إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: مطلوب مؤسسة مقاولات (آخر رد :نبراسيات)       :: مطلوب 10 عامل للايجار - مطلوب عماله (آخر رد :سعادتي)       :: مطلوب 80 عامل (آخر رد :سعادتي)       :: #برامج_المشتريات_والمخازن اللوجيستية_ لعام_2018 (آخر رد :مركز تدريب جلف)       :: #برامج_المحاسبة_المالية_ لعام 2018 (آخر رد :مركز تدريب جلف)       :: قطعة خاصة باجهزة الراوتر الفريزة (آخر رد :سعادتي)       :: طقم تركيب مقابض الابواب الخشب والادراج (آخر رد :المسوقون العرب)       :: قروب عقارات (آخر رد :نبراسيات)       :: طقم ادوات ثقب وتعشيق الخشب باحترافية (آخر رد :نبراسيات)       :: مطلوب معدات للايجار كرين 2017 (آخر رد :نبراسيات)      

الخيمه الرمضانيه كل ما يخص شهر رمضان الكريم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-16-2009, 06:36 AM
عضو جديد
بيانات ابن الفخر
 رقم العضوية : 27663
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
الجنس : male
علم الدوله :
 المشاركات : 71
عدد الـنقاط :406
 تقييم المستوى : 13



من كتاب
الدروس الرمضانية
للأمة المحمدية
فضائل وأحكام


-------------------------------------------------------------


19- صيام الأيام الفاضلة :



لمّا كان الصيام من أفضل القربات لله تبارك وتعالى و إختصه لنفسه ندب النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم صيام أيام بعينها فمنها :

1. صيام ست من شوال : فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال ( من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر ) رواه مسلم ، وإنما شبهها بصيام الدهر لأن الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر وست من شوال بشهرين ، وروى ثوبان عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال (( من صام رمضان فشهره بعشرة ، ومن صام ستة أيام بعد الفطر فذلك صيام السَنَة )) رواه أحمد والنسائي .
وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم (( من صام رمضان وأتبعه ستّاً من شوال خرج من ذنوبه كيوم ولدته اُمه )) رواه الطبراني في الأوسط .
والأولى المبادرة بصيامها بعد العيد مباشرة وتواليها(1) ولا يشترط ذلك، ومن عليه القضاء فصامه في شوال فينويه ويندرج صيام الست فيه .


(1) و به قال الإمام أحمد ، وفي سنن الترمذي عن ابن المبارك : أنه اختار أن يكون ستة أيام من أول شوال ، وروي عن ابن المبارك أنه قال : من صام ستة من شوال متفرِّقاً فهو جائز .


2. صيام الإثنين والخميس : فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال ( تُعرض الأعمال على الله يوم الإثنين والخميس ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ) رواه الترمذي .
وعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم سئل عن صوم يوم الإثنين فقال (( ذلك يوم ولدت فيه وبعثت فيه وأُنزل علىّ فيه )) رواه مسلم . وفيه دلالة على أنه ينبغي تعظيم اليوم أحدث الله فيه على عبده نعمة بالتقرّب إليه فيه بالصوم وبغيره من الأعمال الصالحة .

3. صيام ثلاثة أيام من كل شهر : ووردت فيه أحاديث كثيرة منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال ( أوصاني خليلي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أن أنام ) رواه البخاري ومسلم .وكان عليه الصلاة والسلام يصوم الأيام البيض :الثالث عشر ، والرابع عشر ، والخامس عشر .

4. صوم يوم عرفة (1): فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عن صوم يوم عرفة . قال ( يكفِّرُ السنة الماضية والباقية ) رواه مسلم . وعن السيدة عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يقول (( صيام يوم عرفة كصيام ألف يوم )) رواه البيهقي . وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم (( من صام يوم عرفة غُفِرَ له ذنب سنتين متتابعتين )) رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح ويستحب الصيام فيه لغير الحاج لأن الأولى له الفطر ليقوى على أداء النسك .



(1) كما يستحب صيام تسع ذي الحجة ، وذلك لما رواه البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم (( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب الى الله من هذه الأيام – يعني العشر- قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلاّ رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع منهما بشيء )). وروى أبو داود وأحمد والنسائي عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر وأول اثنين من الشهر والخميس ) . وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال (( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرّم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل )) رواه الخمسة إلاّ البخاري .


5. صوم يوم عاشوراء : ( وهو اليوم العاشر من محرم ) لما فرض صيام شهر رمضان نُسخ وجوب صوم عاشوراء وبقيت سنية صيامه ، فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال ( يُكفِّر السنة الماضية ) رواه مسلم . ولأن اليهود كانت تعظم هذا اليوم ندب لنا صيام التاسع معه لمخالفتهم فعن إبن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( لئن بقيت الى قابل لأصومنَّ التاسع) رواه مسلم .



20- أيام يحرم فيها الصيام:



1. نصف شعبان الأخير : فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال (( لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلاّ رجل كان يصوم صوماً فليصمه )) رواه الخمسة ، ولأصحاب السنن بسند صحيح (( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا )) . ويجوز صيام هذه الأيام لمن عليه قضاء ، أو لمعتاد ورد كيومي الإثنين والخميس .

2. عيدي الفطر والأضحى (1): فعن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه قال ( هذان يومان نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم عن صيامهما ، يوم فطركم من صيامكم ، واليوم الآخر تأكلون فيه نسككم ) رواه البخاري ومسلم . وعن عائشة رضي الله عنها قالت ( نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم عن صوم يومين: يوم الفطر ويوم الأضحى ) رواه مسلم .


3. أيام التشريق : روى مسلم من حديث كعب بن مالك أنّ النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يبعث مناديه أيام منى يطوف ويقول ( إنما هي أيام أكل وشرب وذكر لله ) .

4. يوم الشك : وهو يوم الثلاثين من شعبان إذا تحدّث برؤية الهلال نساء أو صبيان أو فسقة. وعلة النهي أن لا يدخل في العبادة وهو في شك من وقتها ، جاء عن عمّار بن ياسر رضي الله عنه أنه قال لمن أراد أن يمتنع من الأكل وقد قُدّمت لهم شاة مَصليَّة( أي مشويّة) فقال ( من صام هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم ) صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم .


(1) فلو نذر صومهما لم ينعقد نذره لأنه نذر بمعصية .


ويكره إفراد يوم الجمعة أو السبت بصوم ما لم يُصَمْ يوم قبله أو يوم بعده ، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يقول (( لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلاّ أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده )) رواه البخاري ومسلم ، ودخل عليه الصلاة والسلام على أُم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها يوم الجمعة وهي صائمة فقال (( أصمت أمس ؟ قالت : لا . قال : أتريدين أن تصومين غداً ، قالت : لا ، قال : فأفطري )) رواه البخاري .

وأما يوم السبت، فقد روى عبدالله بن بُسر السلمي عن أُخته الصمّاء أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال (( لا تصوموا يوم السبت إلاّ فيما افترض الله عليكم فإن لم يجد أحدكم إلاّ لحاء عنبة أوعود شجرة فليمضغه )) أخرجه أبو داود والترمذي وقال الترمذي حديث حسن .


------------------------------------------------


جمع
الشيخ محمد بن عبدالله بن علي الحضرمي

مع تحياتي
ابن الفخر

__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 09-16-2009, 06:40 AM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو جديد

الصورة الرمزية غ ــلــآ الظــ دار ــبي

بيانات غ ــلــآ الظــ دار ــبي
تـاريخ التسجيـل : Sep 2009
رقــم العضويـــة : 94570
الـــــدولـــــــــــة : "بـــوظبي" يـا ش ـوقي وح ـبي يامليكة ع ـرش وجداني
المشاركـــــــات : 104 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : غ ــلــآ الظــ دار ــبي غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

تسلم يمناك اخوي
يعطيك العافيهـ على المعلومات
ونترقب زوود
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي

  رد مع اقتباس
قديم 09-16-2009, 04:10 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
مشرف

الصورة الرمزية ♕ وليد الجسمي ♕

بيانات ♕ وليد الجسمي ♕
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 838
الـــــدولـــــــــــة : ۩ *دبـــ*ـــي * دار *الحــ*ــي* ۩
المشاركـــــــات : 38,835 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 103863
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : ♕ وليد الجسمي ♕ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
. + . * . * . * . رمضان + + . * كريم. * . + . * + . * في قلبي حطيتك.... وبالتهاني خصيتك.... وعلى الناس أغليتك.... وبقرب دخول رمضان هنيتك....

 
رسالة MMS

افتراضي


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


بارك الله فيك اخوي ابن الفخر ..


و مشكووووووووووووووور يالغالي على الموضوع رائع


و في ميزان حسناتك أن شاء الله


و تستاهل خمس نجوم * * * * *


و لا تحرمنا من تواجدك و مواضيعك المميزه


في القسم خيمة الرمضانية


وبإنتظار ان تزين هذه المساحات بالمزيد من سخاء


هذا القلم وألوانه الراقية .


__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحميل | البوم الوسمي 2012 mp3 كاملاً جميع اناشيد الوسمي الجديدة 2013
0 تكريم الفائزين في ൠ{« المسابقة الصور تراثية »}❂البوم صور بعدسة الأعضاء☃ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 طلب تغيير نك نيم عضوة


 








مـدونـة:
Valid Aljasmi




  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2009, 05:04 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو برونزي

الصورة الرمزية اميرة بكلمتها

بيانات اميرة بكلمتها
تـاريخ التسجيـل : Aug 2008
رقــم العضويـــة : 40002
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 813 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 550
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : اميرة بكلمتها غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

جزاااااااااااااااااااااااك الله الف خير



الله يعطيج الف العافيه

تقبلي مرررررروري
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 أنقذوني من الفقر لو بلحم حمار‏ <~~ أجلكم الله
0 جاوب (بنعم)او(لا)
0 من 1---- 10وما هي اكلتك المفضلة
0 يــــــــــــاخوي>>>> فديتك
0 .:|:. من 1-5 وإختــــــــآر عضو يحط إسمك في توقيعه لمدة إسبوع .:|:. هع ..


 


[IMG][flash=http://www.uaemusics.com/uploood/images/lz7c36szexs2lw2o4rvo.swf]WIDTH=441 HEIGHT=191[/flash][/IMG]

  رد مع اقتباس
قديم 09-26-2009, 02:31 AM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو جديد

بيانات ابن الفخر
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
رقــم العضويـــة : 27663
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 71 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 406
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : ابن الفخر غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

شكرا على المرور الكريم

عيدكم مبارك
وكل عام وانتم بخير

عساكم من عواده
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 اوبريت جنة الدنيا تريم واعلان موعد البث
0 بنت تبدأ حياتها من يوم كارثة السيول بوادي حضرموت العام الماضي
0 22- خاتمة الدروس وهدية العيد.
0 21- عيد الفطر - إحياءليلها والتكبير فيها وصلاتها وسننها ...
0 19 - 20 - ما هي الايام الفاضلة و ما التي يحرم فيها الصيام

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفروقات التي لاشك فيها محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-08-2010 11:50 PM
عرض المرزوق في مجلس النواب : الايام التي لم نعشها سرقت محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 03-24-2010 09:30 PM
يحرم الصيام غدا 000 السيد القائد محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 09-20-2009 03:40 AM
يحرم الصيام غدا 000 السيد القائد محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 09-20-2009 03:20 AM
اخطاء نقع فيها فى شهر الصيام محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 09-17-2009 07:40 PM


الساعة الآن 06:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227