إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: السياحة في مصر للعوائل (آخر رد :emad100)       :: رؤية طائرة في السماء في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: رحلة انقاص وزنك تبدأ مع الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: شركة سنت الفندقية (آخر رد :ريم جاسم)       :: الحمل في المنام للمطلقة (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم منزل جديد (آخر رد :نوران نور)       :: المحكمة في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: البريعصي في الحلم (آخر رد :نوران نور)       :: منتجات ams على ويلنس سوق: تجربة تسوق فريدة تضمن لك الجودة والتنوع (آخر رد :نادية معلم)       :: قهوجي ومباشر ضيافة في جدة مباشرات قهوه 0539307706 (آخر رد :ksa ads)      

الإسلام والشريعة أحكام الدين , واجبات المسلم , سيرة الرسول , غزوات الرسول , سيرة الصحابه , أناشيد أطفال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-22-2008, 12:50 AM
الصورة الرمزية أمـيـرة الحــرف
عضو ماسي
بيانات أمـيـرة الحــرف
 رقم العضوية : 147
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
الجنس : female
علم الدوله :
 مكان الإقامة : الشارجة
 المشاركات : 1,627
عدد الـنقاط :240
 تقييم المستوى : 19
 رسالة SmS
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين..
رسالة MMS


بسم الله الرحمن الرحيم

التواضع له معنيان :
الأول :أن تستسلم للحق وتقبله من أى إنسان صدر عنه هذا الحق .الفقير والغنى .الشريف والوضيع . العزيز والضعيف .ممن هو قريب و ممن هو بعيد .من العدو والصديق .
الثانى:أن تخفض جناحك .أى تعامل الناس برقة ولين أياً كانوا .خادمهم ومستخدمهم حقيرهم وعظيمهم

التواضع عكس الكبر..فما هو الكبر؟
يقول النبى صلى الله عليه وسلم:الكبر بتر الحق وغمط الناس
أى أن الكبر هو عدم قبول الحق وأن تأتى البسطاء والفقراء وأنت شامخ عليهم بأنفك .
فلا تسلم على هذا .ولا تبتسم لذاك .ولا تكثر الحديث مع هذا شموخا"ورفعة .

ثواب التواضع
ما فضل التواضع فى حياة المسلمين ؟
يقول النبى صلى الله عليه و سلم :ما تواضع أحد لله إلا ورفعه الله .
كل من علت منزلته فى الدنيا وكان متواضعا" ,يزداد حب الناس له ..وكل من علت منزلته فى الدنيا وكان مغرورا"متكبرا" ,ينفر الناس منه .يقول النبى صلى الله عليه وسلم :من تواضع لله درجه رفعه الله درجة حتى يبلغ أعلى عليين . ومن تكبر على الله وضعه الله درجة حتى يبلغ أسفل السافلين
ويقول النبى صلى الله عليه وسلم :إن الله أوحى إلى أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغى أحد على أحد .
يقول النبى صلى الله عليه وسلم :يقول الله تبارك وتعالى :من تواضع لى هكذا _وظل النبى يشير بباطن كفه إلى الأرض ويهوى به إلى الأرض حتى أدناها إلى الأرض _رفعته هكذا _وقلب باطن كفه إلى السماء _حتى جعلته فى السماء .
يقول النبى صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر )
فلتسأل نفسك : هل فيك ذرة من كبر ؟..لو كان نعم لن تدخل الجنة مهما أتيت من صلاة وصيام وزكاة. ما رأيك فى رجل الدين أو الذى يعبد الله فى خشوع لكنه يتعالى على الناس؟
لا يدخل الجنة .فى رواية أخرى يقول النبى صلى الله عليه و سلم :لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال خردلة من كبر .
ويقول الله تبارك وتعالى فى الحديث القدسى :الكبرياء ردائى والعزة إزارى فمن نازعنى فيهما عذبته .
ويقول الله تبارك وتعالى فى وصايا لقمان لابنه ولا تصعر خدك للناس ولا تمشى فى الأرض مرحا") أى لا تلو عنقك .
والصعر مرض يصيب الإبل , لا تستطيع معه الالتفات برقابها ..والله سبحانه يحذرنا من هذا المرض وفى آيه أخرى يقول الله سبحانه : ( ولا تمش فى الأرض مرحا" إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا")


أفضل نموذج للتواضع
هل تعطينا أمثلة لتواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سيد الخلق ؟
يقول الصحابه :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم لا ينزع يده حتى ينزعها الذى يسلم عليه وإذا سلم سلم بكليته (أى بجسمه كله )ولا يصرف وجهه عنك ,حتى تصرف أنت وجهك عن النبى صلى الله عليه وسلم .يجلس حيث أنتهى به المجلس
هل تصافح الآخرين مثلما كان النبى صلى الله عليه وسلم يصافح الناس ؟
وكان هاشا" لا تلقاه إلا مبتسما"..لا يصافح أى إنسان بينما وجهه عابس .من دلائل التواضع أن تصافح الناس ووجهك فى وجوههم ,وعينك تتطلع إلى عيونهم ,ولا تصافح الناس بطرف يدك ,إما بكل يدك ولا تنزع يدك من يد من تصافحه حتى ينزعها هو أولا" .كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله خيرنى بين أن أكون ملكا"نبيا"أو عبدا" نبيا" .فاخترت أن أكون عبدا"نبيا" .جاءه رجل يرتعد وهو يظن أنه داخل على ملك الملوك فقال له النبى صلى الله عليه وسلم :هون عليك إنى لست بملك إنما أنا ابن امرأة كانت تأكل القديد بمكة

الرسول صلى الله عليه وسلم فى خدمة أهله وهناك من رجال هذا العصر من يحملون الغل للآخرين ,فيمارسون معهم كل صنوف الكبر والتأفف والغرور
بينما كان صلى الله عليه وسلم يركب الحمار مع قدرته على ركوب الخيل تواضعا" لله عز وجل .
أنت حين تتواضع وتتنازل عن منزلتك ليس هوانا" وإنما ابتغاء الخضوع لله وتعليم القلب الذل وعدم الكبر
يوم فتح خبير ,والنبى صلى الله عليه وسلم عائد منتصرا" ,و المدينة كلها خارجة لاستقباله ,فإذا بالنبى يركب فرسه وسط الصحابة .فيسأل أين البغلة ..تواضعا"منه صلى الله عليه وسلم .
يقولون :كانت الجارية أو الأمة تأخذ بيده فلا ينزع يده منها .تخرج به إلى المدينة تشترى حاجتها فيكون معها حتى تعود .
يوم غزوة الخندق ..كان الصحابه يحفرون أنظف المهام أن تكسر الحجر ,وأسوأها أن تحمل التراب من الحفرة التى عمقها 3 أمتار ثم تصعد به وقد اختار النبى صلى الله عليه وسلم أسوأ الأعمال ,فكان ينزل لحمل التراب من الحفرة ثم يصعد به.
يقولون (فوالله لقد رأينا جسد النبى صلى الله عليه وسلم قد غطاه التراب )
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فى خدمة أهله .يشترى لهم حاجاتهم من السوق ,ويرقع ثوبه ويقصف نعله ويحلب شاته .وهو رسول البشرية . مكتوب على باب الجنة :لا إله إلا الله محمد رسول الله .لا يدخل أحد الجنة إلا خلفة ومع ذلك هذه صفاته المتواضعة يوم فتح خبير جاءته جارية قال لها :تعالى أركبى خلفى .فركبت خلف النبى صلى الله عليه وسلم
يقولون كان إذا أراد الراحة نزل عن ناقته ثم أناخ الناقة ,وقال لها :هاتى يدك فأنزلها صلى الله عليه وسلم
هل يفعل أحد ذلك منا؟ تقول الجارية : فلما أنتهت الغزوة وانتصر المسلمون ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوزع الغنائم وهو ينظر ويبحث ,فرآنى فقال تعالى .فذهبت إليه فأخرج قلادة من الغنائم . فقال :ألبسى ففهمت أن آخذه من النبى صلى الله عليه وسلم لألبسه .قال :لا.نا ألبسك إياه .فوضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه فى رقبتى .تقول الفتاة :والله لا يغادر رقبتى أبدا",ولقد أوصيت أن يدفن معى فى قبرى حتى آتيه يوم القيامة وأقول له القلادة يا رسول الله .
لو لم نتعامل هكذا مع عمالنا ولو لم تتعامل نساؤنا هكذا مع الخدم ,فإن لنا من الكبر نصيب .ونكون بعيدين عن سنة النبى صلى الله عليه وسلم .
النبى داخل إلى مكة منتصرا".لكنه مطأطىء الرأس متواضعا" لله عز وجل .يقولون حتى رأينا جبهة النبى صلى الله عليه و سلم تلتصق بالناقة .بعدما آذوه وطردوه ثم انتصر عليهم ,يدخل البطل المنتصر إلى مكة منكس الرأس تواضعا"لله عز وجل .خرج النبى صلى الله عليه وسلم مع أصحابه يوما",فبدأوا يوزعون الأدوار للطهو .فمن قال أنه سيشعل النار ومن قال أنه سيغسل الأوانى وقال النبى :وأنا أحمل الحطب .

ابن الخطاب يحمم الإبل
وماذا عن تواضع السلف الصالح وخاصة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
كان أبو بكر الصديق يكنس وينظف بيت امرأةعجوز وهو خليفة رسول الله وأمير المؤمنين هذا شىء لا نفعله مع أمهاتنا اليوم .
ويأتيه يوما"رجل من المؤلفة قلوبهم ,ويقول يا خليفة رسول الله أؤمر لى بعطاء .فيأمر له بقطعة أرض ويقول له :اذهب فأشهد عليها عمر بن الخطاب.فيذهب إلى عمر فقال :والله لا أشهد عليها كنتم تأخذونها والإسلام ضعيف أما الأن فالإسلام قوى ,ويمسك بالورقة ويمزقها .فيذهب الرجل إلى أبى بكر ويقول له والله لا أدرى أيكما الخليفة أأنت أم هو؟قال له أبوبكر : هو إن شاء أما عمر ابن الخطاب فيقول : ليتنى كنت شعرة فى صدر أبى بكر .جاء للقاء عمر ابن الخطاب وفد من العراق يقوده الأحنف بن قيس , فوجدوه فى زريبه الإبل بنفسه فيرى الأحنف بن قيس مقبلا"عليه فيقول :يا أحنف تعالى أعن أمير المؤمنين على إبل الصدقة .فقال رجل من وفد العراق :رحمك الله يا أمير المؤمنين هلا أمرت عبدا"من عبيدك أن ينظف هذه الإبل ؟فقال عمر وأى عبد هو أعبد منى ومن الأحنف ابن قيس ؟ألم تعلم أنه من ولى أمرا" من أمور المسلمين كان لهم بمنزلة العبد من السيد ؟
كان على ابن أبى طالب جالسا" مع أبنه محمد ابن الحنيفة .فقال له محمد :يا أبت من خير المسلمين بعد رسول الله ؟ فقال :أبو بكر .قال :ثم من ؟قال عمر .يقول محمد :خشيت أن أقول له ثم من؟ فيقول لى عثمان ,فقلت له ثم أنت ؟فقال: يا بنى إنما أنا رجل من المسلمين .

لاترفع سعرك
و يقول محمد ابن الحنيفة تشاجرت أنا والحسين ابن على وطال الخصام بين الأخوين فأرسل محمد خطابا" إلى الحسين قال له يا اخى طال بيننا الخصام وأنت خير منى وأمك خير من امى ورسول الله يقول خيرهما الذى يبدأ بالسلام وأخشى أن أبدأك بالسلام فأكون خيرا" منك فابدأنى بالله عليك أنت بالسلام .أترى كلما تواضع المرء رفع الله من قدره .زيد بن ثابت الذى جمع القرآن ,وعبد الله بن عباس ابن عم النبى .كان الأول يركب ناقتة فجاء الثانى وأخذ خطام الناقة .مهنة رديئة .وقال عبد الله بن عباس هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا .فيسارع زيد بن ثابت فى النزول من فوق الناقة ,ويقوم بتقبيل يد عبد الله بن عباس و يقول هكذا أمرنا أن نفعل بآل بيت نبينا .


ومن أمثلة التواضع ..ما قاله الإمام الشافعى :

شربنا ماء زمزم للعلم ,فتعلمناه ولو كنا شربناه للتقوى لكان خيرا"لنا .و يقول : أحب الصالحين ولست منهم عسى أن أنال بهم شفاعة .و أكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواء فى البضاعة .
ويقول :لا ترفع سعرك فيردك الله إلى قيمتك .ألم ترى أن من طأطأ رأسه للسقف أظله وأكنه , وأن من تمادى برأسه شجه السقف .

التواضع فى الملبس
حدثنا عن أمثلة للتواضع فى حياتنا حتى نعرف الفرق بين التواضع والضعف ؟
نتواضع فى الملبس ,وليس معنى ذلك أن ترتدى ملابس رثة أو ممزقة .
جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم .وقال يا رسول الله إنى رجل أحب الثوب الحسن فهل هذا من الكبر فى شىء ؟ فقال لا ..إن الله جميل يحب الجمال . التواضع فى الملبس هو أن تترك الملبس الفاخر الذى تلبسه بنيه المنظرة .لو لبسته بنيه المباهاة فأنت لست بمتواضع وفيك كبر .لكن يمكن أن تلبسه بنيه أن يكون شكلك مقبولا" بين الناس .يقول النبى صلى الله عليه وسلم :بينما رجل يتبختر فى بردية إذ خسف الله به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة .يقول النبى صلى الله عليه وسلم :من ترك اللباس تواضعا" لله هو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق فحتى يخيره فى أى حلل الإيمان تحب أن تزدان بها؟

ساعدوا الخدم

والتواضع فى الملبس أحد أنواع التواضع فهناك التواضع مع الخدم .من كان عنده خادم لا بد أن يتواضع معه .
يقول النبى صلى الله عليه وسلم :إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم فأطعموهم مما تطعمون وألبسوهم مما تلبسون وكلفوهم مما يطيقون وهذا الكلام موجه للسيدات اللاتى يصيحن من النوم فيقلن للخادمة سنقلب اليوم البيت من أوله لآخره , وتظل البنت تعمل بما هو فوق طاقة البشر لإنجاز ما تطلبه ربة البيت قبل حضور الضيوف لمأدبة العشاء , وبعد إنصراف الضيوف تقوم البنت بتنظيف البيت والأوانى مرة أخرى ويكمل النبى صلى الله عليه وسلم حديثه :
وكلفوهم بما يطيقون فإن كلفتموهم بما لا يطيقون فأعينوهم أى ساعدوهم يدا" بيد .
ويقول النبى صلى الله عليه وسلم :إذا أتى أحدكم خادمه بطعام فليجلسه معه ,فإن لم يجلسه معه فليطعمه اللقم واللقمتين والأكل والأكلتين

سر فشل الزواج
تواضع لله أيضا" فى تأثيث بيتك . فكم من زيجات فشلت بسبب المبالغة فى تحميل العريس ما لا يطيق فى تأثيث الشقة أو تحميل أهل العروس . يقول على بن أبى طالب أهديت إلى ابنة النبى صلى الله عليه و سلم فاطمة فدخلت بها يوم دخلت بها ووالله ما كان فى بيتنا يوم أهديت إلى إلا جلد كبش ووسادة حشوها ليف .
تواضع مع الأقارب الفقراء ابدأ ببرهم .ولا تختل بعلمك وفكرك , وتواضع مع من علمك ,ولا تكن مثل طلبة مسرحية ( مدرسة المشاغبين ) الذين يسخرون ممن علمهم , ولا تسخر أيضا" ممن تعلمهم وتواضع مع الوالدين : ( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ) تقبيل أيدى الوالدين من دلائل التواضع أمام الناس . أما أجمل التواضع :أن تذل وتتواضع بين يدى الله سبحانه وتعالى .

تدرب على التواضع
كيف نتخلق إذن بخلق التواضع ؟
شاهد جلال الله عز وجل وقدرته ونعمته ,تشعر بذلك وخضوعك .امتلىء إحساسا" بالفقر إلى الله تكن متواضعا" .
وتدرب عمليا" على التواضع بأن تأكل مثلا" بين الحين والأخر مع مرؤوسيك فى العمل , أو أن تجلس سيدة المنزل مع الخادمة ليأكلا معا" ,أو أن تعلم أحد المساكين القراءة والكتابة .واغسل مواعين المطبخ يوما" فى الأسبوع بدل الخادمة .
ابحث عن الكبير فى نفسك واكستصبح متواضعا"



منقوووول للفائدة
__DEFINE_LIKE_SHARE__
قديم 04-22-2008, 02:15 AM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية أسير الحب 86

بيانات أسير الحب 86
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 899
الـــــدولـــــــــــة : DUBAI
المشاركـــــــات : 1,818 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 360
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : أسير الحب 86 غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

تسلمين على الطرح __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 تويوتا قريبا coming soon toyota
0 طلب تغيير أنك
0 Gmc 2009 touchscreen gps dvd (gcc map)
0 جيني بيج free
0 طلب معلومات عن كامري 2009

 
قديم 04-22-2008, 05:28 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية ! غرشوووبة بوظبي !

بيانات ! غرشوووبة بوظبي !
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 129
الـــــدولـــــــــــة : بٌۈظبيـَـﮱ دآرْ الظـبَـﮱ دآرْ عِشتْ فيهـَـَـا سنيـَـنْ,*
المشاركـــــــات : 2,868 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 161
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : ! غرشوووبة بوظبي ! غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

في معلومات يديده عليهـ ..وتوني اعرفتها ..
موضووع في قمة الروعهـ ياأميرة الحـــرف
تسلمــــــــــين ع الطرح الغاوي
ربي يعطيجـ العافيهـ ..
لا تحرمينا من كل يديد ومميز من صوبج


تقبلي مرووري
غرشووبة بوظبيـ..
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 {نعمـ .. ً سأستمتع بـ ح ـيَــاًتـِي..~
0 لآتخُدعًگ آلضٌنوُنًّ مُوَ كِلً آلبُشٌرِ بَطُبآعهُمً مُثلً غُيرَهٌمً يكَوِنُون
0 |[.. هُمسْـِآتُيٌِ ..}.!
0 |[.. هُمسْـِآتُيٌِ ..}.!
0 |[.. هُمسْـِآتُيٌِ ..}.!


 


[flash=http://www.xdxbx.com/upswf/uploads/6db0e248da.swf]WIDTH=250 HEIGHT=350[/flash]

 
قديم 04-22-2008, 09:26 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية حمامة

بيانات حمامة
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 107
الـــــدولـــــــــــة : مناكي..
المشاركـــــــات : 2,652 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 547
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : حمامة غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يزاج الله خير على الموضوع لاهنتي،،



__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 : دعاء عجيب في سورة البقره‏. .
0 سوال بسيط
0 ¸¸.» نقـطة من عسل «.¸¸
0 شاشه لابي سووده
0 أسهل طريقة للتبرع في الأمارات..

 
قديم 04-22-2008, 12:40 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية ღشمـوس دبـيღ

بيانات ღشمـوس دبـيღ
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 1051
الـــــدولـــــــــــة : { حَتَّى أنا تهت ويِنّي !
المشاركـــــــات : 5,322 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 210
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : ღشمـوس دبـيღ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي





تسلميـٍـٍـٍــٍـٍـٍن اشيخه ع الطرح

ربي يعطيج العاافيـــٍـٍـٍـٍهـٍـٍـ



لآ خٌِــٍـٍٍـٍــٍـٍـٍلآ وٍلآعًٍــٍٍـٍــٍٍــٍـٍـٍـٍدًٍمً

فْــــيَ آنْتُِِّْظـٍـٍـٍـٍـٍـْآرٌٍ آليـٍٍـٍـٍــٍَدًٍيٍـٍـٍـٍــٍَدًٍ


__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 لغات لاتعـ،ـرف الكــ،ـذبـ,ـ...~
0 رحـــــلة ๑♥๑ ‏بين ๑♥๑ القـــلوب
0 ●•!؛{●آلإحِسـِـِـِـِــِـاس }؛!•●
0 نْظْـرٍة للسٌّمًـآء {.. بٌشًمًـوٍخٌ ~
0 --( ليــت القلـوـوب تضمـد الجــرح بسكــآتـ ! ) --

 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ღღ ياقلب لاتحزن ღღ راشد الماجد ღღ خـوار تلي نغمــات للهــواتف 18 08-22-2011 10:03 PM
ღღღ الدفعة الثانية من عدسات باربي خلي عيونج مثل الدمية بسعر منافسღღღ محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-01-2010 03:20 PM
ஹღˆ¨°ღ♥ღّأكواب القهوة والشاي و الشوكلاه الساخنه احجزي اكوابج الآن ღˆ¨°ღ♥ღஹ محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-10-2010 09:30 PM
ღ ღ ღ تأهبوا ليومٍ تترادف فيه العَبَرات، ღ ღ ღ محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 02-28-2010 09:40 AM
[ برنامج ] : ღღღ تخلص من إزعاج الذباب و الحشرات مع هذا البرنامج ღღღ برنامج مضاد للذباب ღღღ محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-09-2009 09:00 PM


الساعة الآن 03:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML