إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: تعليم التجويد (آخر رد :اسماعيل رضا)       :: برامج الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: نصائح اختيار شركة لإدارة حسابات وإعلانات السوشيال ميديا (آخر رد :حسن سليمة)       :: المحامية رباب المعبي : حكم لصالح موكلنا بأحقيتة للمبالغ محل الدعوى (آخر رد :حوااااء)       :: برامج الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: تفسير الحلم بمعدات الصيد (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم انجاب ولد للمتزوجه (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم رؤية المطر (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم حادث دهس (آخر رد :نوران نور)       :: رؤيا اكل الحلوى في المنام (آخر رد :نوران نور)      

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-06-2009, 07:40 AM
عضو ماسي
بيانات محروم.كوم
 رقم العضوية : 503
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
الجنس : female
علم الدوله :
 المشاركات : 2,100,612
عدد الـنقاط :3341
 تقييم المستوى : 2139


إلى حدود الساعة، لا يكاد يعرف عموم العرب الشيء الكثير عن مرض «أنفلونزا الخنازير»، ويجهلون تماما كيفية التعامل معها في حالة ما إذا وصلت إلى بلدهم. الأطباء والممرضون في المستشفيات لم يخضعوا لدورة تدريبية لمعرفة كيفية التعامل مع المصابين. ونهاية هذا الأسبوع التقيت صديقين جاء أحدهما من باريس فيما جاء الآخر من مدريد، وعندما سألتهما هل مرا عبر جهاز كاشف للحرارة في المطار، استغربا سؤالي وأجابا بأنهما دخلا البلاد بشكل عادي ولم تكن هناك أية إجراءات لأخذ حرارتهما أو حرارة المسافرين الذين قدموا معهما على متن الطائرتين.



أول شيء تنصح به منظمة الصحة العالمية للوقاية من الأنفلونزا القاتلة هو تجنب المصافحات والقبلات والعناق، وتجنب لمس الأنف والفم، وتفادي الزحام في المحطات والأسواق والأماكن العامة. كما تنصح بغسل اليدين بالصابون لأكثر من مرة في اليوم، فاليد هي الناقلة الأولى للفيروسات والبكثيريا. وربما يجهل كثيرون منكم أن البكثيريا التي توجد فوق مكتبه تفوق بحوالي 400 مرة عدد البكثيريا الموجود فوق غطاء المرحاض. لحسن الحظ أن أغلب البكثيريا التي توجد فوق مكاتبنا غير مؤذية للصحة.


ونحن العرب بسبب عادات الترحاب والضيافة المتجذرة في جيناتنا نعتبر واحدا من أكبر الشعوب «البواسة» في العالم، بحيث نقضي دقائق طويلة كل يوم في توزيع القبلات وتبادل العناق مع معارفنا وأصدقائنا، وأحيانا مع أناس نلتقي بهم لأول مرة.



وهذه عادة سيئة يجب على العرب أن يقطعوا معها، أو على الأقل أن يقللوا منها تفاديا لتنقل الفيروسات والميكروبات من شخص لآخر. فهناك منا «اللي ضربهم ضربهم على البوسان»، ويمكن أن تلتقي بأحدهم في الصباح فيضربها لك بأربع «بوسات» من الحنك، وإذا قدر الله وصادفته في المساء فإنه يعيد الكرة من جديد ويبوسك أربع مرات، وكأنه لم يرك من قرن !


والحمد لله أننا «نتباوس» من الحنك للحنك، وليسوا مثل إخواننا العمانيين الذين «يتباوسون» بإلصاق بعضهم لأنوفهم فوق أنوف البعض. هكذا تكون العدوى أسهل ولا تحتاج إلى تعقيدات للوصول إلى الجهاز التنفسي.


وبخصوص اللمس بالأيادي، فلا يجب الحرص فقط على غسل اليدين بعد كل «جولة سلام» مع الأصدقاء والغرباء، بل أيضا بعد كل ملامسة للأوراق المالية البنكية. فحسب آخر دراسة نشرتها مجلة «Microbiologie environnementale appliquée» بعنوان «Survival of influenza virus on Banknotes»، فهناك الملايين من الأوراق المالية «الوسخة» التي تنتقل من يد إلى يد، والتي تحمل على سطحها فيروسات وميكروبات معدية. وبالنظر إلى تزايد أعداد المتعاطين لمخدر الكوكايين، فإن عدد الأوراق المالية التي يستعملها هؤلاء المدمنون كأنابيب لشم المسحوق المخدر أصبحت في تزايد مستمر. وخطورة مثل هذه الأوراق المالية تكمن في احتوائها على إفرازات الأنف حيث تتمركز الفيروسات الناقلة للأنفلونزا.


وطبعا، الجهات البنكية التي تمول مثل هذه الأبحاث العلمية لا تصنع ذلك من أجل سواد عيون المواطنين، وإنما فقط لحثهم على تعويض استعمال الأوراق النقدية باستعمال البطاقات البنكية. هكذا تستفيد البنوك من عائدات استعمال البطاقات البنكية والعمولات الضخمة المترتبة عن سحب المال من الشبابيك واستعمال البطاقة في دفع فواتير المشتريات.


وبما أن عادة غسل الأيادي لازالت غير منتشرة عندنا، فإن الواحد منا يكون معرضا لمصافحة أيادي لزجة «تتملص» من كثرة إفرازات العرق، لا تعرف أين تجولت في جسم صاحبها قبل أن يحطها عليك.
ولهذا تنصح منظمة الصحة العالمية بضرورة حث الأطفال على عادة غسل الأيادي لأكثر من مرة في اليوم. أما نحن فلسنا بحاجة إلى نصائح منظمة الصحة العالمية لحماية أيادي أطفالنا من الميكروبات بالماء، لأن ديننا الحنيف حثنا قبل قرون على غسل اليدين والأطراف والوجه خمس مرات في اليوم. وهذه العملية تسمى الوضوء، وهي دليل آخر لأصحاب القلوب المرجفة على أن الإسلام بأركانه صالح لكل زمان ومكان. ويكفي فقط تطبيق فروضه وسننه لكي نحصل على مواطن نقي البدن نظيف الملبس صافي الذهن متوازن الروح. فأول شرط في العبادات هو الطهارة، طهارة البدن والمكان. وهذه الطهارة التي نص عليها ديننا الحنيف قبل قرون طويلة هي تماما ما تنص عليه تقارير ونصائح منظمة الصحة العالمية منذ إنشائها في القرن الماضي.


وبخصوص تفادي الزحام، فهذه قضية عويصة في المغرب، بحكم أننا نحن المغاربة معروفون بحبنا الكبير للزحام، وإذا لم يكن الزحام موجودا فإننا نبذل مجهودا من أجل صنعه. والمغرب هو الدولة الوحيدة التي من الممكن أن تشاهد فيها المسافرين يتدافعون ويدوسون أحذية بعضهم البعض أمام باب مقصورة القطار، بينما أبواب المقصورات الأخرى فارغة. ومن بين المناظر الغريبة التي نشاهدها يوميا في محطات القطار تسابق المسافرين على الصعود بمجرد ما تنفتح أبواب القطار، رغم أن المنطق والنظام يفرضان إفساح المجال للراكبين لكي ينزلوا أولا من القطار.


كما أن تطبيق نصيحة منظمة الصحة العالمية بترك مسافة مترين على الأقل بينك وبين الآخرين، ستكون مستحيلة في المغرب. فهناك أشخاص لا يستريحون إلا إذا جلسوا ملتصقين بالآخرين. ومنا من يدخل مقصورة قطار أو مقهى فيترك كل الأماكن الفارغة ولا يستريح إلا إذا جلس قبالتك أو ملتصقا بك.


هناك، إذن، عادات اجتماعية تعودنا عليها يجب أن يعاد فيها النظر مع كل هذه الأوبئة التي تتهدد العالم. فإشاعة السلام التي يتحدث عنها ديننا الحنيف، تحمل مفهوما كونيا وعميقا للسلام ولا تقتصر فقط على «التهباز» في عباد الله طيلة اليوم وتوزيع القبل واللعاب ذات اليمين وذات الشمال بلا مناسبة.

كما أننا محتاجون اليوم أكثر من أي وقت مضى للاستماع إلى نصائح منظمة الصحة العالمية التي تنصح بتجنب «تخوار» الأنف، وعدم البصق في الأماكن العامة، لأن هذه العادات السيئة هي أقرب قنطرة لنقل الفيروسات نحو الأجهزة التنفسية للآخرين.

هل تعرفون أن هناك قانونا في مدونة اجتماعية يعاقب على البصق في الأماكن العامة يوجد في أرشيف مجلس المدينة بالدار البيضاء عمره 73 سنة. كما يوجد في نفس المدونة فصل خاص يعاقب على نشر الملابس الداخلية في الشرفات والنوافذ. يريدون استيراد قوانين ومدونات من الخارج، في الوقت الذي توجد لديهم قوانين جزرية في صالح المجتمع والصحة العامة لا يعرفون حتى بوجودها.


بقلم رشيد نيني

المصدر
http://www.ser8.com/vb/showthread.ph...603#post126603

نقله لكم أخوكم سر السعادة
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البرنامج التدريبي ( إيداع الأوراق المالية ) محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-23-2010 01:50 PM
هيئة الأوراق المالية تنظم محاضرتين الاستثمار في الأسواق المالية Apr 27, 2010 محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-27-2010 05:10 PM
هيئة الأوراق المالية تنظم محاضرتين الاستثمار في الأسواق المالية Apr 27, 2010 محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-27-2010 05:10 PM
نصائح مهمه للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-16-2009 12:00 AM
نصائح مهمه للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-15-2009 11:50 PM


الساعة الآن 12:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML