إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: المحامية رباب المعبي : حكم لصالح موكلنا بأحقيتة للمبالغ محل الدعوى (آخر رد :حوااااء)       :: برامج الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: تفسير الحلم بمعدات الصيد (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم انجاب ولد للمتزوجه (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم رؤية المطر (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم حادث دهس (آخر رد :نوران نور)       :: رؤيا اكل الحلوى في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم الخنفساء السوداء في المنزل (آخر رد :نوران نور)       :: شنط قماش هاند ميد| تحف فنية تعكس الإبداع والأناقة الشخصية (آخر رد :konouz2017)       :: افضل فني نجار بالرياض 20% خصم (آخر رد :layansherief)      

التراث والحضارة ألي ماله ماضي ماله حاضر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-21-2008, 01:35 AM
الصورة الرمزية كنترول النعيم
عضو ماسي
بيانات كنترول النعيم
 رقم العضوية : 21599
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
الجنس : male
علم الدوله :
 مكان الإقامة : فـــ روض ــــي قــــ حب ــــ يبي ــــ
 المشاركات : 2,731
عدد الـنقاط :111
 تقييم المستوى : 19

لابد لنا أن نذكر أن من أهم احداث أعوام 1083 – 1091 هجريه 1672 – 1680 ميلادي هو تكامل الظهور السياسي للقوة العشائرية الكبرى والثالثة في منطقة الأمارات وهي قبيلة ( النعيم ) فعلى الرغم من أنه لا يوجد لدينا دليل تاريخي مفصل عن النشوء الأول لهذه القبيلة ، ولكن المصادر العمانية أوردت أخبارهم كقوة سياسية وعسكرية في الصراع الحزبي ( الغافري – الهناوي ) الذي ساد عمان في عام 1720 ميلادي تقريبا . وسيكون ضحية ذلك الصراع هو مقتل أول زعيم نعيمي يظهر أسمه على صفحات التاريخ وهو ( ناصر بن حميد القرطاسي النعيمي ) من آل بو خريبان في وقعة ( أم الذياب ) والمعروفة أيضا بوقعة ( السميحه ) بين قبيلة النعيم وبني ياس .
ويذكر المطوع في كتابه ( الجواهر وللألئ ) كما أورده المؤرخ فالح حنظل في كتابه ( المفصل في تاريخ الأمارات ) ص / 205 ما يلي : ( أن معركة أم الذياب وقعت بين النعيم المتحالفين مع الغافرية ضد بني ياس ( 1173 هجري – 1759 ميلادي ) .
وقد قتل فيها زعيم النعيم ( ناصر بن حميد القرطاسي ) وقيل أن معركة أم الذياب كانت مذبحة رهيبة راح ضحيتها 700 قتيل بين الطرفين .
وأنتخب النعيم زعيما جديدا لهم وهو ( حميد آل بو صليله الشامسي ) من آل بو شامس .
وفي حوادث عام 1780 ميلادي توفي الشيخ ( حميد آل بو صليله الشامسي ) وخلفه الشيخ ( شامس بن محمد بن بيات الشامسي ) .
ولنا وقفة مع الشيخ ( شامس بن محمد الشامسي ) شيخ النعيم واهم الحوادث التي حصلت في عهده
منها :
أنه في عهد الأمام ( أحمد بن سعيد ) جرت بينه وبين صاحب نخل ( مالك ابن سيف ) حرب وحاصر الأمام الحصن فيها فلما بلغ ذلك ( مالك ابن سيف) مضى إلى بني ( نعيم ) فاستنجد ( بشامس بن محمد بن بيات الشامسي النعيمي ) على محاصري الحصن فمضى الشيخ شامس بن محمد الشامسي معه وعنده من ( النعيم ) و( بن كتب ) خلق كثير ، فلما وصلوا إلى الحزم ركضوا ( أي حملوا ) على المحدقين به من قوم الأمام فكشفوهم .
فمضى أهل الرستاق إلى الرستاق ورجع سائر الناس كل إلى داره ثم وقع الصلح بين الأمام وأهل الحزم على أنه بعد ذلك لا يحرك واحد منهم سا كنا على صاحبه .
وبعد هذه الواقعة بفترة حصل أن و فد سيف وسلطان أبنا الأمام ( أحمد بن سعيد ) على مسقط بغير أذن من أبيهما فطلع سيف الحصن الشرقي ودخل سلطان الحصن الغربي فاحتويا عليهما وأخرجا من فيهما ومعهما الشيخ ( جبر بن محمد الجبري ) وبعض الرجال فواجههما التجار وأكابر مسقط .
فلما علم بصنيعهما أبوهما الأمام ( أحمد بن سعيد ) هبط عليهما من الرستاق فلما طال الحصار خرج الشيخ ( عبدالله بن صالح الرواحي ) بجماعته بني رواحة إلى بلده ، وخرجت شيوخ المعاول بقومهم إلى بلدانهم بغير أذن الإمام ، وكان الإمام يومئذ بالرستاق وما بقي من قومه بنخل إلا الزدجال وسائر القوم فجعلوا يقطعون النخل والشجر ليلا ونهارا فما أبقوا بنخل من النخل والشجر إلا قليلا .
فمضى ( محمد بن حمير اليعربي ) إلى الظاهرة يستنجد بالنزارية من قبل ( محمد بن سليمان ) نصرة لنخل فأظهروا الفشل والكسل له فتركهم ومضى إلى ( النعيم ) وكان الشيخ يومئذ ( شامس بن محمد الشامسي النعيمي ) .


فلما وصله وطلب منه النجدة أجابه إلى ذلك فمضى معه ( محمد بن حمير ) ومعه من بني نعيم وبني كتب ألف رجل فلما وصلوا إلى ( جبرين ) حمل كل واحد من القوم على ناقته عدلين ( العدل نصف الحمل ) محشوين تبنا فلما دخلوا في وادي بني رواحة ظن بنو رواحة أنهم حملوا في عدولهم بسرا ( البسر هو التمر قبل إرطابه )يابسا مغليا بالنار يريدون بيعه بمسقط . فلما أنحدروا من وادي بني رواحة نفضوا ما في عدولهم من التبن فألقوه في التراب وأحثوا نياقهم إلى الغارة فدخلوا المطرح من عقبة ( المراخ ) على حين غفلة من أهلها فنهبوا سوقها وبيوتها وحملوا من المال شيئا كثيرا ورجعوا يريدون منازلهم .
فلما كانوا ( بصفراء الآجال ) أرتفعوا إلى نخل ( أي قصدوا ) فخرج عليهم المعاول فانكشفوا عنهم ( أي هزموهم وأنسحبوا ) فلما دخلوا نخل لم يجدوا فيها واحدا من قوم الإمام ( أحمد بن سعيد ).
وأما الشيخ ( شامس بن محمد ) بعد نجاحه في أقتحام نخل وخروجه منها ذهب إلى الإمام ( احمد بن سعيد ) وأستقاله ( أي طلب منه ان يقيله ) من الغارة التي أغار بها على المطرح فأقاله الإمام ( أحمد بن سعيد ) شفقة منه لأهل عمان .
وفي سنة 1780 ميلادي يذكر المؤرخون أن أحد اليعاربة ( ولعله محمد بن حمير اليعربي ) ثار على الإمام ( أحمد بن سعيد ) ونما إلى علمه ان ولدي الأمام ( سيف وسلطان ) قد قاما بالثورة على والدهما الأمام فقام بالأتصال بهما لجرهما إلى صفه وأقناعهما بالأنضمام إليه ويبدوا انهما وافقا على ذلك ثم أصبح على الثائر اليعربي أن يكسب فئات الشعب إلى صفه . ففاتح زعيم ( النعيم ) الشيخ ( شامس بن محمد بن بيات الشامسي ) الذي وافق على الأنظمام إلى حركة الزعيم اليعربي وتم الأتفاق على أن تتحرك كتائب النعيم نحو الرستاق وتحاول أقتحامها فيما يعلن الولدان سيف وسلطان الثورة من مدينة مسقط .
وعلى ضوء ذلك تحرك زعيم ( النعيم ) الشيخ ( شامس بن محمد الشامسي ) على رأس قطاعاته متجها إلى الرستاق وقبل أن يصلها كان ( الأمام أحمد بن سعيد ) الذي راعه فعل ولديه قد خرج بنفسه حاملا راية السلام والصلح والتقى بالجيش النعيمي وأجتمع بالشيخ ( شامس بن محمد ) وأقنعه بالعودة إلى دياره فانسحب الشامسي بجنده ولم يكتب للمؤامرة النجاح .
وفي عام 1205 هجري الموافق للعام 1790 ميلادي توفي الشيخ ( شامس بن محمد بن بيات الشامسي ) والذي يعد من أهم شيوخ ( النعيم ) في وقته وذلك لتوحد القبيلة في عهده ولفرضه الهيبه والسلطة على جميع قبائل منطقة الظاهرة وثبت القوة القبلية للنعيم .
وخلفه في حكم النعيم الشيخ ( سلامه بن سيف الشامسي ) من فرع الدراوشه من آل بو شامس وكان صهرا للشيخ ( شامس بن محمد الشامسي ) . ومن أهم الحوادث التي جرت في عهده أنه قام بتغيير مكان حكم القبيلة ومدها من مقر أقامته في فلج مزيد وما يليها من مناطق تتبع حكم النعيم في الظاهرة إلى ساحل الخليج العربي وفي منطقة عجمان ( وبالمناسبة 000 اود ان الفت انتباه الأخوة أن أسم عجمان ليست نسبة إلى قبيلة العجمان كما يقوله بعض من قرأت عنهم ذلك ولكن الأصل في التسمية ان النعيم لما قدموا إلى هذه المنطقة فاتحين من معاقلهم في الظاهرة أرسلوا من يستكشف ويستطلع لهم هذه المنطقة فلم يجدوا بها إلا العجم فلما رجعوا إلى زعمائهم قالوا لهم لم نجد فيها إلا العجمان ( أي العجم ) فسماها النعيم عجمان نسبة إلى العجم اللذين بها 000 هذا والله اعلم ) .
وكان الشيخ ( سلامة بن سيف الشامسي ) مرهوب الجانب من قبل القبائل التي يمر بها وكان ذا نفوذ واسع وله سيطرة تامة على المنطقة وفيه قد قال الشاعر :
كلما غزوناهم عزوا يا سلامه 00000 لولا سلامه ضاق بالبدو ياله
أي كلما هاجمناهم أستجاروا بسلامه فلولا سلامه لضاق المجال وأصابهم الضيم .
ولما أنتقل الشيخ ( سلامه بن سيف الشامسي ) إلى رحمة الله خلفه الشيخ ( محمد بن مانع الشامسي ) وهو يتبع فرع القشاشطه من آل بو شامس وهو الذي أتم فتح عجمان وضم إلى حكمه منطقة الحيره والحمريه و أستطاع أن يمد نفوذه حتى ( رملة الضيت ) وهي الان تتبع إمارة رأس الخيمه وعلى هذا الأساس كان النعيم وحدة قبلية متكاملة تحكم من أواسط الظاهرة إلى عجمان على ساحل الخليج العربي . وهنا لي رد على اللذين يقولون أن النعيم طوائف كل طائفة تحكم نفسها ولا ينتمون إلى شيخ واحد يحكمهم .
والجواب على ذلك : من سياق الوقائع التي ذكرتها لكم يتضح عكس ما قاله البعض فقد كان النعيم قوة قبلية يعتد بها في عمان والإمارات فيما مضى حتى أن بعض المؤرخين عدها القوة الثالثة بعد حلفي بني ياس والقواسم فكيف يقال عنها انها قبيلة مفككة كل طائفة تحكم نفسها 000 انا أعد ذلك تجنيا على هذه القبيلة .
وكما أشرت سابقا أن في أيام الشيخ ( محمد بن مانع الشامسي ) كان النعيم في أوج أتساعهم وقوتهم لدرجة أن أحد أمراء آل سعود طلب منهم الحلف معه عام 1791 ميلادي ولم أقف على أسم هذا الأمير ولكن توجد مخطوطة أسمها ( لمع الشهاب ) تذكر أن أسم هذا الأمير هو ( عبد العزيز ) وتذكر المخطوطة أنه بعث برسالة إلى شيخ النعيم وهو ( محمد بن مانع الشامسي ) يطلب التحالف مع قبيلته فيقول : ( يا نعيم أنتم المجاهدون الموحدون أريد منكم ان تكتبوا لصقر بن راشد القاسمي بالطاعة وتبذلوا له النصيحة وإلا فحاربوه بقدر ما يمكن وإذا أعياكم فسأمدكم بعسكر من الدرعية ) .
ولذلك يروي ( ابن رزيق ) في كتابه ( الفتح المبين ) أن النعيم قاموا بحشد جيش عظيم وكان معهم بنو كتب أيضا .
ولذلك كتب الشاعر : ( أحمد بن عبدالله بن صالح ) من شعراء الأمارات والمتوفى سنة 1301 هجري يمدح فيها الشيخ راشد بن عبد العزيز القرطاسي النعيمي و يذكر إحدى معارك ( النعيم ) مع خصومهم يقول فيها :

ياهل الهجن شدوا خيار المكاليف00000 نفي المرافج من هجاهيج النياق
وبلغوا جواب هاج مني على الكيف 0000 برسم اقلم يزهو بتطريز الوراق
من قلب مفتون جرى له تحسيف 00000 عاقت رزايا حر تلعات الأعناق
دو الدجى به ثم سمع الهواتيف 00000 فزيت مرعوب و دنيت معلاق
فنجال بن كالشمطري إذا ديف 00000 أخن واحلى من أطاييب الأذواق
زال الكرى عن مقلة العين والطيف 0000 وانشيت فني والشعر مير ينساق
يشبه كما سيل طما في المناريف 00000 من غيلمن يريه سكيب ومدفاق
قيض و أصفر ثم شتى إلى الصيف 00000 بالفاظ مبني المناظيم محداق
في شف من خلا السبايا مناكيف 00000 بالعز وأروى وجد ربات الأطواق
يوم العذارى باهلات مواجيف 00000 يا نعم من يورد على كل مطلاق
على حلات أمهار خيل معاسيف 00000 قب تشيل ذيولهن فوق الأعناق
جرد سلاهيب زهن بالتحاقيف 000000 مربا ربيع ما شكوا هم وأعواق
يوم أقبلن يوم المعادي محاريف 00000 يطوون طمام الأرض طيات الأوراق
تختال جري الخيل شبه العواصيف 0000 وصوت السهم من حمية القوس مراق
بظهورهن ربع سكارى مصاليف 00000 يردون حيضان المنايا بالأشواق
هالت عزاويهم رعود به الحيف 00000 وسيوفهم نارت بها لظت أبراق
جيدومهم في الكون من يروي السيف 0000 وابنين عم يوك حمقا على ساق
إلى ان قال الشاعر :
خلوا العدو من فعلهم يرجف ارجيف 00000 حريبهم قلبه من الرعب خفاق
كم غلام راح وأهله محاسيف 00000 لا عاد يريونه سجيم ومعتاق
حب السلامه من طمر في الغراريف 0000 ومن جا صدام الخيل ما نال توفاق
ضحوا بهم في يوم عيد الضعاعيف 00000 عند ابتسام النور تبيان الأشفاق
جزت أرقاب المجرمه بالمراهيف 00000 عن لا تبذر بالحكي وسط الأسواق
وعن لا تجاهر بالهذا والخراريف 00000 قدره من الله والبغي مصرع حاق
مفقودهم خمسين برحوا مناسيف 00000 مطلول ما صابوا من الدم مهراق
وهذه أبيات من قصيدة طويلة .
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 03-21-2008, 07:43 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

بيانات مزيون بوظبي
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 1825
الـــــدولـــــــــــة : ابْعَد مِنْ نِجُوم الْثُرَيّا مْحَلِيّ
المشاركـــــــات : 6,917 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 449
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : مزيون بوظبي غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
فـَﮱ غيـَبـْتـِڪِ تثـَقلْ علـﮱِ الدقـَآيقَ ۋالـوقتِ مـِعَ غيِـرڪِ مـَآ عِـآدِ ينـِطآآقَ ربـَطتنـِﮱ مَـآ بينْ عهـَدِ ۋۋثـآآيقَ ۋخليتـَنيـﮱ بسَ [ للقصـَآيدِ ] ۋ الَآورآقِ * ~

 
رسالة MMS

افتراضي

تسلم اخويه ع الطرح


يعطيك العافية
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 حريق يلتهم 6 كرافانات عمال بمدينة مصفح الصناعية
0 إنجاز مشروع تطوير وتجميل شارع الهيلتون في العين بتكلفة 17 مليون درهم
0 السجن مدى الحياة لتاجر مخدرات عربي
0 تزوير توقيع مدير مركز دبي المالي العالمي
0 عاجل

  رد مع اقتباس
قديم 03-21-2008, 09:21 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية мisŝ~ƒ๏σŝнџ

بيانات мisŝ~ƒ๏σŝнџ
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 908
الـــــدولـــــــــــة : ᾰĻ-3iй
المشاركـــــــات : 5,425 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 8204

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
’’ ڪَليْ على بعضيْ.~ غرۈر ۈڪَبريْآء ۈمهآبه..~

 
رسالة MMS

افتراضي

فديتنا يااربي..

يسلموو على الطرح..


والله لا هاانك
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 { عيــدك مبــآرك كثر مآبي تمكنت..~
0 قهــوتـــــي~ انتـــه حــلاهــــآ
0 But U can't close your Heart \ special New
0 ابتدى الصيف, والصيف ان بدا فيه عاده } New
0 يـــآحبيبــي في المحبــه.~خلي عنـدك حنيـــــن~,


 


ســكــوتــي عن بــعض التفآهــآت هيبــه’~

  رد مع اقتباس
قديم 03-21-2008, 09:47 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية كنترول النعيم

بيانات كنترول النعيم
تـاريخ التسجيـل : Mar 2008
رقــم العضويـــة : 21599
الـــــدولـــــــــــة : فـــ روض ــــي قــــ حب ــــ يبي ــــ
المشاركـــــــات : 2,731 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 111
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : كنترول النعيم غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزيون_بوظبي مشاهدة المشاركة
تسلم اخويه ع الطرح

يعطيك العافية
مشكوور مزيون بوظبي

عالمروور الطيب

والله لا هانك

وننتظر يديدك يبا
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 عسـى وصلي معك ماله فطـآمي | كنترول النعيم
0 مسـآبقة |{ يـآ طيـر وظّبتك بتدريب }~
0 مرحبا والله
0 ~{ استــآيـل للبيع .,،
0 2 نوفمبر قصيدهـ من كلمــــآتي


 




|[ لـآ تبـآت ظـآلم انصح ـك بـآت مظلوم ]|

  رد مع اقتباس
قديم 03-21-2008, 09:48 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية كنترول النعيم

بيانات كنترول النعيم
تـاريخ التسجيـل : Mar 2008
رقــم العضويـــة : 21599
الـــــدولـــــــــــة : فـــ روض ــــي قــــ حب ــــ يبي ــــ
المشاركـــــــات : 2,731 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 111
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : كنترول النعيم غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *..fooshy..* مشاهدة المشاركة
فديتنا يااربي..

يسلموو على الطرح..

والله لا هاانك
مشكوورة الغالية

بنت عمي عالمروور الطيب

نعيمية صح

اشوفج تفديتيهم والله يوفقج
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 عسـى وصلي معك ماله فطـآمي | كنترول النعيم
0 مسـآبقة |{ يـآ طيـر وظّبتك بتدريب }~
0 مرحبا والله
0 ~{ استــآيـل للبيع .,،
0 2 نوفمبر قصيدهـ من كلمــــآتي


 




|[ لـآ تبـآت ظـآلم انصح ـك بـآت مظلوم ]|

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ادخل وشوف محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-18-2010 12:00 PM
ادخل وشوف (+=@) محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 03-27-2010 11:40 PM
ادخل وشوف محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 09-02-2009 12:20 PM
شُـعــَراء النعيم الـ 2 يلتقون في ضيافة الحسن (ع) ..مأتم النعيم الوسطي محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 08-31-2009 10:40 PM


الساعة الآن 02:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML