إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: البرنامج التدريبي "الاتصال الإداري" تدريب الكتروني مستمر ( أون لاين ) (آخر رد :عمران بحر)       :: ازاي تعمل مشروع ناجح (آخر رد :elzwawy)       :: ازاي تعمل مشروع ناجح (آخر رد :elzwawy)       :: ارخص اسعار شنط فرزاتشي 2019,اجمل شنط فرزاتشي 2019,احدث شنط فرزاتشي 2019 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: مطلوب مقاول تحميل وتنزيل (آخر رد :نبراسيات)       :: ‏مطلوب مؤسسة نظافة وصيانة (آخر رد :نبراسيات)       :: مطلوب مؤسسة مقاولات (آخر رد :نبراسيات)       :: مطلوب توريد وتركيب شبوك (آخر رد :نبراسيات)       :: مطلوب توريد ادوات السباكه (آخر رد :المسوقون العرب)       :: مطلوب مهندس مدني للعمل بمشروع (آخر رد :نبراسيات)      

الإسلام والشريعة أحكام الدين , واجبات المسلم , سيرة الرسول , غزوات الرسول , سيرة الصحابه , أناشيد أطفال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-14-2009, 02:40 AM
عضو فعال
بيانات اثري الامارات
 رقم العضوية : 76210
 تاريخ التسجيل : May 2009
الجنس : male
علم الدوله :
 المشاركات : 318
عدد الـنقاط :4503
 تقييم المستوى : 41

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه،،
فقصص الأنبياء ومن مضى قصها الله علينا لما ما فيها من العبر والمواعظ والفوائد، وأعلمنا الله إياها لأنها من علم الغيب والذي لا يعلمه إلا الله عز وجل..


قال تعالى: { لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) }.
وقال: { تِلْكَ الْقُرَى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَائِهَا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الْكَافِرِينَ (101) }
وقال: { وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (120) }.
وقال: { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) }
وقال: { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) }
وقال: { كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا (99) }.

----------------
فهذا الجزء الثاني من " سلسلة صحيح قصص الأنبياء" متابعة لقصة أبونا آدم عليه السلام.

1- عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض؛ فجاء بنو آدم على قدر الأرض، جاء منهم الأبيض والأحمر والأسود وبين ذلك، والخبيث والطيب، والسهل والحزن وبين ذلك »([1]).

الشرح
( قَبَضَهَا مِنْ جَمِيع الْأَرْض ): أَيْ مِنْ جَمِيع أَجْزَائِهَا.( فَجَاءَ بَنُو آدَم عَلَى قَدْر الْأَرْض ): أَيْ مَبْلَغهَا مِنْ الْأَلْوَان وَالطِّبَاع.
( جَاءَ مِنْهُمْ الْأَحْمَر وَالْأَبْيَض وَالْأَسْوَد ): بِحَسَبِ تُرَابهمْ وَهَذِهِ الثَّلَاثَة هِيَ أُصُول الْأَلْوَان وَمَا عَدَاهَا مُرَكَّب مِنْهَا وَهُوَ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ.
( وَبَيْن ذَلِكَ ): أَيْ بَيْن الْأَحْمَر وَالْأَبْيَض وَالْأَسْوَد بِاعْتِبَارِ أَجْزَاء أَرْضه قَالَهُ الْقَارِي.
( وَالسَّهْل ): أَيْ وَمِنْهُمْ السَّهْل أَيْ اللَّيِّن الْمُنْقَاد
( وَالْحَزْن ): بِفَتْحِ الْحَاء وَسُكُون الزَّاي أَيْ الْغَلِيظ الطَّبْع.( وَالْخَبِيث ): أَيْ خَبِيث الْخِصَال.
( وَالطَّيِّب )
: قَالَ الطِّيبِيُّ: أَرَادَ بِالْخَبِيثِ مِنْ الْأَرْض الْخَبِيثَة السَّبْخَة، وَمِنْ بَنِي آدَم الْكَافِر، وَبِالطَّيِّبِ مِنْ الْأَرْض الْعَذْبَة، وَمِنْ بَنِي آدَم الْمُؤْمِن. ذَكَرَهُ الْعَزِيزِيّ.( وَبَيْن ذَلِكَ ): أَيْ بَيْن السَّهْل وَالْحَزْن وَالْخَبِيث وَالطَّيِّب.
قَالَ الْعَزِيزِيّ : يَحْتَمِل أَنَّ الْمُرَاد بِهِ الْمُؤْمِن الْمُرْتَكِب الْمَعَاصِي. [انظر عون المعبود]

2- عن أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لما خلق الله آدم؛ تركه ما شاء أن يدعه، فجعل إبليس يطيف به؛ فلما رآه أجوف عرف أنه خلق لا يتمالك »([2]).

الشرح
( يُطِيف بِهِ ): قَالَ أَهْل اللُّغَة: طَافَ بِالشَّيْءِ يَطُوف طَوْفًا وَطَوَافًا ، وَأَطَافَ يُطِيف إِذَا اِسْتَدَارَ حَوَالَيْهِ .( فَلَمَّا رَآهُ أَجْوَف ): عُلِمَ أَنَّهُ خُلِقَ خَلْقًا لَا يَتَمَالَك . الْأَجْوَف صَاحِب الْجَوْف، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي دَاخِله خَال.( لَا يَتَمَالَك ): لَا يَمْلِك نَفْسه وَيَحْبِسهَا عَنْ الشَّهَوَات.
وَقِيلَ: لَا يَمْلِك دَفْع الْوَسْوَاس عَنْهُ.
وَقِيلَ: لَا يَمْلِك نَفْسه عِنْد الْغَضَب ، وَالْمُرَاد جِنْس بَنِي آدَم. [المنهاج شرح صحيح مسلم]


3- عن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لما نفخ في آدم؛ فبلغ الروح رأسه؛ عطس فقال: الحمد لله رب العالمين؛ فقال له-تبارك وتعالى-:يرحمك الله»([3]).

4- عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله خلق آدم من تراب، ثم جعله طيناً، ثم تركه حتى إذا كان حمأً مسنوناً خلقه الله وصوّره، ثم تركه حتى إذا كان صلصالاً كالفخار.
قال: فكان إبليس يمر به فيقول: لقد خلقت لأمر عظيم!
ثم نفخ الله فيه من روحه؛ فكان أول ما جرى فيه الروح بصره وخياشيمه؛ فعطس؛ فلقّاه الله حمد ربه، فقال الله: يرحمك ربك. ثم قال الله: يا آدم! اذهب إلى هؤلاء النفر؛ فقل لهم: السلام عليكم؛ فانظر ماذا يقولون؟ فجاء؛ فسلم عليهم؛ فقالوا: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته. فقال:يا آدم! هذه تحيتك وتحية ذريتك. قال: يا رب! وما ذريتي ؟ قال: اختر يدي يا آدم، قال: أختار يمين ربّي وكلتا يدي ربي يمين، فبسط كفه؛ فإذا من هو كائن من ذريته في كف الرحمن، فإذا رجال منهم على أفواههم النور، وإذا رجل يعجب آدم نوره، قال: يا رب! من هذا؟ قال: ابنك داود، قال: يا رب! فكم جعلت له من العمر ؟ قال: جعلت له ستين، قال: يا رب! فأتم له من عمري حتى يكون عمره مائة سنة. ففعل الله ذلك؛ وأشهد على ذلك.


فلما تقدم عمر آدم بعث الله إليه ملك الموت؛ فقال آدم: أولم يبق من عمري أربعون سنة ؟ قال له الملك: أو لم تعطها ابنك داود ؟! فجحد ذلك، فجحدت ذريته، ونسي؛ فنسيت ذريته »([4]).

5- عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خلق الله آدم حين خلقه؛ فضرب كتفه اليمنى؛ فأخرج ذريته بيضاء كأنهم الدر، وضرب كتفه اليسرى؛ فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم؛ فقال للذي في يمينه: إلى الجنة ولا أبالي، وقال للذي في كتفه اليسرى إلى النار ولا أبالي »([5]).


الشرح
عن أبي نضرة: أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له أبو عبد الله، دخل عليه أصحابه يعودونه وهو يبكي، فقالوا له: ما يبكيك: ألم يقل لك رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ من شاربك ثم اقره حتى تلقاني، قال: بلى، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( ان الله عز وجل قبض بيمينه قبضة وأخرى باليد الأخرى وقال هذه لهذه وهذه لهذه ولا أبالي ))، فلا أدري في أي القبضتين انا )).
تنبيه: أن كثيرا من الناس يتوهمون أن هذه الأحاديث - ونحوها أحاديث كثيرة - تفيد أن الإنسان مجبور على أعماله الاختيارية، ما دام أنه حكم عليه منذ القديم و قبل أن يخلق بالجنة أو النار، وقد يتوهم آخرون أن الأمر فوضى أو حظ فمن وقع في القبضة اليمنى كان من أهل السعادة، ومن كان من القبضة الأخرى كان من أهل الشقاوة، فيجب أن يعلم هؤلاء جميعا أن الله { ليس كمثله شيء } لا في ذاته ولا في صفاته، فإذا قبض قبضة فهي بعلمه وعدله وحكمته ، فهو تعالى قبض باليمنى على من علم أنه سيطيعه حين يؤمر بطاعته، وقبض بالأخرى على من سبق في علمه تعالى أنه سيعصيه حين يؤمر بطاعته، ويستحيل على عدل الله تعالى أن يقبض باليمنى على من هو مستحق أن يكون من أهل القبضة الأخرى، والعكس بالعكس، كيف والله عز وجل يقول: { أفنجعل المسلمين . كالمجرمين . ما لكم كيف تحكمون }.
ثم إن كلا من القبضتين ليس فيها إجبار لأصحابهما أن يكونوا من أهل الجنة أو من أهل النار، بل هو حكم من الله تبارك و تعالى عليهم بما سيصدر منهم من إيمان يستلزم الجنة، أو كفر يقتضي النار والعياذ بالله تعالى منها، وكل من الإيمان أو الكفر أمران اختياريان، لا يكره الله تبارك وتعالى أحدا من خلقه على واحد منهما { فمن شاء فليؤمن، ومن شاء فليكفر }، وهذا مشاهد معلوم
بالضرورة، ولولا ذلك لكان الثواب والعقاب عبثا، والله منزه عن ذلك.
ومن المؤسف حقا أن نسمع من كثير من الناس حتى من بعض المشايخ التصريح بأن الإنسان مجبور لا إرادة له! و بذلك يلزمون أنفسهم القول بأن الله يجوز له أن يظلم الناس! مع تصريحه تعالى بأنه لا يظلمهم مثقال ذرة، وإعلانه بأنه قادر على الظلم و لكنه نزه نفسه عنه كما في الحديث القدسي المشهور: (( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ... )) وإذا جوبهوا بهذه الحقيقة، بادروا إلى الاحتجاج بقوله تعالى: { لا يسأل عما يفعل }، مصرين بذلك على أن الله تعالى قد يظلم و لكنه لا يسأل عن ذلك! تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا، وفاتهم أن الآية حجة عليهم لأن المراد بها - كما حققه العلامة ابن القيم و غيره - أن الله تعالى لحكمته و عدله في حكمه ليس لأحد أن يسأله عما يفعل، لأن كل أحكامه تعالى عدل واضح فلا داعي للسؤال.
وللشيخ يوسف الدجوي رسالة مفيدة في تفسير هذه الآية لعله أخذ مادتها من ابن القيم فلتراجع.
هذه كلمة سريعة حول الأحاديث المتقدمة حاولنا فيها إزالة شبهة بعض الناس حولها فإن وفقت لذلك فبها و نعمت، وإلا فإني أحيل القارىء إلي المطولات في هذا البحث الخطير ، مثل كتاب ابن القيم السابق، وكتب شيخه ابن تيمية الشاملة لمواضيع هامة هذه أحدها. [نقلا من الصحيحة للعلامة الألباني برقم50، وانظر الفيض القدير للمناوي.]


6- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ قال: «خلق الله آدم؛ وطوله ستون ذراعاً، ثم قال: اذهب، فسلم على أولئك النفر من الملائكة؛ فاستمع ما يجيبونك؛ فإنها تحيتك وتحية ذريتك.
فقال: السلام عليكم.
فقالوا: السلام عليك ورحمة الله؛ فزادوه : ورحمة الله.
فكل من يدخل الجنة على صورة آدم، فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن »([6]).


الشرح
( فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُص حَتَّى الْآن ): أَيْ أَنَّ كُلّ قَرْن يَكُون نَشَأْته فِي الطُّول أَقْصَر مِنْ الْقَرْن الَّذِي قَبْله ، فَانْتَهَى تَنَاقُص الطُّول إِلَى هَذِهِ الْأُمَّة وَاسْتَقَرَّ الْأَمْر عَلَى ذَلِكَ. [الفتح]


7- عن مسلم بن يسار الجهني: أن عمر بن الخطاب سُئل عن هذه الآية: { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى }[الأعراف:172] الآية؛ فقال عمر بن الخطاب: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسْأَل عنها؛ فقال: «إن الله خلق آدم -عليه السلام-، ثم مسح ظهره بيمينه؛ فاستخرج منه ذرية؛ قال: خلقت هؤلاء للجنة، وبعمل أهل الجنة يعملون. ثم مسح ظهره، فاستخرج منه ذرية؛ قال: خلقت هؤلاء للنار، وبعمل أهل النار يعملون ».
فقال رجل: يا رسول الله! ففيم العمل ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا خلق الله العبد للجنة؛ استعمله بعمل أهل الجنة، حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة؛ فيدخل به الجنة. وإذا خلق الله العبد للنار، استعمله بعمل أهل النار، حتى يموت على عمل أهل النار؛ فيدخل به النار»([7]).


الشرح
وفي هذا الحديث إثبات القدر كما هو مذهب أهل السنة وأن جميع، الواقعات بقضاء الله تعالى وقدره خيرها وشرها نفعها وضرها. قال الله تعالى: { لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون } ولا اعتراض عليه في ملكه يفعل في ملكه ما يشاء.
قال الإمام السمعاني: سبيل معرفة هذا الباب التوفيق من الكتاب والسنة دون محض القياس ومجرد العقول فمن عدل عن التوفيق منه ضل وتاه في مجال الحيرة ولم يبلغ شفاء النفس ولا يصل إلى ما يطمئن به القلب لأن القدر سر من أسرار الله تعالى ضربت دونه الأستار اختص سبحانه به وحجبه عن عقول الخلق ومعارفهم، وقد حجب الله تعالى علم القدر عن العالم فلا يعلمه ملك ولا نبي مرسل، وقيل إن سر القدرة ينكشف لهم إذا دخلوا الجنة ولا ينكشف قبل ذلك.
وقد ثبتت الأحاديث بالنهي عن ترك العمل اتكالاً على ما سبق من القدر بل تجب الأعمال والتكاليف متى ورد بها الشرع وكل ميسر لما خلق له لا.
ولو علم المسلم ما في كتابه، لتكل عليه وما عمل شيئاً.
والله جل وعلا بحكمته غَيَّبَ هذا عن العباد ليبقى الجد في العمل. [وانظر لمزيد من الفوائد شرح النووية لابن عثيمين وصالح آل الشيخ]

______________
([1]) صحيح- أخرجه أحمد (4/400و406)، وأبو داود(4693)، والترمذي (2955)، وابن حبان في « صحيحه » (14/29/6160-إحسان) وغيرهم بإسناد صحيح.
([2]) أخرجه أحمد (3/152)، ومسلم (2611).
([3]) صحيح- أخرجه ابن حبان (6165) بإسناد صحيح.
([4]) صحيح-أخرجه أبو يعلى(6580)، والترمذي(3076و3368)، والنسائي في «عمل اليوم والليلة»(219و220)، وابن أبي عاصم في«السنة»(206)، وابن حبان(6167)، والحاكم(1/64و2/585و4/263)، وابن أبي حاتم في«التفسير»(5/1614/8535) من طرق عنه به.
قلت: وهو بمجموعها صحيح، والله أعلم.
([5]) صحيح- أخرجه أحمد(6/441)، وابنه في «الزوائد » ومن طريقهما ابن عساكر في «تارخ دمشق » (7/397)، والبزار في «مسنده» (2144-كشف)، بسند صحيح، وصححه شيخنا الألباني –رحمه الله- في «الصحيحة» (49).
([6]) أخرجه البخاري (3326و6227)، ومسلم (2841).
([7]) صحيح لغيره-أخرجه مالك(2/898)، وأحمد(1/44)، وأبو داود(4703)، والترمذي(3075)، وابن حبان(6166)، والحاكم(1/27و2/324و544) وغيرهم من طريق مالك به.
وأخرجه أبو داود(4704)، وابن أبي عاصم(201)، وابن عبد البر في «التمهيد» (6/4-5) من طريق زيد بن أبي أنيسة.
قلت: إسناده ضعيف؛ كما بينه الترمذي في « سننه »؛ ولكن له شواهد من حديث أبي هريرة وابن عباس وعبدالرحمن بن قتادة وأنس وأبي -رضي الله عنهم-، يرتقي بها إلى درجة الصحة؛كما قرر ذلك ابن عبدالبر في « التمهيد »، وأقره المنذري في « مختصر السنن » (7/73).


المرجع: صحيح قصص الأنبياء للحافظ ابن كثير، بقلم سليم بن عيد الهلالي حفظه الله. والشرح من -اثري الامارات- باللون الأزرق.
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 08-14-2009, 11:35 AM   رقم المشاركة : [ 2 ]
مشرف

الصورة الرمزية ♕ وليد الجسمي ♕

بيانات ♕ وليد الجسمي ♕
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 838
الـــــدولـــــــــــة : ۩ *دبـــ*ـــي * دار *الحــ*ــي* ۩
المشاركـــــــات : 38,835 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 103863
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : ♕ وليد الجسمي ♕ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
. + . * . * . * . رمضان + + . * كريم. * . + . * + . * في قلبي حطيتك.... وبالتهاني خصيتك.... وعلى الناس أغليتك.... وبقرب دخول رمضان هنيتك....

 
رسالة MMS

افتراضي


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


بارك الله فيك اخوي اثري الامارات..


و مشكووووووووووووووور يالغالي على القصص أنبياء


و في ميزان حسناتك أن شاء الله


و تستاهل خمس نجوم * * * * *


و لا تحرمنا من تواجدك و مواضيعك المميزه في القسم الإسلامي


وبإنتظار ان تزين هذه المساحات بالمزيد من سخاء



هذا القلم وألوانه الراقية .


__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحميل | البوم الوسمي 2012 mp3 كاملاً جميع اناشيد الوسمي الجديدة 2013
0 تكريم الفائزين في ൠ{« المسابقة الصور تراثية »}❂البوم صور بعدسة الأعضاء☃ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 طلب تغيير نك نيم عضوة


 








مـدونـة:
Valid Aljasmi




  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2009, 11:07 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
المراقب العام

الصورة الرمزية خـوار تلي

بيانات خـوار تلي
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 696
الـــــدولـــــــــــة : في قلبي
المشاركـــــــات : 15,465 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 21322
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : خـوار تلي غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

تسلم خيوو عالطرح


جزااااااك لله خير



وجعله في ميزاان حسناااااتك..
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 محاكمة مواطن بتهمة حيازة 92 كيلوغرام مخدرات
0 جنايات دبي» تنظر قضية اغتـصاب فتاة تحت إغرائها بالتوظيف
0 خليفة يصدر قانوناً يقضي بإنشاء هيئة أبوظبي للإسكان
0 ضبط مروّج مخدرات بحوزته ‬22 ألف قرص «ترامادول»
0 خادمة تنتحر داخل قنصليتها


 


  رد مع اقتباس
قديم 08-15-2009, 04:04 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو دائم

الصورة الرمزية أحمد المنصوري

بيانات أحمد المنصوري
تـاريخ التسجيـل : Apr 2009
رقــم العضويـــة : 72080
الـــــدولـــــــــــة : العين
المشاركـــــــات : 525 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 5995
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : أحمد المنصوري غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

بارك الله فيك أخوي أثري الامارات و جعله فميزان حسناتك انشا الله __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 ملف شامل عن الحج
0 ملف شامل عن مناسك الحج
0 ملف شامل عن مناسك الحج
0 ملف شامل عن الحج مرئيات وصوتيات وكتب وفتاوى وخرائط وصور وفلاشات وأناشيد
0 ملف شامل عن الحج مرئيات وصوتيات وكتب وفتاوى وخرائط وصور وفلاشات وأناشيد

  رد مع اقتباس
قديم 08-15-2009, 06:33 AM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو ذهبي

الصورة الرمزية غريب بدنيتي

بيانات غريب بدنيتي
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
رقــم العضويـــة : 85108
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,052 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 7076
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : غريب بدنيتي غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

يزاااااك الله خير اخوي اثري وبارك الله فيك ع الطرح القيم,,


مشكور الغالي وما قصرت ونتريا يددك بشووووق,,دمت بود
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 عذرا لنفسي
0 مـٍـٍـٍذكرات فيـٍـٍـٍـٍروس خنزيـٍـٍـٍري
0 هل تعلم ان الماء يتأثربما يقال له
0 عاش كوكب الكرتون!
0 أقلام ظالمة وأقلام مظلومة

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة كشتات الرايس ....... ( الجزء الثاني ) محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-19-2010 02:40 PM
رحلتي الى الشمال .. [تقرير متكامل] (256 صوره) الجزء الثاني محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 09-02-2009 03:50 AM
جليس موسى عليه السلام >> شوفوا مين‏ >>نرجو مراجعة الرد الثاني للتحقق من صحة الموضوع سماري كشوخي الإسلام والشريعة 6 08-31-2009 01:05 PM
سلسلة صحيح قصص الأنبياء الجزء ((الثاني)) آدم عليه السلام اثري الامارات المواضيع المكرره 1 08-14-2009 11:41 AM
سلسلة صحيح قصص الأنبياء - الجزء -1- آدم عليه السلام.. اثري الامارات الإسلام والشريعة 5 08-11-2009 05:39 PM


الساعة الآن 10:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML