إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: شركة تنظيف بالرياض الاوائل (آخر رد :elzwawy)       :: شركة تنظيف بالرياض الاوائل (آخر رد :elzwawy)       :: ما هو البيتكوين (آخر رد :تسويق الكترون)       :: أفضل صباغ في الكويت (آخر رد :عمران بحر)       :: افضل اكسسوارات اكسنت 2020,احدث اكسسوارات اكسنت 2020,ارخص اسعار اكسسوارات اكسنت 2020 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: اجمل ساعات ريتشارد ميل 2020,احدث ساعات ريتشارد ميل 2020,ارخص اسعار ساعات ريتشارد ميل 2020 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: Afdhal1.com موقع "افضل عرض وطلب" (آخر رد :elzwawy)       :: Afdhal1.com موقع "افضل عرض وطلب" (آخر رد :elzwawy)       :: شركة تنظيف بالفجيرة 0564510904 اتقان (آخر رد :يوما يومة)       :: شركة الصفرات لمكافحة الحشرات بالرياض (آخر رد :تسويق الكترون)      

الإسلام والشريعة أحكام الدين , واجبات المسلم , سيرة الرسول , غزوات الرسول , سيرة الصحابه , أناشيد أطفال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-09-2011, 02:02 AM
عضو جديد
بيانات منهاج السنة
 رقم العضوية : 128119
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
الجنس : male
علم الدوله :
 المشاركات : 123
عدد الـنقاط :2250
 تقييم المستوى : 25

يقول الإمام العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالى :

نصيحتي للمسلمين جميعاً أن يتقوا الله جل وعلا، وأن يستقبلوا شهرهم العظيم بتوبة صادقة من جميع الذنوب، وان يتفقهوا في دينهم وأن يتعلموا أحكام صومهم وأحكام قيامهم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين))[1]، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وسلسلت الشياطين))[2] ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان أول ليلة من رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وصفدت الشياطين ويناد منادٍ: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة))[3].

وكان يقول صلى الله عليه وسلم للصحابة: ((أتاكم شهر رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء فأروا الله من أنفسكم خيراً فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله))[4].
ومعنى: ((أروا الله من أنفسكم خيراً)): يعني سارعوا إلى الخيرات وبادروا إلى الطاعات وابتعدوا عن السيئات.

ويقول صلى الله عليه وسلم: ((من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه))[5].

ويقول صلى الله عليه وسلم: يقول الله جل وعلا: ((كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من اجلي للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك))[6].

ويقول صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم))[7].

ويقول صلى الله عليه وسلم: ((من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه))[8] رواه البخاري في الصحيح.

فالوصية لجميع المسلمين أن يتقوا الله وان يحفظوا صومهم وأن يصونوه من جميع المعاصي، ويشرع لهم الاجتهاد في الخيرات والمسابقة إلى الطاعات من الصدقات والإكثار من قراءة القرآن والتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والاستغفار؛ لأن هذا شهر القرآن: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ[9].

فيشرع للمؤمنين الاجتهاد في قراءة القرآن، فيستحب للرجال والنساء الإكثار من قراءة القرآن ليلاً ونهاراً، وكل حرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها كما جاء ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، مع الحذر من جميع السيئات والمعاصي، مع التواصي بالحق والتناصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

فهو شهر عظيم تضاعف فيه الأعمال، وتعظم فيه السيئات، فالواجب على المؤمن أن يجتهد في أداء ما فرض الله عليه وأن يحذر ما حرم الله عليه، وأن تكون عنايته في رمضان أكثر واعظم، كما يشرع له الاجتهاد في أعمال الخير من الصدقات وعيادة المريض واتباع الجنائز وصلة الرحم، وكثرة القراءة وكثرة الذكر والتسبيح والتهليل والاستغفار والدعاء، إلى غير هذا من وجوه الخير، يرجو ثواب الله ويخشى عقابه.

نسأل الله أن يوفق المسلمين لما يرضيه، ونسأل الله أن يبلغنا وجميع المسلمين صيامه وقيامه إيماناً واحتساباً، نسأل الله أن يمنحنا وجميع المسلمين في كل مكان الفقه في الدين والاستقامة عليه، والسلامة من أسباب غضب الله وعقابه، كما أسأله سبحانه أن يوفق جميع ولاة أمر المسلمين وجميع أمراء المسلمين، وأن يهديهم وأن يصلح أحوالهم، وأن يوفقهم لتحكيم شريعة الله في جميع أمورهم، في عبادتهم وأعمالهم وجميع شئونهم، نسأل الله أن يوفقهم لذلك، عملاً بقوله جل وعلا: وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ[10]، وعملاً بقوله جل وعلا: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ[11]، وعملاً بقوله سبحانه: فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً[12]، وعملاً بقوله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً[13]، وعملاً بقول الله سبحانه: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ[14]، وقوله سبحانه: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا[15].



هذا هو الواجب على جميع المسلمين وعلى أمرائهم، يجب على أمراء المسلمين وعلى علمائهم وعلى عامتهم أن يتقوا الله وأن ينقادوا لشرع الله، وأن يحكموا شرع الله فيما بينهم ؛ لأنه الشرع الذي به الصلاح والهداية والعاقبة الحميدة وبه رضا الله وبه الوصول إلى الحق الذي شرعه الله وبه الحذر من الظلم.

نسأل الله للجميع التوفيق والهداية وصلاح النية والعمل، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه.

(مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر)
--------------------------------------------------------------------------------

[1] رواه البخاري في العلم باب من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين برقم 71، ومسلم في الزكاة باب النهي عن المسألة برقم 1037.
[2] رواه البخاري في بدء الخلق باب صفة إبليس وجنوده برقم 3277، ومسلم في الصيام باب فضل شهر رمضان برقم 1079.
[3] رواه الترمذي في الصوم باب ما جاء في فضل شهر رمضان برقم 682، وابن ماجة في الصيام باب ما جاء في فضل شهر رمضان برقم 1642.
[4] ذكره المنذري في الترغيب والترهيب باب الترغيب في صيام رمضان برقم 1490، وقال رواه الطبراني.
[5] رواه البخاري في الصوم باب من صام رمضان إيماناً واحتساباً برقم 1901، ومسلم في صلاة المسافرين وقصرها باب الترغيب في صيام رمضان برقم 760.
[6] رواه البخاري في التوحيد باب قول الله تعالى: يريدون أن يبدلوا كلام الله برقم 7492، ومسلم في الصيام باب فضل الصيام برقم 1151، وابن ماجة في الصيام باب ما جاء في فضل الصيام برقم 1638.
[7] رواه البخاري في الصوم باب هل يقول إني صائم إذا شتم برقم 1904.
[8] رواه البخاري في الصوم باب من لم يدع قول الزور برقم 1903.
[9] سورة البقرة، الآية 185.
[10] سورة المائدة، الآية 49.
[11] سورة المائدة، الآية 50.
[12] سورة النساء، الآية 65.
[13] سورة النساء، الآية 59.
[14] سورة النور، الآية 54.
[15] سورة الحشر، الآية 7.


السؤال: للسلف الصالح سماحة الشيخ هدي في استقبالهم لهذا الشهر الفضيل، كيف كان هدي الصحابة-رضوان الله عليهم- في استقبالهم لهذا الشهر؟

الجواب: يستقبلونه بالفرح والسرور والتواصي بالعمل الصالح فيه؛ لأنه شهر عظيم هبة من الله إدراكه، كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يبشر أصحابه ويقول: أتاكم رمضان شهر مبارك، شهر مبارك ، شهر جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعا، فالمؤمن يستبشر بهذا الشهر ويجتهد في أداء الأعمال الصالحة فيه ويفرح به كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يبشر أصحابه به- عليه الصلاة والسلام-.
http://www.binbaz.org.sa/mat/13322


السؤال: ما حكم استقبال رمضان والبشارة به والتهاني به من قبل الأصدقاء والرفاق؟

الجواب: رمضان شهر عظيم ، شهر مبارك يفرح به المسلمون، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه يفرحون به ، كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يبشر أصحابه بذلك ، فإذا فرح به المسلمون واستبشروا به ، وهنأ بعضهم بعضاً بذلك فلا حرج في ذلك كما فعله السلف الصالح؛ لأنه شهر عظيم ومبارك يفرح به ، لما فيه من تكفير السيئات، وحط الخطايا والمسابقة إلى الخيرات، في أعمال صالحة أخرى.
http://www.binbaz.org.sa/mat/18690
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 07-09-2011, 02:21 AM   رقم المشاركة : [ 2 ]
₪ . . . نبضك ، آحتآجه كثير ♥ •

الصورة الرمزية Ƨнωαήνy

بيانات Ƨнωαήνy
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
رقــم العضويـــة : 85520
الـــــدولـــــــــــة : IN Corn Flake's LIFE . . . . *
المشاركـــــــات : 1,399 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 79715
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : Ƨнωαήνy غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
وينك . . . . ؟ ! مليت آنتظر . . . . و آتعبني آلوقوف . ، ، ، ، /

 
رسالة MMS

افتراضي

السلام عليكم ،
يزآك ك ك آلله آلف خير ،

في ميزآن حسنآتك آن شآء آلله ،
شكرآ ،
يعطيك آلعآفيه ،
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 التقرير الشهري لاسترآحة عدسة الاعضآء [ أكتوبر 2011 ] ,
0 التقرير الشهري لاسترآحة عدسة الاعضآء [ أكتوبر 2011 ] ,
0 Fazza3; hamdan bin muhammad
0 Sheikh.NASSER BIN HAMAD AL-KHALIFA♡
0 تموت ' مآ جبت رآسسي ! . . [ لو كثر زينك ] #


 



شَ . كِ . رَ . اِ


Flickr

ask me

facebook

  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2011, 08:21 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
مشرف

الصورة الرمزية ♕ وليد الجسمي ♕

بيانات ♕ وليد الجسمي ♕
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 838
الـــــدولـــــــــــة : ۩ *دبـــ*ـــي * دار *الحــ*ــي* ۩
المشاركـــــــات : 38,835 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 103863
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : ♕ وليد الجسمي ♕ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
. + . * . * . * . رمضان + + . * كريم. * . + . * + . * في قلبي حطيتك.... وبالتهاني خصيتك.... وعلى الناس أغليتك.... وبقرب دخول رمضان هنيتك....

 
رسالة MMS

افتراضي

بارك الله فيك اخوي منهاج السنة..

و مشكووووووووووووووور يالغالي على الموضوع رائع

و في ميزان حسناتك أن شاء الله

تستاهل خمس نجوم * * * * *

تستاهل تقييم

و لا تحرمنا من تواجدك و مواضيعك المميزه في القسم الإسلامي

وبإنتظار ان تزين هذه المساحات بالمزيد من سخاء

هذا القلم وألوانه الراقية .


__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحميل | البوم الوسمي 2012 mp3 كاملاً جميع اناشيد الوسمي الجديدة 2013
0 تكريم الفائزين في ൠ{« المسابقة الصور تراثية »}❂البوم صور بعدسة الأعضاء☃ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 طلب تغيير نك نيم عضوة


 








مـدونـة:
Valid Aljasmi




  رد مع اقتباس
قديم 07-10-2011, 01:47 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو جديد

الصورة الرمزية غنوجة الغيد

بيانات غنوجة الغيد
تـاريخ التسجيـل : Feb 2008
رقــم العضويـــة : 15496
الـــــدولـــــــــــة : لي موطن يسكنني واسكنه
المشاركـــــــات : 223 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 1308
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : غنوجة الغيد غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

,,








بارك الله فيك عالافااده

وفي ميزان حسناتك

اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والقيام،

يعطيك العافيه ..
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 فتوى أبكتني....
0 (الله يطول بعمرك ) ما حكم هذا الدعاء
0 انضرب كتفي بكتفه ...
0 الكلام الذي يقصد به التسلية أو الألغاز التي ظاهرها
0 لماذا الهجران ؟

  رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 09:41 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو دائم

الصورة الرمزية جـــابـــر

بيانات جـــابـــر
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
رقــم العضويـــة : 84406
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 526 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 17880
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : جـــابـــر غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

¸.•°``°•.¸جزاك الله خير¸.•°``°•.¸ * و* °•.¸¸.•°`جعله في ميزان حسناتك`°•.¸¸.•° __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 قصيدة "المستحيل"
0 قريبا الشيخ مشاري بن راشد
0 حكم الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه و سلم
0 مشاري العفاسي وتامر حسني ( ادخل وشوف ) ؟؟؟
0 مشاري العفاسي وتامر حسني ( ادخل وشوف ) ؟؟؟


 


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عرض أهلا رمضان .. إمتلك منتدى كامل بـ 250 ريال بمناسبة شهر رمضان الكريم محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-03-2010 08:40 AM
عرض أهلا رمضان .. إمتلك منتدى كامل بـ 250 ريال بمناسبة شهر رمضان الكريم محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-03-2010 08:30 AM
عرض أهلا رمضان .. إمتلك منتدى كامل بـ 250 ريال بمناسبة شهر رمضان الكريم محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-03-2010 06:40 AM
عرض أهلا رمضان .. إمتلك منتدى كامل بـ 250 ريال بمناسبة شهر رمضان الكريم محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-03-2010 04:30 AM
بمناسبة قروب صيد الضبان نصيحة محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-07-2010 03:20 AM


الساعة الآن 07:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML