إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض (آخر رد :roknnagd213)       :: افضل فنادق مكة والمدينة (آخر رد :elzwawy)       :: دليلك لمنتجات العناية بالطفل على ويلنس سوق (آخر رد :elzwawy)       :: شراء الحذاء الجديد في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: رؤية الفراش في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم البيت القديم للمطلقة (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير رؤية الاسد في المنام لابن سيرين (آخر رد :نوران نور)       :: المصحف في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم الحامل بالجماع مع غير زوجها (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم الرياح (آخر رد :نوران نور)      

التراث والحضارة ألي ماله ماضي ماله حاضر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-01-2008, 02:54 PM
الصورة الرمزية بوالجازي
عضو ماسي
بيانات بوالجازي
 رقم العضوية : 684
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
الجنس : male
علم الدوله :
 المشاركات : 17,196
عدد الـنقاط :4402
 تقييم المستوى : 63

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كما هو أن أي شعب في العالم تكون من اختلاط عدة جاليات وشعوب ، وفي هذا المقال سنتطرق إلى العناصر البشرية التي كونت شعب دولة الإمارات العربية المتحدة وأصولهم والجهات التي وصلوا منها منذ أقدم السنين .


أولاً : العرب


وهم السكان الأصلييون للإمارات ، وقد نزحوا إليها عن طريقين رئيسين ، هما :
1.الطريق الجنوبي من اليمن : حيث هاجر العرب بعد انهيار سد مأرب ، وعبروا الطريق المحاذي للربع الخالي ----> إلى مناطق شمال عمان ----> ثم استقروا قرب الواحات التي تتشابه ظروفها المناخية مع اليمن .
2.الطريق الثاني ( الطريق الشامي ) : الآتي من الشام عبر العراق ----> إلى سواحل السعودية ----> عابرين إلى ( بينونه ) ليلتقوا بأشقائهم العرب الجنوبيين .
وتؤكد الاكتشافات والدراسات الأثرية على اعتبار المنطقة الوسطى في الإمارات من أقدم مناطق الاستقرار ، وتمتد هذه المنطقة من ( ليوا + العين + مصفوت ----> إلى المنطقة المتوسطة الدائرية الأخرى من المدام + مليحة + الذيد + المنامة + مسافي + فلج المعلا ) ----> وتنزل باتجاه البحر على مناطق أم القيوين + رأس الخيمة ----> إلى المناطق الشرقية على سواحل عمان .
وانتشرت هذه القبائل على ساحل المنطقة الساحلية للخليج العربي لتكون مدناً ، مثل : رأس الخيمة ، وأم القيوين ، وعجمان ، و الشارقة ، و دبي ، و أبوظبي .
ويجمع المؤرخون على أن الكثير من القبائل العربية هاجرت من المنطقة إلى الجزر الموجودة في الخليج العربي وذلك بسبب الاضطرابات السياسية التي كانت أيام القرامطة في البحرين و الاضطراب السياسي بين السلطة العباسية في بغداد و بين أئمة عمان ، وقد اختارت القبائل المهاجرة هذه الجزر لبعدها عن مناطق النزاع ، وكونها مناطق استراتيجية للتجارة ، كما يسهل توفير الغذاء فيها بنقله إليها من المناطق المجاورة في إيران وباكستان .
ثم عادت هذه القبائل إلى الانتقال من جديد والعودة إلى مناطق الإمارات .
ويطلق على هذه القبائل اسم ( الهوله ) ، ومعناها : ( الحوله أي المتحوله ) ، فكما نعرف أن الإيرانيين لا يستطيعون نطق حرف الحاء فقلبوه إلى هاء .
وتعرف هذه القبائل حاليا في الإمارات باسم : الفوارس / أو عرب فارس .


ثانياً : الشحوح


أرجع المؤرخون أصول قبائل الشحوح الذين يسكنون رأس الخيمة من جهة الخليج العربي وجبال دبا من جهة خليج عمان إلى أصول عربية ، وقالوا بأنهم يرجعون إلى كعب بن سور الذي اختاره عمر بن الخطاب ليكون قاضي المحاكم الإسلامية في البصرة والذي ينتهي نسبه إلى الحارث بن مالك بن فهم الأزدي .


ثالثاً : البحارنه



ترجع أصول البحارنه إلى قبائل النعيم العربية التي استقرت قديماً في شرق المملكة العربية السعودية ----> ثم هاجروا إلى جزيرة البحرين ----> ثم إلى المحمرة و منطقة لنجه على الساحل الفارسي ، واستقروا بها مدة طويلة ----> ثم هاجروا من لنجه إلى الساحل العربي للخليج مرة أخرى في زمن الملك الإيراني رضا شاه بعد تطبيق كشف الحجاب ، واستقروا في مناطق ساحل الباطنة ومسقط وإلى الشارقة و أبوظبي ثم إلى دبي و إلى قطر و البحرين .

و مما يؤكد كونهم من العرب وجود الكثير من السادة الهاشمية بينهم و كما نعرف بأن الهاشميين عرب .
و يسمون البحارنه كذلك بالحساوية نسبة إلى منطقة الإحساء . وفي الإمارات تطلق كلمة بحراني على البحارنه


رابعاً : اللواتية



يقال أنهم انحدروا من ( لؤي بن غالب ) الذي كان يسكن عُمان ----> ثم هاجروا من منطقة الساحل الجنوبي للجزيرة العربية ----> إلى مناطق السند و منطقة حيدر أباد الهندية و الباكستانية. ثم إنهم رجعوا في بداية القرن الثامن عشر الميلادي إلى موطنهم الأصلي واستقروا مدة في الجزيرة العربي في هرمز و حزيرة ( قيس( ومنطقة لنجة (المركز التجاري في الخليج) التي كان يحكمها القواسم آنذاك ، ----> ثم هاجروا منها إلى مختلف المناطق في الخليج العربي مثل مطرح و ساحل الباطنة في عمان ----> و منها انتقلوا إلى الشارقة و بعض بلدان الخليج العربي حتى ----> البصرة و بغداد.

واللواتية يسمون أيضاً ((بالحيدر أبادية)) و هذه الكلمة أيضاً نسبة إلى حيدراباد العاصمة الاسلامية في السند قبل كراتشي و هناك حيدر أباد أخرى في الهند سكنها (( الحضارم)) الذين انتقلوا زمن الفتح الاسلامي من اليمن واستطاعوا أن يكونوا سلطنة عربية هناك . و ما زال اليمانيون يسكنون حيدر أباد الهندية و ما زال النزوح مستمراً حتى اليوم إلى موطنهم الأصلي في اليمن أو بعض الدول الخليجية .


خامساً : الأفارقة


يسكن الامارات كثير من الأفارقة السود و قد جلبوا بمختلف الطرق من شرق افريقيا بالذات مثل زنجبار و اثيوبيا أثناء القيام بالسفر بين موانئ الخليج العربي و عُمان و شرق افريقيا بهدف التجارة.
وقد أستخدم الأفارقة في مختلف المهن في الماضي و يذكر أن أي بيت لم يخلو من العبيد و بعض العائلات الكبيرة و التجار كان لديهم العشرات منهم و قد دربوهم على الغوص في الصيف و السفر إلى المراكز التجارية في الشتاء و تزوجوا منهم .


سادساً : العجم



سيطر العجم عدة مرات على ساحل الامارات و عُمان وطردوا عدة مرات أيضاً و آخر طرد لهم كان عام 1630م على يد الامام ناصر بن مرشد اليعربي إمام عُمان .
و معظم العجم الذين نزحوا إلى شواطئ الامارات كانوا يسكنون الساحل الايراني المقابل و خصوصاً ميناء لنجة و جزيرة الجسم و كانت من المراكز التجارية العربية التي حكمها العرب من بني معين و القواسم.
و اعتبار أنفسهم من رعايا القواسم سهل لهم الأمر في التنقل في المراكز القاسمية التجارية المختلفة في مختلف مناطق الخليج حيث هاجروا إلى المركز القاسمي الرئيسي في رأس الخيمة ثم المركز القاسمي الجديد في الشارقة في القرنين 18، 19 الميلاديين.
و يذكر أن أول فئة وصلت إلى الشارقة هم (( اللوبارية )) حيث رحب بهم القواسم و اسكنوهم قرب حصن الشارقة ----> ثم رحلت فئة منهم إلى منطقة (( حتى )) بدبي الآن . ----> ثم توالت الفئات الأخرى مثل اللارية و العوضية و الكراشية و الهرموزية و الكوخردية و الزرعونية و الاشكنانية و البستكية في الوصول إلى الإمارات.
وقد كانت هجرة الإيرانيين إلى ساحل الإمارات هجرتان ، إحداهما اقتصادية كانت بسبب تضييق الحكومة الايرانية على الرعايا الايرانيين في الجزر من الناحية التجارية ، والثانية بدوافع دينية هي المسماة في الامارات بكشف الحجاب عندما طبق السفور بقوة القانون في عهد الملك رضا شاه حيث اعتبره المتدينون من الشيعة والسنة خروجا على الاسلام فهاجروا إلى منطقة الساحل العربي.


سابعاً : البلوش


يعيش بين سكان الامارات اليوم فئة كبيرة من البلوش ، تعرف منطقتهم الأصلية باسم ((بلوجستان)) ، حيث تتقاسمها كل من جمهورية ايران و جمهورية باكستان و هم شعب لهم ثقافتهم و لغتهم الخاصة
وتعد سنة 1735م أول تواجد للبلوش في عُمان في العصر الحديث .
حيث جاؤوا إلى المنطقة عندما طلب أمير عمان المخلوع (( سيف بن سلطان الثاني )) جيشاً من بلوش مكران لمنازلة ابن عمه الإمام الجديد (( بلعرب بن حمير )) .
----> واستقر البلوش بعدها في بلدة المازم ----> ثم انتشروا في مختلف مناطق عُمان و نتيجة قربها من حدود الإمارات فإنهم دخلوها عن طريق البريمي ثم العين .
والبلوشي يفتخر بأنه بلوشي .


ثامناً : البانيان


و هي فئة من الهنود غير المسلمين و ديناتهم الرئيسة البوذية ، وقد ذكرهم القائد البرتغالي )البوكيرك ) في مذكراته أثناء قصفه لمدينة خورفكان ((الشارقة)) حوالي سنة 1507م.
وقد كانوا متعاونين مع البرتغاليين أثناء سيطرتهم على مسقط .
وانتشر البانيان على ساحل الباطنة أول وصولهم و في الجزر حول مضيق هرمز و استمروا في الانتشار----> حتى وصلوا إلى البصرة، و ما زال لهم أسواق تعرف بأسمائهم في البصرة و الشارقة و دبي.
و قد ذكر الشاعر الإماراتي ((ابن ظاهر)) في أحد أبياته المشركين حيث يقول:
سبعون ألف في المعيريض برهدوا *** مشروكة ما بين مسلم و كورها
و تشمل كلمة الكور المشركين من البرتغاليين و البانيان أيضا ، فكلمة (كورا) بالأردية تعني الحصان أو البقرة
و كما ذكرنا أن البانيان بوذييون ومن عبدة الأصنام و الحيوانات حيث يقدسونها و يحرمون ذبحها فأطلق عليهم التسمية نسبة إلى الحصان أو البقرة باللغة الأردية ، و يقصد الشاعر في أبياته الحرب بين عرب عُمان و المشركين الذين يحتلون المعيريض.
إلا أن الكثير من البانيان قد غادروا الساحل العربي (الإمارات العربية) بين عامي 28-1934 م نتيجة الركود الاقتصادي .


تاسعاً : الأوروبيون


تذكر الروايات المتناقلة عن الآباء و الأجداد أن المواطنين و بالذات في رأس الخيمة استطاعوا أن يأسروا العديد من الأوربيين اثناء الدفاع عن بلادهم ضد البرتغاليين و غيرهم و قد قاموا بالزواج من البرتغاليات و معروف أن الكثير من المواطنين هناك أصل أمهاتهم برتغاليات و يوضح ذلك من البشرة الحمراء و الشعر الأشقر و العيون الخضراء و الزرقاء.
الموضوع كان طويل : لخصته لكم بتصرف ، انشالله يفيدكم
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 04-01-2008, 03:01 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية كنترول النعيم

بيانات كنترول النعيم
تـاريخ التسجيـل : Mar 2008
رقــم العضويـــة : 21599
الـــــدولـــــــــــة : فـــ روض ــــي قــــ حب ــــ يبي ــــ
المشاركـــــــات : 2,731 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 111
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : كنترول النعيم غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

الله لا هانك

تعقيب بس على كلامك

البلوش ليسوا بعرب

ومرتكزين في المازم على الساحل العماني

ويعلني افدى النعيم كلهم الغالي


مشكوور بو الجازي

والله يوفقك في جديد مواضيعك

اخوك اللي يعزك

كنترول النعيم
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 عسـى وصلي معك ماله فطـآمي | كنترول النعيم
0 مسـآبقة |{ يـآ طيـر وظّبتك بتدريب }~
0 مرحبا والله
0 ~{ استــآيـل للبيع .,،
0 2 نوفمبر قصيدهـ من كلمــــآتي


 




|[ لـآ تبـآت ظـآلم انصح ـك بـآت مظلوم ]|

  رد مع اقتباس
قديم 04-01-2008, 03:08 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
كلهم كذابين

الصورة الرمزية سَوّافْ

بيانات سَوّافْ
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 115
الـــــدولـــــــــــة : [ الغربــية} ॡ
المشاركـــــــات : 8,901 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 17902
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : سَوّافْ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
..الله يالدنيا

 
رسالة MMS

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ونعم بكل قبآيل الامآآرآت

وكل واحد ويعرف اصله
وتسلم
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 طلب
0 للبيع لكزس 400 مديل 96 ابيض من داخل بيج
0 .{ التـجنـيد الإجبــآري..,
0 بـآركولي ربحت 500 الف...
0 .: z e B r a :.


 


"ابري ذمتي من اي شخص يستخدم البرامج او الشروحات الي اطرحها في معصية الله




  رد مع اقتباس
قديم 04-01-2008, 11:49 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ماسي

بيانات مزيون بوظبي
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 1825
الـــــدولـــــــــــة : ابْعَد مِنْ نِجُوم الْثُرَيّا مْحَلِيّ
المشاركـــــــات : 6,917 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 449
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : مزيون بوظبي غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
فـَﮱ غيـَبـْتـِڪِ تثـَقلْ علـﮱِ الدقـَآيقَ ۋالـوقتِ مـِعَ غيِـرڪِ مـَآ عِـآدِ ينـِطآآقَ ربـَطتنـِﮱ مَـآ بينْ عهـَدِ ۋۋثـآآيقَ ۋخليتـَنيـﮱ بسَ [ للقصـَآيدِ ] ۋ الَآورآقِ * ~

 
رسالة MMS

افتراضي

مشكور خويه ع الموضوع

يعطيك العافية
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 حريق يلتهم 6 كرافانات عمال بمدينة مصفح الصناعية
0 إنجاز مشروع تطوير وتجميل شارع الهيلتون في العين بتكلفة 17 مليون درهم
0 السجن مدى الحياة لتاجر مخدرات عربي
0 تزوير توقيع مدير مركز دبي المالي العالمي
0 عاجل

  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2008, 02:12 AM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية ღشمـوس دبـيღ

بيانات ღشمـوس دبـيღ
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 1051
الـــــدولـــــــــــة : { حَتَّى أنا تهت ويِنّي !
المشاركـــــــات : 5,322 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 210
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : ღشمـوس دبـيღ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي


يسلمـــٍـٍـٍــٍو ع الموضوع


لآ خٌِلآ وٍلآعًٍدًٍمً
فْيَ آنْتُِِّْظْآرٌٍ آليَدًٍيَدًٍ
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 لغات لاتعـ،ـرف الكــ،ـذبـ,ـ...~
0 رحـــــلة ๑♥๑ ‏بين ๑♥๑ القـــلوب
0 ●•!؛{●آلإحِسـِـِـِـِــِـاس }؛!•●
0 نْظْـرٍة للسٌّمًـآء {.. بٌشًمًـوٍخٌ ~
0 --( ليــت القلـوـوب تضمـد الجــرح بسكــآتـ ! ) --

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معنى ألوان علم الاماراتـ...؟ وردهــ التراث والحضارة 10 12-02-2011 12:53 PM
[الزهور البريهـ في دولهـ الاماراتـ ] ಌغـ°الٌشٌارٌجٌهٌٍ ِـزالةಌ التراث والحضارة 6 05-07-2010 03:57 AM
بيع أصول زين في أفريقيا محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 02-20-2010 11:50 AM
أنتو أسوء أعضاء في أسوء منتدى سَوّافْ الحوار والنقاش - الرأي والرأي الآخر 28 10-13-2008 11:06 PM
:: شمـوخ الاماراتـ :: Ŀάмάя تصاميم الاعضاء 20 09-06-2008 01:45 PM


الساعة الآن 10:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML