إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: دورات-ادارة-الحوكمة-لعام-2018 (آخر رد :مركز تدريب جلف)       :: افضل شركات تنظيف الشقق والمنازل بالمدينة المنورة | تيجان (آخر رد :يوما يومة)       :: اداره صفحات الفيس بوك وتصميمات جرافيك (آخر رد :elzwawy)       :: كبونات و مراجعات لمواقع التسوق العربية و العالمية على افريشين (آخر رد :دلوعة الامارات)       :: مباراة فرنسا وكرواتيا freehd (آخر رد :epour)       :: مباراة فرنسا وكرواتيا France-live (آخر رد :epour)       :: دورة-التقنيات-الحديثة-فى-التحليل-الفنى-التحليل-الرقمى-والإحصائى-لمؤشرات-التذبذب-لعام-2018 (آخر رد :مركز تدريب جلف)       :: مباراة فرنسا وكرواتيا KOORa FREE HD (آخر رد :epour)       :: مطلوب حبيبات بلاستيك (آخر رد :نبراسيات)       :: مطلوب pled recycled. (آخر رد :المسوقون العرب)      

الخيمه الرمضانيه كل ما يخص شهر رمضان الكريم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-09-2009, 07:03 AM
عضو جديد
بيانات ابن الفخر
 رقم العضوية : 27663
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
الجنس : male
علم الدوله :
 المشاركات : 71
عدد الـنقاط :406
 تقييم المستوى : 13

من كتاب
الدروس الرمضانية
للأمة المحمدية
فضائل وأحكام


-------------------------------------------------------------

12- سنن في الصيام وفي رمضان:


1) السحور :


وهو تناول الطعام في وقت السحر، ويمتد وقته بين نصف الليل الى طلوع الفجر .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( فصل مابين صيامنا ، وصيام أهل الكتاب أكلة السحور ) رواه مسلم وأحمد و إبن حبان . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ان الله وملائكته يصلون على المتسحِّرين ) رواه الإمام أحمد و إبن حبان وصححه .
وعن أنس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( تسحروا فإن في السحور بركة ) رواه الشيخان.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال : دخلت على النبي عليه الصلاة والسلام وهو يتسحّر فقال ( إنها بركة أعطاكم الله إياها فلا تدعوها ) رواه النسائي.
وعن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال دعاني رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الى السحور في رمضان ، فقال هلّم الى الغذاء المبارك ) رواه أبوداود والنسائي . ولإبن ماجة والحاكم عن جابر مرفوعاً ( استعينوا بطعام السحر على صيام النهار . وبالقيلولة على قيام الليل ) ، وفي معنى البركة وجوه منها أن يبارك في القليل حتى تحصل الإعانة على الصوم .ومنها نفي المحاسبة على هذا الطعام . ومنها الأجر والثواب في الآخرة .


2) تعجيل الفطور وتأخير السحور :


عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال ( لا يزال الناس بخير ما عجّلوا الفطر ) رواه الشيخان . وزاد أحمد من حديث أبي ذر ( وأخّروا السحور ) .
والمعنى أن الناس لا يزالون بخير في دينهم ما فعلوا ذلك محافظين على السنة النبوية مخالفين لفعل اليهود والنصارى . والتعجيل مشروط بتيقن غروب الشمس فلا يجوز فطر من شك في الغروب وفيه ورد الوعيد الشديد فيمن أفطر قبل تحلة الصوم فعن أبي اُمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يقول ( بينا أنا نائم أتاني رجلان فأخذا بضبعيَّ، فأتيا بي جبلاً وعرا ً فقالا اصعد ، فقلت : إني لا أطيقه ، فقالا : إنّا سنسهله لك ، فصعدت حتى إذا كنتُ في سواء الجبل إذا بأصوات شديدة ، فقلت ما هذه الأصوات ؟ قالوا هذا عواءُ أهل النار . ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم معلّقين بعراقيبهم مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دماً قال . قلت من هؤلاء؟ قال : الذين يُفطرون قبل تحلة صومهم ) رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما . ولا تعلم مشاهدة الغروب إلاّ بسقوط قرص الشمس جميعه بموضع لا حائل فيه بينه وبين الشمس كمن كان على البحر أوفي صحراء أو على رأس الجبل . وأما من يحجب الجبل عنه الشمس فيقدر لها قدرها بما قرره العلماء الفلكيين في بلده ، وقال الإمام الشافعي ( تعجيل الإفطار مستحب ولا يكره تأخيره إلاّ لمن تعمّده ورأى الفضل فيه ) .


والأفضل تأخير السحور ما لم يقع في شك ٍ حتى يكون بينه وبين الفجر مقدار خمسين آية أي ما يساوي تقريباً عشرين دقيقة بقراءة معتدلة ، كما يسن التطيب وقت السحر .
قال صاحب الزُبَد :
وسُنّ مع علم الغروب يفطر
بسرعة وعكسه التسّحرُ


3) الإفطار على التمر :


عن أنس رضي الله عنه قال ( كان رسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يفطر قبل أن يصلِّي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء ) رواه أبوداود والترمذي وقال حديث حسن .
والحسوة هي الجرعة . قال إبن القيم ( وإنما حرص الشارع على الفطر على التمر لما فيه من الفوائد الجمة في تغذية البدن حيث يحلي الريق ويقتل الدود ، ويعيد للجسد ما فقده من الغذاء ، إضافة الى أنه فاكهة وغذاء ودواء وحلوى ) .


4) صلاة التراويح :


وتعريفها في الشرع : هي صلاة نافلة يؤديها المسلمون في شهر رمضان بعد صلاة العشاء ، وهي سنة مستحبة ، وعدد ركعاتها عشرون يسلّم من كل ركعتين(1) ، ووقتها بعد العشاء وقبل الوتر ، وسميت بذلك لأنهم يستريحون بين كل تسليمتين .
روت السيدة عائشة رضي الله عنها أنه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم خرج ذات ليلة من جوف الليل فصلّى في المسجد ، وصلّى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلّوا معه فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعه عجز المسجد عن أهله فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فطفق رجال منهم يقولون الصلاة فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم حتى خرج لصلاة الفجر فلمّا قضى الفجر أقبل على الناس ثم تشّهد فقال ( أما بعد فإنه لم يخف علىّ شأنكم ولكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها ) رواه البخاري ومسلم .
ثم إن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه في خلافته جمع الصحابة على إمام واحد لما رآهم يصلون جماعات في المسجد، فعن عبدالرحمن بن عبدالقارىء رضي الله عنه قال خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان الى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط . فقال عمر إني أرى لو جمعت هؤلاء على واحد لكان أمثل . ثم عزم فجمعهم على اُبي بن كعب ، ثم خرجت معه ليلة اُخرى والناس يصلّون بصلاة قارئهم قال عمر : نعِم البدعة هذه . والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ، يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أولّه ) رواه البخاري.

(1) وجوباً عند الشافعي وندباً عند غيره .

وكانوا يصلون عشرين(1) ركعة كما هو مأثور عن أكثر أهل العلم وأخرج البيهقي بسند صحيح عن السائب بن يزيد الصحابي قال ( كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب في شهر رمضان بعشرين ركعة ، وكانوا يقومون بالمئين ، وكانوا يتوكأون على عصيهم في عهد عثمان من شدة القيام ) قال الإمام النووي ( وعلى حديث السائب بن يزيد الإعتماد في عدد الركعات لقيام رمضان لأنه حديث صحيح )[ المجموع 3/527] ، ويروى ذلك عن عمر وعلي رضي الله عنهما وهو قول الثوري و إبن المبارك والشافعي وأصحاب الرأي ، قال الشافعي : وهكذا أدركت ببلدنا بمكة يصلون عشرين ركعة ) . ولهذا إتفقت المذاهب الأربعة على أن عدد التراويح وهي المراد بقيام رمضان عشرون ركعة بعشر تسليمات ثم الوتر وقال الحافظ السيوطي نقلاً عن التاج السبكي ( إن الأمر في هذا يسهل الخلاف فيه ، فإن ذلك من النوافل ، من شاء أقل ومن شاء أكثر ، قال : ولعلهم اختاروا تطويل القيام على عدد الركعات فجعلوها عشرين ، وقد إستقر العمل على هذا ) المصابيح في صلاة التراويح /15 .

5) الإكثار من تلاوة القرآن ، والذكر ، ومن فعل الخيرات ، وكثرة الجود، والتنفل من الصلاة ، والإعتكاف في المسجد لاسيما في العشر الأخيرة ، وغيرها من القربات .


ومما يكره للصائم :


الحجامة(2)،والمبالغة في المضمضة والإستنشاق ، والمضغ لنحو لبان ( و يفطر إن وصل الى الجوف من الريق المخلوط شيء) ، والقبلة لمن لم يخشى الإنزال فإن خشيه حرمت القبلة ، كما يكره تذوّق الطعام (إن لم يصل الى الجوف منه شيء وإلاّ فيفطر ). وشم ماله ريح كالريحان والعطور .


(1) وعند الإمام مالك ست وثلاثون ركعة .
(2) قال الإمام أحمد يفطر الحاجم والمحجوم ، وتكره عند الحنفية والمالكية إن كانت تُضعِف ، وعند الشافعية إلاّ


------------------------------------------------

جمع
الشيخ محمد بن عبدالله بن علي الحضرمي

مع تحياتي
ابن الفخر


__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 09-09-2009, 08:02 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
مشرف

الصورة الرمزية ♕ وليد الجسمي ♕

بيانات ♕ وليد الجسمي ♕
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 838
الـــــدولـــــــــــة : ۩ *دبـــ*ـــي * دار *الحــ*ــي* ۩
المشاركـــــــات : 38,835 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 103863
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : ♕ وليد الجسمي ♕ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
. + . * . * . * . رمضان + + . * كريم. * . + . * + . * في قلبي حطيتك.... وبالتهاني خصيتك.... وعلى الناس أغليتك.... وبقرب دخول رمضان هنيتك....

 
رسالة MMS

افتراضي



و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


بارك الله فيك اخوي ابن الفخر ..


و مشكووووووووووووووور يالغالي على الموضوع رائع


و في ميزان حسناتك أن شاء الله


و تستاهل خمس نجوم * * * * *


و لا تحرمنا من تواجدك و مواضيعك المميزه


في القسم خيمة الرمضانية


وبإنتظار ان تزين هذه المساحات بالمزيد من سخاء


هذا القلم وألوانه الراقية .


__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحميل | البوم الوسمي 2012 mp3 كاملاً جميع اناشيد الوسمي الجديدة 2013
0 تكريم الفائزين في ൠ{« المسابقة الصور تراثية »}❂البوم صور بعدسة الأعضاء☃ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 طلب تغيير نك نيم عضوة


 



[FLASH=http://vb.ma7room.com/uploaded/15525_01341524125.swf]width=551 height=384[/FLASH]




مـدونـة:
Valid Aljasmi




  رد مع اقتباس
قديم 09-09-2009, 11:37 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو جديد

بيانات ابن الفخر
تـاريخ التسجيـل : Apr 2008
رقــم العضويـــة : 27663
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 71 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 406
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : ابن الفخر غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

شكرا على المرور الطيب

واتمنى ان تعم الفائده

خواتيم مباركة
تحياتي
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 اوبريت جنة الدنيا تريم واعلان موعد البث
0 بنت تبدأ حياتها من يوم كارثة السيول بوادي حضرموت العام الماضي
0 22- خاتمة الدروس وهدية العيد.
0 21- عيد الفطر - إحياءليلها والتكبير فيها وصلاتها وسننها ...
0 19 - 20 - ما هي الايام الفاضلة و ما التي يحرم فيها الصيام

  رد مع اقتباس
قديم 09-10-2009, 05:15 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ذهبي

الصورة الرمزية غريب بدنيتي

بيانات غريب بدنيتي
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
رقــم العضويـــة : 85108
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,052 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 7076
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : غريب بدنيتي غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

السلام عليكم




بوركـت اخـوي ع الموضوع القيم والهآدف,,,


يعله فميزآن حسـناتك ويعطك الف عــآفيه,,


نتريا يديدك دووووم,,ودمت بصحة وعآفيه’’
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 عذرا لنفسي
0 مـٍـٍـٍذكرات فيـٍـٍـٍـٍروس خنزيـٍـٍـٍري
0 هل تعلم ان الماء يتأثربما يقال له
0 عاش كوكب الكرتون!
0 أقلام ظالمة وأقلام مظلومة


 


  رد مع اقتباس
قديم 09-11-2009, 02:01 AM   رقم المشاركة : [ 5 ]
المراقب العام

الصورة الرمزية خـوار تلي

بيانات خـوار تلي
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 696
الـــــدولـــــــــــة : في قلبي
المشاركـــــــات : 15,465 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 21322
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : خـوار تلي غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

تسلم خيوو عالطرح


جزااااااااااك الله خيـــــر



وجعله في ميزاااان حسنااااتك يارب ...
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 محاكمة مواطن بتهمة حيازة 92 كيلوغرام مخدرات
0 جنايات دبي» تنظر قضية اغتـصاب فتاة تحت إغرائها بالتوظيف
0 خليفة يصدر قانوناً يقضي بإنشاء هيئة أبوظبي للإسكان
0 ضبط مروّج مخدرات بحوزته ‬22 ألف قرص «ترامادول»
0 خادمة تنتحر داخل قنصليتها


 


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
12- سنن في الصيام وفي رمضان محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 09-09-2009 07:50 AM
أحكام الصيام في شهر رمضان محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-30-2009 07:50 PM
رمضان وحُكمُ الصيام محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-23-2009 04:20 AM
أحكام الصيام وثبوت هلال رمضان محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-09-2009 01:50 PM


الساعة الآن 11:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227