إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: ورشة صيانة بنتلي بالرياض (آخر رد :renaultshamel)       :: مواصفات سيارة تويوتا كامري 2023 (آخر رد :saddkn)       :: طرق عزل الاسطح بالخبر (آخر رد :رودى طه)       :: كيف تحمي منزلك من هجوم الحشرات (آخر رد :رودى طه)       :: برامج الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: تبي متابعين تيك توك مجاناً؟ (آخر رد :ريم جاسم)       :: قهوجي جدة صبابين قهوه مباشرات ضيافه 0539307706 (آخر رد :ksa ads)       :: وانيت نقل عفش بالرياض 0539735360 ونيت توصيل اثاث مشاوير (آخر رد :ksa ads)       :: متجر Google Play: (آخر رد :محمد العوضي)       :: فوائد تحميل التطبيقات: (آخر رد :محمد العوضي)      

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-22-2010, 03:54 PM
عضو ماسي
بيانات محروم.كوم
 رقم العضوية : 503
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
الجنس : female
علم الدوله :
 المشاركات : 2,100,610
عدد الـنقاط :3341
 تقييم المستوى : 2139

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما هي الطرق المختلفة للاستثمار في الذهب؟



فيما يلي اهم طرق الاستثمار في الذهب لمن يريد ان يفهم اكثر في هذا المجال.
الطريقة الأولى: السوق الفورية و هي الطريقة التي يتبعها كبار المشترين والمؤسسات حيث يشترون الذهب من البنوك الكبرى.
وتعتبر لندن هي أهم مراكز السوق العالمية الفورية لتجارة الذهب و التي تحدد اسعار الذهب اذ تتم تسوية تعاملات بنحو 18 مليار دولار في لندن يوميا. و هنا لا يتم نقل الذهب و ذلك لتجنب مخاطر التكلفة والمخاطر الامنية وانما تتم تسوية الصفقات من خلال تحويلات ورقية.
ولا تعتبر لندن هي السوق الفورية الرئيسية الوحيدة لتجارة الذهب و انما هناك أسواق فورية رئيسية أخرى للذهب هي الهند والصين والشرق الاوسط وسنغافورة وتركيا وايطاليا والولايات المتحدة.


الطريقة الثانية: أسواق العقود الآجلة في بورصات العقود الآجلة , يتداول المستثمرون عقودا لبيع أو شراء سلعة معينة بسعر ثابت وموعد تسليم معين في المستقبل.
وتعتبر سوق كومكس في بورصة نيويورك التجارية أكبر سوق في العالم لعقود الذهب الآجلة من حيث حجم التداول.
وأطلقت الصين أول بورصة صينية لعقود الذهب الآجلة في يناير 2008. كما جرى اطلاق بورصات للعقود الآجلة في عدة بلدان أخرى من بينها الهند وتركيا وكذلك دبي.


الطريقة الثالثة: الصناديق المتداولة في الصناديق المتداولة يتم اصدار أوراق مالية مدعومة بالمعدن الاصفر. مما يتيح للمستثمرين الاستفادة من امكانيات سوق الذهب دون استلام المعدن نفسه.
و يعتبر صندوق اس.بي.دي.ار جولد تراست هو أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب حيث تعادل حيازات هذا الصندوق أكثر من نصف امدادات المناجم العالمية سنويا وتبلغ قيمتها بأسعار اليوم حوالي 51.8 مليار دولار.
ومن الصناديق الرئيسية الاخرى المتداولة المدعومة بالذهب صندوق اي شيرز كومكس جولد تراست وصندوق جولد بوليون سيكيوريتيز التابع لشركة اي.تي.اف سيكيوريتيز وصندوق اي.تي.اف.اس فيزيكل جولد وصندوق فيزيكل جولد التابع لبنك زوريخ كانتونال.


الطريقة الرابعة: السبائك والعملات و هذه الطريقة يتبعها أغلب المستثمرين المحليين حيث يقومون بشراء الذهب من تجار المعادن في متاجر متخصصة أو على الانترنت. ويدفعون علاوة سعرية ضئيلة مقابل المنتجات الاستثمارية تزيد ما بين خمسة الى 20 بالمئة على سعر السوق الفورية بناء على حجم المنتج ومستوى الطلب.


ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الذهب؟

مثل أي سلعة أخرى، فان اسعار الذهب اليوم يحدده في النهاية العرض و الطلب. و مع ذلك فان هناك صفة تميز الذهب عن اي سلعة اخرى و هي ان الذهب لا يستهلك و لا ينتهي و انما ينتقل من يد الى اخرى وان اي ذهب تم انتاجه من قبل ما زال معظمه موجودا و يمكن اضافته الى السوق في اي وقت لتصحيح السعر.
في نهاية 2006، بلغ اجمالي ما تم انتاجه من الذهب علي مدى التاريخ حوالي 158,000 طن اي ما يعادل مكعب طول ضلعه 20.2 مترا.
مع الأخذ في العتبار الكمية الهائلة لمخزون الذهب مقارنة بالانتاج السنوي فان سعر الذهب يتأثر أكثر بالعوامل النفسية فضلا عن تاثره بالانتاج السنوي. وفقا الحصائيات المجلس العالمي للذهب، يبلغ الانتاج السنوي حوالي 2,500 طن.
البنوك المركزية و صندوق النقد الدولي تلعب دورا هاما فى تحديد سعر الذهب. بنهاية عام 2004، بلعت ممتلكات البنوك المركزية و المنظمات الرسمية حوالي 19% من الذهب الموجود فوق سطح الأرض. قامت اتفاقية واشنطن للذهب و التي تعود الى أيلول / سبتمبر 1999 بتحديد مبيعات الذهب من قبل أعضائها (أوروبا والولايات المتحدة واليابان واستراليا ، وبنك التسويات الدولي وصندوق النقد الدولي) إلى أقل من 400 طن في السنة.
الفشل البنكي: عندما يبدأ الناس بالشعور بالخوف من افلاس البنك، يبدأون في سحب أموالهم مما يؤدي ال زيادة احتمالية تعثر البنك و هذا يؤدي في النهاية الى افلاس حقيقي. في مثل هذه الظروف يزيد الطلب على الذهب كحل بديل عن الحتفاظ بالأموال.
انخفاض سعر الفائدة: إذا كان العائد على السندات والأسهم والعقارات غير كاف لتعويض المخاطر والتضخم, يزيد الطلب على الذهب وغيرها من الاستثمارات البديلة.
الحرب و الفساد و الكوارث الطبيعية: في هذه الأزمات، يخشى الناس من تدمير أصولهم و ان تصبح العملة عديمة القيمة فيسعون الى استبدالها بالذهب و من ثم يرتفع الطلب عليه.



-الذهب الصيني و انشاره :

ما هو الذهب الصيني؟

ما يسمى بالذهب الصيني هو في الحقيقة ليس ذهبا, انما هو اكسسوار مصنوع من معادن رخيصة لكنه شبيه بالذهب الحقيقي الى الحد الذي يجعل من المستحيل على الكثير من الناس التفرقة بين الذهب الصيني و الذهب الحقيقي.
ظهر الذهب الصيني في البداية في دول الخليج لكنه لم يلق رواجا على عكس ما حدث فيما بعد في مصر حيث انتشر الذهب الصيني في مصر بدرجة كبيرة الى حد انه اثر على مبيعات الذهب الحقيقي.

و السبب هنا واضح و بديهي و هو ارتفاع أسعار الذهب الحقيقي بشكل كبير مع ضعف الحالة المادية لدى المصريين في هذه الأيام الصعبة.

و مع ذلك هناك سبب آخر دفع القادرات ماديا الى شراء الذهب الصيني و هو روعة أشكاله و تصميماته التي قلما تجدها في الذهب الحقيقي.
الذهب الصيني لا يباع بالجرام و انما بالقطعة أو بالطقم و يتم تحديد الثمن أساسا بناء على الشكل و التصميم و ليس الوزن كما هو الحال مع أي اكسسوار آخر.
و أحيانا يحدث خلط بين الذهب الصيني و الذي لا يعد ذهبا على الاطلاق و انما مثل اي اكسسوار آخر و الذهب عيار 12 أو 14 و هو ذهب حقيقي مختوم و موجود في العالم كله بل انه يعتبر العيار الرئيسي المستخدم في الكثير من دول أوروبا مثل المملكة المتحدة.
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العوامل التى تؤثر في أعراض القلق المرضي ... حياكم ..... الرهيب القطراوي الإستشارات النفسية والاحتياجات الخاصة وتطوير الذات 3 05-01-2010 11:31 AM
اي استفسار عن الذهب وتجارة الذهب شركة الفقيه لتجارة المعادن الثمينة محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-29-2010 04:00 AM
اذا الهند اشترت الذهب ب1045 معناها مصيبة بتحل بالدولار * الذهب ب1091 دولار محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 11-04-2009 04:30 PM
بعض النصائح التي تخط بماء الذهب للشيخ عائض القرني محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-31-2009 12:30 AM
النصائح التي تخط بماء الذهب للشيخ عائض القرني محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 07-04-2009 10:40 AM


الساعة الآن 01:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML