إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: احدث موديلات فساتين للبدينات 2020,اجمل فساتين للبدينات 2020,اخر موديلات فساتين للبدينات 2020 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: تحميل واتس اب للكمبيوتر اصدار رسمى 2020 (آخر رد :monazkii)       :: اجمل فساتين للسمينات 2020,احدث موديلات الفساتين للسمينات 2020,اخر موضة فساتين للسمينات 2020 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: افضل عطور كازانوفا 2020,اجمل عطور كازانوفا 2020,ارخص اسعار عطور كازانوفا 2020 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: أشياء غريبة ستشاهدها لأول مرة (آخر رد :سمير كمال)       :: اختبر قوة بصرك (آخر رد :سمير كمال)       :: افضل شركة تنظيف في دبي عجمان الشارقة راس الخيمة العين (آخر رد :سحر محمد على)       :: الصفرات للتنظيف ومكافحة الحشرات بالرياض (آخر رد :سحر محمد على)       :: افضل شركة مكافحة حشرات في دبي والشارقة وعجمان (آخر رد :سحر محمد على)       :: احدث نظارات ثلاثية الابعاد 2020,افضل نظارات ثلاثية الابعاد 2020,ارخص اسعار نظارات ثلاثية الابعاد 2020 (آخر رد :بوابة الصين العربية)      

الإسلام والشريعة أحكام الدين , واجبات المسلم , سيرة الرسول , غزوات الرسول , سيرة الصحابه , أناشيد أطفال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-18-2015, 04:10 AM
عضو جديد
بيانات النقاء
 رقم العضوية : 149936
 تاريخ التسجيل : Dec 2013
الجنس : Female
علم الدوله :
 المشاركات : 76
عدد الـنقاط :100
 تقييم المستوى : 7

العقاب بالضرب في التربية الإسلامية


تحث التربية الإسلامية الآباء على تربية الآبناء بالعطف والحنان والشفقة والمحبة، وإذا أخطأ الطفل ولابد أن يخطئ فنوجهه بلطف ونراقبه عدة مرات، فإذا أصر على الخطأ وكان متعمداً فيكون العقاب بما يلي:
الإعراض عنه أو لومه وتأنيبه أو توبيخه مع مراعاة أن تكون الألفاظ مهذبة أو حرمانه من شيء يحبه أو يرغب فيه كفسحة أو خروج أو غيره، فإذا لم يفلح كل ذلك معه كان آخر العقاب بالضرب غير المبرح ، وضوابطه في الإسلام كما يلي:

1. لا ينبغي ضرب الطفل قبل اتمامه عامه العاشر لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ سِنِينَ ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ" {سنن أبي داود ومسند أحمد بن حنبل عن عبدالله بن عمرو}.

2. الضرب قد يؤلم قليلا لكن لا يترك أثرا.

3. لا ينبغي ضرب الطفل أمام أحد أخواته أو أمام أحد من الغرباء.

4. عندما ترفع يدك للضرب لا تجعلها تعلو كتفك.

5. لا يزيد الضرب عن 10 ضربات كأقصى عقوبة لقوله صلى الله عليه وسلم: " لا ضَرَبَ فَوْقَ عَشْرِ ضَرَبَاتٍ , إِلا فِي حد من حُدُودِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " {مصنف عبدالرزاق، ورواه البيهقي وابن حجر بلفظ آخر}.

6. ما بين الضربة الأولى والثانية تنتظر حتى يزول أثر الضربة الأولى وتنظر رد الفعل، فإن وجدتها أدت الغاية فلا داعي للضربة الثانية وإن استدعت الحاجة للثانية تكون أقل من الأولى في القوة.

7. لا تبدأ العقاب بالضرب أو غيره إلا بعد أن تفهم الطفل ويقتنع بسبب العقاب، وتتظاهر بأنك تريد ضربه وتنزل الضرب على شيء حوله وتتركه يفر.

8. لو حلف بالله أو استغاث بالله وبالنبي تتركه فوراً إجلالا لإسم الله وتعظيما لقدر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

9. البعد عن الضرب على الوجه والحواس التي به والأماكن الحساسة لقوله صلى الله عليه وسلم: " مَنْ لَطَمَ عَبْدَهُ فَكَفَّارَتُهُ عِتْقُهُ" {رواه مسلم والإمام أحمد عن عبدالله بن عمر}.

10. لا ينبغي معايرته بالضرب الذي حدث له بعد ذلك سواء في نفسه أو أمام غيره.

11. محاولة تعويضه بعد ذلك بالحنان والعطف حتى لا يشعر بالقسوة تجاه الذي ضربه.

من مقالات فضيلة الشيخ فوزي محمد أبو زيد
اضغط هنا لقراءة أوتحميل المزيد من المقالات

__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
''واتساب'' يؤجل امتحان التربية الإسلامية في البحرين - السبيل محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-10-2014 12:10 PM
إهداء خااااااص لكل من يعشق العقاب - فرخ العقاب - محب العقاب محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 07-15-2012 05:00 AM
تحاضير مواد التربية الإسلامية الفصل الدراسي الأول- ابتدائي - متوسط - ثانوي محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 10-03-2010 02:21 AM
مطلوب للمدرسة العالمية الأميركية / مدرسين لمادتي اللغة العربية / التربية الإسلامية محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-25-2010 04:40 PM
كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن يغفل آية قرآنية من غرامك ابتليت اخبار محلية و عالمية 19 06-03-2009 02:30 PM


الساعة الآن 08:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML