إنضمامك إلي منتديات استراحات زايد يحقق لك معرفة كل ماهو جديد في عالم الانترنت ...

انضم الينا
استراحات زايد الصفحة الرئيسية

         :: شركة نقل اثاث بالریاض 300 ریال (آخر رد :عمران بحر)       :: اجمل ستايلات فساتين 2019,احدث ستايلات الفساتين 2019,ستايل موضة فساتين 2019 (آخر رد :بوابة الصين العربية)       :: مطلوب سكراب حديد قريد ون (آخر رد :سعادتي)       :: مطلوب سكراب (آخر رد :نبراسيات)       :: مطلوب هوالك مصنعية وسكراب بلاستيك (آخر رد :المسوقون العرب)       :: للبيع مصنع بلاستيك في الرياض (آخر رد :نبراسيات)       :: مصنع اسمنت للبيع (آخر رد :سعادتي)       :: مطلوب مصنع زجاج (آخر رد :نبراسيات)       :: للبيع مصنع حديد (آخر رد :المسوقون العرب)       :: افضل عطور باكو رابان 2019,احدث عطورات باكوربان 2019,ارخص اسعار عطور باكو رابان 2019 (آخر رد :بوابة الصين العربية)      

الإسلام والشريعة أحكام الدين , واجبات المسلم , سيرة الرسول , غزوات الرسول , سيرة الصحابه , أناشيد أطفال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-16-2009, 12:38 PM
عضو فعال
بيانات اثري الامارات
 رقم العضوية : 76210
 تاريخ التسجيل : May 2009
الجنس : male
علم الدوله :
 المشاركات : 318
عدد الـنقاط :4503
 تقييم المستوى : 41

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[ النهي عن تفسير القرآن الكريم بالآراء وطريقة أهل الكلام من الفلاسفة وغيرهم -
ومنهجية كيفية أخذ التفسير الصحيح - ]
قد نبهنا على أنه لا يجوز للمسلم أن يعارض كتاب الله عز وجل.
فيما لا يعقله أو يفهمه.
وقد سبق بيانه.

وعلى ما سبق توضيحه. لا يجوز للمسلم أن يُفسر كتاب الله عز وجل بما يراه من اجتهاده وتفكيره.
بل نقف عن تفسير ما لم نعلم معناه من آيات الله عز وجل، من دون تكلُفٍ.
مثل ما يفعل الكثير اليوم من تكلُفٍ في تفسير القرآن الكريم وحلِ معانيه جبراً وكأنه سوف يُسأل يوم القيامة عنه.
وهذا خطأٌ.
والباطل مثل ما يفعله أهل الكلام والفلاسفة وغيرهم من تفسير الكتاب على قواعدهم وأصولهم.

ومن عُرِف عنه أنه يفسِر القرآن بغير علمٍ يجبُ الانكار عليه وزجره بشدةٍ عن مثل هذا الفعل. حفاظاً على سلامة ديننا من الاراء المختلفة المغوية.


قال صديق الأمة الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه: ( أيُ أرضٍ تقلني ، وأي سماء تُظلني إن قلت في آية من كتاب الله برأيي ، أو بما لا أعلم ). حسنه الحافظ ابن حجر في الفتح،كما قاله الشيخ مشهور في إعلام الموقعين(2/صـ100).
انظروا رحمكم الله هذا صديق الأمة واعلمها واتقاها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبرأ من أن يقول في آيةٍ برأيه أو بلا علم، فما بالُ هؤلاء الأحداث وهؤلاء الجهال يقولون على الله بلا علم ويعارضون النصوص بآرائهم، وليس هذا مقتصر على أنفسهم فقط، بل ينشرونه بين المسلمين فيشتتون بها شملهم، أفلا يتقون الله ويرجعون إلى ما كان عليه السلف الصالح ويتأسون بهم، كما قال ابن مسعود رضي الله عنه ( من كان منكم متأسياً فليتأس بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ).

ولكن كما قال عليه الصلاة والسلام ( دعاةٌ على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها ). فما كان منا إلا التحذير من أهل الكلام أصحاب الرأي الداعين إليه، وعلى هذا مضى سلفنا الصالح.

وكما غضب الصحابي الجليل على الرجل الذي فسر برأيه:


1 - عن مسروق قال:
بينما رجل يحدث في كندة فقال: يجيء دخان يوم القيامة، فيأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم، يأخذ المؤمن كهيئة الزكام، ففزعنا، فأتيت ابن مسعود، وكان متكئا، فغضب، فجلس فقال: من علم فليقل، ومن لم يعلم فليقل: الله أعلم، فإن من العلم أن تقول لما لا تعلم لا أعلم، فإن الله قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: {قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين}. وإن قريشا أبطؤوا عن الإسلام، فدعا عليهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (اللهم أعني عليهم بسبع كسبع يوسف). فأخذتهم سنة حتى هلكوا فيها، وأكلوا الميتة والعظام، ويرى الرجل ما بين السماء والأرض كهيئة الدخان، فجاءه أبو سفيان فقال: يا محمد، جئت تأمرنا بصلة الرحم، وإن قومك قد هلكوا فادع الله. فقرأ: {فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين - إلى قوله - عائدون}. أفيكشف عنهم عذاب الآخرة إذا جاء ثم عادوا إلى كفرهم، فذلك قوله تعالى: {يوم نبطش البطشة الكبرى}. يوم بدر، {ولزاما} يوم بدر، {آلم غلبت الروم - إلى - سيغلبون}. والروم قد مضى ). البخاري .4496.

2- عن سعيد بن جبير قال : ( قلت لابن عباس : أن نوفاً البكالي يزعم أن موسى صاحب الخضر ليس موسى بني إسرائيل . فقال ابن عباس : كذب عدو الله! اخبرني أبي بن كعب قال: خطبنا رسول الله . ثم ذكر حديث موسى والخضر . بشيء يدل على أن موسى صاحب الخضر )
أخرجه البخاري .

قال القرطبي في المفهم ( قول أصدره غضبٌ على من يتكلم بما لم يصلح فهو إغلاظٌ وردعٌ ).أهـ

فلو أنهم جميعاً كانوا على طريقةِ السلف والله ما زلوا وسلِموا من هذا الكلام الزائد المظلم.


وهذا ابن الخطاب عمر رضي الله عنه الذي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم: ( قد كان يكون في الأمم مُحدثون، فإن يكُ في أمتي أحد فعمر بن الخطاب )). صحيح سنن الترمذي 3693.


قال سفيان بن عيينة: مُحدَثُون يعني: مُفهَمُون.


وقال عليه السلام: ( إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه يقول به )). صححه العلامة الألباني صحيح الجامع الصغير1/358.

لم يفسر آية في كتاب الله بلا علم ووقف على ذلك مؤمناً بها، ولم يتكلف في تفسيرها مثل ما يفعل أهل الكلام من تفاسير ومعاني وتقاسيم معروفةٌ عند من خاض معهم، ما أنزل الله بها من سلطان ولا أُثِرة عن المصطفى عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم ولم يفعله أصحابه من بعده رضوان الله عليهم.
فلو أنهم فعلوا كما فعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه لسلِموا.


عن أنس رضي الله عنه قال: أن عمر قرأ على المنبر، { وفاكهة وأبا }عبس31، ثم قال: ( هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأب؟ ثم رجع إلى نفسه فقال: ( إن هذا لهو التكلف يا عمر )). أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه10/صـ244، بإسنادِ صحيح.
وفي لفظ: قال: ( فكل هذا قد عرفناه فما الأب ثم نقض عصا كانت في يده؟ فقال: ( هذا لعمر الله التكلف اتبعوا ما تبين لكم من هذا الكتاب ).
أخرجه الحاكم في المستدرك4/صـ1459، بإسنادٍ صحيح، قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي.

انظروا رحِمكم الله لم يتكلف في تفسير ما لا علم له فيهِ، وهي معنى ( الأب ).
فما بالك فيمن يتدخل في أكبر من هذا وأعظم من معارضة كتاب الله وظربِ بعضه في بعض، وغير ذلك مما في الكتاب العزيز.

قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: وتفسير القرآن بالرأي تارة يفسره الإنسان بحسب مذهبه كما يفعله أهل الأهواء فيقول المراد بكذا وكذا: كذا وكذا. مما ينطبق على مذهبه.
وكذلك هؤلاء المتأخرون الذين فسروا القرآن بما وصلوا إليه من الأمور العلمية الفلكية أو الأرضية والقرآن لا يدل عليها فإنهم يكونون قد فسروا القرآن بآرائهم إذا كان القرآن لا يدل عليه لا بمقتضى النص ولا بمقتضى اللغة فهذا هو رأيهم ولا يجوز أن يُفسر القرآن بهذا ....إلخ ). شرح مقدمة التفسير لابن تيمية صـ116.

فلو أنهم هم وغيرهم من أمثالهم وقفوا على ما وقف عليه الصحابه رضوان الله عليهم وأخذوا العلم منهم ما ظلوا أبدا.


قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ( لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ومن أكابرهم، فإذا جاء العلم من قِبل أصاغرِهِم هلكوا ). سلسلة الآثار الصحيحة صـ27.

والأصاغر،، هم أهل البدع،، كما فسره ،، إمام المحدثين عبد الله بن المبارك،،

وتعليل هلاك من لم يأخذ منهم -أي الصحابة- كثيرةٌ بالنصوص وأقوال الأئمة مشهورة في ذلك وقد سبق منها وسيأتي منها كثير.

وهذا الأثر والذي قبله فيه ردٌ على من يُفسر القرآن بطريقة أهل الكلام وطريقة الفلاسفة والقرامطة وغيرهم ممن لا يتبع السلف الصالح رضوان الله عليهم. إذ أن طريقتهم عدم الوقوف على ما وقف عليه الصحابة رضوان الله عليهم، بل يتكلفون في تفسير القرآن بأقوالٍ وطرق شتى، وهذا التكلف واضح البطلان بالنصوص والآثار المشهورة.

قال الإمام الذهبي رحمه الله وهو يتكلم عن الحرام.
(( والمحرم:
حفظ تفسير القرامطة، والإسماعيلية، وفلاسفة المتصوفة، الذين حرفوا كتاب الله فوق تحريف اليهود، مما إذا سمعه المسلم بل عامة الأمة ببداءة عقولهم علموا أن هذا التحريف افتراءٌ على الله، وتبديل للتنزيل، ولا أستجيزُ ذكر أمثلة ذلك، فإنه من أسمج الباطل ).أهـ مسائل في طلب العلم صـ35.

وأما ما يتعلق من أين يُأخذ المسلم التفسير الصحيح لكتاب الله عز وجل ولكي يصيب ما أراده الله عز وجل في كتابه ويسلم من القول على الله بغير علم في كتابه فهو كما يلي:


قال شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية رحمه الله:
(( فإن قال قائلٌ: فما أحسن طُرُق التفسير؟ فالجواب: أن أصح الطرق في ذلك أن يُفسر القرآن بالقرآن: فما أُجمل في مكان فإنه قد فُسر في موضع آخر وما أُختُصر من مكان فقد بُسط في موضع آخر.
فإن أعياك ذلك فعليك بالسنة فإنها شارحة للقرآن وموضحةٌ له......،.
وحينئذ إذا لم نجد التفسير في القرآن ولا في السنة رجعنا في ذلك إلى أقوال الصحابة فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرآن والأحوال التي اختصوا بها، ولما لهم من الفهم التام والعلم الصحيح والعمل الصالح، لا سيما عُلماؤهم وكُبراؤهم كالأئمة الأربعة الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين .....،. وقال:
إذا لم تجد التفسير في القرآن ولا في السنة ولا وجدته عن الصحابة فقد رجع كثير من الأئمة في ذلك إلى أقوال التابعين كمجاهد بن جبر ...، وكسعيد بن جبير وعكرمة مولى ابن عباس وعطاء بن أبي رباح والحسن البصري ومسروق بن الأجدع وسعيد بن المسيب وأبي العالية والربيع وابن أنس وقتادة والضحاك بن مزاحم وغيرهم من التابعين وتابعيهم من بعدهم.
فتُذكر أقوالهم في الآية فيقع في عباراتهم تباين في الألفاظ يحسبها من لا علم عنده اختلافاً فيحكيها أقوالاً وليس كذلك فإن منهم من يُعبر عن الشيء بلازمه أو نضيره ومنهم من ينصُ على الشيء بعينه والكل بمعنى واحد في كثير من الأماكن فليتفطن اللبيب لذلك والله الهادي.
وقال شعبة بن الحجاج وغيره: أقوال التابعين في الفروع ليست حجة فكيف تكون حجة في التفسير يعني أنها لا تكون حجة على غيرهم ممن خالفهم وهذا صحيح أما إذا اجتموا على الشيء فلا يُرتاب في كونه حجة، فإن اختلفوا فلا يكون قول بعضهم على بعض ولا على من بعدهم ويرجع في ذلك إلى لغة القرآن أو السنة أو عموم لغة العرب أو أقوال الصحابة في ذلك.
فإما تفسير القرآن بمجرد الرأي فحرام ). مقدمة التفسير صـ106، بحذف يسير. وقد ذكر الأدلة في هذا الأمر راجعه إن شئت. والأدلة أكثر مما تحصى في هذا الشأن وليس هذا موضع بسطها.


عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: [وهو يخطب في وفدٍ من قريش]: فإنه قد بلغني أن رجالاً فيكم يتحدثون بأحاديث ليست في كتاب الله ، ولا تؤثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأولئكم جهالكم ). أخرجه البخاري(برقم7139/الفتح).
قلت: فما أكثر جهالنا في هذا الزمان !!


عن ابن أبي مليكة: أن ابن عباس سئل عن آية لو سئل عنها بعضكم لقال فيها، فأبى أن يقول فيها ". [إسناده صحيح. أخرجه ابن جرير في تفسيره، وصحح إسناده ابن تيمية وابن كثير. الفتاوى7/200. وتفسير ابن كثير المقدمة صـ15.]

تنبيه:.قد جاء عن ابن عباس تفسير "الأب" لعمر بن الخطاب، وهو: نبت الأرض ما يأكله الدواب ولا يأكله الناس ". صححه الحاكم والذهبي وابن حجر.
وجاء عن ابن عباس في تفسير "وفاكهة وأبا "، بإسنادين صحيحين، وحسن. أنه:

( الثمار الرطبة ).
وجاء عنه: " الأب" الحشيش للبهائم ).
وجاء عنه: ( كل شي ينبت على وجه الأرض فهو أب ).
وجاء عنه: ( الأب كل شيء أنبتت الأرض سوى الفاكهة ). [الفتح13/333.]



وقد استشكل بعض من عرفنا من أهل العلم هذا القول بأن قد فُسر معنى "الأب" لعمر، وكيف جاء عنه عدم معرفته.
قلت: لا إشكال ولا تعارض بين الأثرين، فقد أراد في الأثر الأول علم كيفية "الأب" عموماً.
قال الإمام ابن تيمية: وهذا كله محمول على أنهما رضي الله عنهما إنما أرادا استكشاف علم كيفية الأب، وإلا فكونه نبتاً من الأرض ظاهر لا يجهل؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى تَعَالَى: { فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا. وَعِنَبًا وَقَضْبًا . وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا. وَحَدَائِقَ غُلْبًا }.اهـ [الفتاوى7/200.]

والعلم:

العلم قال الله قال رسوله ** قال الصحابةِ ليس بالتمويهِ

ما العلم نصبك للخلافِ سفاهةً ** بين الرسولِ وبين رأي فقيهٍ

والله الموفق إلى الحق..

-اثري الامارات-
__DEFINE_LIKE_SHARE__
رد مع اقتباس
قديم 05-16-2009, 12:41 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
عضو ماسي

الصورة الرمزية Al-Rayyani

بيانات Al-Rayyani
تـاريخ التسجيـل : Jun 2008
رقــم العضويـــة : 34518
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 3,288 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 5107
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : Al-Rayyani غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
افتراضي

بارك الله فيك اثري الامارات

وجعله بميزان حسناتك

وتستحق التقيم
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 قطـر مـوط،ني وآنـآ مثل من تربو فيه 18/12
0 افالون 2011
0 2011 Range Rover RS500 by Project Kahn
0 Bmw الفئة الخامسة الجديدة كليا 2011 ( vip 111 )
0 سـعـآدة آجـ’ـر بعد בــ’ـرقة ذنـ’ـب ~


 


  رد مع اقتباس
قديم 05-16-2009, 01:01 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو جديد

الصورة الرمزية لبيه يالعامري

بيانات لبيه يالعامري
تـاريخ التسجيـل : May 2009
رقــم العضويـــة : 76476
الـــــدولـــــــــــة : قلب العووووووووامر
المشاركـــــــات : 68 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 119
الجنس : female
علم الدوله :
الحالـــة : لبيه يالعامري غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

>>>>>>جزاك الله خير
ويجعله في ميزان حسناتك

وتقبل مروري اختك

لبيه يالعامري
<<<<<
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 ياربي محتره احد يساعدني بليز ؟؟
0 صــورة فـــتــــاة أغ ــرت معظم سكـ ـان العـالم بجمالهــا!!
0 اغتصاب كويتي لفتاة لمدة ساعتين
0 سؤال: ماذا لو قالت لك الفتاه.......
0 ((يارب اشكيلك بحالي الشكوى لغير الله مذله))

  رد مع اقتباس
قديم 05-16-2009, 02:26 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
مشرف

الصورة الرمزية ♕ وليد الجسمي ♕

بيانات ♕ وليد الجسمي ♕
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
رقــم العضويـــة : 838
الـــــدولـــــــــــة : ۩ *دبـــ*ـــي * دار *الحــ*ــي* ۩
المشاركـــــــات : 38,835 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 103863
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : ♕ وليد الجسمي ♕ غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

 
رسالة SmS
. + . * . * . * . رمضان + + . * كريم. * . + . * + . * في قلبي حطيتك.... وبالتهاني خصيتك.... وعلى الناس أغليتك.... وبقرب دخول رمضان هنيتك....

 
رسالة MMS

افتراضي

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


بارك الله فيك اخوي اثري الامارات ..



و مشكووووووووووووووور يالغالي على المواضيع رائعة


و في ميزان حسناتك أن شاء الله


و تستاهل خمس نجوم * * * * *


و لا تحرمنا من تواجدك و مواضيعك المميزه في القسم الإسلامي


وبإنتظار ان تزين هذه المساحات بالمزيد من سخاء


هذا القلم وألوانه الراقية ...
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحميل | البوم الوسمي 2012 mp3 كاملاً جميع اناشيد الوسمي الجديدة 2013
0 تكريم الفائزين في ൠ{« المسابقة الصور تراثية »}❂البوم صور بعدسة الأعضاء☃ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 ൠ تصـــــــــــويتــــــــــــــــ »₪ لأفضـل صور التراثية ൠ
0 طلب تغيير نك نيم عضوة


 








مـدونـة:
Valid Aljasmi




  رد مع اقتباس
قديم 05-16-2009, 04:32 PM   رقم المشاركة : [ 5 ]
عضو فعال

بيانات اثري الامارات
تـاريخ التسجيـل : May 2009
رقــم العضويـــة : 76210
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 318 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 4503
الجنس : male
علم الدوله :
الحالـــة : اثري الامارات غير متواجد حالياً

 

بيانات إضافية
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (استاندر-قطر) مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اثري الامارات
وجعله بميزان حسناتك

وتستحق التقيم
تسلم على المرور،، احترامي
__DEFINE_LIKE_SHARE__

من مواضيعي
0 كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد....؟
0 فليست الأولى بأحق من الثانية،، من سنن السلام المتروكة
0 مـــــــــا جـــــــــاء فـــــي فضــــل السحــــور - وتـأخـيـره ...
0 التحذيـــــــــــــر مــــــــــن ذهــــــــاب أجـــــــر الصــــــائم
0 سلسلة صحيح قصص الأنبياء الجزء ((الثاني)) آدم عليه السلام

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النهـــــــي, القـــــرآن, الكريـــــم, بالآراء, تفسيــــر, عــن, والأهــواء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عــن الــورل..فيديو*** محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 05-01-2010 05:00 AM
اســـتفسار عــن اكستريمـــا2 محروم.كوم منتدى أخبار المواقع والمنتديات العربية والأجنبية 0 01-31-2010 09:10 PM
التحذيــــــــــــــر مــن معارضــــة كتــاب اللــه عـز وجـل بالآراء والعقليــــات اثري الامارات الإسلام والشريعة 14 05-16-2009 01:21 AM
هـــــل تعــــلم مــــاذا يفعــــل القـــــرآن ؟؟؟؟ مجنني بحبه الإسلام والشريعة 6 01-12-2009 05:16 AM
مـــــقــتــطــفــــات عــن الـــــحــب سيف الكبيسي الشعر المنقول 8 01-30-2008 04:58 PM


الساعة الآن 01:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML