إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: رؤية طائرة في السماء في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: رحلة انقاص وزنك تبدأ مع الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: شركة سنت الفندقية (آخر رد :ريم جاسم)       :: الحمل في المنام للمطلقة (آخر رد :نوران نور)       :: تفسير حلم منزل جديد (آخر رد :نوران نور)       :: المحكمة في المنام (آخر رد :نوران نور)       :: البريعصي في الحلم (آخر رد :نوران نور)       :: منتجات ams على ويلنس سوق: تجربة تسوق فريدة تضمن لك الجودة والتنوع (آخر رد :نادية معلم)       :: قهوجي ومباشر ضيافة في جدة مباشرات قهوه 0539307706 (آخر رد :ksa ads)       :: فسير حلم الفستان الازرق (آخر رد :نوران نور)      

التراث والحضارة ألي ماله ماضي ماله حاضر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-07-2008, 09:33 PM
عضو جديد
بيانات حياة دبي
 رقم العضوية : 11137
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
الجنس : female
علم الدوله :
 المشاركات : 155
عدد الـنقاط :100
 تقييم المستوى : 17



العطور والبخور ( من التراث العربي )



يعتبر أهل الخليج من أكثر البلدان العربية عشقاً للعطور ، وقد أبدع أهل تلك البلاد في إعداد العطور ، ويهمس لنا التاريخ بأن العطر أصله عربي وبأنه لولا العرب ما عرفت الإنسانية العطور بشكلها العصري المتطور .

فقد ولع العرب قبل الإسلام بالطيب والتطيب حتى أصبح من مظاهر حياتهم اليومية ، وتفيد بعض الدراسات بأن للطيب دوراً كبيراً في حياة المجتمع العربي والإسلامي فقد استعملوه في شتى المناسبات سواء في أحزانهم أو أفراحهم . أما في العصر الإسلامي فقد ازداد اهتمام العرب بالطيب فكان الرسول eيحث أهل بيته على الإكثار منه ، واستعماله وأمر أن يجعل في جهاز السيدة فاطمة عند زواجها من الإمام علي رضي الله عنهما في ثيابها ، ويذكر ابن قتيبه عن النبي eأنه قال : " خير طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفى لونه ، وخير طيب النساء ما ظهر لونه وخفى ريحه " وحث النبي eعلى التطيب عند صلاة الجمعة ، وقد حافظ المسلمون على التطيب حرصاً على طاعة التعاليم النبوية . وقد ارتبط الجمال بالمرأة ، فارتبطت هي بالعطر ، ومنذ زمن بعيد اهتمت المرأة في الإمارات شأنها شأن شقيقاتها في الخليج بالعطور والبخور داخل وخارج منزلها ، حتى أصبح العطر شيئاً هاماً للأسرة ، ومظهراً من مظاهر الترحيب بالضيوف، فالإنسان الخليجي أكثر استخداماً وارتباطاً وشراء العطر . والعطور الخليجية تختلف عن غيرها من العطور في جاذبيتها وأصالتها ، وهي ليست وقفاً على المرأة وحدها ، فالرجال لهم عطور خاصة بهم ، ويقبلون عليها لأنها نابعة من تراثهم . وتتمتع المرأة الخليجية التي ما زالت تحرص على التطيب بذوق خاص في استخدام العطور التقليدية ، التي كانت وما زالت أكبر مركز لتصدير المواد الخام اللازمة لصناعة العطور ، ومن بينها دهن العود وهو أشهرها وعرق الصندل وعرق الزعفران وعرق العنبر وعرق المسك وعرق الحنة وهب النسيم والياسمين ومشموم الهند وعطر الياس وعطر النديم . ولكل نوع من أنواع العطور استخدامات معينة وهناك عطر خاص من أجل الفراش ، وهو يتكون من المسك السائل ودهن الورد وماء الكولونيا ويعطر به الفراش . وهناك "المخمرية" التي تخص العروس وهي مجموعة من العطور مثل المسك والزعفران ودهن العود والعنبر وعرق الصندل ، وهذه المواد كلها تخلط وتعتق ويفضل استخدامها خلف الأذن وفي اليدين، وهناك "الزعفران" الذي يستخدم كبودرة بعد أن يضاف إليه المسك وجوزة الطيب وتدهن به الجبهة . وهناك " الورس" وتخضب به العروس جسمها كله ولا تزيله إلا بعد أربعة أو خمسة أيام ، ليضفي على جسمها لوناً أبيض ورائحة طيبة ، وهو عبارة عن ورق شجر مطحون إليه النيل ، وتعكس هذه العناصر الحيوانية والنباتية مدى الاستفادة منها في صنع مستحضرات العطور ، وإدراك مدى الاهتمام بكافة النباتات ذات الرائحة الطيبة . ومن العطور التي تستخرج من المصدر الأول "العناصر الحيوانية" المسك والعنبر ، أما العطور من النبات فإنها تستخلص بصفة عامة من بعض النباتات كالأزهار والأوراق والثمار والقشور والبذور وأهمها البنفسج والنرجس والسوسن والزئبق والياسمين . وهي تتمتع بذوق خاص في استخدام العطر ، وكثيراً ما تعمد إلى خلط ومزج أنواع عديدة من تلك النباتات فيما يسمى بـ"الخمرية" والعطور الخليجية تختلف عن غيرها من العطور في جاذبيتها وأصالتها . والعطور الخليجية لها فوائدها الطبية حيث يستخدم بعضها لعلاج الآلام والأمراض ، وعلى سبيل المثال يستخدم زيت الصندل والياسمين لعلاج الالتهابات والجروح في حين يستخدم دهن العـود في علاج الكحة والسـعال .
أنواع البخور
إذا كـان الغوص من أهم مظاهر الحياة في الزمن القديم ، واختفى مع مرور الأيام بفضل تطور المجتمع ، فما زالت بعض مظاهر الحياة في ذلك الوقت ، موجودة حتى الآن في بعض البيوت ، ومازالت هناك بعض الأسر تحرص على التمسك بها ، ومن ذلك مثلاً البخور . والبخور مازال استعماله شائعاً حتى اليوم في بعض البيوت وقد يحرص البعض على استعماله كل يوم ويكتفي آخرون بحرقة في المناسبات . وفي الزمن القديم كـان البخور أحد مظاهر الحياة اليومية ، بل أكثر من هذا ، فإن للبخور أنواعاً عديدة ، ومنها ما يستعمل بحالته الطبيعية ، كما هو كنبات . بل أكثر من هذا أن هناك بخوراً خاصاً للنساء وبخوراً آخر للرجال ، ويجوز لكل مناسبة يختلف عن غيرها. واهتمامهم بالبخور وحرصهم على استعماله يرجعونه إلى عقيدة إسلامية ، فهم يقولون أن الأنصار لدى خروجهم لاستقبال الرسول eعندما وصل المدينة مهاجراً وهم ينشدون طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ، كانوا يطلقون البخور ، كتعبير عن فرحتهم وترحيبهم به . ومن مظاهر هذا الترحيب أن يستقبلوه برائحة عطرة . ولهذا فان استخدام البخور يرتبط في الأذهان بذكر الرسول عليه الصلاة والسلام .

للرجال فقط
والبخور الرجالي يقتصر عادة على حرق العود وحده ، وتستخدم له المباخر المصنوعة من الفخار ، ومازال هذا النوع من المباخر يستعمل حتى الآن في بعض المناسبات ، وإن كـان الشائع استعمال المباخر المصنوعة من النحاس . والعود عادة يستورد من الهند ، ويحرص الرجال على التطيب به في الأعياد وقبل الخروج للصلاة وعند الزيارة . أما النسـاء فستخدمن نوعـاً من البخـور اسـمه الدخون . ومعظم النساء يتفنن في صناعة الدخون ويعرفن جيداً مكوناتها ونسب كل منها ، فالدخون تصنعه النساء من عجينه مكونه من سجا العود والمسك والعنبر ، تخلط معاً وتعجن ، وتشكل على شكل أقراص مستديرة ، توضع في الخوص وتعلق عليها الثياب لتظل الرائحة عالقة بها دائماً ، حتى بعد غسلها. وهذا لا يمنـع أن تحرص المرأة على حرق البخور في البيت كل مسـاء .
البخور للمريض
من العادات الشائعة لاستعمال البخور ، حرقة في حالة المرض ، وترجع هذه العادة إلى اعتقاد آخر بأن رائحة البخور الذكية تطرد الشياطين ، وتذهب الحسد فيشفى المريض ، ولكن هناك اعتقاداً آخر لإطلاق البخور في غرفة المريض ، ربما كـان أكثر موضوعية ، يرجع إلى أن طول رقاد المريض على فراش المرض يؤثر على رائحة الغرفة ، والبخور أفضل وسيلة لتغيير هذه الرائحة . ويستعمل البخور أيضاً في حفلات العرس ، فلا تكاد تمضى ساعة حتى يطوف حملة المباخر ، بالمدعوين ينشرون بينهم الدخان العطر وهم يرددون الصلاة على النبي .
البخـور لصـرف الضيوف
ومن أطرف ما يروى عن تقاليد استعمال البخور ، انه إذا ضاق صاحب البيت بزواره بعد أن طالت فترة زيارتهم أو مل حديثهم ، فانه يهرع إلى المبخرة ، ويشعل فيها المسك ويطوف عليهم متمتماً " ختام مسك " ، فينهض الضيوف للانصراف ، قالقول الشائع بينهم هو "ما بعد العود قعود
البخـور
ويعتبر البخور والدخون أشياء أساسية وضرورية في البيت العربي ، وهي أنواع كثيرة منها الحست والعنبر والمسك والحبوب ، ودخون العود على سبيل المثال تصنع بطحن العود ثم إضافة المسك ودهن الورد إليه ، ثم يعجن مع مجموعة من العطور ويضاف إليها العنبر ن وتشكل على هيئة أقراص وتستخدم بعد أن تجف ، أما البخور فعادة ما يكون من العود ويوضع مع الفحم المشتعل لتحية الضيوف.
وزن العطور
توزن معظم العطور الخليجية الجيدة بوحدة وزنيه تسمى التوله ، ويختلف سعرها من عطر لآخر حتى النوع الواحد يختلف ثمنه حسب النوعية ، ودهن العود ودهن الورد من أغلى الأنواع

0( البخور الخليجي )0



تاريخ البخور ؟ معنى كلمة البخور ؟كيف تحافظين على البخور؟ كيف تشـــــترين البخور ؟


منذ زمن بعيد اهتمت المرأة - لا سيما الخليجية - بالعطور والبخور ، فقد ولع العرب بالطيب والتطيب حتى أصبح أحد مظاهر حياتهم اليومية ، وتفيد بعض الدراسات بأن للطيب دوراً كبيراً في حياة المجتمع العربي والإسلامي فقد استعملوه في شتى المناسبات السعيدة منها والحزينة .



وفي العصر الإسلامي ازداد اهتمام العرب بالطيب فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحث أهل بيته على استعماله وأمر أن يجعل في جهاز السيدة فاطمة عند زواجها من الإمام علي رضي الله عنهما في ثيابها ، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "خير طيب الرجل ما ظهر ريحه وخفي لونه ، وخير طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه " .

والعطور الخليجية تختلف عن غيرها من العطور في جاذبيتها وأصالتها ، وهي ليست وقفاً على المرأة وحدها ، فالرجال لهم عطورهم أيضا ، ويقبلون عليها لأنها نابعة من تراثهم .



لكن المرأة الخليجية تتمتع بذوق خاص في استخدام العطور والبخور ، ومن بينها دهن العود - وهو أشهرها- وعرق الصندل ، وعرق الزعفران ، وعرق العنبر ، وعرق المسك ، وعرق الحنة ، وهب النسيم ، والياسمين وعطر النديم وغيرها .


والبخور كلمة تطلق إما على مفردات عطرية أو على مخاليط عطرية توضع على الجمر فبتأثير حرارة الجمر على المواد العطرية المكونة لها يتحول المخلوط إلى دخان عطري جيد الرائحة ، ويستعمل لذلك مباخر أو مجامر ذات أشكال وألوان متعددة وبعض هذه المباخر يعمل على الكهرباء ، والبعض الآخر على الجمر الطبيعي أو الصناعي ، لكن الغالبية تفضل الجمر الطبيعي .


وتستخدم النسـاء نوعـاً من البخـور اسـمه الدخون ، ومعظم النساء يتفنن في صناعة الدخون ويعرفن جيداً مكوناتها ونسب كل منها ، فالدخون تصنعه النساء من عجينه مكونه من سجا العود والمسك والعنبر وقد يضاف إليها دهن الورد ، تخلط معاً وتعجن ، وتشكل على شكل أقراص مستديرة ، وتستخدم بعد أن تجف ، وتوضع في الخوص وتعلق عليها الثياب لتظل الرائحة عالقة بها دائماً حتى بعد غسلها.


كما تحرص النساء أيضا على حرق بخور العود كل مسـاء . حتى أصبحت الرائحة الذكية شيئاً مميزا للبيت العربي ، ومظهراً من مظاهر الترحيب بالضيوف .



كيف تتبخرين ؟؟

ترى النساء أن أفضل وقت تتبخرين فيه بعد أن تكوني قد أخذت دشا وجسدك ما زال ندياً وشعرك ما زال مبللا لكي تعلق بك رائحة العود (البخور) ، وإذا كنت ممن يفضلن البخور على العطور فضعي قطره من دهن العود تحت كل إبط وتكفيك لمدة يومين .


وإذا كنت تطلقين البخور في غرفة النوم فافتحي الدواليب وأغلقي باب الغرفة، حتى تعلق رائحة البخور في الفساتين والشراشف .



· كيف تحافظين على البخور ؟؟

لكي تبقى العودة محتفظة برائحتها أطول مده لا بد من حفظها في علبة مغلقة جيداً . وإذا كانت أعواد العودة كبيرة حاولي تكسيرها إلى قطع مناسبة ، حتى لا يكون هناك نوع من الإسراف .


· كيف تجعلين من العود العادي عودا فاخرا ؟؟

هناك أنواع غالية جدا للعود لا تستعمل إلا في المناسبات ، أو عند استقبال زوار يعرفون العود الغالي . إما للبيت فاختاري نوعا عاديا من العود تبخرين به البيت من وقت لآخر لطرد رائحة الطبخ .



وهناك فكرة تجعل من العودة ضعيفة الرائحة عودة قوية وذلك بأن تضعي العودة في علبة وتصبي عليها أحد أنواع دهن العود المتوفر - ليس شرطا أن يكون غالي الثمن - ثم أغلقي العلبة ، سوف يتشرب العود بزيت العود وكلما احتجت لأخذ عود فخذي من الأسفل وقلبي العود كل مرة .

· كيف تنتقين البخور ؟؟

‏عند شرائك للبخور ننصحك بالتالي :

· ‏ابتعدي عن البخور المصبوغ (‏المطلي)لأنه في العادة يكون سيئا ، كما أن الصبغ نفسه يغير رائحة البخور.

· ‏انتبهي عند شرائك لقطع البخور الكبيرة من احتوائها على مادة الرصاص ، لأنه يأتي في بعض الأحيان بهذا الوضع لزيادة الوزن .

· جربي قطعة صغيرة من البخور المراد شراءه ، ثم لاحظي لون الدخان المتصاعد ، فالبخور الجيد يميل لون دخانه إلي الأزرق.

· ‏افتحي عينيك عند استنشاقك للبخور، فإذا أحسست بألم فيها فاعلمي أنه رديء.

· لاحظي عملية احتراق البخور، فالبخور الجيد يتميز بكثرة فقاعات الدهن عند احتراقه .

· ‏دققي النظر في قطع البخور ولاحظي وجود عروق لونها يميل إلي اللون البني الغامق أو الأسود ، فإن البخور الجيد يتميز بكثرتها.

· ‏ضعي قطعة صغيرة من البخور في ماء فإن طفت فالبخور جيد. ‏ولابد من ملاحظة لون الماء إن مال إلى الاصفرار فإن فيه صبغ أصفر أو أنه مصبوغ أو مطلي .




((أحلى انواع العطور والدخون والمخلطات للعرايس ))



ييوجد لدينا ارقى واحلى انواع العطور الخليجية والعربية الاصيلة والعطور البحرينية والعطور الفرنسية

العطور الخليجية
عطر الشيخ : عطر قوي وريحته تجنن(100مل)....... 110 درهم
عطر الشيخة :اسم على مسمى (100مل)...............110درهم
عطر غولدن : بارد وروعة (100مل) ..................110 درهم
عطر اسرار(50 مل)..........85 درهم
عطر نسايم(50مل)...........85 درهم

مخلطات خاصة
مخلط ملكي (100مل).............100درهم
مخلط حبايب(100مل)...........100درهم
مخلط خصوصي(50مل)........90درهم
مخلط رهيب(50مل)...........90 درهم
مخلط بدر الامارات(50مل).......85 درهم

انواع من دهن العود
دهن عود هندي قديم (1/4 تولة) .............85 درهم
دهن عود كمبودي (1/4 تولة )...............85 درهم
مخلط خاص للعرايس (1/4 تولة ).........85 درهم


كما يوجد لدينا احلى انواع العود والبخور ( صناعة منزلية 100%)
لجميع المناسبات وخاصة للعرايس

دخون دار الزين ............ 100 درهم
دخون اليازية...............120 درهم
دخون اليولة بمخلط دهن العود...........150 درهم
دخون جماهير..........130 درهم
دخون مهرة ......... 150 درهم
عود معطر نور القمر ........... الصغير 100 درهم/ الكبير 200 درهم

مخمرية بالزعفران ودهن العود
مخمرية ام الامارات ............( تولة) 70 درهم


وتتوفر لدينا أيضا منتجات حرازالعطار المعروفة
صناعة مصرية طبيعية 100%،

العطوور اليديدة

عطر معسول الشفاتي........... 90 درهم
مخلط ريف الصبا.......... 100 درهم
غزال دبي............ 120 درهم
روح زايد......... 100 درهم
ظبياني ............ 100 درهم
الغزال الشمالي.................. 100 درهم
روض القلب........... 85 درهم

ومخلط زهرة العين الخصوصي( روعة)............ 85 درهم

وهذيل ما عليهم تخفيضات

انا الاحجام الي عندي بس 50 مل _ 100 مل
ومخلط زهرة العين 1/4 تولة_ 1/2 تولة

التوصيل.. اقدر اوصل لام القيوين وعيمان والشارجة والفجيرة والمناطق المحيطة بها
وباقي الامارات بالارامكس
والدفع عن طريق الانصاري او بنك دبي الاسلامي

وفالكم طيب

__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 03-08-2008, 12:09 AM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

بيانات مزيون بوظبي
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 1825
الـــــدولـــــــــــة : ابْعَد مِنْ نِجُوم الْثُرَيّا مْحَلِيّ
المشاركـــــــات : 6,917 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 449
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : مزيون بوظبي غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
فـَﮱ غيـَبـْتـِڪِ تثـَقلْ علـﮱِ الدقـَآيقَ ۋالـوقتِ مـِعَ غيِـرڪِ مـَآ عِـآدِ ينـِطآآقَ ربـَطتنـِﮱ مَـآ بينْ عهـَدِ ۋۋثـآآيقَ ۋخليتـَنيـﮱ بسَ [ للقصـَآيدِ ] ۋ الَآورآقِ * ~

 
رسالة MMS

افتراضي

تسلمين ع الموضوع الروعه

نترقب يديدج في الاستراحه


تحياتي
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 حريق يلتهم 6 كرافانات عمال بمدينة مصفح الصناعية
0 إنجاز مشروع تطوير وتجميل شارع الهيلتون في العين بتكلفة 17 مليون درهم
0 السجن مدى الحياة لتاجر مخدرات عربي
0 تزوير توقيع مدير مركز دبي المالي العالمي
0 عاجل

  رد مع اقتباس
قديم 03-08-2008, 03:37 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]
وش فآيدتهآ آلروح ؟ وآلقلب ميت

بيانات qayed
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 4
الـــــدولـــــــــــة : [ Alone in The liFe ]
المشاركـــــــات : 13,798 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 57737
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : qayed غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
رسالة MMS

افتراضي

يسلمو ع الموضوع الرايع , . __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 تصاميم إسلامية / تصاميم رمضانية
0 " موضوع مميز " مايحتاج إليه كل مسلم في حياته اليومية من الأدعيه والأذكار
0 من هنا .. تكريمات الاعضاء
0 استخدام خاصية الأوسمة
0 إلى جميع المشرفين


 


[align=center]
[flash=http://uaemusics.com/uploood/images/tevcg5dl7doijxdh2m6l.swf]WIDTH=400 HEIGHT=160[/flash]
[/align]

  رد مع اقتباس
قديم 03-08-2008, 02:09 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو جديد

بيانات حياة دبي
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 11137
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 155 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : حياة دبي غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي


مشكوين على المرور
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 فضائح البنات في المدارس..قصص حقيقيه ؟؟؟؟؟
0 قصة حقيقيه حدثت في الامارات ( خدامات)
0 قصيده أبكت كل من قرأها ......
0 قصيدة عن بنات القبائل الامارات
0 ؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤ّ مسجات منتقاة بدقــة ,, ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤ّ

  رد مع اقتباس
قديم 03-09-2008, 12:12 AM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو برونزي

الصورة الرمزية قايد الفرســان

بيانات قايد الفرســان
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 352
الـــــدولـــــــــــة : بوظبي
المشاركـــــــات : 722 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 151
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : قايد الفرســان غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

=)

يسلمؤ عـ / الطرح


ؤ آترقبـ / اليديد

آخؤكمـ / قآيد الفرسآن
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 ليـش گل هآلحقد على’ آلآستآندر , ,
0 ,{ شۈف آلآستآنْدر سآري ,, ۈ سبريه ۈرى مآ يرحم آلنْيسآنْ }--
0 ممكن ,,
0 مجرٍد أقترآح ,.
0 فيصل خليل بريء تماماً من قصة السحر والشعوذة

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تنزيلات على العطور والبخور لمدة اسبوع واحد فقط من تاريخ 28\6\2010 لين تاريخ 5\7\2010 محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-28-2010 02:50 AM
أفخم اأنواع العطور والبخور الريحه تنشم على بعد وتثبت 3 ايام وأكثر على التوالي محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-08-2010 05:10 PM
أرقى وافخم أنواع العطور والبخور والمخمريات لأصحاب الذوق الرفيع محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-01-2010 06:20 PM
بكس العطور .. احلى هديه .. والي ما تعيبه العطور يرجعها ^_^ محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 03-04-2010 01:20 AM
اجمل العطور والبخور والكريمات العربية هنا لا تفوتكم عطور ريحانة بيع و شراء و عروض التجارية 4 10-05-2009 10:33 PM


الساعة الآن 01:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML