إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: ماذا تعرف عن التنظيف بالبخار وفوائده | 0556676692 |بيت العز (آخر رد :يوما يومة)       :: اجمل موديلات الملابس للمراهقات 2020,اخر موضة فساتين للمراهقات 2020,احدث ازياء للمراهقات 2020 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: لعشاق الجديد انتريهات مودرن دمياط 2020و2021 - للبيع داخل سلسله- معارض طه عيش للاثاث- بمحافظة دمياط (آخر رد :رمز الهنا)       :: اجمل عطور توم فورد 2020,افضل عطور توم فورد 2020,ارخص اسعار عطور توم فورد 2020 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: اجمل شنط توم فورد 2020,احدث شنط توم فورد 2020,ارخص اسعار شنط توم فورد 2020 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: كوبونات خصم مجانا (آخر رد :عمران بحر)       :: نصائح لصيانة وترميم المنازل مع الانامل البيضاء 0529178166 (آخر رد :يوما يومة)       :: احدث موبايلات هواوى 2020,افضل موبايلات هواوى 2020,ارخص اسعار موبايلات هواوى 2020 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: ستيريماكس معقم اليدين Sterimax (آخر رد :عمران بحر)       :: للبيع- احدث غرف نوم كلاسيك دمياط اوف وايت2020 -2021 صنع دمياط سلسله معارض - طه عيش - للاثاث بمحافظه دمياط (آخر رد :رمز الهنا)      

الإسلام والشريعة أحكام الدين , واجبات المسلم , سيرة الرسول , غزوات الرسول , سيرة الصحابه , أناشيد أطفال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-10-2010, 07:36 AM
الصورة الرمزية Дјறàl Диsǎήһ
عضو ماسي
بيانات Дјறàl Диsǎήһ
 رقم العضوية : 10412
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
الجنس : female
علم الدوله :
 المشاركات : 16,072
عدد الـنقاط :51703
 تقييم المستوى : 373
رسالة MMS


بسم الله الرحمن الرحيم

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم
بجملة من التدابير التي ندب كل مسلم أن يفعلها قبل نومه، حماية له من التعرض لأخطار محتملة، وذلك لأن النائم في غفلة كاملة عما يحيط به، وروى أبو موسى الأشعري رضي الله عنه قال: احترق بيت في المدينة على أهله من الليل، فحدث بشأنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "إن هذه النار عدو لكم، فإذ ا نمتم فأطفئوها عنكم"، صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:6294 وروى جابر رضي الله عنه أنه عليه الصلاة والسلام قال "أطفئوا المصابيح إذا رقدتم وغلقوا الأبواب وأوكوا الأسقية وخمروا الطعام والشراب"، صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:6296 ، أوكوا الأسقية: شدوا فم القرب ، وخمروا الطعام - أي غطوه -".


لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم أمرا من أمور الدنيا والآخرة إلا أمر أمته به، كما حذرهم من شر ما يعلمه، وكان الناس يستضيئون بفتيلة يغمسونها في الزيت أو الدهن، فإذا نام أهل البيت وتركوا المصابيح أو الفتيلة مشتعلة فقد تجرها فأرة فتحرق البيت، وآنية الطعام إذا بقيت مكشوفة فقد تقع فيها الهوام والغبار والحشرات وهذا كله ضار، لذا فقد دعت السنة النبوية إلى تغطية آنية الطعام والشراب وشد فم القرب، وإلى غلق الأبواب ليلا على المنازل لحماية أهلها من شياطين الإنس والجن ومن اللصوص، وإن الإنسان المنصف ليعجب من دقة التوجيه النبوي وحرصه على حفظ مصالح الناس وجعل ذلك من صميم تعاليم الشريعة المطهرة.


تؤكد أبحاث علم الصحة إن على المرء إن أراد النوم الهادئ أن يغتسل قبل أن ينام أو أن يغسل وجهه ويديه وأن ينظف أسنانه بالمعجون والفرشاة، وهذه أمور تتوافق مع الهدي النبوي، فعن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، وقل : اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رهبة ورغبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت ، فإن مت مت على الفطرة فاجعلهن آخر ما تقول . فقلت أستذكرهن : وبرسولك الذي أرسلت . قال : لا ، وبنبيك الذي أرسلت" الراوي: البراء بن عازب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6311
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] ، وعن عائشة رضي الله عنها قالت "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه ثم توضأ وضوءه للصلاة "، الراوي: عائشة
المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 288 ، خلاصة حكم المحدث: [صحيح]، كما حضّ النبي الكريم في أحاديث كثيرة على استعمال السّواك.

يقول ابن القيم "لما كان النائم بمنزلة الميت وكان محتاجا لأن يحرس نفسه ويحفظها مما يعرض لها من طوارق الآفات، وكان فاطره تعالى هو المتولي لذلك وحده، علّم النبي صلى الله عليه وسلم النائم أن يقول كلمات التفويض والالتجاء والرغبة والرهبة ليستدعي به كمال حفظ الله له وحراسته لنفسه وبدنه، وأرشده إلى أن يستذكر الإيمان وينام عليه فإنه ربما توفاه الله في المنام، فإذا كان الإيمان آخر كلامه دخل الجنة، فتضمن هذا الهدي مصالح القلب والبدن والروح في النوم واليقظة والدنيا والآخرة"، وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي"،الراوي: أنس بن مالك المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2715
خلاصة حكم المحدث: صحيح ، وعن أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أوى أحدكم إلى فراشه ، فليأخذ داخلة إزاره ، فلينفض بها فراشه ، وليسم الله . فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه . فإذا أراد أن يضطجع ، فليضطجع على شقه الأيمن . وليقل : سبحانك اللهم ! ربي بك وضعت جنبي . وبك أرفعه . إن أمسكت نفسي ، فاغفر لها . وإن أرسلتها ، فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين" . وفي رواية : بهذا الإسناد . وقال : ثم ليقل : باسمك ربي وضعت جنبي . فإن أحييت نفسي ، فارحمها
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2714
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وعن البراء بن عازب رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال "إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل: اللهم إني أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت، واجعلهن آخر كلامك فإن متّ متّ وأنت على الفطرة " الراوي: البراء بن عازب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2710
خلاصة حكم المحدث: صحيح



يمكن أن يكون الاضطجاع على الفراش، على البطن أو على الظهر أو على أحد الشقين؛ الأيمن أو الأيسر، فما هي الوضعية الأمثل لعمل الأعضاء؟
حين ينام الشخص على بطنه يشعر بعد مدة بضيق في التنفس لأن ثقل كتلة الظهر العظمية تمنع الصدر من التمدد والتقلص عند الشهيق والزفير، كما أن هذه الوضعية تؤدي إلى انثناء اضطراري في الفقرات الرقبية، ومن المعجز حقا توافق هذه الدراسات الحديثة مع ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث " بينما أنا مضطجع في المسجد إذا برجل يحركني برجله فقال : إن هذه ضجعة يبغضها الله . قال : فنظرت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم "
الراوي: طخفة بن قيس الغفاري المحدث: النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم:
4/477 ، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح ، أما النوم على الظهر فإنه يسبب التنفس الفموي، لأن الفم ينفتح عند الاستلقاء على الظهر لاسترخاء الفك السفلي، لكن الأنف هو المهيأ للتنفس، لما فيه من أشعار ومخاط لتنقية الهواء الداخل، ولغزارة أوعيته الدموية المهيأة لتسخين الهواء، وهكذا فالتنفس من الفم يعرض صاحبه لكثرة الإصابة بنزلات البرد والزكام في الشتاء، كما يسبب جفاف اللثة ومن ثم إلى التهابها، إضافة إلى أنه يثير حالات كامنة من فرط التصنع أو الضخامة اللثوية، وفي هذه الوضعية أيضا فإن شراع الحنك واللهاة يعارضان فرجان الخيشوم ويعيقان مجرى التنفس فيكثر الغطيط والشخير، كما يستيقظ المتنفس من فمه ولسانه مغطى بطبقة بيضاء غير اعتيادية، إلى جانب رائحة فم كريهة، كما أنها تضغط على ما دونها عند الإناث، فتكون مزعجة كذلك، وهذه الوضعية غير مناسبة للعمود الفقري لأنه ليس مستقيما.

أما النوم على الشق الأيسر فهو غير مقبول أيضا لأن القلب حينئذ يقع تحت ضغط الرئة اليمنى، والتي هي أكبر من اليسرى، مما يؤثر في وظيفته ويقلل نشاطه، خاصة عند المسنين، كما تضغط المعدة الممتلئة عليه فتزيد الضغط على القلب، والكبد لا يكون ثابتا، بل معلقا بأربطة وهو موجود على القلب وعلى المعدة مما يؤخر إفراغها، وهنا يكون النوم على الشق الأيمن هو الوضع الصحيح، لأن الرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملا وتكون الكبد مستقرة لا معلقة والمعدة جاثمة فوقها بكل راحتها، ويعتبر النوم على الجانب الأيمن من أروع الإجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية.

من هنا يتبين أن النوم على الجانب الأيمن هو الصحيح من الناحية الطبية والذي تتمتع فيه كافة الأجهزة بعملها الأمثل أثناء النوم، وهو أيضا القدوة الحسنة لنبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم حين قال "إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن"، رواه «مسلم». إن تعليمات النبي الأعظم وهديه في النوم تمثل قمة الإعجاز الطبي، حين تنهى عن الوضعية الأكثر سوءا، وهي النوم على البطن وتندب للنوم على الجهة الأصح وهي اليمنى، وتسكت عن جهتين أخريين أقل سوءا، رحمة بنا وحتى تفسح لنا حرية التقلب في النوم دون حرج أو مشقة.






ما أجمل تطبيق سنة الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم


م.ن
__DEFINE_LIKE_SHARE__
من مواضيعي
0 ▓◄● ياقو عينه يكلمني برسميه ●● Saiid Kobeissy ●●
0 Ŵħзή I ċan ъз ώhзrз you άrз ∫≈
0 تُدُري ٌمٌتُىً بُتٍضًيًق وًيفُور ًدمُك.ً.بُكرِه ًلاٍقاًلوَ تًراهاتغًطت{طلال الجميلي}
0 يُحّــقُ لَـكّ عّ ـآشُرتّ غّ ـيَرُيّ وسّلآكً
0 كآس آلعآلم بعيون العششششآق ! B.g - p!c



مرررسي يآعسل مررآ مررآ حلووو لكـ يسلمووو ياما تحت البراقع ضفادع

●¦[ لـعنُبوۉ نيوِٺْـטּ مُـغـُفُل مآ‘عرفٌ آ‘نًيُ سـُر ≈{ آلُجـآذبـيــــــه ... !!!


 

رد مع اقتباس
قديم 03-10-2010, 10:07 AM   رقم المشاركة : [ 2 ]
مشرفة

الصورة الرمزية رًوَحًيَ بًدَوًيهَ

بيانات رًوَحًيَ بًدَوًيهَ
تـاريخ التسجيـل : Feb 2009
رقــم العضويـــة : 65723
الـــــدولـــــــــــة : آعېّڜ وسط نآإآإسېّ وإحس آنېّ غرېّبُـہ
المشاركـــــــات : 5,303 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 66445
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : رًوَحًيَ بًدَوًيهَ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

ياليت فعلاً نطبق ونقتدي برسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم)..

ولكن مشكلتنا أننا لاهين في الدنيا بمغرياتها وتقليد المغنين والفااسقين..


ما أقوول غير الله يهدينا قبل فوات الآوان..



ربي يعطيج 1000 عاافية خيتو على الطرح القيم..
وفي ميزان حسناتج ليوم لا ينفع لا مال ولا بنون..
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 الفراغ العاطفي : أسبابه، أعراضه، أضراره، كيف نتعامل معه
0 مجموعة قصص رائعة لتطوير الذات
0 الحياة أحياناً تحتاج إلى تجاهل..!
0 الناس والفرص
0 كيف يمكنك تغير طبعك السيء..!؟


 



إلهي كفى بي عزاً أن أكون لك عبداً وكفى بي فخراً أن تكون لي رباً أنت كما أحب فأجعلني كما تحب


لمتابعتي عبر تويتر




  رد مع اقتباس
قديم 03-10-2010, 09:56 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
مشرف

الصورة الرمزية ♕ وليد الجسمي ♕

بيانات ♕ وليد الجسمي ♕
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 838
الـــــدولـــــــــــة : ۩ *دبـــ*ـــي * دار *الحــ*ــي* ۩
المشاركـــــــات : 38,835 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 103863
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : ♕ وليد الجسمي ♕ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
. + . * . * . * . رمضان + + . * كريم. * . + . * + . * في قلبي حطيتك.... وبالتهاني خصيتك.... وعلى الناس أغليتك.... وبقرب دخول رمضان هنيتك....

 
رسالة MMS

افتراضي


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


بارك الله فيك اختي Дјறàl Диsǎήһ..


و مشكووووووووووووووورة يالغالية على الموضوع رائع


و في ميزان حسناتك أن شاء الله


و تستاهلين خمس نجوم * * * * *



و لا تحرمنا من تواجدك و مواضيعك المميزه


في القسم الإسلامية


وبإنتظار ان تزين هذه المساحات بالمزيد من سخاء


هذا القلم وألوانه الراقية .


__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحميل | البوم الوسمي 2012 mp3 كاملاً جميع اناشيد الوسمي الجديدة 2013
0 تكريم الفائزين في ൠ{« المسابقة الصور تراثية »}❂البوم صور بعدسة الأعضاء☃ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 طلب تغيير نك نيم عضوة


 








مـدونـة:
Valid Aljasmi




  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2010, 09:55 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية سمرة وكلي دلع

بيانات سمرة وكلي دلع
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 329
الـــــدولـــــــــــة : ●[مــًالْيّ حـَلّ غـٍيرُ انْي أقَفْلّ [قَلْبيّ] وأرْحـًلْ~*..«--
المشاركـــــــات : 2,796 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 6295

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
【لآ تـکـتئبُ وٍ تـ ξـيشٌ ξـمرٍک فيـے ξـذآإب ترٍىأ آلـ ζ ـيآهـ أبسط کثيرٍ أبسط کثيرٍ مآفيــہ ζـآجــہ { تستحق آلإکتئآب } دآمک تصليـے آلـ خ‘ـمس وٍأζـبآبک بـخ‘ـيـرٍ 】

 
رسالة MMS

افتراضي

جعله الله في ميزان حسناتج يااارب..

ربي لايحرمج الاجر..

يسلمووو ع الطرح الطيب..

لاهنتي..

نتريا الزوود من صوبج..

لاتحرمينا من كل يديدج..
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 سائق يسرق 950 ألف درهم
0 مواطنتان كفيفة وستينية من الفجيرة وخورفكان في قائمة المتفوقين
0 العودة للمنتدى بعد طول غياب.....
0 حبس 12 شخصاً بتهم إصدار شيكات من دون رصيد في رأس الخيمة
0 همسات العشر الاواخر تقول !!!


 


  رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 07:30 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو ماسي

بيانات ريـــف..
تـاريخ التسجيـل : Apr 2009
رقــم العضويـــة : 73226
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 10,470 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 56434
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : ريـــف.. غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

.

.



جزآك الله خير
فميزآن حسنآتك

’’

يعطيك العآفيه
مآننحرم



"
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 خلقت لي شموخ وهامه ماطاها طويليين آالآنفـــــــآس
0 طفل ينتقد مناهج وزارة التربية والتعليم
0 انتَ عيْنيَ لأإبكَتْ وانتَ روحيَ لاضحًكتْ ~
0 أشياء لا تشترى ..!
0 ضَحَكتٍك مآ تشْبهًه إلا صُوتّ قِطرٍاتْ المًطُرِ .. ~

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML