمايمه في بريده ابو تميم التميمي قصص و روايات 0 03-26-2014 02:12 PM
الشريده في بريده محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-26-2012 12:30 PM
برديه وامطار طريق البطين شمال بريده الاحد 14 صفر 1433 هـ من الاخ ابراهيم الفوزان محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 01-08-2012 08:10 PM
لمن فقد رقم الشريحه السري(أحترقة الشريحه) محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 07-01-2009 11:20 PM


الساعة الآن 02:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227