إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية


الإسلام والشريعة أحكام الدين , واجبات المسلم , سيرة الرسول , غزوات الرسول , سيرة الصحابه , أناشيد أطفال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-06-2016, 09:56 PM
عضو جديد
بيانات soltanos
 رقم العضوية : 154422
 تاريخ التسجيل : Aug 2016
الجنس : male
علم الدوله :
 المشاركات : 3
عدد الـنقاط :100
 تقييم المستوى : 0



هل زراعة الشعر حرام ؟

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمدٍ الصادق الأمين، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين. أما بعد،

إن الشَّعْر هو من نعم الله تعالى التي أنعم بها على الإنسان، فشعر الرأس والحاجبين فيه زنية وجمال لكل من الرجال والنساء، واللحية فيها زينة وجمال وهيبة ووقار بالنسبة للرجال، كما أن اللحية من تمام الرجولة، فهي إحدى العلامات الفارقة التي ميز الله تعالى بها الرجل عن المرأة، وكذلك الأمر بالنسبة للشارب. وللشعر أيضاً فوائد صحية للإنسان، ففيه حماية للجلد من بعض الإصابات، والأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تصدر من الشمس، كما أن في الشعر تدفئة للرأس في أيام الشتاء الباردة.

فما هو الحكم الشرعي لزراعة الشعر ؟ هل اجراء العملية حرام ام حلال ؟ . يوجد الكثير من الأسئلة التي تحتاج الى اجابة حول علاجات الصلع الجراحية ، ويوجد الكثير من الفتاوى حول مسائل الشعر .

لقد أفتى العديد من العلماء المعاصرين بجواز زراعة الشعر إذا كان من باب إزالة العيب والتشويه الذي طرأ على الإنسان، أما إذا كان من باب التجميل، والتغيير لخلق الله، فإنه لا يجوز. فإذا تساقط شعر شخصٍ ما من منطقة معينة من رأسه، ثم قام بإجراء عملية زراعة شعر، وتم أخذ الشعر المُرَاد زراعته من منطقة معينة في جسمه، وتمت زراعته في المنطقة المصابة، فإن هذا جائز، والله أعلم. وموضوع زراعة الشعر هو موضوع كبير، وفيه تفصيلات كثيرة، وقد وضع العلماء له العديد من الشروط. وهناك بعض الحالات التي يحرم فيها زراعة الشعر، مثل: أن يكون لدى الشخص شعر طبيعي جميل ينمو على كل رأسه، ولكنه أحب أن يزيد في كثافة شعره، فقام بإجراء عملية لزراعة الشعر، فحكم هذه الزراعة هو التحريم؛ لأنها تغيير لخلق الله.
-----------------------------------------------------------------
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، مفتي الديار المصرية السابق ، إن عمليات زرع الشعر غير مخالفة للشريعة الإسلامية وليست حرامًا بأي شكل من الأشكال.

وأوضح "جمعة" خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم»، المذاع عبر فضائية «cbc»، تقديم الإعلامي عمرو خليل، أن وضع إضافات للشعر لتغيير الهيئة حرام ونهى عنه الرسول، لكن لا حرمانية من زراعة الشعر، مضيفًا: "الباروكة حرام، لكن زرع الشعر مش حرام".
-----------------------------------------------------------------
وهذا بحث علمي :

بحث مقدم إلى ندوة (العمليات التجميلية بين الشرع والطب) التي تقيمها إدارة التوعية الدينية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض فـي المدة من 11 ـــ 12 ذي القعدة 1427هـ الموافق 2 ـــ 3 ديسمبر 2006م

خاتمة البحث

فـي خاتمة هذا البحث ألخص النتائج التي توصلت إليها فـيما يأتي:
1-اتفق العلماء على تحريم وصل الشعر فـي الجملة، واختلفوا فـي المعنى الذي لأجله حرم الوصل، والذي ترجح للباحث انه التدليس والغش، وينبني على ذلك تحريم وصل الشعر بشعر آدمي، أما وصله بغير شعر آدمي فإن كان الموصول به لا يشبه الشعر الطبيعي بحيث يدرك الناظر لأول وهلة أنه غير طبيعي فلا بأس به سواء كان الوصل بشعر أو صوف أو وبر أو خيوط أو غير ذلك، أما إذا كان الموصول به يشبه الشعر الطبيعي بحيث يظن الناظر إليه أنه شعر طبيعي فـيحرم الوصل به لتحقق علة تحريم الوصل فـيه.

2-اختلف العلماء فـي حكم زراعة الشعر فمنهم من قال بالجواز ومنهم من قال بالتحريم والذي ترجح للباحث هو القول بالجواز، وليس لمن قال بالتحريم حجة سوى قياسه على الوصل المحرم شرعاً، وقد بيّن الباحث الفرق بين زراعة الشعر والوصل من ستة وجوه.
3-القول بجواز زراعة الشعر مقيد بما إذا كان يقصد بها إزالة العيب وردّ ما خلقه الله، أما إذا كان يقصد بها طلب الحسن والتجمل فلا تجوز.
4-يحرم إزالة شعر اللحية بالحلق أو بأي مزيل وتجوز معالجتها بما يكثرها ويغزرها إن كان ذلك من باب العلاج وإزالة العيب، ولا يجوز ذلك إذا كان طلباً للحسن والتجمل.
5-يحرم النمص سواء كان بطريق النتف أو الحلق أو غيره، ويختص النمص بأخذ شعر الحاجبين فقط دون شعر الوجه على ما ترجح للباحث.
6-يسن نتف شعر الإبط وحلق شعر العانة، ويجوز إزالتهما بأي مزيل.
7-السنة فـي شعر الشارب إما قص أطرافه مما يلي الشفة حتى تبدو أو إحفاؤه وذلك بالمبالغة فـي قصه بحيث يبد وللناظر لون الجلد، ويكره حلقه أو استئصال شعره بأي مزيل.
8-أبرز التقنيات الطبية الحديثة لإزالة الشعر: التحليل الكهربائي والليزر والضوء، وما كان يحرم إزالته من الشعر كشعر اللحية وشعر الحاجبين فإن يحرم استخدام هذه التقنيات فـي إزالة هذا الشعر، ويجوز استخدامها فـي إزالة شعر الإبط، ويحرم ذلك فـي إزالة شعر العانة لما يرتبط به من كشف العورة من غير ضرورة، ويكره استخدامها فـي إزالة شعر الشارب قياساً على كراهة حلق الشارب بل هي أشد من الحلق، ويجوز استخدامها فـي إزالة ما سكت عنه الشرع كشعر اليدين والساقين والفخذين والبطن والظهر ونحو ذلك.
9-جميع ما ذكر من جواز إزالة الشعر بالتقنيات الطبية الحديثة مقيد بما لا ضرر فـيه على الإنسان، أما ما كان يترتب عليه ضرر فلا يجوز استخدام هذه التقنيات فـيه.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ،،،
-----------------------------------------------------------------
سئل الشيخ ابن عثيمين: عن حكم زراعة شعر المصاب بالصلع ، وذلك بأخذ شعر من خلف الرأس، وزرعه في المكان المصاب. فهل يجوز ذلك؟


فأجاب فضيلته بقوله: نعم يجوز؛ لأن هذا من باب رد ما خلق الله عز وجل، ومن باب إزالة العيب، وليس هو من باب التجميل أو الزيادة على ما خلق الله عز وجل، فلا يكون من باب تغيير خلق الله. بل هو من رد ما نقص وإزالة العيب، ولا يخفى ما في قصة الثلاثة النفر الذين كان أحدهم أقرع، وأخبر أنه يحب أن يرد الله عز وجل عليه شعره، فمسحه الملك، فرد الله عليه شعره، فأعطي شعرا حسنا.اهـ. من مجموع فتاواه.

__DEFINE_LIKE_SHARE__
من مواضيعي
0 السياحة في جورجيا: مزارات وأماكن لن تجد مثيلها بأي بلد آخر
0 زرع الشعر حرام ام حلال في الاسلام

النجاح هو محصلة مجموعة من المجهودات الصغيره التي تتكرر كل يوم 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرد على بوكو حرام ومايفعلونه من حلال او حرام في اجبار النساء على الزواج محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-22-2014 04:00 AM
حرام على النظام السوري! حلال على النظام السعودي! حرام على النظام الإير محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 11-25-2011 03:40 AM
حرام والله حرام shoi5aih تراحيب وتهاني 14 09-12-2011 06:57 AM
كل حاجة حرام حرام امال اية اللي حلال؟ محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 09-10-2011 08:40 AM
كل شيء ( حرام حرام ) الدين يسر فارحمونا ..؟!! محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-09-2010 06:00 PM


الساعة الآن 11:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML