إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-30-2010, 08:20 AM
عضو ماسي
بيانات محروم.كوم
 رقم العضوية : 503
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
الجنس : female
علم الدوله :
 المشاركات : 2,100,618
عدد الـنقاط :3341
 تقييم المستوى : 2139

هذا ما يتمناه و يحلم به عشاق نوكيا و سيمبيان كل يوم: الجوال المنتظر الذي سيهزم آيفون. كثير الحديث مؤخرا عن نوكيا n8 الذي رأيناه في أكثر من مناسبة. و مع اقتراب موعد طرحه على رفوف المتاجر، تزداد حمى مهووسي نوكيا و آمالهم بأن يكون نوكيا n8 قاهر آيفون الذي طال إنتظاره. لكن مع كل الضجة التي صاحبت نوكيا n8، يرى الكثير من النقاد أن الفرصة أمام نوكيا n8 لهزيمة آيفون 4 ضئيلة جدا و قد تقترب من المستحيل. هناك أسباب عدة لهذه النظرة التي يصفها البعض بالمتشائمة، لذلك سنحاول اليوم النظر بموضوعية و حيادية و التي وصلنا من خلالها إلى نتيجة قد تحزن (أو تفرح) الكثيرين:


* سرعة المعالج الدقيق:

بينما يتمتع آيفون 4 بمعالج a4 بسرعة 1 جيجا هيرتز، لا يزال نوكيا n8 يعاني بمعالج arm 11 بسرعة 680 ميجا هيرتز فقط. لا ننسى أننا بدأنا الحديث عن معالجات بسرعات خيالية ثنائية النواة كمعالج tegra من nvidia الثنائي النواة. أين نوكيا من كل هذا؟ و لنتذكر أن سرعة المعالج تؤثر في الأداء العام للجهاز و خصوصا عندما يتعلق الأمر في تشغيل الميديا و تعدد المهام.

* البطارية:

قد يستغرب الكثير قرار نوكيا بدمج بطارية لا يمكن إزالتها بسهولة في نوكيا n8 و هذا هو عكس ما رأيناه في الغالبية الساحقة من جوالات نوكيا الذكية و مثال على ذلك نوكيا n97 و نوكيا 5800 و غيرهما الكثير. و من المثير للعجب أن تبديل بطارية آيفون 4 هو أسهل بكثير من نوكيا n8. أما بالنسبة لأداء البطارية، فايفون يتفوق بوقت تحدث 7 ساعات باستخدم ثري جي و 14 ساعة بستخدام 2g . مقارنة مع 5.8 ساعة و 12 ساعة على التوالي في نوكيا n8 .

* الذاكرة العشوائية ram :

آيفون 4 يقدم ذاكرة عشوائية 512 ميجا بايت. بينما يعاني نوكيا n8 بذاكرة عشوائية 256 ميجا بايت. الغريب في الأمر أن نوكيا سوقت n8 على أنه عملاق تعدد المهام. لكن ماذا ستفعل 256 ميجا بايت عند تشغيل 20 تطبيق في نفس الوقت. نظريا، فإن نوكيا n8 قادر على تشغيل حتى 30 تطبيق في نفس الوقت، لكن من الناحية العملية فإن جهازك n8 سيتحول إلى سلحفاة بسبب محدودية الذاكرة العشوائية. و مع أن آيفون ٤ لم يكد يبدأ بدعم تعدد المهام، إلا أن البداية قناة قوية بسبب رحابة سعة ذاكرته العشوائية.

* الشاشة:

نوكيا n8 يقدم شاشة 3.5 إنش و 360×640 بيكسل. لكن و بنفس الحجم فإن آيفون 4 يتمتع بشاشة 640×960 بيكسل و بتكنولوجيا ريتنا ديسبلاي الحصرية التي ابهرت الجميع. لا شك أن شاشة آيفون 4 تتفوق على نوكيا n8 .

* نظام التشغيل:

سيمبيان 3 هو تحفة نوكيا القديمة الجديدة. فقد أمضى مهندسو نوكيا أيام طوال في محاولات إحياء سيمبيان و إعادته إلى شبابه و النتيجة سيمبيان 3، الذي قد لا يختلف
كثيرا عن سيمبيان s60 الإصدار الخامس. سوى أنه أصبح أكثر جاذبية. لكن عند التمعن في واجهة سيمبيان ثري و قابلية إستخدامه، فإنه لا يزال يلهث وراء آيفون و اندرويد. و ربما هذا هو السبب وراء قرار نوكيا الاستثمار في نظام جديد: ميجو. سيمبيان 3 و حتى 4 قد لا يمثلان المستقبل، لكن قد يبقيان بعض الوقت إلى حين الإعلان عن ميجو.

* التطبيقات المتاحة:

نعم! نعتقد أن التطبيقات أصبحت عاملا مهماٌ في إختيار الجوال. فمن يريد جوال ذكي ذو أداء عال و واجهة مستخدم رائعة، لكن بدون تطبيقات؟ لا أحد! وبالنظر إلى سوق أوفي للتطبيقات، فإنه لا يزال يعاني من بعض المشاكل في نوعية و كمية التطبيقات و أيضا لا ننسى واجهة المستخدم التي لا يمكن مقارنتها بمتجر تطبيقات أبل ايتيونز. حتى متجر اندرويد للتطبيقات، لا يمكنه خدش أبل (على الأقل حتى الآن).

بعد هذا التحليل، أعتقد أن فرصة نوكيا n8 لهزيمة آيفون 4 هي أضغاث أحلام. تبقى هذه آراءنا الخاصة و التي تحتمل الكثير من التأويل و التفسير. ما رأيكم أنتم؟ هل ميج هو الحل؟
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML