إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: مؤسسة أعمال التميز للتجارة (آخر رد :نبراسيات)       :: طقم تركيب مفصلات ابواب الخشب والادراج (آخر رد :المسوقون العرب)       :: طقم تركيب مقابض الابواب الخشب والادراج (آخر رد :سعادتي)       :: مطلوب 5 بلدوزرات d9r (آخر رد :المسوقون العرب)       :: مسطرة تسخدم لقص الخشب باحترافية (آخر رد :سعادتي)       :: مواد بلاستيك خام جملة (آخر رد :نبراسيات)       :: للبيع pmma. (آخر رد :المسوقون العرب)       :: مطلوب مورد عدد 10 سيارات (آخر رد :المسوقون العرب)       :: توريد حجر طبيعي كافة مدن المملكة (آخر رد :سعادتي)       :: مطلوب شراء شاحنات نوع اكتروس سكس (آخر رد :سعادتي)      

الإسلام والشريعة أحكام الدين , واجبات المسلم , سيرة الرسول , غزوات الرسول , سيرة الصحابه , أناشيد أطفال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-22-2009, 08:33 PM
عضو جديد
بيانات زهرة الأطلس
 رقم العضوية : 104232
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
الجنس : male
علم الدوله :
 المشاركات : 13
عدد الـنقاط :384
 تقييم المستوى : 0

الخليفة الراشد الثاني لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- ، والحبيب الثاني لرسول الله صلى الله عليه وسلم وصهره من ابنته حفصة أم المؤمنين رضي الله عنهما ولقب بأمير المؤمنين لصعوبة اللفظ بخليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وهو أحد السابقين الأولين وبه كان تمام الأربعين من الرجال وثلاثة عشرة امرأة من النساء ،،وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد أصهار النبي صلى الله عليه وسلم وأحد كبار علماء الصحابة وزهادهم ،،، وإليه أشارت الرؤيا التي رآها النبي صلى الله عليه وسلم من أنه شرب اللبن وما زاد بقي لعمر وعندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن تأويل ذلك قال (العلم) أي أن عمر يكون صاحب علم واسع.. وبه جاء ما عُرف بموافقات عمر المؤيدة له من رب العالمين. وقال قبيصة بن جابر أحد كبار التابعين المحدثين: (ما رأيت أحدا - بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم - أقرأ لكتاب الله ولا أفقه في دين الله ولا أقوم لحدود الله ولا أهيب في صدور الرجال من عمر بن الخطاب رضي الله عنه).
وهو الذي دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: (اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب)(5 ) واستجاب الله للدعاء بعمر بن الخطاب رضي الله عنه وأخرج البخاري عن ابن مسعود أنه قال: (ما زلنا أعزة منذ أسلم عمر). وقال: (كان إسلام عمر فتحاً وكانت هجرته نصراً وكانت إمارته رحمة).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بينما أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر قلت لمن هذا القصر قالوا لعمر فذكرت غيرتك فوليت مدبراً فبكي عمر وقال أعليك أغار يا رسول الله. وأخرج ابن سعد والحاكم عن حذيفة قال: (لما أسلم عمر كان الإسلام كالرجل المقبل لا يزداد إلا قرباً،، فلما قتل عمر كان الإسلام كالرجل المدبر لا يزداد إلا بُعداً). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً: (يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكاً فجاً قط إلا سلك فجاً غير فجك).
أهم أعماله رضي الله عنه:

1- فتح بيت المقدس. 2- إجلاء اليهود من جزيرة العرب. 3-بنيان المسجد النبوي. 4- بدء التاريخ الهجري.
5- إتمام الفتوح في بلاد الروم وفارس (القادسية واليرموك) وفتح مصر.

اسمه ولقبه رضي الله عنه: وسمي عمر بن الخطاب بالفاروق لأن الله تعالى فرّق به بين الحق والباطل حيث كان عدد المسلمين الرجال تسعاً وثلاثين وبه أصبح العدد أربعين إضافة إلى إحدى عشرة امرأة وكان المسلمون حتى إسلام عمر رضي الله عنه في حالة التستر والتخفي وهذا حال أكثرهم وما زال عمر يراجع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجهر بالدعوة حتى أذن له الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك وخرج المسلمون إلى فناء الكعبة وبرزوا لقريش في تحد سافر ومنذ ذلك الحين لقبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب بالفاروق.

كنيته رضي الله عنه: وسمي بأبي حفص لأن ابنته حفصة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يناديها يا حفص وذلك على سبيل التحبب والتودد كما كان ينادي عائشة يا عائش ومن هنا كنّي الفاروق رضي الله عنه بأبي حفص وكان له ثلاثة عشر ولداً ،،ثمانية ذكور وخمس إناث،، ومنهم حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها.

وزوج ابنه عاصم بن عمر بن الخطاب للفتاة التي رفضت الغش بالحليب وسمعها عمر وهي تقول لأمها إذا كان عمر بن الخطاب لا يرانا فالله يرانا ولتكون هذه الفتاة فيما بعد جدة عمر بن عبد العزيز الخليفة الراشد الخامس.
مولده رضي الله عنه: وولد الفاروق عمر رضي الله عنه بعد عام الفيل بثلاثة عشر سنة أي في السنة الثانية والأربعين قبل الهجرة وكان عمره يوم بعث الرسول صلى الله عليه وسلم تسعة وعشرين عاماً واستمر في جاهليته ست سنوات،، ومعلوم أنه أسلم في السنة السادسة من البعثة وبذلك يكون قد عاش في الجاهلية خمسة وثلاثين عاماً،، وثمانية وعشرين عاماً في الإسلام.

اسمه ونسبه رضي الله عنه: والفاروق عمر رضي الله عنه هو عمر بن الخطاب بن نفيل العدوي القرشي بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قُرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي ويلتقي نسبه مع نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم في كعب بن لؤي وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم.


صفته رضي الله عنه: رجل أبيض تعلوه حمرة طُوال أصلع أشيب وكان يفوق الناس طولاً جسيماً أصلع شديد الصلع.

وكان مع نفسه شديد البكاء من خشية الله فكان يمر بالآية وهو يقرأ،، فتخنقه العبرات فيبكي حتى يسقط ،،ثم يلزم بيته حتى يعاد يحسبونه مريضاً وكان في وجهه خطان أسودان من البكاء ويسمع نشيجه في الصلاة في آخر الصفوف وكان أكثر الناس صياماً وصلاة وكان خشن الطعام لا يأكل إلا إدماً واحداً ويترك الطيبات وكانت ثيابه مرقعة وكانت حياته على نفسه قاسية.

إسلامه رضي الله عنه: كان إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه في السنة السادسة من النبوة وبعد إسلام حمزة بثلاثة أيام،، وكان عمر يحب ما يحبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
هجرته رضي الله عنه: كان سادس من هاجر إلى المدينة وكان معه عشرون راكباً وهاجر علناً ولم يكن أحدٌ يجرؤ على الهجرة علناً،، وقال: من أراد أن تثكله أمه أو ييتم ولده أو يرمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي ولم يلحق به أحد.. وقد آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عمر بن الخطاب وعتبان بن مالك. وكان قد حضر المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصف فيها بأنه من الرجال المعدودين الذين تميزوا بالقوة وشدة البأس والشجاعة ومن الذين ما فارقوا الرسول صلى الله عليه وسلم وهم يدافعون عنه ويحمونه من الأعداء ويصدون عنه كل مكروه وكان يتقيد بأوامر الرسول صلى الله عليه وسلم حرفياً.

بعض حسناته رضي الله عنه:

1- أمر بإجراء العطاء لكل مولود في الإسلام في كل الأمصار.
2- إصداره الأوامر بأن لا يغيب الجندي المتزوج في الجهاد أكثر من أربعة أشهر بعد ما سمع امرأة تناجي زوجها طال غيابه عنها في الغزو.
3- أراد تحديد المهور حيث بدأ الناس يُغالون فيها فقامت إليه امرأة وعارضته فاستغفر الله وقال:" أخطأ عمر وأصابت امرأة".
4- جاع حينما جاع الناس وامتنع عن الزيت والسمن حتى تذوقه الأمة بأجمعها.
5- كان يتفقد الرعية بالليل والناس نيام ويصنع بنفسه الطعام للثكالى والعجائز والأيتام.
6- كان مع الجند نعم القائد وكان شرطه في اختيار القادة أن يكونوا صحابة.

بيعته رضي الله عنه: بويع عمر بن الخطاب بالخلافة يوم وفاة أبي بكر الصديق بوصية منه حيث استشار الصحابة وكلٍ منهم يدفعها إلى الآخر حتى عاد الأمر لأبي بكر وكانت صورة عمر بن الخطاب وشخصيته ومواقفه في الإسلام وقوته في الحق وهيبته في النفوس ونظرة المسلمين إليه كل هذا جعل ابن الخطاب كبيراً في نظر الصديق والصحابة رضوان الله عليهم فاستشار الصديق الصحابة في اختيار عمر وكلهم أيّد هذا الاختيار وقال علي بن أبي طالب عندما سأل الصديق الصحابة : إني قد عهدت عهداً أفترضونه؟ فقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: لا نرضى إلا أن يكون عمراً.


خلافته رضي الله عنه: وكانت خلافته في 13هـ وكان عمره اثنتين وخمسين سنة،، وكانت خلافته عشر سنين وستة أشهر وأربعة أيام وعندما صعد المنبر نزل درجة عن أبي بكر. وكان مع الولاة يختار القوي الأمين منهم فليس المهم أن يكون الوالي صالحاً فقط لأن صلاحه لنفسه وضعفه يعود على الأمة ويختار القوي منهم ويقول إني لا أتحرج أن أستعمل الرجل وأنا أجد أفضل منه وقد استعمل المغيرة بن شعبة وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان وفي الصحابة من هم أفضل منهم أمثال عثمان وعلي وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعيد بن زيد. وما ذلك إلا لقوة أولئك في العمل وخبرتهم ولأنه أيضاً يشرف عليهم ويحاسبهم أشد حساب وكان يراقب الولاة ويتدخل في طعامهم وشرابهم ولباسهم ومسكنهم أي كانت بيده السلطة كلها ويستمع إلى شكوى الناس على أمرائهم ويحاسبهم أشد حساب..
مقتله رضي الله عنه: وعند صلاة الفجر وأمير المؤمنين عمر يصلي بالناس وثب عليه فيروز الذي يدعى أبو لؤلؤة وطعنه ست طعنات وهرب العلج الوثني المجوسي لعنه الله بين الصفوف وبيده سكين ذات طرفين مسمومين لا يمر على أحد يميناً أو شمالاً إلا طعنه حتى طعن ثلاثة عشر مصلياً مات منهم سبعة إثر هذه الطعنات،، لحق به عبد الرحمن بن عوف و ألقى عليه برنساً له فأحس أبو لؤلؤة أنه مأخوذ لا محالة فأقدم على الانتحار بالسكين ذاته وجاء عبد الرحمن بن عوف ليرى ما حلَّ بالخليفة فوجده صريعاً وهو يقول قال تعالى: ((وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا))[الأحزاب:38] وقدّم عمر عبد الرحمن للصلاة لأنه لم يستطع إكمالها والناس في نواحي المسجد لا يدرون ما الذي جرى حتى إذا أفاق عمر من غيبوبته قال: (أصلى الناس؟؟) وهكذا لم ينقطع تفكيره بالصلاة على الرغم مما حل به وعندما عرف أنَّ الذي طعنه مجوسي مشرك حمد الله تعالى وقال: (الحمد لله الذي لم يجعل قاتلي يحاجني عند الله بسجدة سجدها لله قط).

وكان عمر خائفا من أن يكون لأحد من المسلمين عليه حق أو قصَّر بشيء،، وكان ابن عباس يطمئنه ويخفف عنه ويذكره بمكانته عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعند أبي بكر الصديق رضي الله عنه وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بشره بالجنة فكان عمر يقول: (والله لوددت أني نجوت منها كفافاً لا علي ولا لي) (والذي نفسي بيده لوددت أني خرجت منها كما دخلت فيها لا أجر ولا وزر) وابن عباس يقول له: (لقد كان إسلامك عزاً وإمارتك فتحاً ولقد ملأت الأرض عدلاً فقال له عمر: أتشهد لي بذلك يا ابن عباس؟؟ فقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لابن عباس: قل نعم وأنا معك) وكان ينظر عمر رضي الله عنه للصحابي حذيفة بن اليمان فإذا صلى هذا الصحابي على الشخص صلى عمر عليه ،،وإذا لم يصل فهذا الميت إذاً منافق لا يصلى عليه وكثيراً ما كان يسأله عن نفسه.

وقبل أن ينتقل إلى الرفيق الأعلى سمى أول مجلس للشورى في الإسلام ليختاروا من بينهم خليفة يلي أمور المسلمين وسمى ستة من الصحابة الكرام الذين توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض وهم: عبد الرحمن بن عوف وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وسعد بن أبي وقاص وهؤلاء البقية من العشرة المبشرين بالجنة وأضاف إليهم سابعاً وهو ولده عبد الله بن عمر رضي الله عنهم جميعاً على أن يكون عبد الله مرجحاً وليس لعبد الله أن يكون خليفة وبقي عمر ثلاثة أيام بعد طعنه ثم توفي يوم الأربعاء لأربع بقين من شهر ذي الحجة سنة ثلاثة وعشرين ..وقد غسله وكفنه ابنه عبد الله وصلى عليه صهيب ومنذ مقتله رضي الله عنه تضعضع الإسلام وقبل أن يسلم الروح إلى بارئها استأذن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنهما على أن يدفن في بيتها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه،،، فوافقت على ذلك وكانت قد تركت هذا المكان لنفسها وآثرته للفاروق عمر بن الخطاب عن نفسها به رضي الله عنهما.
زوجاته وأولاده رضي الله عنه : تزوج عمر قبل الإسلام بأربعة وهم كالتالي:
1- زينب بنت مظعون ومنها: 1- حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها وكانت قد تزوجت من قبل حنيس بن حذافة السهمي فاستشهد ببدر فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت حافظة للقرآن مما أهلها لأن يضع أبو بكر الصديق رضي الله عنه المصحف عندها وتوفيت على عهد معاوية بن أبي سفيان ومنها:
2- عبد الرحمن الأكبر.
3- عبد الله ولد في العاشرة قبل الهجرة.
2- سبيعة: لم تنجب.
3- أم كلثوم ملكية بنت عمر الخزاعية ومنها عبد الله وهو الذي قتل الهرمزان.
4- قريبة بنت أبي أمية المخزومية أخت أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها لم تنجب.
وتزوج بعد إسلامه بأربعة:
1- عاتكة بنت زيد بن عمرو وهي ابنة عمه ومنها عياض.
2- أم حكيم بنت الحارث بن هشام المخزومية ومنها فاطمة.
3- جميلة بنت ثابت ابن أبي الأفلح ومنها عاصم الذي هو جد عمر بن عبد العزيز لأمه وقد ولد في السنة السادسة ومات بالربدة عام 70هـ.
4- أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب ومنها زيد ورقية.
للعلم أنه أثناء حياته رضي الله عنه لم يجمع عنده أكثر من اثنتين وأحياناً ثلاثة أو أربعة بسبب وفاة البعض.
وعنده أمهات لأولاد أي إماء: 1- فكيهة: ومنها عبد الرحمن الأوسط وزينب. 2- لُهية: ومنها عبد الرحمن الأصغر..
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 09:45 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
مشرف

الصورة الرمزية ♕ وليد الجسمي ♕

بيانات ♕ وليد الجسمي ♕
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 838
الـــــدولـــــــــــة : ۩ *دبـــ*ـــي * دار *الحــ*ــي* ۩
المشاركـــــــات : 38,835 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 103863
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : ♕ وليد الجسمي ♕ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
. + . * . * . * . رمضان + + . * كريم. * . + . * + . * في قلبي حطيتك.... وبالتهاني خصيتك.... وعلى الناس أغليتك.... وبقرب دخول رمضان هنيتك....

 
رسالة MMS

افتراضي


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


بارك الله فيك اختي زهرة الأطلس ..


و مشكووووووووووووووورة يالغاليه على الموضوع رائع


و في ميزان حسناتك أن شاء الله


و تستاهلين خمس نجوم * * * * *



و لا تحرمنا من تواجدك و مواضيعك المميزه


في القسم الإسلامية


وبإنتظار ان تزين هذه المساحات بالمزيد من سخاء


هذا القلم وألوانه الراقية .


__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحميل | البوم الوسمي 2012 mp3 كاملاً جميع اناشيد الوسمي الجديدة 2013
0 تكريم الفائزين في ൠ{« المسابقة الصور تراثية »}❂البوم صور بعدسة الأعضاء☃ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 طلب تغيير نك نيم عضوة


 








مـدونـة:
Valid Aljasmi




  رد مع اقتباس
قديم 12-23-2009, 08:05 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية Дјறàl Диsǎήһ

بيانات Дјறàl Диsǎήһ
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 10412
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 16,072 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 51703
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : Дјறàl Диsǎήһ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
رسالة MMS

افتراضي

[grade="00008b ff6347 008000 4b0082"]السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

يسلموووو على روعه طرحك
جزاك الله خير

وجعله في ميزان حسناتك
سلمت أناملك على مانثر قلمك
لا خلا و لا عدم يالغـــلا


مع ودي و باقة وردي . ..*اجمل انسانه*..[/grade]
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 ▓◄● ياقو عينه يكلمني برسميه ●● Saiid Kobeissy ●●
0 Ŵħзή I ċan ъз ώhзrз you άrз ∫≈
0 تُدُري ٌمٌتُىً بُتٍضًيًق وًيفُور ًدمُك.ً.بُكرِه ًلاٍقاًلوَ تًراهاتغًطت{طلال الجميلي}
0 يُحّــقُ لَـكّ عّ ـآشُرتّ غّ ـيَرُيّ وسّلآكً
0 كآس آلعآلم بعيون العششششآق ! B.g - p!c


 




مرررسي يآعسل مررآ مررآ حلووو لكـ يسلمووو ياما تحت البراقع ضفادع

●¦[ لـعنُبوۉ نيوِٺْـטּ مُـغـُفُل مآ‘عرفٌ آ‘نًيُ سـُر ≈{ آلُجـآذبـيــــــه ... !!!


  رد مع اقتباس
قديم 12-23-2009, 09:05 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو فعال

الصورة الرمزية ذلتهـــم عيـــوني

بيانات ذلتهـــم عيـــوني
تـاريخ التسجيـل : Jun 2008
رقــم العضويـــة : 33346
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 391 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : ذلتهـــم عيـــوني غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

تسلمين ويعطيج 10000 عافيه .. __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 تبين اتحنين .. تبين احلى ميكاب وتسريحه احدري
0 موقع تفسير القرأن الكريم واستماع الى ايات الله
0 وظيفتك جاهزه وبتتزوجين وبتحملين حتى لو عقيم بإذن الله بس (ادخلي وماراح تندمين )..!
0 ماهي الأعمال التي تسبب النور يوم القيامه ؟
0 همسآتْ الدآفئهَ..نآبعة من قَلب..متجددهَ...!


 


سبحآآن آلـــله وبحمـــده سبحآآن آللــه العظيم ..ْ~

آلـــله يرحمــك ويغمــد روحك الجنـــة

شهيـــد يآعلــي بأذن آللـــه

  رد مع اقتباس
قديم 12-23-2009, 07:37 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو ماسي

بيانات ريـــف..
تـاريخ التسجيـل : Apr 2009
رقــم العضويـــة : 73226
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 10,470 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 56434
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : ريـــف.. غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

×

.
.


جزآك الله خير
فميزآن حسنآتك ~

يعطيك العآفيه

’’

تسلم ديآتك ..

مآننحرم^^
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 خلقت لي شموخ وهامه ماطاها طويليين آالآنفـــــــآس
0 طفل ينتقد مناهج وزارة التربية والتعليم
0 انتَ عيْنيَ لأإبكَتْ وانتَ روحيَ لاضحًكتْ ~
0 أشياء لا تشترى ..!
0 ضَحَكتٍك مآ تشْبهًه إلا صُوتّ قِطرٍاتْ المًطُرِ .. ~

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسجد الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رضوان الله عليه - أبو فهد محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 11-26-2009 10:40 PM
الصحابة رضي الله عنهم ( عبد الله بن عمر بن الخطاب) راهب الليل محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-25-2009 01:00 AM
إسلام عمر بن الخطاب رضى الله عنه محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-27-2009 05:00 AM
قصة اسلام عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) مستر حبوب الإسلام والشريعة 14 01-20-2009 12:35 PM
قصة رائـــعـــــة حدثت عهد عمر بن الحطاب (رضي الله عنه) الاستندر الذهبي قصص و روايات 9 12-20-2008 02:47 PM


الساعة الآن 02:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227