إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: اجمل ستايلات فساتين 2019,احدث ستايلات الفساتين 2019,ستايل موضة فساتين 2019 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: مطلوب سكراب حديد قريد ون (آخر رد :سعادتي)       :: مطلوب سكراب (آخر رد :نبراسيات)       :: مطلوب هوالك مصنعية وسكراب بلاستيك (آخر رد :المسوقون العرب)       :: للبيع مصنع بلاستيك في الرياض (آخر رد :نبراسيات)       :: مصنع اسمنت للبيع (آخر رد :سعادتي)       :: مطلوب مصنع زجاج (آخر رد :نبراسيات)       :: للبيع مصنع حديد (آخر رد :المسوقون العرب)       :: افضل عطور باكو رابان 2019,احدث عطورات باكوربان 2019,ارخص اسعار عطور باكو رابان 2019 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: مطلوب تمويل شركات (آخر رد :نبراسيات)      

الإسلام والشريعة أحكام الدين , واجبات المسلم , سيرة الرسول , غزوات الرسول , سيرة الصحابه , أناشيد أطفال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-12-2009, 10:57 PM
الصورة الرمزية حبوب الوسمي
عضو فضي
بيانات حبوب الوسمي
 رقم العضوية : 75783
 تاريخ التسجيل : May 2009
الجنس : male
علم الدوله :
 المشاركات : 905
عدد الـنقاط :8435
 تقييم المستوى : 67
 رسالة SmS
( ليس شيء أحب إلى الله من قطرتين وأثرين: قطرة دموع من خشية الله ، وقطرة دم تراق في سبيل الله ،
رسالة MMS


[grade="00008b ff6347 008000 4b0082"]¦[ ●° اُنظـِرُوا مَاذَا تَفعَـلُ الْشَيَاطِين وَقت الْمَغـِرب ●°]¦


السسسـِلآآم عليكـِم ورحمــة الله وبركآتـِه ...~



,‘








جاء في صحيح مسلم:



وحدثني إسحاق بن منصور‏.‏ أخبرنا روح بن عبادة‏.‏ حدثنا ابن جريج‏.‏ أخبرني عطاء؛ أنه سمع جابر بن عبدالله يقول‏:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إذا جنح الليل - أو أمسيتم - فكفوا صبيانكم‏.‏ فإن الشيطان ينتشر حينئذ‏.‏ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم‏.‏ وأغلقوا الأبواب‏.‏ واذكروا اسم الله‏.‏ فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا‏.‏ وأوكوا قربكم‏.‏
واذكروا اسم الله‏.‏ وخمروا آنيتكم‏.‏ واذكروا اسم الله‏.‏ ولو أن تعرضوا عليها شيئا‏.‏وأطفؤا مصابيحكم‏)‏‏.‏




وعن جابر في صحيح مسلم ايضا قال: عن جابر‏:‏ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏لا ترسلوا فواشيكم وصبيانكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء‏.‏ فإن الشياطين تنبعث إذا غابت الشمس
حتى تذهب فحمة العشاء‏)‏‏.‏





الفواشي كل منتشر من المال‏.‏ الإبل والغنم وسائر البهائم وغيرها‏.








وقال صاحب فيض القدير شرح الجامع الصغير :




وإنما أمر بكفهم في ذلك الوقت لأن الشمس سلطان قاهر فلا تقاومها الأروا المارجية، بل تمسك عن التصرفات ما دام ظاهراً في العالم السفلي،
فاذا استتر عنه في مغيبه صارت الشياطين كأنهم قد انطلقوا من حبس، فتندفع دفعة رجل واحد، فمهما صادفوه من الصبيان في تلك الحالة أصابوه فآذوه،
فإذا ذهبت فوعة العشاء تفرقوا وتبددوا، فهذا سر أمر المصطفى صلى الله عليه وسلم بذلك‏.‏أ هـ





قد يتساءل احدنا ،، ما الذي يحدث بالضبط في فترة اقبال الظلام وادبار النهار والنور؟





ان الذي يحصل هنا ان الشياطين مع اقبال الظلام تبدأ تنتشر تبحث عن مأوى لها لأنها تنتشر انتشارا هائلا باعداد لا يحصيها الا الله وهنا يخاف بعضهم من فتك بعض وبالتالي لابد لها من شيء تأوي اليه
وتأمن فيه فتنطلق بسرعة هائلة جدا تفوق سرعة بني آدم اضعافا مضاعفة ، فمنهم من يأوي الى اناء فارغ ومنهم من يأوي الى بيت انسي ومنهم من يأوي الى جماعة من الانس جالسين وهم بالطبع لا يشعرون به
فينطرح بينهم ليأمن من فتك اخوانه الشياطين الذين هم الان كالريح يجولون الارض والبقاء للأقوى .
وطبيعة الشياطين انها ترغب المكوث في النجاسات فتجدها تفضل اماكن قضاء الحاجة وتجدها تأوي الى اماكن القمامة .




وقد تصاد وهي تبحث عن المأوى (((طفلا)))انسيا فتأوي اليه وقد تتلبسه وتخرج وقد تمكث به بعض الوقت فتجد الطفل متغير المزاج وقد يطيل البكاء الشديد دون ان يعلم والداه سبب ذلك وقد يعنفانه ،وقد نسوا وصية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بحفظ الصبيان وقت انتشار الشياطين .



وهنا يأتي دور (((الحفاظات))) فكما اسلفنا ان الشياطين ترغب النجاسات فتجد في حفاظة الطفل نجاسة فيكون ذلك مشجعا لها على المكوث والإيواء ،فنجد بعض الاطفال يصرخ فجأة وبعضهم يتململ في نومه بسبب ايذاء الشيطان الذي اتخذ منه مأوى له.












ان سرعة الجن هنا وهي تبحث عن المأوى والمسكن والمأمن قد تطول حتى كبار الإنس لكن لأن الغالب في كبار الإنس التحصن نص النبي الكريم على الصبيان الذي هم بحاجة الى التحصين من قبل الولدين وحمايتهم ووقايتهم بعدم تركهم يخرجون وقت انتشار الشياطينوهم الأبرياء الذين لا يستطيعون تحصين انفسهم، تأتي الشياطين مسرعة تبحث عن المأوى وقد تصطدم بجسم آدمي كبيرا او صغيرا وقد تتلبس به .


فتجد البعض من الناس فجأة اصابته كآبة او خوف مفاجىء وهكذا وهو بسبب تلك الشياطين.
حفظنا الله واياكم من كل سوء .~







لذلك اذكار الصباح والمساء دائما اقروها وحصنو اطفالكم وانتبهو يطلعون بوقت المغرب.[/grade]
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 11:39 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو جديد

الصورة الرمزية حلم المشاعر

بيانات حلم المشاعر
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
رقــم العضويـــة : 86356
الـــــدولـــــــــــة : العــــين
المشاركـــــــات : 62 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : حلم المشاعر غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
لــلـدموع اسرار

 
رسالة MMS

افتراضي

تسلم اخوي ع الموضوع الرائع


لاتحرمنه من يديد
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 عضو يديد وابي ترحيب منكم


 



خطاي اني منحت الحب شخص وقابله بنكران

طمعت احسب طمع قلبي بحبك يكسب ارباحه

وعرفت انه ما تورثته من ابوي آدم طمع انسان

خسر ملك جنان وراحته باسباب تفاحه

  رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 11:54 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
مشرف

الصورة الرمزية ♕ وليد الجسمي ♕

بيانات ♕ وليد الجسمي ♕
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 838
الـــــدولـــــــــــة : ۩ *دبـــ*ـــي * دار *الحــ*ــي* ۩
المشاركـــــــات : 38,835 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 103863
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : ♕ وليد الجسمي ♕ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
. + . * . * . * . رمضان + + . * كريم. * . + . * + . * في قلبي حطيتك.... وبالتهاني خصيتك.... وعلى الناس أغليتك.... وبقرب دخول رمضان هنيتك....

 
رسالة MMS

افتراضي


جزاكِ الله خيراً

ولى إضافة على كلامكِ

حديث إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ حديث صحيح هل هناك دليل على أن وقت المغرب هو وقت انتشار الشياطين ، وأنه يجب إدخال الأطفال إلى المنزل في هذا الوقت ؟


الحمد لله

نعم ، ورد في هذا الأدب جملة من الأحاديث الصحيحة . فمن ذلك ما جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا ، وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ )

رواه البخاري (3280) ومسلم (2012) ، وبوب عليه النووي بقوله : باب الأمر بتغطية الإناء ، وإيكاء السقاء ، وإغلاق الأبواب ، وذكر اسم الله عليها ، وإطفاء السراج والنار عند النوم ، وكف الصبيان والمواشي بعد المغرب .

وروى مسلم (2013) عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا تُرْسِلُوا فَوَاشِيَكُمْ – أي كل ما ينتشر من ماشية وغيرها - وَصِبْيَانَكُمْ إِذَا غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ، فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْبَعِثُ إِذَا غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ) .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله ـ في الحديث الأول ـ :

" ( جُِنح الليل ) هو بضم الجيم وبكسرها ، والمعنى : إقباله بعد غروب الشمس ، يقال : جنح الليل : أقبل .

قوله : ( فخلوهم ) قال ابن الجوزي : إنما خيف على الصبيان في تلك الساعة ، لأن النجاسة التي تلوذ بها الشياطين موجودة معهم غالبا ، والذكر الذي يحرز منهم مفقود من الصبيان غالبا ، والشياطين عند انتشارهم يتعلقون بما يمكنهم التعلق به ، فلذلك خيف على الصبيان في ذلك الوقت .


والحكمة في انتشارهم حينئذ أن حركتهم في الليل أمكن منها لهم في النهار ؛ لأن الظلام أجمع للقوى الشيطانية من غيره ، وكذلك كل سواد " انتهى.

" فتح الباري " (6/341)

وقال الإمام النووي رحمه الله :

" هذا الحديث فيه جمل من أنواع الخير والأدب الجامعة لمصالح الآخرة والدنيا ، فأمر صلى الله عليه وسلم بهذه الآداب التي هي سبب للسلامة من إيذاء الشيطان ، وجعل الله عز وجل هذه الأسباب أسبابا للسلامة من إيذائه ، فلا يقدر على كشف إناء ، ولا حل سقاء ، ولا فتح باب ، ولا إيذاء صبي وغيره إذا وجدت هذه الأسباب ، وهذا كما جاء في الحديث الصحيح أن العبد إذا سمى عند دخول بيته قال الشيطان : ( لا مبيت ) أي : لا سلطان لنا على المبيت عند هؤلاء ، وكذلك إذا قال الرجل عند جماع أهله : ( اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ) كان سبب سلامة المولود من ضرر الشيطان ، وكذلك شبه هذا مما هو مشهور في الأحاديث الصحيحة .

وفى هذا الحديث الحث على ذكر الله تعالى في هذه المواضع ، ويلحق بها ما في معناها ، قال أصحابنا : يستحب أن يذكر اسم الله تعالى على كل أمر ذي بال ، وكذلك يحمد الله تعالى في أول كل أمر ذي بال ، للحديث الحسن المشهور فيه .

قوله ( جنح الليل ) هو بضم الجيم وكسرها ، لغتان مشهورتان ، وهو ظلامه ، ويقال : أجنح الليل : أي : أقبل ظلامه ، وأصل الجنوح الميل .

قوله صلى الله عليه وسلم : ( فكفوا صبيانكم ) أي : امنعوهم من الخروج ذلك الوقت .

قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن الشيطان ينتشر ) أي : جنس الشيطان ، ومعناه أنه يخاف على الصبيان ذلك الوقت من إيذاء الشياطين لكثرتهم حينئذ . والله أعلم " انتهى.

" شرح مسلم " (13/185)

وسئلت اللجنة الدائمة السؤال الآتي :

" في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري : ( إذا كان جنح الليل أو أمسيتم فكفوا صبيانكم ) ثم جاء فيه : ( وأطفئوا مصابيحكم ) فهل هذا الأمر للوجوب ؟ وإن كان للاستحباب فما هي القرينة الصارفة له عن الوجوب ؟

فأجابت :

" هذه الأوامر الواردة في الحديث محمولة على الندب والإرشاد عند أكثر العلماء ، كما نص عليه جماعة من أهل العلم ، منهم : ابن مفلح في " الفروع " (1/132) ، والحافظ ابن حجر في " فتح الباري " (11/87) والله أعلم " انتهى.

" فتاوى اللجنة الدائمة " (26/317)

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

و أيضاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بارك الله فيكم ويعطيكم الصحة والعافية والهداية.

سمعت حديثا عن سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم يتحدث عن مجموعة من التعليمات يجب أن نفعلها عند الغروب واقتراب الليل، أعتقد اسمه جنح الليل، فاستغربت جدا منه حيث فيه مجموعة من التعليمات، منها ما يتعلق بإدخال الأولاد الصغار عند المغرب وما يتعلق بالقرب والأواني! وفيه تعليمات واضحة وإغلاق الأبواب أيضا، فبارك الله فيكم سلطوا لنا الضوء على هذا الحديث، كي نعمل به إن شاء الله، وهل هو في صحيح البخاري؟
فأما الحديث الذي أشرت إليه فقد خرجه البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما – عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إذا استجنح الليل أو كان جُنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من العشاء فخلوهم وأغلق بابك واذكر اسم الله وأطفئ مصباحك واذكر اسم الله وأوكِ سقائك واذكر اسم الله وخمِّر إنائك واذكر اسم الله ولو تعرض عليه شيئًا).

فهذا حديث عظيم قد جمع جملة من الآداب العظيمة التي أرشد النبي - صلى الله عليه وسلم – إليها أمته، فقوله - صلوات الله وسلامه عليه – (إذا استجنح الليل) أي إذا دخل حتى أظلم، وكذلك قوله (أو كان جنح الليل) والمعنى: إذا وجد ظلامه، (فكفوا صبيانكم) أي أمسكوا أولادكم الصغار وأدخلوهم إلى البيوت ولا تتركونهم خارجها، ثم بيَّن - صلوات الله وسلامه عليه – السبب في ذلك فقال (فإن الشياطين تنتشر حينئذ) أي لأن الشياطين يكون وقت انتشارها عند أول الليل، ولا ريب أنهم موجودون أيضًا في النهار، ولكن وقت انتشارهم وكثرتهم إنما يكون عند دخول الليل، وحينئذ فقد يتعرضون للأطفال خاصة أنهم ليسوا متحصنين بذكر الله عز وجل كما يتحصن الكبار، فيخشى مضرة الأطفال حينئذ ولذلك أمر النبي - صلى الله عليه وسلم – وأرشد إلى أن نمسك أطفالنا في هذا الوقت، قال: (فإذا ذهبت ساعة من العشاء فخلوهم) أي إذا مضت ساعة من الليل فحينئذ يُترك الأطفال فلو خرجوا بعد ذلك فلا حرج ولا مضرة لأن وقت انتشار الشياطين قد ذهب، وفي هذا إرشاد بليغ من النبي - صلى الله عليه وسلم – إلى أن الشيطان قد يقع منه ضرر على بني آدم، وأن العصمة في ذلك تكون بالتحصن بطاعة الله عز وجل وبذكره وبحفظ أطفالنا في هذه الأوقات، وأيضًا برقيتهم كما ثبت عنه - صلوات الله وسلامه عليه – أنه كان يرقي الحسن والحسين: (أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة). وثبت عنه - صلى الله عليه وسلم – في غير ما حديث أنه أمر بالرقية بل تواتر عنه - صلوات الله وسلامه عليه - .


وقوله (أغلق بابك واذكر اسم الله) أي أن من الأدب أن يذكر العبد اسم الله عند إغلاق الباب وألا يتركه مفتوحًا إذا أراد النوم، وكذلك قوله - صلى الله عليه وسلم – (وأطفئ مصباحك واذكر اسم الله) أي عند النوم لأن المصباح فيه نار - كما هو معلوم – فلو أن الإنسان قد نام فقد يسقط المصباح فيشعل عليه البيت أو قد تأتي فأرة مثلاً فتمر من فوقه فتسقطه فيحصل الحرق، وهذا هو الذي صرح به - صلوات الله وسلامه عليه – في أحاديث أخرى، فخرجا في الصحيحين عن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (غطوا الإناء وأوك السقاء وأغلقوا الباب وأطفئوا السراج، فإن الشيطان لا يحل سقاءً ولا يفتح بابًا ولا يكشف إناءً، فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودًا ويذكر اسم الله فليفعل فإن الفويسقة – أي الفأرة – تضرم على أهل البيت بيتهم). وخرجا في الصحيحين أيضًا عن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون). فهذا من تمام نصحه - صلوات الله وسلامه عليه – وبإشفاقه على أمته –بأبي وأمي هو صلوات الله وسلامه عليه -.

وقوله (خمِّر إنائك) أي هو مأخوذ من التخمير والتخمير هو التغطية: أي غطي إناءك مع ذكر اسم الله عز وجل عند ذلك، وقوله (ولو تعرض عليه شيئًا) هذا صرح به في موضع آخر فقال - صلى الله عليه وسلم – كما قد قدمناه في الحديث
( فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودًا) أي يضع عليه لو عودًا من فوقه، فيمنع بذلك اقتراب الشياطين منه ويمنع كذلك الهوام من أن تقترب منه، وفي هذا إرشاد بليغ للأمة بالأخذ بأسباب للحفاظ على النفس. وقوله - صلوات الله وسلامه عليه – (وأوكِ سقائك) السقاء هو القربة التي يوضع فيها الماء ونحوه كاللبن مثلاً. وقوله (أوكِ) هو فعل أمر ومعناه: أي اربط وشد على فم القربة حتى لا يدخلها هامة من الهوام فتفسدها عليك.

فهذا هو إرشاد النبي - صلوات الله وسلامه عليه – وتمام نصحه لأمته، فمن أخذ بهداه فقد أفلح في دينه ودنياه، قال تعالى: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ}. وقد خرج الطبراني في معجمه عن أبي ذرٍ رضي الله عنه – قال: (تركنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم – وما من طائر يقلب جناحيه في الهواء إلا ويذكر لنا منه علمًا) فقال - صلوات الله وسلامه عليه -: (ما بقي شيء يقرب من الجنة ويباعد عن النار إلا وقد بُيِّن لكم).

المصدر

http://www.islamweb.net/
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحميل | البوم الوسمي 2012 mp3 كاملاً جميع اناشيد الوسمي الجديدة 2013
0 تكريم الفائزين في ൠ{« المسابقة الصور تراثية »}❂البوم صور بعدسة الأعضاء☃ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 طلب تغيير نك نيم عضوة


 








مـدونـة:
Valid Aljasmi




  رد مع اقتباس
قديم 08-13-2009, 01:53 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ذهبي

الصورة الرمزية سحـر الكـلام..

بيانات سحـر الكـلام..
تـاريخ التسجيـل : Mar 2008
رقــم العضويـــة : 20970
الـــــدولـــــــــــة : ~.. ف داآر خلـي ..~
المشاركـــــــات : 1,153 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 846
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : سحـر الكـلام.. غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

تسلم يمناآكـ خيوؤ .. حبوب الوسمي .. ع الطرح المميز ..

و يعطيكـ العآفيهـ خيوؤ .. وليد الجسمي ..


لـآ هنتـوآ ..



و فـي ميزآن حسنآتكم .. يـآ ربـ
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 زفــهـ ..~
0 xX عندما يكوووون الكلام سحرا Xx
0 ~... أتعلمون ماذا يؤلم سحـر الكـلام؟؟‏...~
0 كـيــد الرياييـل أشـد من كـيـد الـنـسـاء .. هع هع و الـدلــيــل اهنيـه
0 نـ غ ــمــات طـررررررر لـ ع ــيونـكم ^_^

  رد مع اقتباس
قديم 08-13-2009, 07:20 AM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو برونزي

الصورة الرمزية ĚŋDmaĵ ǺĹaЯωaà7 } ..~

بيانات ĚŋDmaĵ ǺĹaЯωaà7 } ..~
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
رقــم العضويـــة : 83502
الـــــدولـــــــــــة : مڼزڷي بيڪۈڼ حفره بيڼ طيات اڷفتات
المشاركـــــــات : 80 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 2211
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : ĚŋDmaĵ ǺĹaЯωaà7 } ..~ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
رسالة MMS

افتراضي

يزاكم الله الف خير وفي ميزان حسناتكم ان شاء الله __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 ><"
0 ۉهڷ يمڪن ڷڷعقڷ ٺخطي اڷمعقۉڷ!
0 єиđмάĵ aℓάяωάα7
0 ڪيف تفهم ما فيـﮯ نفوس اڵـآخرين وأنت صامت؟
0 أسڵوب اڵتحيــﮧ يڪشف شخصيتڪ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[[ تصميمينـ ●● حلاوه جلكسيـ ●● عطنيـ بوسهـ ●● 2009 ]] ┃[ خلود الشبح ]┃ تصاميم الاعضاء 11 08-10-2009 01:25 AM
[[ حصريا ●● موسى لبنانيـ ●● اغنيهـ يديده ●● 2009 ]] ┃[ خلود الشبح ]┃ اغاني , شلات , هبان 2 08-07-2009 06:02 PM
[[ حصريا ●● دويتو ●● عليـ جانـ ●● حسن غريب ●● حفلهـ أم القيوين ●● 2009 ]] ┃[ خلود الشبح ]┃ اغاني , شلات , هبان 0 08-04-2009 02:27 PM
.:.|!|●●●● عِندَمآ تكَـوُن الحَيـآهْـ مُـــًجـرَد نُقط ●●●●|!|.:. محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-12-2009 03:40 PM
•●°•●°•●رسّمه لسمٌو الشيخْ : [ محمد بن زايـّدْ آل نهيَانْ ]•●°•●°•●° ♕ وليد الجسمي ♕ الشيوخ و رؤساء الدول 13 01-01-2009 05:33 PM


الساعة الآن 12:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML