إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: مطلوب مؤسسة مقاولات (آخر رد :نبراسيات)       :: مطلوب 10 عامل للايجار - مطلوب عماله (آخر رد :سعادتي)       :: مطلوب 80 عامل (آخر رد :سعادتي)       :: #برامج_المشتريات_والمخازن اللوجيستية_ لعام_2018 (آخر رد :مركز تدريب جلف)       :: #برامج_المحاسبة_المالية_ لعام 2018 (آخر رد :مركز تدريب جلف)       :: قطعة خاصة باجهزة الراوتر الفريزة (آخر رد :سعادتي)       :: طقم تركيب مقابض الابواب الخشب والادراج (آخر رد :المسوقون العرب)       :: قروب عقارات (آخر رد :نبراسيات)       :: طقم ادوات ثقب وتعشيق الخشب باحترافية (آخر رد :نبراسيات)       :: مطلوب معدات للايجار كرين 2017 (آخر رد :نبراسيات)      

التراث والحضارة ألي ماله ماضي ماله حاضر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2011, 05:22 PM
الصورة الرمزية ♕ وليد الجسمي ♕
مشرف
بيانات ♕ وليد الجسمي ♕
 رقم العضوية : 838
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
الجنس : male
علم الدوله :
 مكان الإقامة : ۩ *دبـــ*ـــي * دار *الحــ*ــي* ۩
 المشاركات : 38,835
عدد الـنقاط :103863
 تقييم المستوى : 741
 رسالة SmS
. + . * . * . * . رمضان + + . * كريم. * . + . * + . * في قلبي حطيتك.... وبالتهاني خصيتك.... وعلى الناس أغليتك.... وبقرب دخول رمضان هنيتك....
رسالة MMS


.. [ السلام عليكم و رحمة الله و بركــآته ] ..



تتمدد بين جبال رأس الخيمة وتطاول أشجار النخيل ثباتاً





«شمل» قرية هادئة تحيا بذكريات الزمن الجميل




رفض أهل شمل السفر عبر النسيان




شمل ابنة جلفار….وغصن رطيب من أغصان رأس الخيمة الشامخة




شمل هي من أكبر مناطق إمارة رأس الخيمة



ال مكتوم سكنوو منطقة «شمل» ولهم أملاك ومزارع واسعة وكبيرة لاتزال قائمة حتى اليوم،





.................................................. .......





البحث عن مدينة قديمة من مدن الدولة، وهي لا شك منتشرة في كل أرجائها، يكشف لك أحيانا عن شواهد ومعالم تاريخية، بل وربما يدفع بك الفضول، لمعرفة الكثير عن حياة الناس وطبائعهم، ورحلتي إلى منطقة «شمل» في إمارة رأس الخيمة، كانت مليئة بالمفآجات، حيث اكتشفت أولاً جمال المنطقة، ومزارعها الغنية بأشجار النخيل والسدر.









وتلك السلسلة الجبلية التي تحتضن شمل من كل مكان، يكاد المرء أن يرى علاقة حميمية، تربط بين هذه الجبال، وبين النخلات الباسقات من جهة، وبين أبناء المنطقة، الذين يتحدثون عن تاريخ منطقتهم، وهم مشدودون لتاريخ آبائهم وأجدادهم، لقد مررت بدروب ومسالك كثيرة، واستوقفتني معالم ومنازل، منها ما ارتبط اسمه بشخصيات، تركت في حاضرنا بصمات وذكريات لا تنسى، حين كانت تأوي للمنطقة بحثا عن الهدؤ والراحة، تستنشق الهواء العليل، وتستظل بظلال الأشجار.








وتنعم بالفاكهة والخضرة التي تزرع بأراضي زراعية غنية بمياهها العذبة، كذلك من معالم «شمل» الجدران الدفاعية وخزانات الماء، والتي لا زال محتفظة بأسقفها الأصلية، كبقايا من الماضي المجيد، وهي مشدودة على إحدى الهضاب، وتلك البيوت القديمة المهجورة، والبرج القديم المجاور الذي يقدر عمره بحوالي 200 عام، لقد أفقت على حقيقة واحدة، وهي أن «شمل» منطقة، يفوح منها عبق التاريخ، وأصالة الإنسان، ووفاء وإخلاص الناس لبعضهم، هكذا وجدت هذه المنطقة، بجمالها وحنينها إلى كل ما هو جميل، وأكثر من ذلك لقد اكتشفت فيها تلك البيوت القديمة التي سكنها قوم آل مكتوم في مرحلة سابقة من بدايات القرن الماضي.








للتجول في منطقة شمل، ولمعرفة الكثير من تاريخ هذه المنطقة، لا بد من مرشد يدلك على الأمكنة والمعالم، وكان أول من التقينا به سالم بن سعيد بن سالم بن زيدوه «76» عاما من مواليد شمل، والذي أول ما حدثنا به عن نفسه وذكرياته في المنطقة حيث قال في مستهل حديثه لنا: ولدت في هذه المنطقة وترعرعت فيها طفلا وشابا وشيخا، باستثناء فترة قصيرة هاجرت فيها إلى الكويت.









سالم بن سعيد بن سالم بن زيدوه «76» عاما




ولكن عدت بعد ذلك لاستقر نهائيا هنا وسط بيوت شمل القديمة، وأشجارها ومزارعها وهوائها العليل، بعد الاستقرار عملت مع الشيخة المغفور لها بإذن الله موزة بنت سعيد مكتوم آل مكتوم، عمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفظه الله، كانت رحمها الله تأتي إلى المنطقة بين وقت وآخر.



فالمنطقة كانت تنعم بالهدوء وبهوائها العليل ومائها وخضرتها التي تثمر على مدى العام، عرفها أبناء المنطقة، بأخلاقها الرفيعة وأفعالها الخيرة، ولها أيادٍ بيضاء مع الجميع من أهل المنطقة، وللمرحومة في منطقة «شمل» أملاك ومزارع واسعة وكبيرة لاتزال قائمة حتى اليوم، تحمل ذكريات من الماضي الجميل، وهي ذكريات لايزال أهل المنطقة يتحدثون عنها حتى اليوم،عملت مع المغفور لها منذ أكثر من 60 عاما، في الزراعة والفلاحة، واليوم قائم بالحراسة على هذه الأملاك الكبيرة.












ومن أملاكها رحمها الله إلى جانب المزارع المنتشرة في كل أرجاء شمل، بيوتها القديمة وهي لا تزال قائمة تجسد ملامح تلك المرحلة، فالبيت القديم أول ما سكنت فيه، كان في حقبة الأربعينيات من القرن الماضي وربما قبل ذلك بكثير، والبيت الآخر بنته في أيام حياتها وكان مقر إقامتها أثناء زيارتها للمنطقة حتى وفاتها، وهو أيضا محافظ على بنائه القديم، الذي صمم بالطراز المعماري الإماراتي القديم، وعلى بعد عشرات الأمتار من هذا البيت، يطل منزل آخر شيد أيضا على الطراز المعماري القديم، كان يسكنه المغفور له الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم، أثناء زيارته للمنطقة.




ومعالم كثيرة من هذا البيت لا تزال باقية حتى اليوم، حيث يوجد خط كتب باليد، يؤرخ متى شيد البيت وملحقاته، وبعض الآيات القرانية التي خطت أيضا بخد اليد، إلا أنها بارزة ويمكن قراءتها بوضوح، وفترة حكم المغفور له الشيخ سعيد معروف أنها فترة طويلة حكم فيها إمارة دبي، إلى أن رحل في عام 1958، كان الشيخ سعيد يأتي بين الحين والآخر للمنطقة، وهو رجل تقي مؤمن أحبه أهل المنطقة، وله مواقف إنسانية يشهد لها في «شمل».


وهذا البيت بقيت منه بعض المعالم، مثل الحوض والسكن والغرف، وغالبها آيل للسقوط، إلا أنه في واقع أبناء المنطقة، مكان خالد ومعلم له بصمات خالدة، كبصمات من سكنه في الزمن الماضي، وفي اعتقادي ان هذا البيت بني في بداية العشرينات من القرن الماضي، وهو محاط بعدد كبير من المزارع الخاصة بالشيخة موزة بنت سعيد رحمها الله.




ويضيف بن زيدوه قائلا عن تاريخ منطقة شمل: المنطقة تعرف أكثر ببيوتها القديمة المهجورة، والمزارع وآبار الماء الحلوة التي كانت تنتشر بكثرة في الحقبة الماضية، أما اليوم فالآبار مياها مالحة ولا تصلح للزراعة، وشمل هي من أكبر مناطق إمارة رأس الخيمة، منطقة جميلة وخلابة خاصة في فصل الشتاء حيث يتردد عليها زوار كثيرون كانوا يأتوا لها في الماضي، ولايزال البعض يزورها حتى في الوقت الحاضر.







صور الطريق الي اعلى قصر الزباء





أما عن اسمها القديم يقال انه كان اسمها «بزنوبيا» وهناك موقع يحمل اسم «حصن الزباء» يقع على جبل صغير، ويطل على المنطقة وهذا الموقع ما زال مزار الكثير من الناس، ومن معالم المنطقة القائمة سور القلعة الذي يكاد أن يختفي أمام نظر الناس، بسبب عدم الترميم والاهتمام به، وهناك قلاع كثيرة استخدمها أهالي شمل في الدفاع عن أنفسهم، في الحقب الماضية، أما الصورة التي عليها اليوم منطقة شمل، فهي للناظرين والزوار، لوحة تتداخل فيها الخضرة وأشجار النخيل مع الجبال والتلال، هذه اللوحة لها أبعاد كثيرة من العمق والغموض في نفس الوقت، وتغري بالدخول إلى تفاصيلها، وهناك سيجد الزائر لها ظلاً لنخيل لا يرحل، وجبال راسخة كرسوخ أبناء المنطقة.





وبيوت قديمة تحتفظ بالذكرى والماضي، بيوت يرفض سكانها تسليمها للعراء أو الابتعاد عنها، هذه البيوت ولطالما بقيت استراحة لهم، بل واحة للسكينة والهدوء، رفض أهل شمل السفر عبر النسيان، وأبقوا على تمسكهم بالزمان والمكان، يحكون في كل مساء قصة شمل، التي تعني شمل العائلة الواحدة، والتي يعود نسبها إلى قبيلة «الشميلي»، هذه ذكريات مضى عليها زمن، ولكن بقيت حية في القلوب، وفي حنايا النفوس.






قصرالزباء ..قصص وأحاديث سكان شمل






يطلق على المعلم التاريخي «الزباء» الواقع على تلة صخرية عالية في منطقة شمل برأس الخيمة، القلعة أو الحصن وغالبية أهل المنطقة يسمونه «حصن الزباء» إذ يضم قلاعا قديمة وغرفاً وسوراً محاطاً بالحصن لا تزال ملامحه ظاهرة للعيان، ووقوع هذا الحصن في مكان مرتفع يتيح له المراقبة الكاملة من جميع الجهات وخصوصاً شماله وجنوبه، فالبحر أمامه مباشرة، وفي نفس الوقت لا يبتعد بناء الحصن وموقعه من الناحية الأخرى، عن بيوت أهل منطقة شمل سوى بمئات من المترات، ويعتقد سكان المنطقة، أن «الزباء» عندما وصلت رأس الخيمة.







وضعت لها لمسات حضارية وتاريخية، ولهم فيها قصص وأحاديث وتفسيرات كثيرة، منها أنها ملكة أتت من مناطق قريبة، عمان آو اليمن وسكنت رأس الخيمة وبالذات في منطقة شمل، وأنها اختارت لنفسها هذا الموقع الفريد، حيث تشاهد من حصنها أو قصرها البحر، وتراقب الحركة التجارية الآتية من شمال الخليج، والمتجهة إلى بلاد الهند والصين، إضافة إلى كون المنطقة زراعية، فقد أحاطت قصرها بالعديد من مزارع أشجار النخيل.







شمل ابنة جلفار….وغصن رطيب من أغصان رأس الخيمة الشامخة



تستيقظ شمل مع غبش الصباح ، ويفتر ثغرها عن خضرة جميلة تتباهى بها في خفر وحياء ومساحات واسعة مطرزة بأشجار النخيل ومزركشة بأشجار السدر .. لا تنبس ببنت شفة حتى تقبل أشعة الشمس أديمها .. ولما لا تفعل ذلك وسلسلة الجبال الرمادية والخضراء والحمراء التي خدد الدهر أديمها ورسم مغاور صارت بيوتاً لشتى أنواع الطيور ومأوى للماعز وغير ذلك .. هذه السلسلة الجبلية تحتضن شمل بأبوة عامرة بالحماية والحنو ، وتضفي عليها جمالاً فوق جمالها .. شمل التي لا أحد يعرف تاريخ ولادتها وترعرعها لا يعرفها أحد حابية أو مبلقة كل ما يذكره الكبار شبابها الذي حافظت عليه حتى أيامنا … شمل الاسم الذي يعني الشمول لأسر وعائلات سكنت المنطقة وعشقت هوائها العليل ونسائمها الباردة وهدوءها الملفت للنظر .


قبيلة بني شميلي




وهم أبناء منطقة شمل بإمارة رأس الخيمة ،ويبلغ عدد أفرادها 80000


نسمة تقريبا ،وتنقسم هذه القبيلة الى عشيرتين هما عشيرة الخنابلة وعشيرة الحساسنة،فمنهم من يسكن بالقرب من الجبال ،ومنهم من يسكن في واحات النخيل جلفار، ويشتهر أبناء هذه المنطقة بالزراعة -والرعي -وصناعة الفخار....وكذلك تعتبر هذه المنطقة منطقة آثار عامرة ذلك لأنها منطقة تجمع سكاني منذ غابر الأزمان




ويوجد لمنطقة شمل أميران


..


السيد : محمد حسن بن كيزي الشميلي











والسيد : راشد عبدالله بلهون الشميلي





تعتبر شمل من أهم المناطق السياحية ليس في إمارة رأس الخيمة فقط وإنما في الإمارات كافة حيث كان يقصدها المصطافون من سائر إمارات الدولة من دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين وأهالي رأس الخيمة أنفسهم وما تزال الشواهد على ذلك موجودة ويكون ذلك في فصل الصيف حيث يمتاز مناخ شمل بالنسيم العليل والظل الظليل





وكما يقول الشاعر عبدالله بن أحمد لوتاه :-



بمدح (شمل) دار الشراغات فيها العنب والتين باغا والموز

في وسط المساييل عربانها يمشون زفات

يا سعد من قيل وبات حد وطن وحد من حقيل

منيورها ينحى برنات قبل الفجر تسقي به لنخيل






فكانت شمل قديماً تجذب المصطافين بطبيعتها ونخيلها ومياهها العذبة . أما شمل اليوم ففيها ما يجعلها مزاراً للسائحين الباحثين عن الآثار والخضرة والهدوء والمتعة حيث تعتبر شمل كنزاً أثرياً كبيراً فهناك القلاع والبروج وهناك قصر الزباء فوق قمة الجبل وهناك المكتشفات الأثرية الكبيرة التي يزخر بها اليوم متحف رأس الخيمة وهناك محارق الخزف التي كان يصنع فيها الفخار كالمداخن والجراب والقدور قديماً وتوجد حوالي أربعين محرقة فوق جبال شمل وهناك منطقة الكوش التي اكتشف فيها أكبر تل أثري يرمز إلى ما قبل آلاف السنين .







وان وجوده يثبت ولا يدع مجالاً للشك أن منطقة شمل كانت مرتعاً لكثير من الحضارات القديمة ومنها الحضارات الإسلامية وهناك بعض مزارع النخيل ما زالت تحتفظ بطابعها القديم كالسقاية باليازرة رغم ظهور الآلات والمكائن الحديثة ، كل ذلك معقليل من الاهتمام من شأنه أن يبرز منطقة شمل كرافد سياحي على مستوى الدولة وما تزال تحتفظ شمل بطابعها القديم وتعاون أهلها في السراء والضراء والتزاور والتشاور واللجوء إلى أمراء المنطقة في حالة حدوث تشابك أو تخاصم سرعان ما يزول بعد تدخل أولياء الأمر ولشمل بعض العادات التي تدل على كرمهم وحسن خلقهم ففي أيام الأعياد وبعد أن يؤدي الناس صلاة العيد يخرجون متصافحين يعرف بعضهم البعض ويتوجهون إلى أعيان المنطقة حيث يتم تحضير الولائم لهم وبعد تناول الولائم يعودون إلى بيوتهم فرحين مسرورين . وبيوت أهل شمل مفتوحة للقريب والبعيد يجد زائرها كل الترحاب والمودة





وعندما امتدت الأيدي لتصافح شمل مودعة ومكبرة فيها هذا العطاء سرعان ما تراجعت لأن الوطن لا يمكن توديعه .





شمل جارة الجبال الشامخة وسهل العطاء والخضرة …صديقة البحر الزاخر بحكايات الماضي وحضارة اليوم …




موطن آثار الأجداد …شمل لا نقول وداعاً .


بل إلى لقاء قريب أشد حرارة وأكثر صدقاً حتى نوفيك حقك في الدراسة والوصف …


..........................................



منقول
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 06-07-2011, 07:21 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

بيانات Aljohara
تـاريخ التسجيـل : Jun 2009
رقــم العضويـــة : 78440
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 5,275 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 147210

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي



وعليكم السلآم ورحمة الله ،
تقرير مميز ..
عرفنآ ع منطقة جداً مهمه ،
يسلم ربي آيآديك خيي وليد ..
ويعطيك العافيه ،


__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 . . . مازالَ الحنينّ ، يربُت على أكتافيّ " بالإحتسَاب صبَراً !
0 [ موضوع المسابقه ] " خيوط تنسج كسوه ، بألوان علم الإمارات ..
0 ـــــــــ | كلّ بسمَه ، فيْ ديون الصبّر . . مرهونَه !
0 ـــــــــ | خَلفيآتنا تميّز موآضِيعنا ، / 4 ..
0 ــــــــ| ربِ ، نسألكَ جنّتك .. توآقيع إسِلآميّه ، رمَضانيّه ’

  رد مع اقتباس
قديم 06-19-2011, 07:52 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية وجه القمر

بيانات وجه القمر
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 1115
الـــــدولـــــــــــة : قلبي
المشاركـــــــات : 2,911 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10392
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : وجه القمر غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

معلومه رائعه عن شمل
سلمت اناملك الذهبيه خيوووووووو على الطرح الجميل جدا

الله يعطيك العافيه
وفي انتظار المزيد
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 قوله تعالى ( وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ )
0 حذ يا سحاب الشوق من خافقي الشوق مكساتي
0 طلع عاشق طلع مهتم تصويري
0 يمضي يوم .. وتتبعه أيام .. كثييييره
0 الاعجاز العلمي في ميتة الجراد

  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2011, 05:36 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ذهبي

الصورة الرمزية الغـلا كلـه

بيانات الغـلا كلـه
تـاريخ التسجيـل : Jun 2008
رقــم العضويـــة : 34917
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,308 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 941
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : الغـلا كلـه غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

و عليكم الســســلامْ والرحمه }ْ~

يعطيك الف عافيه ع المعلومــآآت }ْ~

ونتريا اليديد من جدآآك }ْ



وربي يحفظك..
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 Mini Shawrma من مطبــخ الغـلآ كلـه ..!*
0 الجـٍيز كيــكَ ..من مٍطيخْ الغـلآ كلـهْ~
0 فزعتكم يـآ آهـل عيــمـآن ..!!
0 بسبوســة الغـلآ كلـه..حيــآكم!!
0 مَن مطبــخَ الغَــلآ كلــه.!*


 



ندمانه ومابحطها فذمتي..}تسلم يمنـآج ع التوقيع..


  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2011, 07:37 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو دائم

الصورة الرمزية طهـر المطر

بيانات طهـر المطر
تـاريخ التسجيـل : Jul 2011
رقــم العضويـــة : 132915
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 475 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 5145
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : طهـر المطر غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

صـور رآآئـعه وتقريير مميز ..

تسسلم ع الطررح ..


لآ هنت ..
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 آهلآ بزين الشهووور ..
0 تصدق ي بحر انك تشـآبه بـ العطـآء قلبي !
0 ي ليت الورد مـآ يذبل !
0 فمي بشوق (=
0 ω ω ω . ♥ . cσm


 


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من ذكريات الزمن الجميل ( الرياض ) محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 09-02-2010 05:10 AM
من ذكريات الزمن الجميل ( الرياض ) محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 09-02-2010 05:00 AM
ماكياجات الزمن الجميل 2010 محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-08-2010 12:30 AM
الشارقة يكرم د.توني في حفل الزمن الجميل راعـــ الــحــب ـــي رياضة محلية و عالمية 2 11-22-2009 08:02 PM
أهواك لعبد الحليم حافظ نغمة رومانسية مميزة هادئة ناعمة محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-19-2009 05:50 PM


الساعة الآن 07:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227