إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: الإطار الدولي لمقررات بازل 5 أيام 11/08/2024 الدمام دبي (آخر رد :ملتقى الخبرات)       :: برامج الرشاقة السعيدة (آخر رد :دارين الدوسري)       :: تسوق بأناقة وراحة: اكتشف مزايا نكست مول في قلب العبور (آخر رد :shaimaamohamed)       :: استثمار مضمون في كمبوند نمق: الراحة والتميز في قلب الشيخ زايد (آخر رد :shaimaamohamed)       :: مجتمع استثنائي يجمع بين الفخامة والراحة: كمبوند كابيتال هيلز الرائع (آخر رد :shaimaamohamed)       :: موسم الحج والعمرة وحجز فنادق (آخر رد :elzwawy)       :: موسم الحج والعمرة وحجز فنادق (آخر رد :elzwawy)       :: كيفية تنظيم الحفلات في شركات تنظيم الحفلات في الكويت (آخر رد :konouz2017)       :: شركة تنظيف بالمدينة المنورة (آخر رد :يوما يومة)       :: مفهوم التداول بالأسهم (آخر رد :محمد العوضي)      

البحوث والتقارير البحوث المدرسية للمراحل الثانوية والأعدادية والأبتدائية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-01-2008, 05:06 PM
عضو جديد
بيانات XX جراح
 رقم العضوية : 17491
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
الجنس : female
علم الدوله :
 المشاركات : 2
عدد الـنقاط :100
 تقييم المستوى : 0

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

إلي يبى تقرير عن جبران خليل جبران فيه المقدمة و الموضوع و الخاتمة و التوصيات و المراجع

المقدمة .................................................. ...................................2
نشأته............................................. .......................................2-4
أربع مراحل في إنتاج جبران............................................. .................... 4
مؤلفات حبران خليل جبران .................................................. .......... 4-5

وفاتـــــــه .................................................. ................................5
الخاتمة .................................................. ...................................5
التوصيات .................................................. .................................5
المراجع و المصادر........................................... ..................................5

المقــدمـــة :[/align]
هو شاعر،أديب ، فيلسوف بالإضافة إلى رسام موهوب ، برع في كتابة و رسم و فلسفة الأمور بروح مشرقية أصيلة فقد إتخذ موهبة سبيل بلوغ الغاية القصوى و اكتشاف أسرار الحياة و معرفة ففي بحثي هذا سأتناول أبرز أفكار :
*نشأته
** أربع مراحل في إنتاج جبران
***مؤلفات كتبه
**** ووفاته


نشأته:
ولد هذا الفيلسوف والأديب والشاعر والرسام من أسرة صغيرة فقيرة في بلدة بشري في 6 كانون الثاني 1883. كان والده خليل جبران الزوج الثالث لوالدته كميلة رحمة التي كان لها ابن اسمه بطرس من زواج سابق ثم أنجبت جبران وشقيقتيه مريانا وسلطانة . كان والد جبران راعيا للماشية، ولكنه صرف معظم وقته في السكر ولم يهتم بأسرته التي كان على زوجته كميله، وهي من عائلة محترمة وذات خلفية دينية، ان تعتني بها ماديا ومعنويا وعاطفيا. ولذلك لم يرسل جبران إلى المدرسة، بل كان يذهب من حين إلى آخر إلى كاهن البلدة الذي سرعان ما أدرك جديته وذكاءه فانفق الساعات في تعليمه الأبجدية والقراءة والكتابة مما فتح أمامه مجال المطالعة والتعرف إلى التاريخ والعلوم والآداب. وفي العاشرة من عمره وقع جبران عن إحدى صخور وادي قاديشا وأصيب بكسر في كتفه اليسرى ، عانى منه طوال حياته. لم يكف العائلة ما كانت تعانيه من فقر وعدم مبالاة من الوالد، حتى جاء الجنود العثمانيون يوم (1890) والقوا اقبض عليه أودعوه السجن، وباعوا منزلهم الوحيد، فاضطرت العائلة إلى النزول عندبعض الأقرباء. ولكن الوالدة قررت ان الحل الوحيد لمشاكل العائلة هو الهجرة إلى الولايات المتحدة سعيا وراء حياة أفضل.
عام 1894 خرج خليل جبران من السجن، وكان محتارا في شأن الهجرة، ولكن الوالدة كانت قد حزمت أمرها، فسافرت العائلة تاركة الوالد وراءها. ووصلوا إلى نيويورك في 25 حزيران 1895 ومنها انتقلوا إلى مدينة بوسطن حيث كانت تسكن اكبر جاليةلبنانية في الولايات المتحدة. وبذلك لم تشعر الوالدة بالغربة، بل كانت تتكلم اللغة العربية مع جيرانها، وتقاسمهم عاداتهم اللبنانية التي احتفظوا بها. اهتمت الجمعيات الخيرية بإدخال جبران إلى المدرسة في حين قضت التقاليد بأن تبقى شقيقتاه في المنزل، في حين، بدأت الوالدة تعمل كبائعة متجولة في شوارع بوسطن على غرار الكثيرين من أبناء الجالية. وقد حصل خطأ في تسجيل اسم جبران في المدرسة وأعطي اسم والده، وبذلك عرف في الولايات المتحدة باسم "خليل جبران". وقد حاول جبران عدة مرات تصحيح هذا الخطأ فيما بعد إلا انه فشل.
بدأت أحوال العائلة تتحسن ماديا، وعندما جمعت الأم مبلغا كافيا من المال أعطته لابنها بطرس الذي يكبر جبران بست سنوات وفتحت العائلة محلا تجاريا. وكان معلمو جبران في ذلك الوقت يكتشفون مواهبه الأصيلة في الرسم ويعجبون بها إلى حد ان مدير المدرسة استدعى الرسام الشهير هولاند داي لإعطاء دروس خاصة لجبران مما فتح أمامه أبواب المعرفة الفنية وزيارة المعارض والاختلاط مع بيئة اجتماعية مختلفة تماما عما عرفه في السابق.

كان لدا فضل اطلاع جبران على الميثولوجيا اليونانية، الأدب العالمي وفنون الكتابة المعاصرة والتصوير الفوتوغرافي، ولكنه شدد دائما على ان جبران يجب ان يختبر كل تلك الفنون لكي يخلص إلى نهج وأسلوب خاصين به. وقد ساعده على بيع بعض إنتاجه من إحدى دور النشر كخلافات للكتب التي كانت تطبعها. وقد بدا واضحا انه قد اختط لنفسه أسلوبا وتقنية خاصين به، وبدأ يحظى بالشهرة في أوساط بوسطن الأدبية والفنية. ولكن العائلة قررت ان الشهرة المبكرة ستعود عليه بالضرر، وانه لا بد ان يعود إلى لبنان لمتابعة دراسته وخصوصا من أجل إتقان اللغة العربية. وصل جبران إلى بيروت عام 1898 وهو يتكلم لغة إنكليزية ضعيفة، ويكاد ينسى العربية أيضا. والتحق بمدرسة الحكمة التي كانت تعطي دروسا خاصة في اللغة العربية. ولكن المنهج الذي كانت تتبعه لم يعجب جبران فطلب من إدارة المدرسة ان تعدله ليتناسب مع حاجاته. وقد لفت ذلك نظر المسئولين عن المدرسة، لما فيه من حجة وبعد نظر وجرأة لم يشهدوها لدى أي تلميذ آخر سابقا. وكان لجبران ما أراد، ولم يخيب أمل أساتذته إذ اعجبوا بسرعة تلقيه وثقته بنفسه وروحه المتمردة على كل قديم وضعيف وبال.

تعرف جبران على يوسف الحويك واصدرا معا مجلة "المنارة" وكانا يحررانها سوية
فيما وضع جبران رسومها وحده. وبقيا يعملان معا بها حتى أنهى جبران دروسه بتفوق واضح في العربية والفرنسية والشعر (1902). وقد وصلته أخبار عن مرض أفراد عائلته،فيما كانت علاقته مع والده تنتقل من سيء إلى أسوأ فغادر لبنان عائدا إلى بوسطن، ولكنه لسوء حظه وصل بعد وفاة شقيقته سلطانة. وخلال بضعة اشهر كانت أمه تدخل المستشفى لإجراء عملية جراحية لاستئصال بعض الخلايا السرطانية. فيما قرر شقيقه بطرس ترك المحل التجاري والسفر إلى كوبا. وهكذا كان على جبران ان يهتم بشؤون العائلة المادية والصحية. ولكن المآسي تتابعت بأسرع مما يمكن احتماله. فما لبث بطرس ان عاد من كوبا مصابا بمرض قاتل وقضى نحبه بعد أيام قليلة (12 آذار 1903) فيما فشلت العملية الجراحية التي أجرتها الوالدة في استئصال المرض وقضت نحبها في 28 حزيران من السنة نفسها.

ويمكن تبيّن أربع مراحل في إنتاج جبران:
الرومنسية: كما تنعكس في كتيب (نبذة في الموسيقى) (1906), وأقصوصات (عرائس المروج) (1906), و(الأرواح المتمردة) (1908), و(الأجنحة المتكسرة) (1912), ومقالات (دمعة وابتسامة) (1914), والمطوّلة الشعرية (المواكب) (1919).
الثورية الرافضة: تتصعّد الرومانسية لتنتهي إلى اكتشاف أن القوة الإنسانية تكمن في الروح الخاص والعام, كما في مقالات وأقصوصات وقصائد (العواصف) (1920), و(البدائع والطرائف) (1923), وفي كتابه بالإنكليزية (آلهة الأرض) (1931).
الحِكَمية: تعتمد المثل أسلوبًا, كما في ثلاثيته إنكليزية اللغة: (المجنون) (1918), (السابق) (1920), و(التائه) (1923).
التعليمية: وفيها يختصر جبران خلاصات تجاربه وتأمله الحياة, والإنسان, والكون والعلاقات المتسامية. وهي المرحلة التي تُعَدّ ذروة نضجه الذي يتبدّى في ثلاثية أخرى باللغة الإنكليزية: (النبي) (1923), (يسوع ابن الإنسان) (1928), و(حديقة النبي) (1933).
ويكاد هذا النتاج / الموقف أن يكون علامة فارقة في تراث تباينت حوله الآراء, لكن كان هناك دائمًا إجماع على شموليته الإنسانية التي تروحن الغرب بحكمتها الصوفية, وتُخرج الشرق من المطلقات المسبقة إلى التجربة الشخصية الحية باتجاه المطلق.
مؤلفات حبران خليل جبران هذه لائحة بأشهر كتب جبران وتاريخ نشر كل منها
للمرة الأولى:
***ألّف باللفة العربية : 1- دمعة وابتسامة. 2- العواصف. 3- الروح المتمردة . 4- الاجنحة المتكسرة. ***ألّف باللغة الانجليزية :
1- رمل وزبد (بالانجليزية Sand and Foam) 2- يسوع ابن الانسان (بالانجليزيةJesus, The Son of Man )
3- النبي (بالانجليزية The Prophet ) مكون من 26 قصيدة شعرية وترجم الى ما يزيد على 20 لغة.

وفاتـــــــه :
توفي جبران في 10 نيسان 1931 فـي إحدى مستشفيات نيويورك وهو في الثامنة والأربعين بعد أصابته بمرض السرطان. وقـد نقلت شقيقته مريانا وماري هاسكل جثمانه إلى بلدته بشري في شهر تموز من العام نفسه حيث استقبله الأهالي. ثم عملت المرأتان على مفاوضة الراهبات الكرمليات واشترتا منهما دير مار سركيس الذي نقل إليه جثمان جبران، وما يزال إلى الآن متحفا ومقصدا للزائرين.

الخاتــمة :
بعد كتابتي للتقرير اكتشفت أن قليلون جدًا من لم يسمعوا بـ((جبران )) حول العالم ، والأقل منهم من لم يعرفوا تلك الشخصية التي لها دور بارز في مزج بين ثقافات متعددة وعجنها ثم رقها و خبزها على نار الطموح إلى المجتمع أفضل و حياة أرقى و علاقات بين البشر تسودها السعادة المطلقة التي لم يتمتع بها جبران نفسه .

التوصيــات :
و اتمنى من الجميع الطلاب أو طالبات بالاهتمام و البحث و الدراسة عن الشخصيات الذين لهم دور بارز في تصوير و تبين لنا الحياة و أشكالها .

المـرجـع و المــصـدر :
اسم الكتاب: أدباء الـعرب في الأندلس و عصر الانبعاث ( حياتهم- آثارهم-نقد آثارهم )
توزيع (دار الجيل) بيروت (928)ب.ب
*طبعة الكتاب: الطبعة الثامنة 1978 مؤسسة نوفل بيروت لبنان.
لمحه عن حياة الفيلسوف جبران خليل - شباب لك شباب كل العمر - 91k
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 03-03-2008, 07:18 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية وهـج القمر

بيانات وهـج القمر
تـاريخ التسجيـل : Feb 2008
رقــم العضويـــة : 17304
الـــــدولـــــــــــة : عالم الخيال..!*
المشاركـــــــات : 3,785 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 277
الجنس : Female
علم الدوله :
الحالـــة : وهـج القمر غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
يوله عليك القلب والروح تشتاق والعين ترجي " شوفتك " وأنت غايب =)

 
رسالة MMS

افتراضي

السلام عليكم

اشحالكم ؟
بغيت تقرير عن دوله البحرين بالانجليزي

لمأدة " اللغة الانجليزية "

أ وكي اذا ما عليكم كلافة

الله يخليكم ساعدني اول مرة اطلب

" السموحة على الازعاج"
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 ابا حل سريييع .... تعبت
0 شـو راح تكتب في يد غاليك لو سمح لك»
0 لبشره اكثر نقاء وصفاء ..!*
0 }{ " الي يبا توبيكات غرورو يتفضل هنا " }{
0 ][ " كل البشر يحسدووونه " ][

  رد مع اقتباس
قديم 03-20-2008, 10:01 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
وش فآيدتهآ آلروح ؟ وآلقلب ميت

بيانات qayed
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
رقــم العضويـــة : 4
الـــــدولـــــــــــة : [ Alone in The liFe ]
المشاركـــــــات : 13,798 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 57737
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : qayed غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
رسالة MMS

افتراضي

يسلمو ع المجهود الرايع __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 تصاميم إسلامية / تصاميم رمضانية
0 " موضوع مميز " مايحتاج إليه كل مسلم في حياته اليومية من الأدعيه والأذكار
0 من هنا .. تكريمات الاعضاء
0 استخدام خاصية الأوسمة
0 إلى جميع المشرفين


 


[align=center]
[flash=http://uaemusics.com/uploood/images/tevcg5dl7doijxdh2m6l.swf]WIDTH=400 HEIGHT=160[/flash]
[/align]

  رد مع اقتباس
قديم 01-18-2011, 11:33 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو جديد

بيانات alooy
تـاريخ التسجيـل : Sep 2010
رقــم العضويـــة : 126635
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 100
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : alooy غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

لو سمحتوا أبي تقرير عن الطباق ضروري .. __DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جبل حبران غرب حائل طبيعة وجمال محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 06-22-2010 10:50 PM
فستان زفاف تصميم نيكولا جبران محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 04-11-2010 03:40 PM
“حماس”: تقرير “بتسيلم” دليل إضافي على جرائم الحرب “الإسرائيلية” خـوار تلي اخبار محلية و عالمية 1 09-12-2009 01:40 AM
مسيرة زفاف الشهيد موسى ملا خليل يتقدمها الشيخ الجدحفصي (( تقرير مصور )) محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-10-2009 04:30 PM
أحلى الموديلادت للمصمم اللبناني (( نيكولا جبران )) الريم1 الأناقة والجمال والموضه والطفل 20 01-27-2008 02:32 PM


الساعة الآن 12:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML