إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية


الإسلام والشريعة أحكام الدين , واجبات المسلم , سيرة الرسول , غزوات الرسول , سيرة الصحابه , أناشيد أطفال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-19-2008, 09:59 PM
الصورة الرمزية داعمة دورية
عضو ماسي
بيانات داعمة دورية
 رقم العضوية : 734
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 العمر : 38
الجنس :
علم الدوله :
 مكان الإقامة : qatar
 المشاركات : 9,881
عدد الـنقاط :1485
 تقييم المستوى : 35

فضل الزهد في الدنيا والحث على التقلل منها

--------------------------------------------------------------------------------

** فضل الزهد في الدنيا والحث على التقلل منها وفضل الفقر

@قال اللَّه تعالى (يونس 24): {إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام، حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازَّيَّنَتْ وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلاً أو نهاراً فجعلناها حصيداً كأن لم تغن بالأمس، كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون}.

وقال تعالى (الكهف 45، 46): {واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيماً تذروه الرياح، وكان اللَّه على كل شيء مقتدراً. المال والبنون زينة الحياة الدنيا، والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير أملاً}.

وقال تعالى (الحديد 20): {اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد، كمثل غيث أعجب الكفار نباته، ثم يهيج فتراه مصفراً، ثم يكون حطاماً، وفي الآخرة عذاب شديد، ومغفرة من اللَّه ورضوان، وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور}.

وقال تعالى (آل عمران 14): {زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث، ذلك متاع الحياة الدنيا، والله عنده حسن المآب}.

وقال تعالى (فاطر 5): {يا أيها الناس إن وعد اللَّه حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور}.

وقال تعالى (التكاثر 1 - 5): {ألهاكم التكاثر، حتى زرتم المقابر، كلا سوف تعلمون، ثم كلا سوف تعلمون، كلا لو تعلمون علم اليقين}.

وقال تعالى (العنكبوت 64): {وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب، وإن الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون}. والآيات في الباب كثيرة مشهورة.

وأما الأحاديث فأكثر من أن تحصر فننبه بطرف منها على ما سواه:

457 - عن عمر بن عوف الأنصاري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم بعث أبا عبيدة بن الجراح رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ إلى البحرين يأتي بجزيتها فقدم بمال من البحرين، فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة فوافوا صلاة الفجر مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم، فلما صلى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم انصرفوا فتعرضوا له فتبسم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم حين رآهم ثم قال: <أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء من البحرين؟> فقالوا: أجل يا رَسُول اللَّهِ. فقال: <أبشِرُوا وأمِّلُوا ما يَسُرُّكم، فوالله ما الفقر أخشى عليكم ولكني أخشى أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، فتهلككم كما أهلكتهم> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


458 - وعن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: جلس رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم على المنبر وجلسنا حوله فقال: <إن مما أخاف عليكم بعدي ما يفتح عليكم من زهرة الدنيا وزينتها> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

459 - وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <الدنيا حلوة خضرة، وإن اللَّه تعالى مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون؟ فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

460 - وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

461 - وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <يتبع الميت ثلاثة: أهله وماله وعمله؛ فيرجع اثنان ويبقى واحد: يرجع أهله وماله، ويبقى عمله> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

462 - وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة فيصبغ في النار صبغة، ثم يقال: يا ابن آدم هل رأيت خيراً قط، هل مر بك نعيم قط؟ فيقول: لا والله يا رب! ويؤتى بأشد الناس بؤساً في الدنيا من أهل الجنة فيصبغ في الجنة فيقال له: يا ابن آدم هل رأيت بؤساً قط، هل مر بك شدة قط؟ فيقول: لا والله ما مر بي بؤس قط، ولا رأيت شدة قط> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

463 - وعن المستورد بن شداد رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه في اليم فلينظر بم يرجع!> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

464 - وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم مر بالسوق والناس كَنَفَتَيْهِ، فمر بِجَدْيٍ أَسَكَّ مَيِّتٍ، فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال: <أيكم يحب أن هذا له بدرهم؟> فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء وما نصنع به؟ قال: <أتحبون أنه لكم؟> قالوا: والله لو كان حياً كان عيباً أنه أَسَكّ فكيف وهو ميت! فقال: <فوالله للدنيا أهون على اللَّه من هذا عليكم> رَوَاهُ مُسلِمٌ

465 - وعن أبي ذر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كنت أمشي مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم في حرة المدينة فاستقبلنا أحد فقال: <يا أبا ذر> قلت: لبيك يا رَسُول اللَّهِ. قال: <ما يسرني أن عندي مثل أحد هذا ذهباً تمضي علي ثلاثة أيام وعندي منه دينار إلا شيء أرصده لدين إلا أن أقول به في عباد اللَّه هكذا وهكذا وهكذا> عن يمينه وعن شماله ومن خلفه. ثم سار فقال: <إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا> عن يمينه وعن شماله وعن خلفه <وقليل ما هم> ثم قال لي: <مكانك لا تبرح حتى آتيك> ثم انطلق في سواد الليل حتى توارى، فسمعت صوتاً قد ارتفع فتخوفت أن يكون أحد عرض للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فأردت أن آتيه فذكرت قوله <لا تبرح حتى آتيك> فلم أبرح حتى أتاني. فقلت: لقد سمعت صوتاً تخوفت منه فذكرت له. فقال: <وهل سمعته؟> قلت: نعم. قال: <ذاك جبريل أتاني فقال: من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة> قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال: <وإن زنى وإن سرق> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. هذا لفظ البخاري.

466 - وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <لو كان لي مثل أحد ذهباً لسرني أن لا تمر علي ثلاث ليال وعندي منه شيء إلا شيء أرصده لدين> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

467 - وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة اللَّه عليكم> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. وهذا لفظ مسلم.

وفي رواية البخاري: <إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه في المال والخلق فلينظر إلى من هو أسفل منه> .

468 - وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة! إن أعطي رضي، وإن لم يعط لم يرض> رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

469 - وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: لقد رأيت سبعين من أهل الصفة ما منهم رجل عليه رداء: إما إزار وإما كساء قد ربطوا في أعناقهم. فمنها ما يبلغ نصف الساقين، ومنها ما يبلغ الكعبين فيجمعه بيده كراهية أن ترى عورته> رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

470 - وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر> رَوَاهُ مُسلِمٌ.

471 - وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما قال أخذ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم بمنكبي فقال: <كن في الدنيا كأنك غريب، أو عابر سبيل>

وكان ابن عمر يقول: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

قالوا في شرح هذا الحديث معناه: لا تركن إلى الدنيا، ولا تتخذها وطناً، ولا تحدث نفسك بطول البقاء فيها، ولا بالاعتناء بها، ولا تتعلق منها بما يتعلق به الغريب في غير وطنه، ولا تشتغل فيها بما لا يشتغل به الغريب الذي يريد الذهاب إلى أهله، وبالله التوفيق.

472 - وعن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال جاء رجل إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فقال: يا رَسُول اللَّهِ دلني على عمل إذا عملته احبني اللَّه وأحبني الناس. فقال: <ازهد في الدنيا يحبك اللَّه، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس> حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة.

473 - وعن النعمان بن بشير رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما قال: ذكر عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ ما أصاب الناس من الدنيا فقال: لقد رأيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يظل اليوم يلتوي، ما يجد من الدقل ما يملأ به بطنه. رَوَاهُ مُسلِمٌ.



474 - وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: توفي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم وما في بيتي شيء يأكله ذو كبد إلا شطر شعير في رف لي فأكلت منه حتى طال علي فكلته ففني. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.



475 - وعن عمرو بن الحارث أخي جويرية بنت الحارث أم المؤمنين رَضِيَ اللَّهُ عَنها قال: ما ترك رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم عند موته ديناراً، ولا درهماً ولا عبداً ولا أمة ولا شيئاً، إلا بغلته البيضاء التي كان يركبها، وسلاحه، وأرضاً جعلها لابن السبيل صدقة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
__DEFINE_LIKE_SHARE__
قديم 03-19-2008, 10:49 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو دائم

الصورة الرمزية أصدق أحساس

بيانات أصدق أحساس
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 640
الـــــدولـــــــــــة : قطر الحب
المشاركـــــــات : 693 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : أصدق أحساس غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

جزاج الله خير __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 متى يكتمل إيمانك ؟ّ!ّ!؟؟
0 وظيفة العمرّ!ّ!ّ!ّ
0 ":":أصحاب الجنة:":"
0 المرأة التي أبكت ملك الموت عندما...؟؟؟
0 |•°•°• عليك بكثرة السجود‏


 





[blink]_(قـــطر و الامــارات قصــة عــشق لا تنتـــهي)_[/blink]

 
قديم 03-20-2008, 12:52 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية ήoOήY

بيانات ήoOήY
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 429
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 15,201 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 256
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : ήoOήY غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي





YsLaMoOo




__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 { .Phrasal Verbs ~
0 •» I Hate People •»
0 аpȱʟȱǥіεѕ
0 What Not to Say About Someone's Appearance
0 Always Have A Dream


 





سآسآ تسلمـين آلبي ع التوقيع الحلوو ,, الله لآ يحرمني منج ^^

 
قديم 03-20-2008, 04:47 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية داعمة دورية

بيانات داعمة دورية
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 734
الـــــدولـــــــــــة : qatar
المشاركـــــــات : 9,881 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 1485

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أصدق أحساس مشاهدة المشاركة
جزاج الله خير
لاخلا ولاعدم هالطلة والمرور الرائع
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 نغمات اغنية الفنانه يارااا في اغنية ( بسك تجي حاراتنا ياراشد ) من جلسات وناسة
0 عندي مشكله ................ داعمة دورية
0 عندي مشكله ................ داعمة دورية
0 اليابانـ فعلا كوكبـ آخـر ( الورد في اليابان ) بالصـــــــــــور
0 اربع ممرضات توائم يعملن بمسشفى واحد.... سبحان الله

 
قديم 03-20-2008, 05:03 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية داعمة دورية

بيانات داعمة دورية
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 734
الـــــدولـــــــــــة : qatar
المشاركـــــــات : 9,881 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 1485

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a7la banootah مشاهدة المشاركة




YsLaMoOo




لاخلا ولاعدم هالطلة والمرور الرائع
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 نغمات اغنية الفنانه يارااا في اغنية ( بسك تجي حاراتنا ياراشد ) من جلسات وناسة
0 عندي مشكله ................ داعمة دورية
0 عندي مشكله ................ داعمة دورية
0 اليابانـ فعلا كوكبـ آخـر ( الورد في اليابان ) بالصـــــــــــور
0 اربع ممرضات توائم يعملن بمسشفى واحد.... سبحان الله

 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفحم الأفريقى من الشهد و الشروق محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-22-2010 02:50 PM
الفحم الأفريقى من الشهد و الشروق محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-22-2010 02:40 PM
ماذا تفعل اذا سقطت طائرتك في البحر ...(البقآء في الظروف الصعبة) ..ادخل تجد الجواب .. محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-19-2010 10:10 PM
ماذا تفعل اذا سقطت طائرتك في البحر ...(البقآء في الظروف الصعبة) ..ادخل تجد الجواب .. محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-19-2010 10:00 PM
الشهد بدران أم علايه , دبكات , جلسات 3 10-31-2009 07:13 AM


الساعة الآن 03:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML